علاج الهالات السوداء

هل شعرت أنه مجهدة بسبب الهالات السوداء، تعرفي على علاجات الهالات السوداء واختاري ما يناسبك لعيون أكثر جاذبية.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022 آخر تحديث: الخميس، 12 مايو 2022
مقالات ذات صلة
علاج الهالات السوداء طبياً
علاج الكاربوكسي للهالات السوداء
الهالات السوداء عند الأطفال

العين سر جاذبيتك، هل شعرت أنه مجهدة بسبب الهالات السوداء؟ في المقال التالي سنعرض لك علاج الهالات السوداء اختار المناسب لك، مع معرفة أسبابها أولاً والوقاية منها.

ما هي الهالات السوداء

الهالات السوداء (بالإنجليزية: Black Halos) ليست مشكلة صحية خطيرة، لكن تشعر الكثير من الناس بأنهم متعبون أو أكبر سناً أو غير صحيين، غالباً ما تكون الهالات السوداء مصحوبة بأكياس منتفخة تحت العين تجعلك تبدو أكبر سناً مما أنت عليه.

والهالات هي نوع من أنواع فرط التصبغ حوال العين، يصاب بها كبار السن، ومن لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة، بالإضافة إلى أصحاب البشرة السمراء، فهم معرضون بشكل أكبر للهالات وبعض الأسباب الأخرى نستعرضها لاحقاً. [1]

علاج الهالات السوداء طبياً

تشمل خيارات العلاج الطبي للهالات السوداء العديد من الخيارات، لكن عليك مراجعة الطبيب أولا قبل البدء في أحدهم وهي: [2]

الكريمات الموضعية لعلاج الهالات

يمكن أن تساعد كريمات التبييض في تقليل فرط التصبغ. قد تشمل هذه:

  • هيدروكينون.
  • تريتينوين.

وأحياناً يوصي الطبيب مزيجاً من العنصرين، قد تحتاج بعض الحالات إلى استخدام الهيدروكينون لمدة 3 أشهر على الأقل لرؤية التأثير الفعال حول العين.

حمض كوجيك لعلاج الهالات

تشير التقارير القصصية إلى أن حمض الكوجيك فعال في علاج الهالات السوداء، وهو حمض طبيعي يأتي من نوعين من الفطريات، ولكن عليك معرفة أن الآثار الجانبية له والتي تشمل التهاب الجلد التماسي واحمرار الجلد.

حامض Azelaic لعلاج الهالات

قد يستخدم الناس حمض الأزيليك لعلاج فرط تصبغ تحت العين، وهو آمن للاستخدام لفترات طويلة.

فيتامين c الموضعي لعلاج الهالات

أفادت إحدى الدراسات في تأثيرات غسول فيتامين سي بنسبة 10% في علاج الهالات السوداء، على مدى 6 أشهر. كان المستحضر فعالاً في تفتيح اللون الداكن تحت العينين.

التقشير الكيميائي لعلاج الهالات

التقشير الكيميائي، باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك يمكن أن يساعد في تفتيح فرط تصبغ تحت العينين، وقد يستخدم الناس أيضًا التقشير الكيميائي مع الكريمات الموضعية للحصول على تأثير أفضل.

الليزر لعلاج الهالات

يمكن أن يكون العلاج بالليزر علاجًا فعالاً للهالات السوداء، قد تقلل إجراءات الليزر الأقل توغلاً، مثل الصبغة النبضية أو ليزر الصمام الثنائي، من خطر التندب أو الآثار الجانبية المحتملة الأخرى.

الفيلر لعلاج الهالات

إذا تسبب ترقق الجلد أو فقدان الأنسجة الدهنية في ظهور الهالات السوداء تحت العينين، فقد يكون الفيلر خيارًا محتملاً.

البلازما لعلاج الهالات

يمكن أن يحصل الناس على حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو هلام حمض الهيالورونيك في المنطقة الواقعة تحت العين.

الجراحة لعلاج الهالات

يمكن لنوع من الجراحة يسمى رأب الجفن التخلص من الهالات السوداء الناتجة عن رواسب الدهون أو الجلد الزائد حول منطقة العين.

علاج الهالات السوداء بالماسكات

الشاي البارد لعلاج الهالات

العديد من أنواع الشاي مثل الشاي الأخضر لها فائدة إضافية من مضادات الأكسدة، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة الشعيرات الدموية المتوترة في منطقة العين، ويمكنك استخدامه كالتالي:

  • نقع كيس شاي في ماء نظيف.
  • وضعه في البراد لمدة نصف ساعة.
  • تطبيق كيس الشاي على العين لمدة عشر دقائق.
  • شطف الوجه بالماء الفاتر وتكراره مرتان يومياً.

البطاطس لعلاج الهالات 

تعد البطاطس مصدرًا مفاجئًا للكثير من فيتامين c، والذي يعد من بين أشياء أخرى رائعًا لتخليق الكولاجين لتعزيز صحة البشرة وشبابها ويمكنك تحضير الماسك كالتالي:

  • تقطيع شريحتين من البطاطس.
  • تطبيقهما حول العين لمجة ربع ساعة.
  • شطف المنطقة بالماء الفاتر.

ماسك الخيار للهالات

يتمتع الخيار بخصائص تفتيح البشرة وخواص قابضة خفيفة، لذلك يمكنك استخدام شرائح الخيار لإصلاح الهالات السوداء بشكل طبيعي، لتجربة هذه الطريقة عليك تطبيقها مرتان في اليوم كالآتي:

  • تقطيع الخيار الطازج إلى شرائح سميكة.
  • غمسها في قليل من العسل.
  • وضعها في المبرد لمدة نصف ساعة.
  • ترك الشرائح على محيط العين لمدة عشر دقائق.
  • شطف منطقة العين بالماء الدافئ (ولكن ليس الساخن) بعد الاستخدام.

ماسك عصير ليمون للهالات

إذا كانت شرائح الخيار لا تناسبك، يمكنك استخدام عصير الليمون مع عصير الخيار كالآتي:

  • عصر حبة خيارة مع حبتين من الليمون.
  • غمس قطعة قطنية في الخليط.
  • تطبيق القطعة القطنية على محيط العين.
  • تركها على البشرة لمدة ربع ساعة.
  • شطف محيط العين برفق بالماء الدافئ.

ماسك ماء الورد لعلاج الهالات

ماء الورد يعمل على تهدئة وتجديد شباب البشرة المتعبة  فهو قابض خفيف للأوعة الدموية ويستخدم تحت العين كالآتي:

  • نقع ضمادات إزالة المكياج القطنية في ماء الورد لبضع دقائق.
  • تطبيق الضمادات المنقوعة بماء الورد على الجفون وأسفل العين.
  • تركها لمدة ربع ساعة ثم شطف  الوجه.

ماسك الطماطم 

الطماطم غنية بالليكوبين وهي مادة ممتازة لصحة القلب والأوعية الدموية والرؤية والجلد، يمكن أن يساعد الليكوبين في تكوين بشرة أكثر نعومة وليونة بالإضافة إلى تقليل مظهر الهالات السوداء تحت العين، كالآتي:

خلط كميات متساوية من عصير الطماطم مع عصير الليمون.

  • استخدام كرة قطنية وخمسها في الخليط.
  • تطبيق الكرة القطنية على محيط العين لمدة ربع ساعة.
  • تجنب دخول الخليط داخل العين ثم شطفها بالماء البارد. [3]

نصائح لتقليل الهالات السوداء

الكونسيلر: على الرغم من أن المكياج لن يغير الهالات السوداء، فقد يرغب الناس في استخدام خافي العيوب (الكونسيلر) تحت العين لأغراض تجميلية.

كريمات العين: قد تساعد كريمات الوجه ومنتجات تحت العين التي تحتوي على مضادات الأكسدة في تقليل ظهور الهالات السوداء، تعتبر الفيتامينات E و C من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج الهالات السوداء.

قسط كاف من النوم: يمكن للناس التأكد من حصولهم على قسط كافٍ من النوم الجيد كل ليلة للمساعدة في تقليل الهالات السوداء أو منعها. قد يساعد رفع الرأس على وسائد إضافية في تقليل الهالات السوداء والتورم حول العينين.

الوسادة المرتفعة: عند النوم جرب وسائد إضافية تحت رأسك لتقليل انتفاخ تجمع السوائل في الجفون السفلية.

كمادات باردة: في بعض الأحيان يمكن للأوعية الدموية المتوسعة أن تجعل المنطقة تحت العين داكنة،  لذلك يمكنك اللجوء إلى الكمادات الباردة لانقباض الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى تقليل الهالات السوداء.

تجنب أشعة الشمس: قلل أو تخلص من التعرض لأشعة الشمس لوجهك، لذلك عليك استخدام واقي الشمس لحماية جلدك من اتصبغات والبقع الداكنة، مثل الهالات السوداء.

المرطبات: ترطيب المنطقة المحيط بالعين من أهم خطوات الوقاية من الهالات السوداء، وهناك عدد من المرطبات المتاحة دون وصفة طبية والتي قد تساعدك في التخلص من الهالات السوداء تحت عينيك، حيث يحتوي الكثير منها على مادة الكافيين وفيتامين E والصبار وحمض الهيالورونيك أو الريتينول. [1]

أسباب الهالات السوداء

على الرغم من أن الهالات السوداء تحت العين هي السبب الأكثر شيوعًا للإرهاق، إلا أن هناك أسبابًا أخرى أيضًا مثل:

أمراض شائعة

بعض الأمراض المتعلقة بالجلد أو الجيوب الأنفية تسبب الهالات السوداء حول العين، مثل: الحساسية، التهاب الأنف التحسسي، التهاب الجلد (إكزيما)، التهاب الجلد التماسي.

الشيخوخة

عندما تتقدم في العمر ، تميل إلى فقدان الدهون والكولاجين، وغالبًا ما تضعف بشرتك، مما يجعل الأوعية الدموية ذات اللون الأزرق المحمر تحت عينيك أكثر بروزًا، وعادةً ما يصابون بانتفاخ الجفون أو تجاويف تحت أعينهم.

قلة النوم

قد تسبب ظهور الهالات السوداء تحت العينين بسبب قلة النوم أو الأرق أو النوم المتقطع، مما ينعكس على العيم ويمكن أن تظهر المنطقة الواقعة تحت العينين أغمق بسبب الأوعية الدموية الضيقة التي تسبب فرط تصبغ، أو بسبب ترقق الجلد حول العينين.

فقر الدم

الذين يعانون من فقد الدم أو الأنيميا معرضون بشكل أكبر لظهور الهالات السوداء حول العين، لذلك عليك بإجراء بعمل فحوصات لمعرفة نسبة الحديد في الجسم، قبل محاولة علاج الهالات السوداء.

العوامل الوراثية

يمكن أن تكون الهالات السوداء وراثية وجدت الأبحاث أنه إذا كان لدى شخص ما دوائر داكنة تحت أعينهم، فإنها تظهر أيضًا في بعض أفراد الأسرة الآخرين.

الأدوية

هناك بعض الأدوية تتسبب في الهالات السوداء، مثل الكيماوي، أو دواء bimatoprost لعلاج الجلوكوما، فستختفي الهالات السوداء بعد التوقف عن استخدام هذه الأدوية. [3]

وأخيرا، المنطقة الواقعة تحت العين حساسة للغاية، لذلك يجب عليك معرفة العلاج المناسب للهالات السوداء حسب حالتك، لتجنب المخاطر المحتملة والتأكد من أن طبيب الأمراض الجلدية المعتمد هو الوحيد الذي ينفذ أي إجراءات طبية في هذا الأمر.