التدليك اليومي لتكثيف ونمو الشعر سريعاً

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 02 ديسمبر 2023
التدليك اليومي لتكثيف ونمو الشعر سريعاً

الشعر الجميل والقوي يعتمد على الدورة الدموية الجيدة والتغذية السليمة وفروة رأس صحية ونضرة وهذا ما نحصل عليه من التدليك المنتظم لفروة الرأس الذي يساعد في تشجيع تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يجلب معه الأكسجين والمغذيات الصحية للشعر.

تدليك فروة الرأس خطوة ضرورية ليس للحصول على شعر رائع صحي بل لديه العديد من الفوائد الأخرى منها الاسترخاء وتقليل التوتر.

التدليك اليومي لفروة الرأس

تدليك فروة الرأس أو المساج مثل أي تدليك موضعي آخر للجسم لكنه أسهل ويُمكن اعتماده يومياً لمدة 5 دقائق فقط باستخدام أطراف ألأصابع أو أدوات التدليك للشعر. يحتفظ الجسم بالتوتر وتحمله فروة الرأس عبر خط الشعر وخلف الأذنين والرقبة ويرجع ذلك في الغالب إلى الإجهاد وعوامل أخرى ومع تدليك الشعر نُخرج هذا التوتر وهذا مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من فروة رأس متوترة حيث يمكن أن يؤدي توتر العضلات في كثير من الأحيان إلى منع تدفق الدم السليم إلى المنطقة.

في دراسة أجريت عام 2016 ، تلقى عدد قليل من الرجال تدليكًا لفروة الرأس يومياً لمدة أربع دقائق. في ختام الدراسة وجد الباحثون زيادة في كثافة الشعر ووجدت دراسة حديثة لعام 2019 أنه من بين 300 مشارك أو نحو ذلك ممن اتبعوا نظام تدليك معين أفاد ما يقرب من 70٪ بتحسن كثافة الشعر في النهاية[1].

فوائد تدليك فروة الرأس

تكثيف وتحفيز نمو الشعر

تشير العديد من الدراسات إلى أن تدليك فروة رأسك بانتظام أو بشكل يومي يمكن أن يقلل من تساقط الشعر ويساعد على إعادة نمو شعركِ كما يعمل التدليك على تقوية البصيلات ويحفز نمو الشعر.

أظهرت دراسة أجريت على 9 رجال لمدة 24 أسبوعاً أن تدليك فروة رأسك بلطف يومياً لبضع دقائق يمكن أن يمنح الشخص شعراً أكثر كثافة[2].

الاسترخاء

التدليك طريقة جيدة لاسترخاء الجسد والعقل كما أنه يساعد في تخفيف القلق والتوتر المعروفين بتسببهما في تساقط الشعر.

يساعد في تقليل تساقط الشعر الناجم عن الثعلبة

الثعلبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في تساقط الشعر على شكل بقع وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر بالكامل في فروة الرأس. أشارت النتائج التي تم الإبلاغ عنها ذاتياً إلى أن 69%من الرجال والنساء المصابين بالثعلبة تمكنوا من إعادة نمو شعرهم من خلال التدليك المنتظم لفروة الرأس.

يقلل الصداع

إذا كان توتر فروة الرأس مصحوباً بألم مثل الصداع في المنطقة فقد يساعد التدليك المنتظم في تقليل هذا الشعور.

طرق تدليك فروة الرأس

التدليك التقليدي بالأصابع

أكثر أنواع التدليك شيوعاً بشكل كبير لتحفيز نمو الشعر وفيه يتم استخدام أطراف الأصابع في تدليك فروة الرأس عبر الضغط الخفيف إلى المتوسط في حركات دائرية ولا يحتاج هذا النوع إلى استخدام الزيت فقط تدليك الشعر الجاف لمدة 5 دقائق مرتين يومياً.

التدليك أثناء غسل الشعر

عند غسل الشعر بالشامبو يتم تدليك فروة الرأس بلطف شديدة لمدة 5 دقائق عن طريق فرك الشامبو في حركات دائرية لكن يجب الحذر وعدم فرك فروة الرأس بقوة لن الشعر المُبلل ضعيف وقد يتكسر بسهولة.

أدوات مساج لفروة الرأس

يتوفر عدد من الأدوات التي يمكن استخدامها لتدليك فروة الرأس وغالباً ما ينصح أطباء الجلد باستخدام الفرش الكهربائية والأدوات الأخرى لسهولتها.

التدليك بالزيوت العطرية

الزيوت الأساسية التي يتم استخلاصها من النباتات تساعد في نمو الشعر وتنظيم إنتاج الدهون والتحكم في قشرة الرأس و لقد تم استخدامها على مر العصور لمعالجة مشاكل الشعر وفروة الرأس. يمكنكِ تدليك فروة رأسكِ بالزيوت الأساسية مرة أو مرتين في الأسبوع.

طريقة التدليك بالزيوت

  • نمزج الزيوت العطرية بأحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا.
  • نقوم بتدفئة الزيوت في الميكروويف لبضع ثوانِ أو على النار لكن نحذر من تسخينها بقوة فقط إلى أن تصل لدرجة حرارة نستطيع تحملها.
  • نقوم بتوزيع مزيج الزيوت على فروة الرأس مع التدليك الدائري بلطف لمدة 5 دقائق.
  • نترك الزيت على الشعر 30 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو.

ومن أفضل الزيوت الأساسية لتدليك فروة الرأس زيت اللافندر الذي يساعد أيضاً على الاسترخاء وزيت النعناع للانتعاش ورفع المزاج وزيت إكليل الجبل (الروزماري) الذي يعمل على وقف تساقط الشعر وتكثيفه وزيت شجرة الشاي للشعر الذي يعاني من القشرة.

كم مرة يجب تدليك فروة الرأس؟

إذا كنت ترغب في تحسين نمو شعركِ أو كثافته يوصى بتدليك فروة رأسك (بدون زيت) بأصابعك مرتين يومياً. للاسترخاء وتخفيف التوتر يمكنك تدليك فروة رأسكِ وقتما تشاء.

هل يمكن تدليك فروة الرأس كل يوم؟

  • تدليك فروة رأسك كل يوم سيعزز الدورة الدموية ويقوي بصيلاتكِ ومع ذلك يجب القيام بذلك برفق وعدم فرك الشعر بقوة لكي لا يؤدي إلى تكسر الشعر.
  • عند استخدام الزيت أثناء تدليك فروة الرأس فيجب شطفه في غضون ساعة ولا ينصح بتزييت فروة الرأس كل يوم لأنه يجذب الأوساخ و من المهم أيضاً استخدام الشامبو لشطف الزيت. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام الشامبو يومياً إلى إزالة الزيوت الأساسية والرطوبة من فروة رأسك. وبالتالي فإن التزييت والشامبو مرتين في الأسبوع مثالياً للحصول على أفضل النتائج.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر