هل الحلزون مضر بالبشرة؟

شاع استخدام الحلزون للعناية بجمال البشرة في العديد من صالونات التجميل. في المقالة التالية، سوف نتعرف على أضرار الحلزون للبشرة، مع معرفة أهم استخداماته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو 2023
هل الحلزون مضر بالبشرة؟

انتشرت فكرة استخدام الحلزون للعناية بجمال البشرة في العديد من صالونات التجميل، لكن ما هي أضراره؟

في المقالة التالية، سوف نتعرف على أضرار الحلزون للبشرة، مع معرفة أهم استخداماته.

موسين الحلزون

الحلزون اللزج، هو كائن غني بالعناصر الغذائية مثل حمض الهيالورونيك، والبروتين السكري، والبروتيوغليكان، والببتيدات النحاسية، ومضادات الميكروبات، والتي تُستخدم في منتجات التجميل، مما يجعله مكونًا شائعًا في العناية بالبشرة، ويساعد في حماية بشرتك من التلف والعدوى والجفاف والأشعة فوق البنفسجية.

يمكن استخدام الحلزون على جميع أنواع البشرة، وتجعله خصائصه المرطبة الأفضل للبشرة الجافة، وينتج الحلزون سائلاً بشكل طبيعي تستخدمه القواقع كوسيلة لحماية أنفسهم.  [1]

أضرار الحلزون للبشرة

يعد الحلزون آمناً على البشرة بأنواعها، لكن إذا كنتِ تعانين من حساسية معروفة من القواقع أو الرخويات بشكل عام، فيجب عليكِ الامتناع عن استخدام مخاط الحلزون. [1]

كما لا يسبب أي تفاعلات معروفة مع عناصر العناية بالبشرة، ولا توجد أي آثار جانبية لموسين الحلزون، لكن كما هو الحال مع أي مكون آخر، يمكن أن يكون بعض الأشخاص مصابين بالحساسية تجاهه، لذلك ضعيه على جزء صغير من ساعدك واتركيه لمدة 24 ساعة. إذا كنتِ لا ترين أي رد فعل سلبي، يمكنك وضعه على وجهك.

استخدامات الحلزون للبشرة

يستخدم في ترطيب البشرة

يحتوي الحلزون على عوامل ترطيب تعمل على إصلاح وظيفة الحاجز الواقي للجلد، مما يمنع تلف البشرة وتهيجها ويحبس الرطوبة في نفس الوقت. [3]

يستخدم في تهدئة الجلد المتهيج

يحتوي سائل الحلزون على آلانتوين، وهو مكون ذو خصائص علاجية تعمل على تهدئة التهيج، وتنعيم الجلد، وتحفيز تجديد الخلايا، كما يحتوي على الزنك المضاد للالتهابات والمنغنيز وببتيدات النحاس، والتي تحفز الكولاجين وتقلل التجاعيد، بالإضافة إلى فيتامينات A و E، وكلاهما من مضادات الأكسدة الرائعة.

يستخدم في تحفيز الكولاجين

يتكون سائل الحلزون من مكونات تهدف إلى الإصلاح، وتعمل على تحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة والكولاجين مما يقلل من التجاعيد، كما يحتوي أيضًا على حمض الجليكوليك، الذي يعزز من إنتاج الكولاجين.

يستخدم في مكافحة حب الشباب

تساعد الأحماض الموجودة في الحلزون في علاج حب الشباب وإزالة الدهون الزائدة، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من حجم واحمرار حب الشباب.

يستخدم في مكافحة التصبغ وعلاج الندوب

يعمل حمض الجليكوليك الموجود في موسين الحلزون على تقشير بشرتك بلطف للتخلص من خلايا الجلد التالفة، كما يساعد على إزالة ندبات حب الشباب وتوحيد لون البشرة إزالة التصبغ، ويمكن استخدام موسين الحلزون في الكريمات كمرطب أو منظف أو تونر أو مصل.

يستخدم في تأخير التجاعيد

يساعد الحلزون على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد من خلال تعزيز الكولاجين، كما يعمل على إنتاج المزيد من الإيلاستين للحفاظ على بشرتك مشدودة.

يستخدم في تطهير الجلد

يساعد الحلزون على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب في بشرتك، مما يعزز من تنظيفها وصفائها، حيث يحتوي الحلزون على مضادات الميكروبات والنحاس وحمض الهيالورونيك والبروتيوغليكان والبروتين السكري، والكثير من المكونات التي تساعد على التوهج وتنعيم البشرة ومنع التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يستخدم في تغذية البشرة

يحتوي موسين الحلزون على فوائد صحية ومكونات مهمة تغذي بشرتك وتنعمها وترطبها، مثل الآلانتوين الذي يحفز بشرتك ومضادات التهيج، ويعمل على تنعيم البشرة، كما يحتوي على البروتينات التي تساعد على تغذية البشرة وتحسين ملمسها، ويغذي البشرة بفيتامينات A و E والزنك والحديد والمنغنيز والنحاس.

يستخدم في التخلص من خلايا الجلد الميتة

يعد الحلزون مقشراً رائعاً يزيل خلايا الجلد الميتة ويحفز تجديد الخلايا، بفضل احتوائه على الكولاجين الطبيعي والإيلاستين وحمض الجليكوليك.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن أضرار الحلزون للبشرة، يمكنك سيدتي استخدام منتجات موسين الحلزون أو تجربة تمرير الحلزون على بشرتك بأمان، مع التأكد من عمل اختبار الجلد لضمان عدم وجود حساسية.

  1. أ ب "الآثار الجانبية لاستخدام الحلزون" ، المنشور على موقع stylecraze.com
  2. "الحلزون للبشرة" ، المنشور على موقع byrdie.com
  3. "فوائد واستخدامات الحلزون للبشرة" ، المنشور على موقع skincarebyalana.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر