تغلبي على تمدد الجلد أثناء الحمل بهذه الحيل

  • تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021
تغلبي على تمدد الجلد أثناء الحمل بهذه الحيل

تمدد الجسم أثناء الحمل من أكثر مشكلات البشرة المزعجة لدى النساء، لكن يمكنكِ التغلب على علامات تمدد الجسم أثناء الحمل ببعض الحيل الطبيعية، التي لا تؤثر على صحتك وصحة جنينك، نستعرضها لكِ في المقال التالي لكن بعد معرفة ما هي علامة تمدد الجسم.

ما هي علامات تمدد الجسم

علامات التمدد هي خطوط ضيقة تشبه الخطوط يمكن أن تتطور على سطح الجلد، ويكون لونها ما بين وردية أو حمراء أو أرجوانية أو بنية حسب لون بشرتك، وهي شائعة أثناء الحمل، وتؤثر على حوالي 8 من كل 10 نساء حوامل.

وتظهر عادةً على بطنك، أو أحيانًا على أعلى الفخذين والثديين، مع تقدم حملك ويبدأ بطنك في النمو. عندما تظهر علامات التمدد ستكون مختلفة من امرأة إلى أخرى. [1]

قد تكون العلامة الأولى التي تلاحظها هي الحكة حول منطقة يصبح الجلد فيها أرق، وعلامات التمدد ليست ضارة، فهي لا تسبب مشاكل طبية ولا يوجد علاج محدد لها. بعد ولادة طفلك ، قد تتلاشى العلامات تدريجيًا إلى ندوب شاحبة وتصبح أقل وضوحًا. وربما لن تختفِ تمامًا.

علاج علامات تمدد الجسم

علاج تمدد الجسم بالأدوية:

تدعي بعض الكريمات أنها تزيل علامات التمدد بمجرد ظهورها ، لكن لا يوجد دليل موثوق على فعاليتها. هناك أيضًا أدلة محدودة حول ما إذا كانت الزيوت أو الكريمات تساعد في منع ظهور علامات التمدد في المقام الأول.

وعادة لا تحتاج علامات التمدد إلى التشخيص. قد يفحص طبيبك بشرتك ويراجع تاريخك الطبي. إذا اشتبه طبيبك في حدوث زيادة في مستوى هرمون الكورتيزول ، فقد يُعرض عليك اختبارات إضافية، ومن ضمن الكريمات الطبية لعلاج تمدد الجلد:

كريم الريتينويد. المشتقة من فيتامين أ ، الريتينويدات - مثل تريتينوين (ريتين أ ، رينوفا ، أفيتا) - التي تضعها على بشرتك قد تحسن مظهر علامات التمدد التي يقل عمرها عن بضعة أشهر. يساعد تريتينوين ، عندما يعمل ، على إعادة بناء بروتين في الجلد يسمى الكولاجين ، مما يجعل علامات التمدد تبدو مثل بشرتك الطبيعية. يمكن أن يسبب تريتينوين تهيج بشرتك.

ولكن إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، تحدثي مع طبيبك حول خيارات العلاج الأخرى، لأن الآثار الجانبية المحتملة لكريم الريتينويد قد تؤثر على الطفل.

علاج تمدد الجسم بالليزر:

العلاج بالضوء والليزر. تتوفر مجموعة متنوعة من علاجات الضوء والليزر التي قد تحفز نمو الكولاجين أو تعزز المرونة. يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد الأسلوب المناسب لك.

ميكرونيدلينغ: يتضمن هذا النوع من العلاج جهازًا يدويًا به إبر دقيقة تحفز نمو الكولاجين. هذه التقنية لديها مخاطر أقل لتغيرات التصبغ مقارنة بالعلاج بالليزر ، لذا فهي الطريقة الأولية المفضلة للأشخاص ذوي البشرة الملونة.

حيل طبيعية لعلاج تمدد الجسم للحامل

الماء

يجب أن يكون الجلد رطبًا جيدًا لمحو علامات التمدد وأمراض الجلد الأخرى. استهلكِ ما لا يقل عن 10 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب بشرتك وحمايتها من السموم. يحافظ على بشرتك ليونة ويعيد مرونتها. حاول تجنب الشاي والقهوة والصودا لأنها عوامل تسبب الجفاف.

زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو

يمكن استخدام زبدة الشيا أو الكاكاو تمامًا مثل معالجة الزيت، وهي أيضًا المكونات الأساسية الموجودة في معظم مستحضرات الجسم، خذي بعض زبدة الشيا أو الكاكاو وضعيها على علامات التمدد بانتظام. اشطف المنطقة المصابة بعد مرور بعض الوقت، هذا العلاج يحسن مرونة الجلد ويمنع الجفاف ويقلل من علامات التمدد. زبدة الكاكاو هي مرطب ممتاز وتساعد على تغذية بشرتك.

الصبار

الصبار هو نبات يساعد على تجديد أنسجة الجلد وبالتالي فهو له خصائص علاجية خارقة. خذ الجل الطازج من الورقة وقم بالتدليك على المنطقة التي تحتوي على علامات تمدد واتركها لمدة 20-30 دقيقة. افعل ذلك يوميًا واغسله بالماء الفاتر، الصبار هو نبات يساعد على تجديد أنسجة الجلد.

عصير ليمون

تعمل الخاصية الحمضية لعصير الليمون في علاج علامات التمدد، افركي عصير الليمون الطازج على المنطقة المصابة، واتركه لمدة 10 دقائق حتى يتغلغل العصير في بشرتك، واشطفيه باستخدام الماء الدافئ، ضعيه كل يوم لنتائج أفضل، أو يمكنك أيضًا عمل مزيج من عصير الليمون والخيار بنسب متساوية وتطبيقه على علامات التمدد.

سكر

السكر هو أحد أفضل العلاجات لعلامات التمدد، يقشر الجلد الميت ، وتصبح علامات التمدد أفتح، خذ ملعقة كبيرة من السكر واخلطها مع القليل من زيت اللوز وبضع قطرات من عصير الليمون، استخدميه كمقشر قبل الاستحمام، افعل هذا كل يوم لمدة شهر.

المشمش

تقطع الثمرة إلى قطع صغيرة، يتم سحق الفاكهة في الخلاط لعمل عجينة، يوضع على علامات التمدد ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، واشطفيه بالماء الفاتر وكرري العملية بانتظام.

عصير البطاطس

تحتوي البطاطس على مواد كيميائية نباتية ، وبوليفينول، وكاروتينات، والتي تعمل على تحسين نسيج الجلد، حيث يتم قطع حبة بطاطس إلى نصفين وافركي نصفها على علامات التمدد، اسمحي للعصير بالنقع في الجلد واتركيه يجف، ثم اشطف المنطقة باستخدام الماء الفاتر.

الكركم وخشب الصندل

وهي معروفة بقدرتها على تعزيز ملمس البشرة الأكثر إشراقة، وتحضير ملعقة من معجون خشب الصندل عن طريق فرك عود خشب الصندل في قليل من الماء، تحضير عجينة ناعمة من جذر الكركم الطازج، امزجيهما بنسب متساوية وضعيه على البشرة، واتركيها حتى تجف بنسبة 60% تقريبًا ثم افركي بشرتك حتى تزول تمامًا، كرر كل يوم لمدة ستة أشهر على الأقل لرؤية التحسن.

الحليب والسكر وماء جوز الهند الأخضر

تعتبر المقشرات فعالة في تعزيز عملية تجديد الجلد ، وهي من أفضل الطرق لإزالة علامات التمدد بعد ولادة الطفل، اخلطي ملعقتين من الحليب الخام وبضع قطرات من عصير الليمون وعصير الخيار ونصف ملعقة سكر، ضعيه على علامات التمدد وافركيه لمدة خمس دقائق بحركة دائرية، اشطفيه بالماء واتركيه حتى يجف.

ضع كمية زائدة من ماء جوز الهند واتركه حتى يجف حتى تشعر بالتمدد على الجلد، ثم ضعي زبدة الشيا أو جل الصبار، بعد مرور بعض الوقت، اشطف المنطقة ثم ضع المرطب، يمكنك استخدام هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع للمساعدة في إزالة العلامات وتفتيح البشرة، كرري ما لا يزيد عن 3 مرات في الأسبوع.

  1. "Stretch marks in pregnancy" ، مقال بعنوان علامات التمدد أثناء الحمل منشور في موقع
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر