5 نصائح لحماية الشعر من الرياح والأتربة الموسمية

كيفية حماية شعرك من الأتربة والرياح

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يوليو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 23 أغسطس 2023
5 نصائح لحماية الشعر من الرياح والأتربة الموسمية

مثلما تحمين بشرتك من الرياح والأتربة في مواسم تغيير الفصول، عليك حماية شعرك أيضاً، في المقال التالي 5 نصائح لحماية الشعر من الرياح الموسمية.

1- عمل تسريحات شعر سهلة

عمل تسريحات صعبة وقت العاصفة الترابية يسبب هيشان الشعر وتشابكه، وصعوبة تصفيفه؛ مما يسبب تكسره واقصفه، لذلك يفضل عمل تسريحات سهلة وبسيطة مثل كعكة الشعر المنخفضة أو ضفيرة الشعر، وبالنسبة للشعر القصير ، يمكنك تصفيفه بوشاح حريري.

فهذه التسريحات السهلة تحافظ على شعرك من الأتربة، وتغيرات الطقس، وتحمي خيوط الشعر من التشابك والتلف، ولا تنسي قص شعرك، فقص الشعر يحافظ بانتظام على خصلات شعرك صحية ويقلل من فرصة تقصف الأطراف.

2- غسل الشعر مرات أقل

على عكس الشائع أن تغسلي شعرك كل يوم في أيام العاصفة، هذا الأمر يجرده من الزيوت والترطيب الطبيعي بشعرك، لذلك يمكنك فقط غسل الشعر مرتين أو ثلاثة في الأسبوع، وعدم الانسياق لغسله يوميا بحجة تنظيفه من الغبار والأتربة المتراكمة يوميا بسبب العاصفة.

كما عليك استخدام الماء البارد أو الفاتر في غسل الشعر، وعدم استخدام الماء الدافئ؛ الماء الساخن يؤثر على شعرك بنفس الطريقة التي يؤثر بها على بشرتك، حيث يزيل الماء الساخن الزيوت الطبيعية من الجلد وفروة الرأس.

وتعمل الماء الساخن على إزالة الزيت الذي تنتجه الغدد الدهنية في بشرتنا بجوار بصيلات الشعر، والتي يحتاجها الشعر لترطيب طبيعي.

3- عدم الخروج بشعر مبلل

إذا كان الجو باردًا وعاصفًا في الخارج ومليء بالأتربة، فلا تخرجين بشعر مبلل. حيث يميل الشعر المبلل إلى أن يكون أكثر عرضة للتكسر  وعندما تكون البرد والرياح قاسية بالفعل على شعرك وتؤدي إلى تلف بشرة الشعر وتسهيل حدوث التلف.

وعليك عدم مغادرة المنزل بشعر مبلل، حيث يسبب بلل الشعر في إتلاف بصيلات الشعر ونهايته، كم أنه يكون عرضة أكثر لجذب الأتربة العالقة في الجو، مما يجعل الشعر المبلل أكثر عرضة للتلف.

حتى إذا كنت في عجلة من أمرك في الخروج بشعر مبلل، اربطي وشاحًا فوقه لحمايته من التلف ولا تنسي أن خليط الشعر المبلل والهواء البارد سيجعلك مريضًا.

4- ترطيب الشعر

بجانب الترطيب الطبيعي للشعر من خلال إفراز الغدد الدهنية الزهم، وزيوت الشعر، لا تنسي ترطيب الشعر بمنتجات العناية بالشعر، مثل ماسكات الشعر سواء الطبيعية أو الجاهزة. استخدمي بلسمًا أثناء غسل شعرك واستخدمي مشطًا واسع الأسنان لفك تشابكه بعناية.

كما يمكنك عمل حمام الزيوت الطبيعي في المنزل، عن طريق تدليك الشعر بالزيت المفضل لكِ، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ثم غسله في الصباح. استخدمي ماسكات طبيعية مكوناتها موجودة في خزانة مطبخك، مثل  ماسك البيض  للشعر التلف، عن طريق المكونات التالية:

  • كمية من صفار البيض حسب طول شعرك، فكلما كان شعرك أطول احتجت كمية أكبر من صفار البيض.
  • ثلاث ملاعق من العسل جيدة لتحقيق فعالية الخلطة.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  • اخلطي المكونات في وعاء مناسب لكمية المقادير
  • دلكي الخلطة بلطف على فروة رأسك وشعرك حتى الأطراف
  • لفي شعرك بغطاء الشعر البلاستيكي
  • انتظري ربع ساعة وبعدها أزيلي المنشفة عن رأسك
  • اغسلي الشعر بالماء الفاتر للحصول على أفضل المنتائج.

5- استخدام مشط واسع الأسنان

عندما يتلف الشعر من الرياح والأتربة لا تستخدم مشطًا عاديًا أو فرشاة لفك تشابكه، بل عليك التعامل مع تكسر الشعر؛ لأن استخدام أمشاط ضيقة الأسنان يسبب في تساقط الشعر، وألم في فروة الرأس، ويفضل تمشيط الشعر أثناء الاستحمام عند وضع البلسم أو حمام الكريم لضمان سهولة التصفيف وفك التشابك بشكل أسهل تحت الماء.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض كيفية الحفاظ على الشعر، مع أفضل 5 طرق للعناية بالشعر في أوقات الرياح الموسمية وتغيير الفصول، والتي تؤثر على صحة الشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر