أفضل تغذية للبشرة

إليك كافة التفاصيل التي تحتاجها عن أفضل تغذية للبشرة، وأفضل الأطعمة التي يجب تناولها، وكذلك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها ضمن روتين العناية بالبشرة اليومي.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
أفضل تغذية للبشرة

عندما يتعلق الأمر ببشرتك، فإن بعض العوامل المهمة التي يجب الانتباه إليها، مثل الحماية من أشعة الشمس، مقدار النوم اليومي، وحتى مدى التحكم في الأنشطة والإجهاد بشكل جيد، لكن الأهم من كافة هذه العوامل، هو اختيار النظام الغذائي الصحي، حيث يمكن الحفاظ على صحة البشرة على المستوى الخلوي، وذلك من خلال التركيز على ما يتم تناوله، لذا إليك كافة التفاصيل التي تحتاجها عن أفضل تغذية للبشرة، وأفضل الأطعمة التي يجب تناولها، وكذلك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها ضمن روتين العناية بالبشرة اليومي.

طرق تغذية البشرة من الداخل

  1. يجب تجنب الأطعمة السريعة الضارة، فهي تحتوي على مركبات ضارة تسمى المنتجات النهائية للجليكيشن (AGEs)، والتي تتسبب في تآكل الكولاجين الطبيعي الذي يحافظ على البشرة في الأساس، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.
  2. الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات بنسبة أعلى من اللحوم الحمراء، لتجنب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  3. مركبات (AGEs) لا توجد فقط في الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء، بل تتواجد كذلك في السكريات، لذا ننصح بتجنب الحلويات قدر الإمكان، واستبدالها بالفواكه والعصائر الخالية من السكر.
  4. ننصح بالإكثار من تناول الماء، وليس الحليب أو المشروبات السكرية، فمنتجات الألبان والمشروبات المحلاة ضارة للغاية بصحة البشرة، وأثبتت الدراسات أنها مرتبطة بظهور حب الشباب لدى البالغين.
  5. تناول الأطعمة النباتية الكاملة بما في ذلك الخضروات، والفواكه، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، فهي غنية بشكل طبيعي بمضادات الأكسدة، التي تعمل على تحييد الجذور الحرة وتقليل الالتهابات الضارة بالجلد، كما أنها غنية بالألياف التي تعمل على تثبيت نسبة السكر في الدم، وبالتالي الحماية من التجاعيد وترهل الجلد.
  6. تجنب تناول المكملات الغذائية المضادة للأكسدة، لأنها تزيد من احتمالية الإصابة بمرض سرطان الجلد، وتناول بدلاً منها الأطعمة الصحيحة الغنية بالفيتامينات.
  7. الإكثار من تناول الأعشاب والتوابل، فالتوابل هي مضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للجليكيشن أيضاً. [1]

أفضل الأطعمة لبشرة متوهجة

  • الماء: شرب الكثير من الماء على مدار اليوم سوف يحافظ على رطوبة الجسم داخلياً، وهذا بدوره ينعكس بشكل مباشر على البشرة، فالماء لا يزيل  السموم الضارة من الجسم فحسب، بل يحافظ أيضاً على توهج البشرة، ويحميها من ظهور التجاعيد.
  • الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة: فهي مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية لصحة البشرة، كما تعمل على علاج بهتان البشرة وتعزز توهجها بشكل طبيعي، ومن أشهر أمثلتها السبانخ، السلق السويسري، وأوراق الفجل، وأوراق الخردل، والخس، والكزبرة، والبقدونس، والبروكلي، والجرجير.
  • الكركم: حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، والفيروسات، والالتهابات، والفطريات، ويمكن الاستفادة منه إما بتناوله، أو باستخدامه موضعياً على البشرة.
  • الأفوكادو: والذي يعتبر الغذاء المثالي للبشرة، فهو غني بفيتامين هـ، والدهون الصحية؛ خاصةً الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة، مما يجعله عنصراً فعالاً في تحسين مرونة الجلد، كما يساعد في إبطاء تلف البشرة، وحبس الرطوبة بها، ويمنع ظهور التجاعيد المبكرة والبهتان.
  • الصبار: وهو العلاج المنزلي الأكثر شيوعاً لعلاج جميع مشاكل البشرة، حيث يحتوي على هرمونات الأوكسين والجبريلين التي لها خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي، عند تطبيق الصبار موضعياً أو تناول مستخلصه على شكل عصير أو مكملات، فإنه يساعد في تقليل أي نوع من الالتهابات.
  • الفواكه: فهي غنية بالفيتامينات والمعادن وسكر الفاكهة، وتمنح شعوراً بالشبع السريع، وتمنعك من تناول الأطعمة السكرية التي تزيد من الالتهابات في الجسم، مقل المانجو، الفراولة، الموز، البابايا، اليوسفي، التوت وغيرها الكثير.
  • الجزر: حيث يحتوي على مستويات عالية من البيتا كاروتين، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة، وجميع هذه العناصر تجعل البشرة صحية من الداخل عن طريق طرد السموم، كما أن لها تأثيراً وقائياً من الضوء، أي أنها تحمي البشرة كذلك من التلف الناجم عن أشعة الشمس وتمنع ظهور الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
  • الأسماك وزيت السمك: السمك وزيت السمك غنيان بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تمد البشرة بجرعة صحية من الزيوت الطبيعية (الدهون الجيدة) لتقليل الالتهاب وعلاج حب الشباب والاحمرار، مثل التونة أو السلمون. [2]

أطعمة يجب تجنبها لصحة الشعر

  1. الأطعمة المصنعة.
  2. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسكر.
  3. الأطعمة الدهنية وغير الصحية.
  4. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من هرمون الإستروجين.
  5. الأطعمة التي تزيد من درجة حرارة الجسم الداخلية.
  6. الأطعمة المطهية بشكل مفرط أو المتفحمة جزئياً؛ مثل الكباب. [2]

ماسكات طبيعية لبشرة مشرقة

ماسك الأفوكادو والشوفان

  1. تهرس ربع حبة أفوكادو ناضجة في وعاء صغير.
  2. تضاف ملعقة كبيرة من الشوفان الملفوف أو نخالة الشوفان وملعقة كبيرة من عسل المانوكا أو العسل الخام.
  3. يخلط المزيج حتى يتجانس.
  4. يوزع الماسك على وجه نظيف وجاف، ويترك لمدة 10 دقائق.
  5. يغسل الوجه بالماء الفاتر قبل وضع الكريم المرطب.

ماسك الكاكاو بالعسل والأفوكادو

  1. تهرس ربع حبة أفوكادو في وعاء صغير.
  2. يخلط الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو وملعقة عسل ، ويخلط المزيج جيداً.
  3. يوزع الماسك على وجه نظيف وجاف، ويترك لمدة 10 دقائق.
  4. يغسل الوجه بالماء الفاتر قبل وضع الكريم المرطب.

ماسك العسل المغذي

  1. يُغلى كوب من شاي البابونج مع كيسين من الشاي ويترك المزيج يبرد تماماً.
  2. في وعاء صغير، تخلط ملعقة كبيرة من عسل المانوكا أو العسل الخام مع ملعقة صغيرة من الخميرة الغذائية.
  3. يضاف للمزيج كمية كافية من شاي البابونج لعمل عجينة سميكة.
  4. يوزع المزيج في طبقة رقيقة على الوجه، ويترك لمدة 20 دقيقة.
  5. يغسل الوجه بالماء الفاتر قبل وضع الكريم المرطب.

ماسك الفواكه

  1. تهرس نصف موزة في وعاء.
  2. تضاف ملعقة كبيرة من عصير البرتقال وملعقة كبيرة من العسل.
  3. يخلط المزيج جيداً، ثم يوزع على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة.
  4. يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم يُرطب.

ماسك البابايا

  1. تخلط ملعقتان كبيرتان من العسل مع نصف كوب من البابايا المهروسة.
  2. يوزع الخليط برفق على الوجه، ويترك لمدة 15-20 دقيقة.
  3. يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم يُرطب. [3]

أفضل النصائح لبشرة صحية

  • استخدام واق من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس 15 على الأقل، مع إعادة وضعه كل ساعتين أو أكثر، خاصةً في الأجواء الحارة.
  • ينصح بالمشي في الظل، وتجنب الشمس بين الساعة 10 صباحاً والرابعة مساءً، عندما تكون أشعة الشمس في أقوى حالاتها.
  • ننصح كذلك بارتداء ملابس واقية من الشمس، مع التأكد من تغطية البشرة بقمصان بأكمام طويلة، وسراويل طويلة، وقبعات واسعة الحواف، للحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • تجنب التدخين، لأنه يجعل البشرة تبدو أكبر سناً ويساهم في ظهور التجاعيد، حيث يضيق التدخين الأوعية الدموية الدقيقة في الطبقات الخارجية من الجلد، مما يقلل من تدفق الدم للبشرة ويجعلها شاحبة، كما يدمر التدخين أيضاً الكولاجين والإيلاستين؛ الألياف التي تمنح البشرة القوة والمرونة، ويزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية، لذا من المهم الإقلاع عن التدخين.
  • تقليل استخدام الماء الساخن على البشرة، لأنه يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، وننصح باستخدام الماء الدافئ أو الفاتر بدلاً من ذلك.
  • تجنب الصابون القاسي على البشرة، لأنه يجرد البشرة من الزيوت، بدلاً من ذلك، عليك باختيار المنظفات الخفيفة.
  • عند الحلاقة، ينصح بوضع كريم للحلاقة، أو اللوشن، أو الجل قبل الحلاقة، واستخدام شفرة حلاقة نظيفة وحادة، مع مراعاة الحلق في اتجاه نمو الشعر وليس عكسه.
  • عند تجفيف البشرة، ينصح بالتربيت برفق على البشرة بالمنشفة القطنية، للحفاظ على بعض الرطوبة على بشرتك.
  • استخدام كريم مرطب يناسب نوع البشرة، وللاستخدام اليومي، يوضع في الاعتبار استخدام مرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس.
  • تناول نظام غذائي صحي، وتناول شرب الكثير من الماء له دور عظيم في الحفاظ على رطوبة البشرة وصحتها.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتقليل قائمة المهام، مع تخصيص الوقت للقيام بالأشياء الترفيهية للحد من التوتر والإجهاد. [4]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر