مميزات وعيوب التقشير الماسي للبشرة

التقشير الماسي هو إجراء ميكانيكي غير جراحي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ والزيوت الزائدة على سطح الجلد ويحسن مظهر البشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 02 ديسمبر 2023
مميزات وعيوب التقشير الماسي للبشرة

التقشير الماسي للجلد من العلاجات الفعالة التجميلية التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص للحصول على بشرة أفضل حيث يوفر نتائج فورية في أقل وقت ممكن ويتمتع بالعديد من المميزات التي تمنحكِ بشرة متوهجة وردية خالية من العيوب.

التقشير الماسي

التقشير الماسي هو إجراء ميكانيكي غير جراحي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ والزيوت الزائدة على سطح الجلد ويحسن مظهر البشرة من خلال الكشف عن بشرة أكثر شباباً ونضارة تحتها في لحظة.

 التقشير الماسي هو إجراء فعال خاصة إذا كنت تعاني من الحبوب والمسام الواسعة وأضرار أشعة الشمس والتجاعيد الطفيفة والرؤوس السوداء والبيضاء والبشرة الغير موحدة اللون وغيرها.

يفيد إجراء التقشير الماسي بطريقتين: أولاً، يقشر الطبقة العليا من الجلد ليكشف عن بشرة صحية ومشرقة تحتها. ثانياً، يحفز الدورة الدموية مما يمنح البشرة توهجاً وردياً. كما يمكن إجراؤه على الثديين والبطن والأرداف للمساعدة في تقليل ظهور الندبات وعلامات التمدد[1].

مميزات التقشير الماسي

  • يتحسن الجلد بعد التقشير الماسي لأنه يحفز إنتاج الكولاجين وهو البروتين الضروري لمكافحة فقدان المرونة والخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • تقليل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وحب الشباب ونظراً لأن شد المسام هو فائدة أخرى للعلاج فإنه يقلل أيضاً من احتمالات ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وظهور حب الشباب.
  • تحسين حالة البشرة بشكل عام حيث صُمم التقشير الماسي لمنع البشرة من أن تكون دهنية مما يجعلها صافية وناعمة وصحية المظهر.
  • يزيل الدهون الزائدة والأوساخ والخلايا الميتة على سطح الجلد.
  • يحسن مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • يقلل من انتشار حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.
  • ينشط الدورة الدموية في الوجه.
  • يهيئ الجلد لامتصاص مغذيات الجلد الأخرى (مثل الأمصال ، إلخ) بشكل أفضل.
  • لا يستخدم التقشير الماسي العلاج بالمواد الكيميائية التي قد تترك بشرتك محمرّة ومؤلمة لبضعة أيام.
  • لا يتطلب أي تحضير قبل الإجراء ولكن يتطلب تقييماً أولياً لحالة الجلد.
  • التقشير الماسي لطيف على كل نوع من أنواع البشرة حتى المراهقين الأصغر سناً يمكنهم الخضوع لعلاج التقشير الماسي.

خطوات التقشير الماسي

يتم إجراء التقشير الماسي باستخدام أداة ذات رؤوس ماسية بأحجام وخشونة مختلفة ويتم على يد طبيب مختص لتقييم حالة بشرتكِ بشكل صحيح ويتضمن الخطوات التالية:

 التطهير: جلسة التقشير الماسي تبدأ عادة بتنظيف الوجه لتجهيزه للعلاج.غالباً ما يتم ذلك باستخدام منظف وإسفنجة.

التدليك: بمجرد تنظيف الوجه سيتم تدليك الوجه لتحفيز تدفق الدم وإرخاء العضلات.

البخار: بعد التقشير يتعرض الوجه للبخار لمدة 15 دقيقة تقريباً لترطيب الجلد وفتح المسام.

العلاج: بالنسبة للعلاج الفعلي سيتم تمرير جهاز يشبه العصا للتقشير الماسي فوق كل شبر من الوجه الذي سيبدو كأنه تمشيط خافت هنا سوف تشعر بأن الجلد الميت يتساقط.

الضغط البارد: للسماح للمسام المفتوحة بالهدوء تتعرض البشرة للضغط البارد مما يقلل من الاحمرار والتورم بعد علاج التقشير الماسي.

كريم ما بعد العلاج: لاستعادة التوازن الطبيعي للبشرة يتم وضع كريم بعد العلاج لمعالجة الجفاف الذي قد يسببه علاج التقشير الماسي.

العيوب والآثار الجانبية للتقشير الماسي

مخاطر التقشير الماسي ضئيلة ومن المحتمل أن تحدث فقط عندما يتم العلاج فوراً ولمدة قصيرة للغاية وتشمل أسوأ الأعراض التي قد يعاني منها الأشخاص بعد التقشير الماسي:

  • احمرار خفيف
  • حكة
  • حساسية

في حين أن التقشير الماسي هو علاج آمن بشكل عام، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من حروق جديدة أو جروح أو عدوى ثآليل أو طفح جلدي أو علامات الهربس يجب ألا يخضعوا للإجراء أو أي علاج تقشير آخر لتجنب تدهور حالتهم. وبالمثل، ليس من المثالي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومشاكل المناعة الابتعاد عن المضاعفات المحتملة في حالة تسبب التشققات والتقشير في تكسر الجلد[2].

كل من الرجال والنساء في أي عمر مؤهلون للخضوع لتقشير الماس ولكن باستثناء أولئك الذين يعانون من حب الشباب النشط والجلد الجلد المفتوح أو الجلد المتهيج.

كم مرة يجب أن تحصل على التقشير الماسي؟

يلاحظ الجميع تحسناً على البشرة بعد الجلسة الأولى من علاج التقشير الماسي وستبدو أفتح ومتجانسة ومتماسكة كما تبدو المسامات أصغر حجماً بشكل ملحوظ. ولكن للحصول على أفضل النتائج يجب أن تخضع لخطة العلاج الموصى بها والتي قد تتضمن سلسلة من العلاجات تصل إلى عشرة جلسات كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع. بعد السلسلة الأولية يمكن تقليلها إلى جلسة كل ثلاثة أشهر.

العناية بعد التقشير الماسي

  • الحفاظ على رطوبة البشرة باستخدام مرطب لأن بعد علاج التقشير الماسي قد تبدو بشرتكِ أكثر جفافاً ومشدودة بشكل غير مريح ، لذا ستحتاجين إلى مرطب جيد. كما أنه يساعد في معالجة الحكة الناتجة عن الجفاف.
  • استخدم واقٍ من الشمس SPF 30 أو أكثر وتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة قدر الإمكان. بعد علاج التقشير الماسي قد تكون بشرتك أكثر حساسية وعرضة للتسمير.
  • تجنب المنتجات التي قد تسبب الحكة أو اللسع مثل كريمات الوجه أو الأدوية القابضة التي قد تكون قاسية جداً على الجلد.
  • قللي من استخدام الماكياج لأن المسامات لا تزال تتعافى عن طريق شدها بعد علاج التقشير الماسي. من الأفضل الحد من استخدام المكياج لمدة 24 ساعة أو أكثر لأنها قد تهيج بشرتك.
  • يجب الابتعاد عن لمس الوجه والتأكد من إبقاء اليدين بعيدة عن وجهك بعد علاج التقشير الماسي حيث تحتوي اليد على الكثير من البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تدخل مسامك وتسبب العدوى للبشرة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر