لا تفوتي تجربة ماسك الطين المغربي للشعر!

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 أكتوبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 28 أكتوبر 2019
ماسك الطين المغربي للشعر
مقالات ذات صلة
علاج خشونة الشعر
تنظيف فروة الرأس
علاج الثعلبة في الرأس

يمكنكِ استخدام ماسك الطين المغربي للشعر والذي يتميز باللون الأحمر، ويستخدم الطين بشكل عام في تنقية البشرة وتنظيف الجلد لقدرته على سحب السموم منه، ولكن عندما نتحدث عن الشعر فإن اختيار الطين المغربي الأحمر يكون هو الأنسب من بين أنواع الطين الأخرى، وذلك لقدرته على ترطيب الشعر وتنعيمه، في حين تعمل ماسكات الطين في العادة بشكل قوي على الجلد مسببةً جفافه، وبالتالي فإن الطين المغربي الأحمر سيمنحكِ الفرصة للتخلص من المواد الكيميائية والأوساخ المتراكمة في الشعر، وسيعمل على تفتيح مسامات فروة الرأس وفي ذات الوقت سيحميه من الجفاف ويساعد في تليينه.

الطين المغربي:

هو طين يُستخرج فقط من الرواسب الموجودة في جبال الأطلس في المغرب، والتي تتكون في عمق الجبال بفعل العمليات الحرارية التي تحدث بشكل طبيعي في باطن الأرض، وهذا الطين ذو ألوان عدة منها ما يكون بني مُحمر أو رمادي، حيث بدأ استخراجه من أكثر من ألف عام كمادة تستخدم في تنظيف الشعر والبشرة والعناية بهما إذ يُعرف باسم الغاسول أيضاً، حيث يعد مصدراً غنياً بالمعادن كالحديد والمغنيسيوم والسيلكا والبوتاسيوم، ويتم انتاجه كمادة خام تباع في الأسواق أو بإضافة بعض الأعشاب والعطور له، وبسبب محتواه المركزّ من الأملاح المعدنية ومضادات الالتهابات فإنه يعتبر مادة علاجية يتم استخدامها في علاج التهابات البشرة وآلام المفاصل والعظام.

فوائد الطين المغربي للشعر

فوائد الطين المغربي للشعر:

الطين المغربي هو مادة طبيعية آمنة في الاستخدام على فروة الرأس والجلد، كما أنها مغذي قوي تمنح الشعر مجموعة من الفوائد المهمة:

  • الطين المغربي لعلاج تساقط الشعر: يعمل ماسك الطين المغربي عند استخدامه على فروة الرأس والشعر بالكامل على تقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافته فيقل تساقطه ويزيد من معدل نموه.
  • الطين المغربي لرائحة مميزة للشعر: يحتوي الطين على تركيبات طبيعية ذات روائح عطرية مختلفة والتي تفضلها الكثير من السيدات على الرائحة الصناعية في المنتجات التجارية.
  • الطين المغربي لعلاج الشعر التالف: يمكن أن يتضرر الشعر ويتلف لأسباب كثيرة كاستخدام المستحضرات التجارية مثل الشامبو والصبغة وغيرها من المواد الكيميائية، بالإضافة إلى استخدام مجفف الشعر أو المكواة الحرارية التي تسبب جفاف الشعر وتقصفه، كل هذه الأضرار تفسد الشعر مع الاستمرار عليها لذا فإن الطين المغربي يعيد للشعر رطوبته ونعومته ويتخلص من السموم والمواد المتراكمة فيه مما يعالجه من التلف والجفاف.
  • الطين المغربي لمنح الشعر المظهر الصحي واللامع: إن ترطيب الشعر والتخلص من التقصف والجفاف فيه يمنحه الحيوية واللمعان، وهذا هو المظهر الصحي الذي تحلم به كل سيدة.
  • الطين المغربي لعلاج فروة الرأس: يعالج الطين المغربي الالتهابات التي قد تصيب فروة الرأس بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية، حيث تعمل خواصه المضادة للالتهابات على التخلص من الأمراض التي تصيبها كالأكزيما وغيرها من الأمراض.
  • الطين المغربي لتغذية الشعر: تعتبر هذه أحد أهم فوائده خاصة عندما يكون الشعر بحالة جيدة ولا يعاني من مشاكل، لأن الطين المغربي يوفر تغذية عميقة للشعر ولفروة الرأس مما يجعله من مواد العناية الممتازة بالشعر.

كيفية استخدام الطين المغربي للشعر:

هناك العديد من الماسكات التي يمكن صنعها من الطين المغربي للشعر، بحيث يعالج كل ماسك مشكلة معينة فيه، كما يمكن استخدامه كشامبو لتنظيف الشعر عند تحضيره بطريقة معينة كما سنوضح فيما يلي:

  • ماسك الطين المغربي لعلاج مشاكل فروة الرأس وجعلها صحية أكثر: تعاني فروة الرأس من مشاكل شائعة كالقشرة وانسداد المسامات، والتي تؤثر بشكل كبير على نمو الشعر وصحته ولمعانه، كما يمكن أن تساهم في تساقط الشعر وجفافه وضعفه، لذا من الضروري للاهتمام بالشعر أن تبدأي من فروة رأسكِ والعناية بها، يعمل ماسك الطين المغربي على تنظيف الشعر والرأس من الدهون المتراكمة والأوساخ بحيث ينظف عمق المسام فيه، وتتم طريقة التنظيف بعمل ماسك مخصص لها ضمن الخطوات التالية.
    المكونات: 3 ملاعق من الطين المغربي (أو حسب المطلوب بحيث يكفي لفرد الماسك على كامل فروة الرأس فقط)، ملعقة واحدة من زيت اللافندر وهو مطهر طبيعي ومضاد للالتهابات والبكتيريا، كما يعمل كمهدئ لفروة الرأس، القليل من زيت الجوجوبا الذي ينظف فروة الرأس ويعالج الشعر التالف ويساعد في ترميمه وتنعيمه، كما أنه مغذي جيد له.
    الطريقة: يتم خلط المكونات جميعها مع بعضها جيداً، بحيث يكون المزيج سميكاً، يمكن قبل تطبيق الماسك على الشعر أن تقومي بعمل مساج بقطرات زيت شجرة الشاي المخفف بنوع آخر من الزيوت كزيت اللوز أو زيت الزيتون (يمكنكِ تخفيفه بنفسكِ في المنزل)، فهو يعمل على إزالة القشور ويعقم فروة الرأس، اتركيه لساعة إلى 3 ساعات قبل تطبيق ماسك الطين المغربي، قومي بتطبيق خلطة الماسك على فروة رأسكِ لمدة نصف ساعة إلى ساعة على الأكثر، اغسلي الماسك بالماء مع شامبو طبيعي مناسب للشعر، يجب تمشيط الشعر بعد غسله بمشط خشبي رفيع من الأسفل للأعلى من خلال قلب الرأس للأسفل، ثم يُرطب بزيت اللوز الحلو.
  • ماسك الطين المغربي للشعر الجاف: كما ذكرنا في السابق فإن أحد أهم فوائد الطين المغربي هو ترطيب وتنعيم الشعر، وهي الخواص التي يفقدها الشعر الجاف، لذا سيساعدكِ تطبيق الماسك التالي على علاج هذه المشكلة.
    المكونات: نصف كوب من الطين المغربي، نصف كوب من جل الألوفيرا، ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا أو زيت الأرجان أو الزيتون، 10 قطرات من أحد الزيوت الأساسية (من اختياركِ).
    الطريقة: قومي بخلط المكونات جميعها جيداً حتى يصبح لديكِ خليطاً متجانساً، دلكي كمية مناسبة من الماسك على فروة رأسكِ ( مثل الشامبو) مع الاستمرار بتدليك فروة الرأس وإضافة كمية إلى أن تغطي كامل الشعر، اتركي الماسك من 5-10 دقائق على شعركِ، تجنبي أن يجف الطين على شعركِ، الآن يجب أن تشطفيه بماء دافئ وستكون النتيجة شعر رطب وناعم.
  • طريقة استخدام الطين المغربي لعمل شامبو: يمكنكِ استغلال الفوائد الكبيرة للطين المغربي في تنظيف الشعر وتعقيمه والتخلص من الدهون والأوساخ ليكون بديلاً طبيعياً لشامبو الشعر.
    المكونات: ملعقة أو ملعقتين من الطين المغربي، كمية قليلة من خل التفاح أو جل الألوفيرا، بضع قطرات من زيت الأرغان أو الجوجوبا، كمية مناسبة من الماء.
    الطريقة: بعد تبليل الشعر ضعي كمية قليلة على نهايات الأطراف، ابدأي بسكب الكمية على باقي فروة رأسكِ وشعركِ، ثم مشطي شعركِ باستخدام أصابعكِ أو بمشط واسع الأسنان، تمشيط الشعر يجب أن يستغرق منكِ 5 دقائق فقط على الأكثر، الآن قومي بغسله بالماء الدفئ إلى أن تُزال كل رواسب الطين منه.

احتياطات ونصائح عند استخدامه للشعر:

الطين المغربي هو مادة طبيعية مستخرجة من الطبيعة، ولا يضاف لها مواد حافظة عند بيعه في الأسواق، لذا فمن الضروري مراعاة طرق الحفظ والاستخدام له في المنزل:

  • يحفظ الطين المغربي في مكان جاف وبعيداً عن الضوء أو في الثلاجة.
  • عند استخدامه يجب أن يكون بعيداً عن منطقة الصدر والتنفس لأنه يمكن أن يؤثر سلباً وقد يسبب أزمة في التنفس.
  • تجنبي وضعه في مكان قريب من متناول الأطفال لأن تناوله يسبب أضرار بالغة على الكلى.

ماسك الطين المغربي للشعر من أقوى وأفضل الماسكات العلاجية لمشاكل الشعر وفروة الرأس، كما أن له استخدامات أخرى للوجه والجسم للاستفادة من ذات الخواص المطهرة والمعقمة له، بحيث يتم إضافة القليل من الماء له كماسك طبيعي للبشرة أو بإضافة مكونات أخرى مثل الشوفان أو العسل على حسب الرغبة والحاجة التي تريدين استخدامه من أجلها في بشرتكِ، يساهم في تنقية الجلد وتنظيفه بعمق مع منحه تغذية ممتازة بسبب محتواه الغني بالمعادن والمغذيات، إذ ترغب العديد من السيدات باستخدامه لأنه مادة طبيعية وفعالة جداً، كما أنه منتج واحد يستخدم للشعر والجسم والوجه في ذات الوقت.

قد يُعجبكِ أيضاً: