10 نصائح منزلية للحصول على شعر مذهل دون عناء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022

من منا لا ترغب في شعر صحي ذو ملمس ناعم؟ كل ما تحتاجينه هو اتباع النصائح الموصى بها من الخبراء، لذا نقدم لكِ 10 نصائح للحصول على شعر مذهل دون عناء.

مقالات ذات صلة
نصائح للحصول على شعر ناعم
أفضل 10 ماسكات منزلية للشعر
10 نصائح للعناية بالشعر الأحمر

من منا لا ترغب في شعر صحي ذو ملمس ناعم؟ كل ما تحتاجينه هو اتباع النصائح الموصى بها من الخبراء، لذا نقدم لكِ 10 نصائح للحصول على شعر مذهل دون عناء، مع معرفة أفضل الوصفات والزيوت لشعر صحي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نصائح منزلية للحصول على شعر مذهل

اتبعي النصائح التالية للحصول على شعر مذهل: [1]  

استخدام الزيوت الطبيعية

زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الأرغان من أفضل الزيوت التي تنعم الشعر وتعالج التلف.

يمكنك البحث عن المنتجات المشبعة بزيت جوز الهند، أو يمكنك وضع الزيت النقي على شعرك بعد الشامبو، وحاولي التركيز على أطراف شعرك واستخدام الزيت كل يومين.

يُعتقد أن زيت الزيتون يمكن أن يكون بمثابة حاجز ضد الماء والتي يمكن أن تساعد في منع جزيئات الماء من التمدد وإتلاف بشرة الشعر.

أضاف مصنعو مستحضرات التجميل زيت الأرغان إلى العديد من أنواع الشامبو والبلسم والعلاجات، لكن الشعر شديد الجفاف قد يستفيد أكثر من زيت الأرغان النقي.

شرب المياه

شرب المياه له مفعول السحر في ترطيب جذور الشعر وفروة الرأس من الداخل، لذلك لا تتهاوني في شرب المياه بشكل متوازن يوميًا.

تناول الطعام الصحي

الأطعمة الغنية بالبروتين مفيدة لصحة الشعر، لذا أكثري من تناولك لجميع الأطعمة الأساسية الغنية بالفيتامينات مثل الجزر والبيض والقرع والتوت، اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا يجمع بين الخضار، والخضراوات الورقية، ومنتجات الألبان، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، واللحوم للحفاظ على صحة جسمك وشعرك.

تطبيق ماسك أسبوعي

تمامًا مثل الأقنعة الأسبوعية الضرورية للبشرة الصحية، يمكن لأقنعة الشعر الأسبوعية أن تحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالشعر.

يمكنها عكس آثار الجفاف مع التأكد من حماية شعرك بمستوى مثالي على مدار السنة، أقنعة الشعر سريعة وسهلة الاستخدام، كما أنها مليئة بالعديد من الفوائد الصحية للشعر وهي فعالة في أقل من 20 دقيقة.

عدم الإفراط في غسل الشعر

لا تغسليه أكثر من مرة إلى مرتين في الأسبوع، لأن الشامبو يجرد شعرك من زيوته الطبيعية ويسبب الجفاف، ضعي في اعتبارك أيضًا الغسل المشترك باستخدام بلسم مناسب.

غسل الشعر بالطريقة الصحيحة

  • ضعي في اعتبارك أن عدد مرات غسل الشعر أمر ضروري، لأن القيام بذلك أكثر من اللازم يضعف جذور الشعر، لذلك اكتفي بغسله 3 مرات أسبوعيًا.
  • استخدمي شامبو مخصص لإزالة التراكمات والتنظيف العميق لفروة الرأس.
  • تأكدي من تدليك شعرك بالشامبو بحركات دائرية، لأن الحركة تحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يجلب خلايا دم جديدة إلى المنطقة ويساعد على تجديد جذور الشعر.
  • اغسلي شعرك جيدًا بالماء الفاتر المائل للدفئ قليلًا.

استخدام بلسم مغذي للشعر

بجانب استخدام الزيوت الطبيعية، فإن استخدام بلسم الشعر الذي يحتوي على عناصر مغذية لشعرك ضروري لمظهر الشعر الخارجي وصحته الداخلية، سوف يمنح شعرك الترطيب ويتركه لامعًا وناعمًا بالمداومة على الاستخدام.

تجنب المنتجات الضارة

الإفراط في استخدام منتجات الشعر والتصفيف الكيميائية يجعل شعرك يبدو أقل لمعانًا وباهتًا، استخدمي القليل من منتجات التنظيف والعناية حتى لا تدمر درجة الزيوت الموجودة في فروة الرأس، وبالتالي يصاب الشعر بالجفاف والهشاشة والتلف.

العناية بالشعر ليلًا

تعتبر العناية بالشعر طوال الليل مهمة جدًا، خاصةً إذا كان شعرك مجعدًا أو ذو قوام طبيعي، يمكنك تغطي شعرك بقناع ليلي مغذي بمكونات مثل التين الشوكي أو الموز المهروس ليلة كاملة، حتى تجعل الشعر يبدو لامعًا وناعمًا بطريقة سريعة، ثم اغسليه في الصباح بشامبو خالٍ من الكبريتات وبلسم مغذي.

قص أطراف الشعر

يعد قص شعرك كل أربعة إلى ثمانية أسابيع طريقة جيدة للحفاظ على صحة شعرك والحفاظ على مظهر شعرك منتعشًا، خذي نصف بوصة من الأطراف لتقليل فرص الإصابة بنهايات جافة ومتقصفة.

وصفات لشعر صحي ومذهل

استخدمي الوصفات التالية لتحسين صحة الشعر: [1]  

وصفة زيت الزيتون والبيض لتغذية الشعر

المكونات:

  • ملعقة زيت زيتون.
  • ملعقة زيت اللافندر.
  • موزة ناضجة.
  • بيضتان.
  • ملعقة زيت جوز الهند.
  • ملعقة عسل.

الخطوات:

  1. اخلطي المكونات السابقة جيدًا.
  2. ضعي الماسك على شعرك بالكامل.
  3. اتركي الماسك 120 دقيقة على شعرك مع تغطيته بقناع استحمام.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

وصفة الزبادي والعسل للترطيب العميق

المكونات:

  • موزة.
  • كوب زبادي.
  • نصف كوب عسل.

الخطوات:

  1. امزجي المكونات السابقة في وعاء جيدًا.
  2. ضعي الماسك على فروة رأسك مع التدليك.
  3. غطي شعرك بمنشفة ساخنة لمدة 60 دقيقة.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.
  5. كرري العملية مرة أسبوعيًا.

وصفة الأرز لتكثيف الشعر

المكونات:

  • نصف كوب حليب جوز الهند.
  • كوب أرز.
  • ملعقتان كبيرة زيت خروع.

الخطوات:

  1. انقعي الأرز لمدة 10 ساعات.
  2. صفي الأرز وأضيفي إليه حليب جوز الهند وزيت الخروع.
  3. ضعي الماسك على شعرك وفروة الرأس مع التدليك.
  4. اتركيه على شعرك لمدة 120 دقيقة.
  5. اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

وصفة جوز الهند وفيتامين هـ للهيشان

المكونات:

  • ملعقة من زيت فيتامين هـ.
  • 4 ملاعق من زيت جوز الهند العضوي.

الخطوات:

  1. اخلطي الزيوت معًا جيدًا.
  2. خذي 2-3 ملاعق كبيرة من الزيت حسب طول شعرك.
  3. ضعيه كله على فروة رأسك وعلى طول شعرك.
  4. اغسلي شعرك بعد حوالي 40 دقيقة.

وصفة النشا لتنظيف فروة الرأس

  • ملعقة من جل الصبار الطازج.
  •  ملعقتان كبيرة نشا الذرة.
  • ملعقتان كبيرة من الزبادي.

الخطوات:

  1. امزجي المكونات السابقة جيدًا.
  2. ضعي الماسك على شعرك بالكامل مع التدليك.
  3. اتركي الماسك 45 دقيقة على شعرك.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

وصفة زبدة الشيا للشعر المتطاير

المكونات:

  • ملعقتان زبدة الشيا.
  • ملعقتان زيت الزيتون.

الخطوات:

  1. امزجي المكونات السابقة في وعاء.
  2. دلكي شعرك بها وغطيه بقناع استحمام.
  3. اتركي الماسك 30 دقيقة على شعرك.
  4. اغسلي شعرك بشامبو مخصص للشعر المعالج والماء الفاتر.

وصفة البصل لتطويل الشعر

المكونات:

  • عصير 3 بصلات.
  • ملعقة من زيت اللافندر أو زيت النعناع.
  • ملعقتان من زيت جوز الهند.

الخطوات:

  1. اخلطي مكونات الماسك في وعاء.
  2. ضعيه على فروة الرأس وشعرك مع التدليك جيدًا.
  3. اتركي الماسك 60 دقيقة على شعرك.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

وصفة زيت اللوز لتنعيم الشعر

المكونات:

  • ملعقتان من زيت اللوز.
  • ملعقتان من زيت الأفوكادو.
  • ملعقة زيت النعناع.
  • ملعقة زيت زيتون.

الخطوات:

  1. امزجي الزيوت السابقة معًا جيدًا.
  2. وزعي الماسك على شعرك بالكامل مع التدليك.
  3. غطي شعرك بقناع استحمام لمدة 45 دقيقة.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

أفضل الزيوت للشعر

تعد الزيوت الطبيعية أحد المصادر الهامة التي تغذي شعرك، ومن أفضل الزيوت للشعر: [3]  

زيت جوز الهند

بسبب قدرته المذهلة على اختراق جذع الشعر للحصول على ترطيب عميق للغاية، يمكن لزيت جوز الهند أن يتغلغل بعمق في الخصلة ويرطبها، بينما يساعد أيضًا في إصلاح التلف وتقليل فقد البروتين للحصول على خصلات أقوى وأكثر صحة.

زيت الزيتون

يُعرف زيت الزيتون البكر الممتاز بقدراته على الترطيب الشديد، مثل زيت جوز الهند، يمكن أن يتغلغل بعمق في جذع الشعر ويحبس الرطوبة، كل ذلك مع تقوية الشعر من الداخل، نظرًا لأنه يمكن أن يكون أثقل قليلاً، فمن الأفضل استخدام زيت الزيتون مع أنواع الشعر شديدة التجعيد أو شديدة الجفاف.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا هو أحد الزيوت التي تشبه التركيب الكيميائي للزهم، الذي تنتجه فروة الرأس بشكل طبيعي، لذا فهو مرطب للغاية ومفيد لإعادة الترطيب الذي يفقد في الشتاء، كما أنه رائع لعلاج فروة الرأس.

يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية التي يتكون منها الزيت في تهدئة فروة الرأس المتقشرة والحكة.

زيت اللوز

زيت اللوز هو زيت مرطب بعمق، لكنه مناسب بشكل أفضل للشعر الرقيق أو الأملس لأنه ليس ثقيلًا مثل الزيوت الأخرى، يعتبر زيت اللوز الحلو أيضًا خيارًا رائعًا لتهدئة فروة الرأس الجافة والمتهيجة بفضل البروتينات وفيتامين هـ وحمض الفوليك والمغنيسيوم.

زيت السمسم

يحسن زيت السمسم لون شعرك ويعالج ويمنع ظهور الشيب المبكر بسبب صفاته الداكنة، ويحتوي على بعض الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 وأوميغا 9 التي تغذي شعرك وتشجع على نمو الشعر الكثيف واللامع.

السمسم هو زيت متعدد العناصر الغذائية لأنه يحتوي على فيتامين هـ، ب والمعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والبروتين، إنه مضاد للبكتيريا ويساعد تطبيقه على فروة الرأس في الحفاظ على الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

زيت اللافندر

إنه أحد أشهر الزيوت العطرية التي لها تأثيرات مضادة للاكتئاب ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، يمكن لهذا الزيت أن يفعل المعجزات لفروة الرأس الجافة والمتقشرة، لأنه يحتوي على تأثيرات مرطبة للحفاظ على بشرتك رطبة وصحية، يمكن أيضًا دمجه مع زيوت أخرى مثل زيت الجوجوبا، للحصول على دفعة إضافية من الترطيب، يمكن أن يخفف أيضًا من الأرق.

أفضل الفيتامينات للشعر

يعزز تناول الفيتامينات والمعادة من صحة شعرك، تعرفي على أهم الفيتامينات والمعادن للشعر: [2]  

السيليكا للشعر

السيليكا هو أحد المعادن الموجودة في الطبيعة، وبعد البحث الطبي تم التأكيد على وجود السيليكا في العظام والأوتار والشريان الأورطي والكبد والكلى، ويُعتقد أن جسم الإنسان يحتاج إلى السيليكا من أجل الإنتاج السليم للبشرة والكولاجين والعظام والشعر، ووفقًا لرأي إحدى طبيبات الجلدية فقد ثبت أن مكملات السيليكا تعزز قوة الشعر، ولمعانه، وسمكه، وترطيبه، وتقلل من تكسر الشعر وجفافه وتقصفه.

الحديد للشعر

تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد حتى تستطيع حمل الأكسجين، حيث يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة من نقص الحديد إلى فقر الدم، ومن أعراضه تساقط الشعر، وقد تتعرض بعض السيدات لنقص في الحديد بسبب غزارة الدورة الشهرية، ويمكن أخذ الحديد في شكل حبوب أو من أطعمة اللحوم، البقوليات، الخضراوات الورقية.

فيتامين د للشعر

فيتامين د من الفيتامينات الهامة للعظام والشعر والجسم بشكل عام، وتؤدي المستويات المنخفضة منه إلى تساقط الشعر، ويمكنك الحصول على فيتامين د في شكل حبوب في كورس علاجي يحدده الطبيب، وكذلك بتناول الأسماك الدهنية، الألبان، والبيض.

فيتامين ج للشعر

قد يعتقد البعض أن وجود فيتامين سي بشكل متوازن في الجسم ليس له علاقة بتساقط الشعر، لكن من الناحية الطبية فإن فيتامين ج ضروري لامتصاص الحديد، ونقصه يؤدي إلى عدم توازن الحديد في الجسم وبالتالي تساقط الشعر، يمكنك تناوله في شكل حبوب، أو الحصول عليه من مصادرة الطبيعية مثل الليمون، البرتقال، والفلفل الأخضر.

الكولاجين للشعر

الأحماض الأمينية هي اللبنات أساس خلايا الشعر والكيراتين الطبيعي الذي يتكون منه الشعر، ووفقًا لرأي أحد أطباء الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك، إن أفضل الطرق للحصول على المزيد من الأحماض الأمينية في نظامك الغذائي هي من خلال الكولاجين، فهو البروتين الأكثر وفرة في الجسم والذي يمكنه تقوية الشعر ومنع تلف بصيلات الشعر.

وعندما يتم هضم الكولاجين يتحول إلى أحماض أمينية، ثم تتحول الأحماض إلى كيراتين يغذي بصيلات الشعر ويحافظ على مظهرها الصحي من الجفاف والتلف.

البيوتين للشعر

البيوتين هو فيتامين ب المركب المعروف بأهميته في نمو الشعر، ووفقًا للدراسات الطبية فإنكِ إذا تعرضتِ لنقص البيوتين سوف تعانين من ترقق الشعر وجفافه وجفاف الجلد، لذلك تساعد مكملات البيوتين في دعم جفاف فروة الرأس والشعر الجاف، وتساعد على إعادة الحيوية والملمس الصحي للشعر الجاف.

فيتامين هـ للشعر

يعرف فيتامين هـ بدخوله في روتين العناية بالشعر للكثير من النساء، فهو يغذي الشعر ويرطبه سريعًا، تستخدمه معظم النساء موضعيًا بفتح الكبسولة وسكبها في زجاجة الشامبو أو كريمات الشعر أو خلطات الشعر، وينصح الكثير من الأطباء بتناوله أيضًا لقدرته على تغذية الشعر من الداخل.

ويعمل فيتامين هـ على إدارة الإفرازات الدهنية التي تحافظ على شعرك وترطب البشرة وفروة الرأس.

الزنك للشعر

يلعب الزنك دورًا رئيسيًا في صنع البروتينات في شعرك والخلايا الأخرى في الجسم، ومن علامات انخفاض مستويات الزنك تساقط الشعر، ويمكنك الحصول عليه في شكل حبوب، أو تناول اللحمة، الفاصوليا، المكسرات، والبذور.

فيتامين أ للشعر

يأتي فيتامين أ في شكلين، بيتا كاروتين (بروفيتامين أ)، والذي يوجد عادة في الأطعمة ذات الأصل النباتي، والشكل الآخر (الريتينول)، والذي يستهلك بشكل أساسي في الأطعمة ذات الأصل الحيواني.

يساعدكِ فيتامين أ للحصول على شعر أكثر جمالًا ومظهر صحي، فيعمل احتوائه على الخصائص المضادة للأكسدة للبيتا كاروتين على منح شعرك الليونة، كما يعزز من إنتاج زيوت الشعر الطبيعية لتغذية ألياف الشعر وحمايتها، لذلك يحمي شعرك من التكسر والتقصف ويمنحه ترطيب طبيعي.

يساهم تأثير فيتامين أ المضاد للعدوى في مكافحة قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني، كما يساعد في الحد من التكاثر غير الطبيعي لطبقات الجلد السطحية، لذلك يقضي على الحكة وتهيج الجلد.

  1. أ ب "كيفية العناية بشعرك بشكل صحي" ، المنشور على موقع naturalgirlwigs.com
  2. "أفضل فيتامينات الشعر" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "أفضل 8 زيوت لشعر صحي" ، المنشور على موقع latourangelle.com