طريقة الحناء لتكثيف الشعر

إذا كنتِ تريدين تكثيف شعرك وتحفيز بصيلات فروة الرأس بطريقة طبيعية إليك طريقة الحناء لتكثيف الشعر بالخطوات مع معرفة فوائد الحنة للشعر.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 21 أكتوبر 2023
طريقة الحناء لتكثيف الشعر

الحناء ليس فقط مادة طبيعية لتلوين الشعر بل لها فوائد عديدة أهمها تكثيف الشعر، في المقال التالي جمعنا لكِ طريقة تكثيف الشعر بالحناء جربيها وستشعرين بالفرق.

طريقة تكثيف الشعر بالحناء

الحناء بحد ذاتها عنصر ممتاز لنمو الشعر وتكثيفه، ويمكنك استخدامها مع مكونات أخرى يمكن أن يحسن كفاءته. فيما يلي طريقة علاج للشعر بالحناء تساعد في تعزيز نمو الشعر وتكثيفه:

المكونات:

  • نصف كوب من مسحوق الحناء
  • ربع كوب ماء دافئ
  • قفازات
  • زيت جوز الهند
  • فرشاة قضيب
  • قبعة استحمام

الطريقة:

  • اخلطي مسحوق الحناء والماء في وعاء زجاجي حتى تحصلي على قوام سميك وناعم وقابل للدهن.
  • اتركي هذا جانبًا لمدة 12 ساعة تقريبًا حتى يتطور اللون.
  • إذا كنت لا تريد أن يتطور اللون، يمكنك البدء في تطبيق الخليط على شعرك.
  • ضعي بعض زيت جوز الهند على خط شعرك وأذنيك ورقبتك لحمايتهم من اللون.
  • ارتدي بعض القفازات وابدئي بوضع الخليط على شعرك باستخدام فرشاة التطبيق.
  • ابدئي من الجذور وشق طريقك إلى الأطراف.
  • لفي كل قسم حول الجزء العلوي من تاجك أثناء وضع الحناء حتى تحصلي في النهاية على كعكة.
  • بمجرد تغطية شعرك بالكامل بالخليط، قومي بتغطية رأسك بغطاء الدش وانتظر لبضع ساعات.
  • اشطفي الحناء من شعرك بالشامبو. تخطي التكييف،ثم دعي شعرك يجف في الهواء.

ملحوظة: يمكنك إضافة بعض المواد الطبيعية مثل  جل الصبار أو زيت الخروع أو  الشمندر أو البيض، فهذه كلها كونات تحفز على نمو الشعر وتكثيفه

فوائد الحناء للشعر

يحافظ على صحة فروة الرأس

الحناء لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات يمكن أن يكون مبردًا لفروة الرأس ويساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس. يمنع نمو الملاسيزية، الفطريات التي تسبب القشرة.

يوازن إنتاج الزيت ومستويات الرقم الهيدروجيني

الحناء لا تمنع مشاكل مثل القشرة فحسب، بل هي أيضًا عنصر ممتاز لموازنة إنتاج الزيت ودرجة الحموضة في فروة رأسك، فهو يزيل الزيوت الزائدة من شعرك ويعيد أيضًا الأداء الطبيعي للغدد الدهنية.

يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقطه

أظهرت دراسة أن الحناء ساعدت في تقليل تساقط الشعر، كما أنه يمنع الأطراف المتقصفة، ويقلل من تلف الشعر، ويعزز صحة فروة الرأس. يمكن أن يؤدي تعزيز صحة فروة الرأس وفتح المسام ومستويات الحموضة المتوازنة إلى وقف تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي.

يصلح الشعر ويقويه

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الحناء على تغذية شعرك وإصلاح الضرر أيضًا، تظهر الأبحاث أن الحناء تقلل من الأطراف المتقصفة، وتساقط الشعر، وتلف الشعر، وبالتالي تقوية الشعر، كما أنه يساعد على منع الجرب وحب الشباب في  فروة الرأس، مما يحافظ على فروة الرأس نظيفة.

يرطب الشعر

الحناء هي بلسم عشبي يحافظ على ترطيب الشعر أثناء إزالة الزهم الزائد. يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص عند استخدامه في عبوات الشعر مع مكونات مرطبة أخرى. تساعد الحناء على تقليل المشكلات، مثل تكسر الشعر والأطراف المتقصفة.

مضادة للالتهابات

الحناء تمتلك مجموعة كبيرة من الخصائص المفيدة، يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادات الميكروبات، ومضاد لمرض السكر، ومضاد للسرطان، ومضاد للالتهابات، ومضاد للطفيليات، ومضاد للجلد، ومضاد للسرطان، ومضاد للفيروسات، والتئام الجروح، ومعدل مناعي، وواقي للكبد.

الآثار الجانبية للحناء

من الضروري التأكد من أن الحناء التي تستخدمها عضوية 100%. وذلك لأن معظم مساحيق الحناء المتوفرة في السوق تحتوي على مواد كيميائية قاسية، مثل PPD (بارافينيلينيديامين)، لتحسين نتائج اللون. هذه المواد الكيميائية يمكن أن تسبب المشاكل التالية:

البارافينيلينيديامين هو إحدى مسببات الحساسية التي يمكن أن تسبب ردود فعل سلبية عند ملامستها للجلد. قد لا يكون لديك رد فعل من أول استخدامين، ولكن كلما زاد اتصال بشرتك بالمادة الكيميائية، زادت احتمالية إصابتك برد فعل تحسسي.

يمكن أيضًا أن تكون المواد الكيميائية المضافة إلى مساحيق الحناء شديدة الجفاف. قد ينتهي بهم الأمر إلى الإفراط في معالجة شعرك، مما يجعله خشنًا وجافًا ويصعب التحكم فيه. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلات مثل التقصف وتلف الشعر خاصة بعد رطوبة الصيف وملمس الشعر السيئ والشعر الذي يصعب التحكم فيه للغاية.

إذا لامست الحناء عينيك، فقد تسبب احمرارًا وتهيجًا ودموعًا وحكة، اغسلي عينيك بالماء البارد على الفور. إذا استمرت المشاكل، قومي بزيارة أخصائي العيون في أقرب وقت ممكن حتى لا تتعرض العيون للحساسية بسبب الحناء.

يجب على المستخدمين لأول مرة إجراء اختبار الحساسية؛ لأن بعض الأشخاص لديهم رد فعل تحسسي تجاه هذه المواد، وخاصة الحناء السوداء. يمكن أن يعتمد ذلك أيضًا على ماركة الحناء التي تستخدمها، لذلك تأكدي من أنك تستخدم منتجًا عالي الجودة للحصول على أفضل النتائج.

وأخيراً، يمكنك خلط الحناء ببعض المكونات الأخرى التي تعزز من كثافة الشعر مثل الكركديه الذي يعتبر عنصراً جيداً لفروة الرأس الدهنية. يمنع الكركديه الأطراف المتقصفة والشيب المبكر للشعر. كما أنه يحافظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، ويقوي بصيلات الشعر، وهو مفيد لإعادة نمو الشعر في مناطق الصلع. والمورينغا خاصة أنها مفيدة يعانون من تساقط الشعر وتساقط الشعر. تساعد المورينغا على تكثيف الشعر وإصلاح البشرة التالفة وتحفيز نمو الشعر الجديد

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر