هل زراعة الشعر فعالة ونتائجها إيجابية؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 مايو 2023
هل زراعة الشعر فعالة ونتائجها إيجابية؟

تهدف عمليات زرع الشعر إلى إعادة نمو الشعر إلى مناطق فروة الرأس المصابة بالصلع، وتعد علاجاً لبعض أنواع تساقط الشعر.

في هذه المقالة، سوف نعرف هل زراعة الشعر فعالة؟ بالإضافة إلى المدة التي تستغرقها ومميزاتها وأنواعها وآثارها الجانبية المحتملة.

زراعة الشعر

زراعة الشعر هو إجراء يقوم به جراح التجميل أو طبيب الجلد بنقل الشعر إلى المناطق الصلعاء في الرأس، حيث يتم نقل الشعر من مؤخرة أو جانب الرأس إلى مقدمة الرأس، وتتم زراعة الشعر  في عيادة طبية تحت تأثير التخدير الموضعي.

هناك العديد من العوامل التي تسبب الصلع، منها:

  • حمية غذائية.
  • ضغط عصبي.
  • أمراض.
  • عدم التوازن الهرموني.
  • الأدوية. [1] [2]

هل زراعة الشعر فعالة ونتائجها إيجابية؟

تعد، تعد عمليات زراعة الشعر إجراءً فعالاً لتعزيز نمو الشعر في بقع الصلع، ويعتمد معدل نجاح جراحة زراعة الشعر على العديد من العوامل، مثل مهارة وخبرة الجراح وسُمك الشعر المستخدم في الزراعة، ويزيد استخدام علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية من نجاح زراعة الشعر، وتختلف نسبة النجاح من شخص لآخر. [1] [2]

أنواع زراعة الشعر

يزيل الجراح بصيلات الشعر من مناطق كثيفة في فروة الرأس أثناء عملية زراعة الشعر، مثل مؤخرة الرأس، ثم يقوم بزرع البصيلات في شقوق صغيرة في المنطقة المصابة من فروة الرأس، وهناك نوعان رئيسيان من زراعة الشعر:

جراحة شريحة الوحدة المسامية FUSS:

يقوم الجراح بإزالة شريط من الجلد من المنطقة المانحة ويغلق الشق بالغرز، ثم يضعه في المنطقة المصابة بالصلع.

استخراج وحدة البصيلات FUE:

يستخدم الجراح أداة ثقب صغيرة لإزالة البصيلات من المنطقة المانحة، ثم يضعه في مناطق الفراغات.

كلتا الطريقتين فعالتان، لكن يمكنهما تحقيق نتائج مختلفة في بعض الحالات، تتطلب تقنية FUE مهارة أكثر وتستغرق وقتًا أطول من FUSS، وتحقق تقنية FUE نتائج رائعة إذا كان الجراح لديه الكثير من الخبرة في هذه التقنية. يستخدم الجراحون جانب أو مؤخرة الرأس كمنطقة مانحة، أو من الذقن أو الظهر أو الصدر، لكن يستغرق أخذ الشعر من الجسم أو اللحية وقتًا أطول ويتطلب مهارة أكثر من استخدام شعر فروة الرأس، وتستغرق العملية عدة ساعات باستخدام المخدر الموضعي، اعتمادًا على عدد البصيلات التي يزرعها الجراح. [1] [2]

مميزات زراعة الشعر

تحسين الثقة بالنفس

 تعمل زراعة الشعر على ملء مناطق الصلع لدى الأشخاص الذي يشعرون بتقدم العمر بسبب هذا الأمر، مما يمنحهم الثقة بالنفس التي يحتاجون إليها[2] .

حل دائم لتساقط الشعر

يعد إجراء زراعة الشعر أفضل علاج للصلع والشعر الخفيف وتساقط الشعر، كما أنه حل دائم. 

التخلص من الصلع

جرب العديد من الأشخاص الذي يعانون من الصلع علاجات مختلفة مثل الزيوت والأدوي الموضعية وغيرها، لكن يعد فضل حل للصلع هو زراعة الشعر.

 توفير الأموال

تعد زراعة الشعر حلاً جذرياً للصلع، لذلك سوف تنفق مرة واحدة على الإجراء وينتهي الأمر، أما العلاجات الأخرى قد تحتاج لشهور أو سنوات. [1] [2]

عيوب زراعة الشعر

عمليات زراعة الشعر آمنة بشكل عام عندما يقوم بها جراح مؤهل وذو خبرة، لكن يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية مثل:

  1. عدوى أو نزيف

تتضمن زراعة الشعر عمل جروح أو شقوق في الجلد لإزالة بصيلات الشعر، مع عمل شقوق صغيرة على فروة الرأس لوضع البصيلات فيها، مما يسبب في بعض الحالات العدوى والنزيف. 

  1. ندبات

قد تظهر بعد الندبات في المناطق المانحة بسبب الغرز الجراحية أو بعد عمل شقوق في المناطق التي سيتم تزويدها بالبصيلات، لكنها تختفي مع نمو الشعر الجديد.

  1. ألم وتورم

قد يعاني بعض الأشخاص من الألم لأن الجلد يلتئم بعد العملية، أو يعانون من بعض التورم في الرأس والوجه أثناء شفاء الجلد، وقد يصف الطبيب المعالج مسكنات الألم. [1] [2]

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم بعد الإجابة عن سؤال هل زراعة الشعر فعالة؟ يمكنك عزيزي القارئ التحدث إلى طبيب مختص إذا كانت لديك بعض الأسئلة حول حالتك صحية ومدى إمكانية نجاح العملية بالنسبة لك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر