كيفية تنظيف فرشاة الشعر

إليكِ الطريقة الصحيحة لتنظيف فرشاة الشعر!

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 يونيو 2023
كيفية تنظيف فرشاة الشعر

استخدام منتجات العناية بالشعر من الأمور التي لا خلاف عليها من حيث أهميتها، ولكن من الممكن أن تذهب جهودك سدى إذا استخدمت فرشاة شعر غير نظيفة، لذا يجب عليك دائماً تنظيف فرشاة الشعر بانتظام، حيث يتجمع بها بقايا المنتجات، وزيوت فروة الرأس الزائدة، والأوساخ، وخصلات الشعر المكسورة، كما أن فرشاة الشعر تعتبر أرضاً خصبة لنمو الجراثيم بها، لذا من خلال هذه المقالة سنقدم لك أكثر الطرق فعالية لتنظيف فرشاة الشعر، تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

دواعي تنظيف فرشاة الشعر

السبب الرئيسي لتنظيف فرشاة الشعر بانتظام هو الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس، حيث تمتلئ فراشي الشعر غير النظيفة بالأوساخ، والزيوت الطبيعية، والعرق، وخلايا الجلد الميتة، وتراكم المنتجات، مثل الليف إن، وجل الشعر ومثبتات التصفيف، كما أنها تعتبر بيئة مناسبة للميكروبات والبكتيريا، والحشرات مثل القمل وغيره,

كذلك يمكن أن تصبح فرش الشعر أرضاً خصبة لتكاثر الفطريات، الخميرة بالأخص، إذا لم يتم تنظيفها بشكل صحيح، فمع كل هذه التراكمات، ستقوم الفرشاة بنقل هذه العناصر السلبية إلى الشعر وفروة الرأس، مما يضر بصحتهما، كما يمكن أن تسبب الإصابة بالتورم، والحكة، والقشرة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجريبات والتهاب الجلد الدهني.

كذلك إذا لم يتم تنظيف الفرشاة بانتظام، فإنها لن تصبح فعالة في فك تشابك الشعر وتمشيطه، مما يصعب هذه العملية ويجعل تمشيط الشعر بها مؤلماً، ويتسبب في تكسر خصلاته. [1]

كيفية تنظيف فرشاة الشعر

  1. أهم خطوة هي إزالة كل الشعر المتشابك من الفرشاة أو المشط، وذلك من خلال سحبه باستخدام فرشاة أسنان أو عود أسنان أو قلم، وفي بعض الأحيان يكون الشعر معقوداً داخل شعيرات الفرشاة، وفي هذه الحالة ينصح باستخدام المقص لقص الشعر العالق بين الشعيرات إلى قطع أصغر، وذلك لتسهيل التخلص من الشعر العالق بالفرشاة، وكذلك للحفاظ على شعيراتها من التكسر.
  2. يجب غسل الفرشاة، وذلك باستخدام شامبو منفي أو صودا الخبز، وخلطه في وعاء من الماء الدافئ، وتنقع الفرشاة به، وتختلف مدة النقع ومكونات محلول التنظيف حسب نوع الفرشاة.
  3. ينصح بعض الخبراء بنقع فرشاة الشعر في خليط من الخل الأبيض والماء الدافئ لتنظيفها دون إتلاف الشعيرات.
  4. تحرك فرشاة الشعر حول الوعاء جيداً لإزالة الأوساخ.
  5. تُغسل الفرشاة جيداً بالماء الدافئ.
  6. يجب فرك ما بين الشعيرات برفق باستخدام فرشاة أسنان، ثم استخدام منشفة أو منديل لإزالة الرطوبة الزائدة منها، فقد تتسبب البيئة الرطبة في نمو الميكروبات، وترك رائحة كريهة في الفرشاة، وفي حالة فرش الشعر الخشبية، سيزيد الماء من خطر تعفن الخشب.
  7. يجب قلب جانب الفرشاة الخشن على منشفة أو يفضل تعليقها على حافة منضدة، وتجنب تجفيفها بشكل عمودي لأنها قد تؤدي إلى إرخاء الشعيرات. [1]

طرق تنظيف أنواع الفرش المختلفة

  • الفرشاة الحرارية: تُمسح بقطعة قماش ناعمة، ولا ينقع مثل هذا النوع في الماء.
  • فرشاة ذات شعيرات طبيعية: تنقع الفرشاة في خليط من الماء الدافئ والشامبو المنقي و2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي، لمدة لا تزيد عن 10 دقائق.
  • فرشاة النايلون الخشن: تنقع الفرشاة في محلول من الماء الدافئ وشامبو الأطفال لمدة 15 دقيقة.
  • فرشاة ذات شعيرات مختلطة: تنقع الفرشاة في شامبو مخلوط بماء دافئ لمدة 10 دقائق، أو يمكن استخدام الصابون القشتالي أو صودا الخبز للحصول على نتائج أفضل.
  • فرشاة فك التشابك: تنقع الفرشاة في خليط من الماء الدافئ والشامبو المنقي لمدة 10 دقائق.
  • فرشاة خشبية مستديرة: يسكب مزيجاً من الماء الدافئ والصابون و2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي على الشعيرات، ثم توضع على منشفة حتى تجف، مع التأكد من عدم وصول الماء للجزء الخشبي لمنع تلفه.
  • فرشاة معدنية مستديرة: تنقع الفرشاة في مزيج من الماء الفاتر والشامبو وصودا الخبز.
  • الفرشاة المنحنية: تنقع الفرشاة في ماء دافئ مخلوط بصابون أو ماء مخلوط بشامبو خفيف لمدة 10 دقائق.
  • فرشاة الوسادة: تغمر شعيرات الفرشاة في ماء دافئ وصابون لمدة 5 دقائق لتفكيك الأوساخ العالقة والشعر.
  • فرشاة التهوية: تغمر شعيرات الفرشاة في ماء دافئ وصابون، مع تحريكها عدة مرات.
  • الفرشاة المطاطية: تغمر فرشاة أسنان في محلول شامبو دافئ، وتفرك بها قاعدة فرشاة الشعر.
  • فرشاة ذيل الفار: تنقع الفرشاة في مزيج من الماء الدافئ وشامبو الأطفال لمدة 10 دقائق، مع استخدام عود أسنان أو قلم لإزالة أي شعر أو بقايا عالقة بين الشعيرات. [1]

كم مرة يجب تنظيف فرشاة الشعر

في المتوسط، يكفي تنظيف فرشاة الشعر مرة واحدة في الأسبوع، ولكن يعتمد الأمر على عوامل مختلفة، وهي:

  1. تكسر الشعر المفرط: في حالة تلف الشعر أو تساقط الشعر المفرط، ففي الغالب تكون فرشاة الشعر ممتلئة دائماً بالشعر، لذا يجب إزالة الشعر العالق بالفرشاة بشكل يومي.
  2. فرط نشاط الغدد الدهنية: في حالة فروة الرأس شديدة التعرق أو الدهنية، بالتأكيد ستتسخ فرشاة الشعر بشكل متكرر، وسيتراكم عليها الكثير من الأوساخ والدهون، لذا يجب تنظيف الفرشاة مرة واحدة أسبوعياً على الأقل. 
  3. تراكم المنتجات: في حالة استخدام منتجات تصفيف الشعر بشكل متكرر، مثل كريمات التصفيف، أو الشامبو الجاف، أو الجل، أو موس الشعر، أو بخاخات الشعر، يجب حينئذٍ تنظيف الفرش أو المشط في كل مرة يتم فيها غسل الشعر، لضمان عدم تلوث الشعر وهو نظيف ببقايا المنتجات من الفرش المتسخة. [1]

ما يجب استخدامه لتنظيف أدوات الشعر

  • شامبو التبييض: وهو مصمم خصيصاً لإزالة البقايا الزيتية والأوساخ من فروة الرأس، كما أنه ينظف فرش الشعر بسهولة.
  • الصابون السائل: يستخدم الصابون القشتالي لإذابة بقايا المنتجات والشعر اللاصقة من الفرشاة، كما يتميز بكونه طبيعي وخالِ من الكيماويات.
  • شامبو الأطفال: يعتبر شامبو الأطفال بديلاً رائعاً لمنظفات أدوات الشعر.
  • صودا الخبز: تضاف ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى الشامبو قبل تنظيف فرش الشعر، ويعتبر من أفضل الطرق المنزلية غير السامة والفعالة في إزالة الأوساخ.
  • المطهرات الصناعية: وهي ما يستخدم في صالونات تصفيف الشعر، ومن أشهر الأمثلة عليها جهاز تعقيم فرشاة الشعر المعتمد على ضوء الأشعة فوق البنفسجية للتخلص من الميكروبات. [1]

متى يجب استبدال فرشاة الشعر

يجب أولاً التحقق من الجوانب التالية في الفرشاة:

  1. هل ينقصها شعيرات؟
  2. هل الشعيرات منفصلة؟
  3. هل الشعيرات متذبذبة أو متكسرة؟
  4. هل المقبض مرتخي أو متآكل؟
  5. هل الوسادة فارغة من الهواء؟

إذا كانت الإجابة بنعم على أي مما سبق، فيجب حينها استبدال فرشاة الشعر على الفور. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر