5 علاجات ناجحة لعلامات تمدد الجسم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 07 ديسمبر 2023
5 علاجات ناجحة لعلامات تمدد الجسم

تظهر علامات التمدد لدى معظم النساء في مرحلة ما من حياتهن بسبب عدة عوامل منها التغيير السريع للوزن والحمل والبلوغ والجينات والتدريب المكثف على الوزن وبينما تتراوح قوتها ومظهرها بين خطوط دقيقة وأخرى عميقة وكثيفة يُمكن التخلص منها وتقليل مظهرها بعدة طرق ولأفضل نتيجة يجب دمج جميع الأساليب معاً من اتباع نظام غذائي غني وصحي وتطبيق الكريمات الموضوعية بجانب العلاجات والوصفات المنزلية وكذلك العلاجات التجميلية المتطورة.

ما هي علامات التمدد؟

علامات التمدد هي ندبات مرئية تحدث بشكل شائع على البطن والثدي والأرداف والوركين والفخذين. وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تظهر علامات التمدد عندما تتمدد بشرتنا أو تتقلص بسرعة مما يؤدي إلى تمزق شبكة دعم الكولاجين والإيلاستين والفيبرين[1].

هناك نوعان من علامات التمدد وهما الخطوط الحمراء والخطوط البيضاء. الخطوط الحمراء أكثر شدة وتشبه الكدمات والجروح التي تكون مرتفعة قليلاً أما الخطوط البيضاء هي المرحلة المزمنة التي تتميز بعلامات التمدد وتكون ضامرة ومتجعدة وباهتة اللون.

ما الذي يسبب علامات التمدد؟

تظهر علامات التمدد عندما تتمدد بروتينات النسيج الضام بسرعة كبيرة بحيث لا يمكنها كبت الضغط ثم تنفجر. يحدث هذا غالباً أثناء الحمل أو البلوغ أو فقدان الوزن السريع أو زيادة الوزن، أو تدريب الوزن المكثف. وهي شائعة لدى الرجال والنساء على حد سواء.

الوقاية من علامات التمدد

كما هو الحال مع العديد من الأشياء الأخرى فإن أفضل حل هو الوقاية. هناك احتمالية كبيرة للإصابة بعلامات التمدد إذا كنت قد بلغت سن البلوغ أو عانيت من زيادة مفاجئة في الوزن أو فقده ومن الطبيعي أن تعاني السيدات من علامات التمدد أثناء الحمل.

  •  يساعد الاستخدام المنتظم للمرطب والتدليك في المناطق التي من المرجح أن تظهر فيها علامات التمدد على الحفاظ على المرونة ومنع ظهور علامات التمدد[2].
  • تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية. قد تساعد في الحفاظ على نضارة الجلد. بعض مصادر أوميغا 3 تشمل بذور الشيا والجوز وبذور الكتان وأسماك المياه الباردة مثل السلمون والرنجة والسردين والماكريل.
  • ممارسة الرياضة بانتظام سيساعد على تجنب زيادة الوزن وبالتالي تقليل مخاطر تمدد الجلد المفرط.
  • يساعد تناول الكثير من الفاكهة والخضروات على تزويد جسمك بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحتكِ. سيؤدي ذلك إلى التحكم في الوزن وبالتالي منع ظهور علامات التمدد.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم من الداخل بشرب كمية كافية من الماء.
  •  يقلل التدخين من تدفق الدم إلى الجلد ويطلق الجذور الحرة الضارة ، والتي قد تكسر ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد مما يؤدي لسرعة ظهور علامات التمدد.

علاج علامات التمدد

التخلص من علامات التمدد أمر صعب للغاية. بمجرد تطوير علامات التمدد فإن الحقيقة القاسية هي أن علامات التمدد لن تختفي تماماً بنسبة 100% بغض النظر عن العلاج الذي تستخدمه. لكن لا داعي للقلق فيوجد العديد من العلاجات المتقدمة للغاية التي تجعلها أقل وضوحاً وتحسن من مظهرها بدرجة كبيرة ومن أهمها وأكثرها فعالية:

كريم تريتينوين

تتمثل إحدى طرق تقليل ظهور علامات التمدد وتحفيز إنتاج الكولاجين في وضع كريم تريتينوين موضعياً. بالإضافة إلى ذلك تلعب المكونات النشطة الموجودة في هذا الكريم دوراً رئيسياً في تحفيز تكوين الكولاجين الطازج داخل الجسم وبالتالي تقليل علامات التمدد بشكل ملحوظ بعد شهرين من الاستخدام.

يخترق كريم تريتينوين طبقات الجلد العميقة حيث تظهر علامات التمدد مما يجعله أكثر فعالية من الكريمات الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية. إنه فعال للغاية عند استخدامه على علامات التمدد الجديدة.

غالباً ما يسبب كريم تريتينوين آثاراً جانبية مثل الاحمرار والتقشير. في بعض الحالات قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أشهر قبل أن نرى النتائج الأولى لذلك يجب أن تتحلى بالصبر. علاوة على ذلك، فهو غير مناسب للنساء الحوامل أو المرضعات لأنه قد يؤذي الجنين.

 حقن الكولاجين

عندما يتعلق الأمر بالقضاء على علامات التمدد عن طريق علاج نقص الكولاجين فإن أفضل علاج حقن الكولاجين وهو إجراء تجميلي يتم على يد الطبيب المختص يقوم فيه بحقن الكولاجين مباشرة في المنطقة المصابة مما يعزز في النهاية من إنتاج الكولاجين ويترك الجلد بمظهر أكثر نعومة.

علاجات الليز الصبغيّ النابض

أثناء العلاج بالليزر الصبغيّ النابض PDL تُستخدم موجات ضوئية خاصة لتحفيز نمو الكولاجين الجديد والصحي وتحسين المظهر العام للبشرة مما ينتج عنه  تقليل ظهور علامات التمدد الجديدة والقديمة بشكل ملحوظ.

لا ينصح بعلاجات الليزر بالصبغة النبضية للمرضى ذوي البشرة الداكنة لأنها قد تسبب تلون الجلد.

التقشير بالكريستالات المجهرية

عملية التقشير بالكريستالات المجهرية Microdermabrasion للجلد هو علاج فعال آخر يمكن أن يساعد في تقليل ظهور علامات التمدد بنجاح. هذه طريقة كاشطة تتضمن إزالة الطبقة الخارجية التالفة من الجلد. وبالتالي تولد خلايا الجلد الجديدة وتنتج كولاجيناً جديداً مما يؤدي في النهاية إلى تحسين سطح الجلد.

الفركشنال ليزر

علاج ليزر التحلل الحراري الجزئي Fractional Photothermolysis Laser هو على الأرجح العلاج الأكثر فعالية للكولاجين لإزالة علامات التمدد. هذا إجراء غير استئصالي حيث تستهدف أشعة الليزر خلايا الجلد المصابة وتمحوها دون التسبب في تلف الجلد. تعمل هذه الطريقة على تسريع نمو وتطور الكولاجين الجديد في الجسم وهو مناسب لجميع أنواع البشرة ويمكن أن يشفي حتى علامات التمدد القديمة جداً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر