ما هي فوائد البرو ريتينول للبشرة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 23 ديسمبر 2023
ما هي فوائد البرو ريتينول للبشرة؟

الريتينول هو أحد أكثر المكونات فعالية في مكافحة الشيخوخة التي يمكن أن تجدها في منتجات العناية بالبشرة ويصفه الكثير من الخبراء بالمكون السحري لوقف علامات التقدم في السن وإعادة الشباب إلى البشرة لذلك باتت مستحضرات الريتينول منتشرة بكثرة للدرجة التي تسبب الكثير من الحيرة عند اختيار ما يناسب بشرتنا. هناك أشكال مختلفة من الريتينول نتناول منها اليوم البرو ريتينول.

الفرق بين البرو ريتينول والريتينول

بينما يقدم كل من البرو ريتينول والريتينول دفعة من فيتامين أ الغذائي الذي يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد إلا أن هناك بعض الاختلافات بين الريتينول والبرو ريتينول.

البرو ريتينول أخف من الريتينول ولا يتحلل عند تعرضه لأشعة الشمس. التركيبة اللطيفة للبرو ريتينول تعني أنه أقل احتمالية لتهيج البشرة والتسبب في احمرارها مقارنة بالريتينويدات الأخرى، مما يجعلها الخيار الأفضل لأي شخص لديه بشرة حساسة أو حب الشباب أو الوردية. وهذا يعني أن أولئك الذين لديهم بشرة أكثر حساسية يمكنهم الاستفادة من الريتينويد دون التعرض لخطر تفاقم مشاكل الجلد الحالية.

فوائد البرو ريتينول للبشرة

البرو ريتينول هو شكل من أشكال فيتامين أ مناسب للتطبيق الموضعي على الجلد. تم تصميم المنتجات التي تحتوي على pro-retinol للمساعدة في معالجة مشاكل البشرة المرتبطة بالعمر وسيعمل التطبيق المنتظم على تحسين بشرتكِ بالطرق التالية:

تقليل ظهور التجاعيد

يمكن أن يزيد البرو ريتينول Pro-retinol من معدل دوران خلايا الجلد لتنعيم مظهر الخطوط التعبيرية والتجاعيد وهو ما نربطه عادةً بأكبر علامة تدل على الشيخوخة. نظراً لأن pro-retinol مكون لطيف فمن غير المرجح أن تعاني من أي آثار جانبية مثل التقشير أو الاحمرار.

يزيد من الإنتاج الطبيعي للكولاجين

يعمل البرو ريتينول على ترطيب البشرة بشكل مكثف مما يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين. يساعد الكولاجين على ترطيب البشرة للحصول على بشرة أكثر نعومة لتبدو بشرة ممتلئة أكثر شباباً وحيوية.

خصائص واقية من الشمس

إذا كنتِ ترغبين في زيادة مقاومة بشرتكِ ضد الشيخوخة الضوئية (الشيخوخة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس) فاختاري منتجات التجميل التي تحتوي على برو ريتينول. في حين أنه ليس فعالاً بما يكفي ليحل محل واقي الشمس، فإن الخصائص الواقية من الشمس للبرو ريتينول توفر بعض الدفاع ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة حيث يحتفظ pro-retinol بالثبات في ضوء الشمس لذلك تستمر البشرة في الاستفادة منه[1].

ومع ذلك، يجب الحذر وعدم الخلط بين برو ريتينول والريتينول لأن الريتينول يمكن أن يجعل البشرة أكثر حساسية للشمس.

لطيف بما يكفي لمنطقة العين

غالباً ما تكون المنطقة المحيطة بعينيكِ هي المكان الأول الذي تظهر فيه الخطوط الدقيقة. الجلد هنا أرق بشكل طبيعي ويواجه تحدياً بالحركة المتكررة. يمكن أن يمثل العثور على منتج مناسب للعناية بالبشرة ولطيفاً على البشرة الرقيقة حول عينيك تحدياً كبيراً وهنا يساعد Pro-retinol على العناية بمنطقة العين بلطف عن طريق تنعيم الخطوط وتقليل علامات التعب.

يحسن لون البشرة

يمكن أن يساعد البرو ريتينول في تحسين نسيج بشرتكِ وتوحيد لونها مما يقلل من ظهور الشوائب والبقع الداكنة وعلامات التصبغ. يمكن أن يؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على البرو ريتينول إلى توهج صحي وحيوي.

يحارب الجذور الحرة في البشرة

يمكن أن تساعد مركبات الريتينول الغنية بفيتامين أ على محاربة الجذور الحرة في البشرة والتي تساهم في انسداد المسام وظهور حب الشباب وغالباً ما تعتبر من العوامل الضارة وراء شيخوخة الجلد.

هل يمكن استخدام برو ريتينول لعلاج حب الشباب؟

يمكن استخدام Pro-retinol على البشرة الخفيفة إلى المعتدلة المعرضة لحب الشباب. عند استخدامه باستمرار سيساعد على تقليل ظهور ندبات حب الشباب  وفتح المسام.

نظراً لأن البرو ريتينول غنية بفيتامين A فإنها يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل الالتهاب بعد ظهور الحبوب وتقليل إنتاج الزهم.

إذا كان لديك حب شباب شديد مع بشرة حساسة يمكن أن يساعد البرو ريتينول على "تأقلم" خلايا بشرتك مع الريتينويدات قبل استخدام مستحضرات أقوى منها. حيث توجد بعض الرتينويدات التي تصرف بوصفة طبية (مثل Isotretinoin وTretinoin) التي قد تقدم نتائج أسرع. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب الخاص للحصول على أفضل العلاجات الممكنة.

كيفية استخدام البرو ريتينول

يعتبر البرو ريتينول طريقة لطيفة لتزويد البشرة بفيتامين أ الغني بمضادات الأكسدة ولأنه خفيف جداً فمن الأسهل دمجه في روتين العناية بالبشرة مقارنةً بالريتينول الأكثر قسوة.

نظرًا لأن البرو ريتينول لطيف للغاية فلا توجد خطوات محددة نحتاج إلى اتخاذها في روتين العناية للحد من التهيج بالطريقة نفسها التي نستخدمها مع الريتينول والريتينويدات الأكثر فعالية. لذلك الطريقة التي نستخدم بها منتجاً يحتوي على pro-retinol ستعتمد كلياً على ماهية المنتج وما هو مصمم للقيام به[2].

ملاحظة واحدة يجب وضعها في الاعتبار وهي أنه بالرغم من كونه لطيفاً على البشرة يجب عدم دمجه مع مكونات أخرى فعالة ونشطة إلا باستشارة الطبيب.

في حين أن البرو ريتينول أكثر استقراراً وأقل عرضة للتسبب في حساسية الشمس من مركبات الريتينويد الأخرى يجب تطبيق واقٍ من الشمس خلال النهار لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر