زيت النعناع للشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 مايو 2021
زيت النعناع للشعر
مقالات ذات صلة
خلطات زيت النعناع للشعر
فوائد زيت النعناع لتسريع نمو الشعر
زيت النعناع لالتهابات فروة الرأس

زيت النعناع.. هل جربتيه للعناية بشعرك؟

تختلف زيوت الشعر في قيمة الفوائد التي تمنحها لفروة الرأس وخيوط الشعر، هناك العديد من زيوت الشعر الشهيرة التي تدخل في عدة وصفات طبيعية مثل زيت الزيتون، زيت الجوجوبا، زيت الأرغان.. وغيرها، اليوم أحضرنا لكِ فوائد زيت النعناع للشعر، أحد الزيوت التي لا تنال ما تستحقه من الشهرة على الرغم من قيمته العالية، سوف نتعرف على فوائده للشعر والبشرة وطريقة استعماله في الفقرات التالية.

ما هو زيت النعناع؟

زيت النعناع هو خلاصة أوراق النعناع المستخرج في هيئة زيت، وهناك بعض زيوت النعناع أقوى من غيرها، لأنها تصنع باستخدام تقنيات التقطير الحديثة وتسمى الزيوت الأساسية.

 ويعد زيت النعناع الأساسي هو النوع الأكثر شيوعًا من زيت النعناع المتاح للشراء، ويمكن استخدامه لأغراض الصحة والجمال والتنظيف.

ويحتوي زيت النعناع على مركب يسمى المنثول، وهو مركب يمنح النعناع الطعم والرائحة المميزة والإحساس بالبرودة.

ويحتوي زيت النعناع على:

  • مضاد الميكروبات.
  • عناصر مهدئة ومُسكنة.
  • مضاد الالتهابات.
 فوائد النشا للشعر

شاهد أيضاً: فوائد النشا للشعر

فوائد زيت النعناع للشعر

يحتوي زيت النعناع على عدة فوائد للشعر، تعرفي عليها فيما يلي:

زيت النعناع لتساقط الشعر

يُستخدم زيت النعناع كعلاج لتساقط الشعر، قد يكون هذا بسبب أن المنثول الموجود في زيت النعناع الأساسي هو موسع للأوعية، وتعمل موسعات الأوعية على تحسين تدفق الدم في كثير من الحالات (مثل الصلع الأنثوي أو الذكري).

يحدث تساقط الشعر بسبب تجويع تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، لذلك تعمل زيادة الدورة الدموية باستخدام موسع للأوعية الدموية مثل  زيت النعناع على تحسين نمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

زيت النعناع لفروة الرأس

أظهرت بعض الدراسات أن زيت النعناع مضادًا للالتهابات ومضادًا للميكروبات والفطريات، وكل هذه الأشياء تعزز من صحة فروة الرأس.

زيت النعناع لنمو الشعر

يعمل زيت النعناع على تحسين عمل الدورة الدموية، مما يحفز بصيلات الشعر لإنتاج ونمو شعر جديد.

فوائد زيت النعناع للبشرة

أظهرت الدراسات أن استخدام محلول زيت النعناع المخفف، يقضي على الحكة في خلال أسبوعين.

طريقة استعمال زيت النعناع للشعر

عند استخدام زيت النعناع الأساسي - أو أي زيت أساسي - يجب معرفة أن المادة شديدة التركيز، لذلك قبل أن تستخدمي زيت النعناع سوف تحتاجين إلى مزجه بزيت ناقل أولًا.

ويستخدم زيت النعناع للشعر كالآتي:

  • استخدمي زيت النعناع بتركيز 2% عن طريق خلط قطرتين من زيت النعناع الأساسي مع ملعقة صغيرة من الزيت الحامل مثل زيت اللوز أو زيت بذور العنب بتركيز 1% فقط، أي قطرة واحدة من النعناع المخلوط مع ملعقة صغيرة من الزيت الآخر.
  • يمكنك استخدام زيت النعناع قبل الاستحمام، قومي بتدليك  فروة رأسك أثناء الاستحمام بزيت النعناع واتركيه لبضع دقائق، ثم اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه كالمعتاد، سوف تشعرين بإحساس بارد ومنعش، لكن إذا شعرتِ بوخز أثناء وجود الزيت على شعرك اغسليه على الفور.

محاذير استخدام زيت النعناع

  • لا تضعي زيت النعناع على بشرتك بمفرده أبدًا، حيث يمكن أن يؤدي استخدامه مباشرةً على البشرة إلى حدوث طفح جلدي أو تهيج، لذلك استخدمي دائمًا زيتًا ناقلًا معه.
  • لا تستهلكي زيت النعناع بمقدار كبير، الجرعات الصغيرة آمنة، لأن الجرعات الأكبر يمكن أن تكون سامة.
  • حتى زيت النعناع المخفف يمكن أن يسبب تهيج وطفح لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية مكونات زيت النعناع.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن زيت النعناع للشعر، والآن سيدتي يمكنك استخدام زيت طبيعي جديد لشعرك وبشرتك غير مكلف ويمكنك الحصول عليه بسهولة من الأسواق القريبة في منزلك.