أشهر حيل جمالية من تيك توك مضرة للبشرة

تجنبي وضع هذه المكونات الطبيعية والكيميائية على بشرتك لحمايتها من التلف!

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 10 يوليو 2023
أشهر حيل جمالية من تيك توك مضرة للبشرة

مواقع الإنترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل الإنستجرام أو التيك توك وغيرها مليئة بتقنيات وحيل جمالية كثيرة، هدفها الأساسي الحصول على بشرة متوهجة ولامعة بشكل صحي وجذاب، ولكن هل يجب تصديق كافة ما نراه؟

على الرغم من أن بعض هذه الحيل قد تمنحكِ نتائج فورية، إلا أنها قد تكون ضارة على المدى الطويل، لذلك جمعنا لكِ أشهر الحيل المستخدمة من قبل صانعي المحتوى المرئي على هذه التطبيقات بهدف العناية بالبشرة، والتي يجب تجنبها لأنها يمكن أن تتسبب في إحداث ضرر بالغ وتلف كبير ببشرة الوجه، تابعي القراءة لتتعرفي على أهم هذه العناصر.

منتجات كيميائية يجب تجنبها على الوجه

البارابين

غالباً ما تحتوي أنواع كريم الأساس، والـ BB cream، والشامبو، ومستحضرات المكياج، والعديد من منتجات العناية بالبشرة على البارابين كمكون أساسي وفعال، ولكن يمكن أن تتسبب هذه المادة الكيميائية الضارة في اختلال التوازن الهرموني، وذلك من خلال التأثير على مستوى هرمون الأستروجين في الجسم، كما أنها قد تتسبب في إصابة بعض الأشخاص أيضاً بردود فعل تحسسية، مثل الحكة، واحمرار الجلد، وأحياناً الالتهابات الشديدة.

لذا ننصحكِ قبل شراء أي منتج يرشحه صانعو المحتوى، بالتحقق أولاً من الملصق الموجود على المنتج، للتأكد من عدم وجود البارابين به.

غسول الجسم

يتجه الكثير من المؤثرين المشهورين على مواقع التواصل الاجتماعي الآن إلى نصيحة المتابعين لهم باستخدام غسول الجسم لتنظيف بشرة الوجه، في حالة انتهاء الغسول الخاص بالوجه أو من أجل تنظيف أعمق، ولكن عليكِ بتجنب هذا الأمر تماماً، فبشرة الوجه حساسة بالنسبة للجسم، كما أن غسول الجسم يكون أكثر كثافة، وله قوام أكثر دهنية، مما قد يتسبب في انسداد مسام بشرة الوجه، وتفشي البثور والإصابة بحب الشباب، كذلك تحتوي أنواع غسول الجسم المختلفة على عطور صناعية، والتي بالتأكيد ستتسبب في تهيج البشرة.

معجون الأسنان

على الرغم من أن معجون الأسنان أصبح حيلة شائعة كعلاج منزلي سهل وسريع للرؤوس السوداء والبثور، لكن ينصح خبراء التجميل والأطباء بتجنب استخدامه تماماً على الوجه، لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحروق جلدية، أو الالتهابات الشديدة، حيث يحتوي معجون الأسنان على مكونات نشطة قوية ستتسبب بالتأكيد في تهيج البشرة، وتظهر دلالة هذا الأمر باحمرار البثور بشكل فوري بمجرد وضع معجون الأسنان عليها.

الغراء

يستخدم العديد من صانعي المحتوى المرئي على وسائل التواصل الاجتماعي الغراء كمزيل للرؤوس السوداء، وأحياناً لتغطية الحواجب قبل وضع المكياج، لرسمها بشكل آخر يناسب شكل الوجه، ولكن في الواقع على الرغم من أن استخدامه كمقشر أو أثناء وضع المكياج سيمنحكِ تجربة مليئة بالمرح، لكن لا ينصح باستخدامه على الإطلاق على بشرة الوجه، لأنه قد يكون ساماً للجلد، وإن لم يمكن كذلك فهو سيتسبب بالتأكيد في انسداد مسام الوجه.

الصابون

تتوافر العديد من أنواع الصابون التي يتم الإعلان عنها يومياً لتنظيف الوجه وإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من البشرة، لكن هذا الأمر يتسبب في فقدان البشرة لزيوتها الطبيعية التي تحافظ على رطوبتها، مما يتسبب في جفاف الجلد وخشونته، والشعور بحكة شديدة، لذا ينصح باتباع تعليمات خبراء البشرة، واستخدام غسول وجه أو منظف لطيف للوجه.

بخاخ تثبيت الشعر

من الحيل كذلك الجديدة والمنتشرة مؤخراً على تطبيق التيك توك، تثبيت المكياج باستخدام بخاخ تثبيت الشعر، لكن هذه الطريقة بالتأكيد ستلحق ضرراً بالغاً ببشرتك، حيث يحتوي رذاذ الشعر على الكحول، الذي يعمل على تقليل معدل رطوبة البشرة، ويزيد من جفافها وبهتانها، كما تحتوي بخاخات الشعر أيضاً على مواد كيميائية مختلفة، تتسبب في تهيج الجلد، والإصابة بالطفح الجلدي، لذا يجب الحرص على استخدام البخاخ المثبت الخاص بالوجه لتثبيت المكياج.

طلاء الأظافر

أصبح استخدام طلاء الأظافر لرسم بعض الأشكال على الوجوه بهدف المرح أو الاحتفال بالمناسبات حيلة شائعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن طلاء الأظافر يحوي في تركيبته على جزيئات أكريليك مضرة ببشرة الوجه، حيث تعمل على إزالة الرطوبة من الجلد، والتسبب في إصابته بالجفاف الشديد، وينصح باستبداله بألوان آمنة وغير سامة، ومخصصة للبشرة.

مزيل العرق

يتحدث بعض مشاهير التيك توك المهتمين بالعناية بالبشرة عن استخدام مزيل العرق كبديل للبرايمر، ولكن يجب التنويه أن هذا المنتج مخصص لمنطقة الإبطين فقط.، وبالتأكيد هناك فرق شاسع بين بشرة الإبط وبشرة الوجه، حيث تحتوي بشرة الوجه على الكثير من الغدد الدهنية، بينما يحتوي الإبط على غدد عرقية أكثر، ويتحكم مزيل العرق في إفراز العرق وليس إفراز الزيت على الوجه، كما أنه يسبب إصابة جلد الوجه بالحكة والشعور بالانزعاج، لذا يجب تجنب هذا الأمر تماماً، واستخدام برايمر مناسب للوجه، للتحكم في إفراز الزهم الزائد به. [1]

مكونات طبيعية لا تستخدميها على وجهك

السكر

السكر عنصر شائع في تحضير العديد من سكرابات الوجه المنزلية، والتي يوصى بها من الكثير من مشاهير تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولكن على الرغم من خصائصه المقشرة، إلا أنه قد يكون كاشطاً للبشرة، خاصةً البشرة الحساسة، وبالتالي يتسبب في بعض الحالات في الإصابة بتهيج الجلد، الاحمرار، والجفاف، وإذا لم يتم فركه برفق على البشرة، فإنه يمكن أن يتسبب في خدوش أو جروح دقيقة، لذا ننصح أصحاب البشرة الحساسة والمعرضة للتهيج بتجنب استخدام السكر في تحضير السكرابات، أو توخي الحذر الشديد عند فركه على الجلد.

الماء الساخن

ينصح الكثير على مواقع الإنترنت باستخدام الماء الساخن لغسل الوجه، بهدف تفتيح المسام قبل تنظيف البشرة، ولكن الحل الأفضل هو استخدام الماء الفاتر أو الدافئ في عمل حمامات بخار الوجه، حيث سيساعد على فتح مسام البشرة، وتنظيف الأوساخ العالقة بها بشكل أفضل، كما أنه يخفف من حدة الرؤوس السوداء والبيضاء، مما يسهل إزالتها، دون أن يزيل الزيوت الطبيعية من البشرة كما هو الحال مع الماء الساخن.

الليمون

على الرغم من أن الليمون غني بفيتامين سي المفيد بالفعل لصحة البشرة، لكن وضع شرائح الليمون أو عصير الليمون بدون تخفيفه على البشرة سيتسبب في إحداث ضرر بالغ بها، لأنه سيتسبب في تهيج الجلد، كما أنه يحتوي على مادة كيميائية تجعل البشرة حساسة للضوء، لذا فإن الخروج في وضح النهار تحت أشعة الشمس بعد استخدام الليمون قد يؤدي إلى الإصابة بالحروق الكيميائية.

صودا الخبز

يستخدم صودا الخبز مؤخراً على نطاق واسع لعلاج حب الشباب، بناءً على نصائح مشاهير التيك توك، ولكن صودا الخبز قلوية بطبيعتها، وإذا تم استخدامها بإفراط قد تكلف البشرة توازن الأس الهيدروجيني بها، والذي يحمي في الأساس الجلد من البكتيريا ومسببات العدوى، لذا يجب التأكد أولاً من مناسبة هذا المكون للبشرة قبل استخدامه، وكذلك يجب عدم الإفراط في وضعه على البشرة.

زيت جوز الهند

لا ينصح باستخدام زيت جوز الهند للأشخاص ذوي البشرة الدهنية، فعلى الرغم من أنه زيت ناقل جيد، ويستخدم في العديد من العلاجات المنزلية للعناية بالشعر والوجه، لكنه يستغرق وقتاً حتى يتم امتصاصه بالكامل، وإذا كانت البشرة دهنية بالفعل، فإن زيت جوز الهند سيتسبب في انسداد مسام البشرة، مما يؤدي في النهاية إلى تفشي حب الشباب.

المايونيز

أصبح المايونيز يستخدم بشكل واسع في تحضير ماسكات العناية بالبشرة المنزلية، لكن هذا الأمر غير محبذ، لأن المايونيز حمضي بطبيعته، وسيعمل على انسداد المسام، كما أن المكونات الموجودة في المايونيز، مثل صفار البيض وفول الصويا، ستؤدي إلى إصابة البشرة بردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص. [1]

نصائح للحفاظ على صحة بشرتك 

  1. لا تنسِ إزالة مكياجك باستخدام منظف المكياج يومياً قبل النوم.
  2. اغسلي وجهك مرتين فقط في اليوم، أو كلما احتجت لذلك، فالإفراط في غسل الوجه سيسبب جفافه.
  3. ينصح بتحديد وقت الاستحمام ما بين 10-15 دقيقة فقط، للحفاظ على توازن الأس الهيدروجيني الطبيعي في البشرة.
  4. ينصح بتقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع، وتجنب الإفراط في ذلك، لضمان عدم تهيج الجلد.
  5. يجب إزالة شعر الوجه بلطف، أياً كانت الوسيلة المستخدمة، مع اتخاذ التدابير اللازمة قبل وبعد الإزالة.
  6. الحرص على اتباع على نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة.
  7. يجب ترطيب الوجه يومياً باستخدام كريم أو لوشن مخصص للوجه.
  8. احرصي على الحصول على 8 ساعات من النوم العميق كل ليلة.
  9. يجب تناول الكثير من الماء يومياً، للحفاظ على رطوبة الجسم.
  10. يجب عليكِ معرفة نوع بشرتك، للحصول على منتجات العناية بالبشرة التي تناسبها. [1]