طرق علاج كلف الحمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 مايو 2023
طرق علاج كلف الحمل

تعاني معظم النساء في فترة الحمل من ظهور الكلف.

لذا موضوعنا اليوم عن طرق علاج كلف الحمل، وأسبابه وكل ما تريدين معرفته عن كلف الحمل.

ما هو كلف الحمل؟

الكلف هو اضطراب جلدي يحدث بسبب إنتاج الخلايا الصبغية في جلدك صبغة إضافية بشكل عام، وتؤكد الدراسات أنه ما بين 50 و 70 % من الأشخاص يصابون بنوع من الكلف أثناء الحمل، ويظهر الكلف للمرأة الحامل على الوجه أو المنطقة الحساسة أو البطن. [1] [2]

أعراض كلف الحمل

اسمرار جلد الوجه، حيث تظهر بقع داكنة على جبهتك أو خديك أو ذقنك أو حول فمك، وتصبح أكثر قتامة كلما تعرضتِ لأشعة الشمس أو كلما تقدمتِ في فترة الحمل. [1] [2]

أسباب كلف الحمل

  • تسبب حبوب منع الحمل في ظهور الكلف لاحتوائها على الإستروجين والبروجستيرون.
  • يظهر الكلف في فترات الحمل بكثرة لدى معظم النساء، بسبب زيادة مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون.
  • يتفاقم الكلف بسبب الاختلالات الهرمونية التي قد تكون موجودة حتى قبل الحمل. [1] [2]

طرق علاج كلف الحمل

تعرفي على أفضل طرق تقليل كلف الحمل والوقاية منه:

تجنب أشعة الشمس

يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس على زيادة ظهور الكلف، كما تسبب حمامات الشمس وممارسة الرياضة في ساعات الذروة نفس النتيجة.

اسخدام واقٍ من الشمس

استخدمي واقي من الشمس ومن للحمل مع عامل حماية 30، وننصحك بالبحث عن المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.

ارتداء ملابس مريحة

تساعد الملابس الفضفاضة على حماية وراحة بشرتك، مع ارتداء القبعات واسعة الحواف والنظارات الشمسية الأنيقة لحماية وجهك من الشمس.

منتجات لطيفة للعناية بالبشرة

يؤدي غسول الوجه والمستحضرات والأمصال التي تهيج بشرتك إلى تفاقم الكلف، لذلك اختاري المنتجات اللطيفة والطبية المخصصة للنساء في فترة الحمل، استخدمي أيضاً كريمات الأساس والكونسيلر والمساحيق المضادة للحساسية.

طرق علاج منزلية للكلف

جربي الأقنعة والأساليب المستخدمة في المنزل، لعلاج الكلف:

  • عصير ليمون: اخلطي نصف عصير ليمون طازج ونصف عصير خيار أو ماء، سوف يساعد الحمض الموجود في العصير في إزالة التصبغ الخفيف.
  • خل التفاح: اخلطي نصف كوب خل التفاح ونصف كوب ماء ودلكي به البقع.
  • حليب المغنيسيا: ضعي حليب المغنيسيا على المناطق الداكنة باستخدام كرة قطنية، مع تركه على البشرة طوال الليل وغسله في الصباح.
  • دقيق الشوفان والعسل: اخفقي دقيق الشوفان المطبوخ والعسل الخام، ثم ضعيه على الجلد لمدة 10 دقائق واغسليه، سوف يساعد القناع على تقشير بشرتك وتفتيحها. [1] [2]

هل يزول الكلف بعد الولادة؟

يبدأ ظهور الكلف في الشهر الثاني والثالث من الحمل، لكنه يبدأ في الزوال والتقشر بعد الولادة، سوف يستغرق الأمر عدة أشهر قليلة فقط. [1] [2]

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن طرق علاج كلف الحمل، يمكنك سيدتي اتباع تلك النصائح الموصى بها من الخبراء لتجنب ظهور بقع الكلف أو لتقليلها أثناء فترة الحمل، لكنك جميلة على أي حال وفي كل وقت.

  1. أ ب ت ث ج "علاج كلف الحمل" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. أ ب ت ث ج "كلف الحمل" ، المنشور على موقع clearifirx.com