أسباب البقع الشمسية وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022 | آخر تحديث: الأحد، 25 يونيو 2023

هناك الكثير من العلاجات للبقع الشمسية، ولكن قبل اللجوء إليها، يجب أولاً التعرف على الأسباب الرئيسية لها، وكل هذا وأكثر سنقدمه لك من خلال هذه المقالة.

مقالات ذات صلة
أسباب البقع الداكنة بالبشرة وطرق علاجها
أسباب ظهور البقع الحمراء وطرق علاجها
10 طرق علاجية لإزالة البقع السوداء من البشرة

يتجنب الكثير من الناس التعرض للشمس لأنهم يخشون الإصابة بالبقع الشمسية على بشرتهم، ولكن حتى مع الإصابة بها، فلا داعِ للقلق، لأن هناك الكثير من العلاجات التي يمكنك تحضيرها واستخدامها من مكونات موجودة بالفعل في المنزل، ولكن قبل اللجوء إلى استخدامها، يجب أولاً التعرف على الأسباب الرئيسية للبقع الشمسية، وكل هذا وأكثر سنقدمه لك من خلال هذه المقالة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي البقع الشمسية وأسبابها

البقع الشمسية هي بقع بنية مسطحة تظهر على الجلد، وتعرف بكونها شديدة التصبغ، لهذا تسمى أيضاً بالتصبغ الشمسي، يمكن أن تظهر البقع على أي جزء من الجسم يتعرض لأشعة الشمس، مثل الخدين، الأنف، الشفاه العليا، الأذنين، الذراعين، واليدين، أما عن أسبابها فهي:

  1. يمكن أن تظهر هذه البقع نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية القاسية على مضاعفة الخلايا الصبغية في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور هذه البقع.
  2. قد يؤدي فرط نشاط التيروزيناز؛ وهو الإنزيم المسؤول عن إنتاج الميلانين، إلى نشاط غير منتظم للخلايا الصباغية مما يؤدي إلى ظهور البقع الشمسية.
  3. كذلك قد يصاب بعض الأشخاص بهذه البقع بسبب مشاكل وراثية.

العلاجات المنزلية للبقع الشمسية

الصبار

يحتوي الصبار على خصائص علاجية طبيعية تعمل على تفتيح البقع الداكنة والمناطق المتضررة من أشعة الشمس، كما يساعد على تجديد البشرة وتحسين ملمسها، كما أن للصبار نشاطاً مضاداً للإنزيم الذي يساعد على إزالة البقع الشمسية، كما أنه يحتوي على مركبين نشطين، وهما الألوسين والألوين، وكلاهما يساعدان في إزالة البقع الشمسية وتفتيح المناطق المصابة بفرط التصبغ.

طريقة الاستخدام:

  1. يستخرج الجل الطازج من ورقة الصبار.
  2. يوزع المزيج على المنطقة المصابة.
  3. يترك الجل لمدة نصف ساعة ثم يغسل.
  4. تكرر هذه الطريقة مرة كل يوم.
  5. يمكن أيضاً إضافة ملعقة كبيرة من ماء الورد للحصول على ترطيب إضافي ورائحة عطرة.

الليمون

يحتوي الليمون على خصائص مبيضة تساعد في تقليل البقع الشمسية وتفتيحها، كما تساعد في الحصول على مظهر نقي للبشرة وخال من العيوب.

  1. يخلط عصير حبة ليمون، مع ربع كوب من الماء.
  2. يدهن الوجه بالمزيج باستخدام كرة قطنية.
  3. يترك المزيج لمدة 20-30 دقيقة.
  4. يغسل الوجه بالماء البارد.
  5. يجفف الوجه بالتربيت عليه، ثم يوضع مرطب مناسب للبشرة.

خل التفاح

خل التفاح مفيد لمشاكل البشرة المختلفة، بما في ذلك البقع الشمسية، فحمض الخليك الموجود به يقلل من ترسب الميلانين، وبالتالي، يساعد في تقليل البقع الشمسية.

  1. تخلط ملعقة كبيرة من خل التفاح، مع 4 ملاعق كبيرة من الماء، وملعقة صغيرة من العسل، ثم يوزع المزيج على الجلد.
  2. يترك المزيج لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم يغسل جيداً.
  3. يمكن إضافة القليل من عصير البرتقال، للحصول على نتائج أفضل وأسرع.
  4. تكرر هذه الطريقة مرة واحدة يومياً. 

الشاي الأخضر

يُعرف الشاي الأخضر بأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة، التي تحارب بدورها التصبغات، كما أن له تأثيراً مزيلاً للصبغة، مما يساعد في علاج البقع الشمسية.

  1. يوضع كيس من الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن، ويترك لمدة 10 دقائق.
  2. يزال كيس الشاي ويترك حتى يبرد، ثم يوضع على المنطقة المصابة.
  3. تكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين يومياً.

زيت الخروع

يغذي زيت الخروع البشرة بعمق، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، كما أنه يساعد على تفتيح البشرة المصابة بفرط التصبغ.

  1. توضع بضع قطرات من الزيت على المنطقة المصابة.
  2. يجب تدليك الزيت لبضع دقائق.
  3. يترك لمدة ساعة على الأقل قبل غسله.
  4. تكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين يومياً. [1]  

العلاجات الطبية للبقع الشمسية

التقشير بالليزر

تقشير الجلد بالليزر هو إجراء للعناية بالبشرة يساعد على تحسين نسيج الجلد، ويقلل من العيوب، وندبات حب الشباب، ويتضمن الإجراء استخدام جهاز يشبه العصا يعمل على توصيل أشعة الليزر إلى الجلد، ويزيل الجهاز الجلد المتضرر من الشمس طبقة تلو الأخرى، ويمكن أن تستغرق هذه العملية ما لا يقل عن 30 دقيقة إلى ساعتين لإزالة كافة البقع الشمسية، ويمكن أن يستغرق شفاء الجلد من 10-21 يوماً.

النبضات الضوئية المكثفة (IPL)

ويستخدم في هذا الإجراء نبضات من الطاقة الضوئية لاستهداف البقع الداكنة على الجلد، ويعتمد على استخدام أشعة الليزر ذات الأطوال الموجية المختلفة لتسخين الخلايا المصطبغة، وبالتالي إزالة البقع الشمسية عن طريق تدمير الميلانين، كما يُعرف أيضاً باسم فوتو فيشل، ويستغرق أقل من 30 دقيقة، وتختلف عدد الجلسات المطلوبة من شخص لآخر حسب حالته، ولكن يعيبه أنه يسبب القليل من الألم.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي آخر يتضمن وضع محلول حامضي على البشرة، ويعمل على إزالة خلايا الجلد التالفة للكشف عن البشرة الجديدة، مما يساعد في تقليل البقع الشمسية والتجاعيد والخطوط الدقيقة، ويترك البشرة أكثر تماسكاً وإشراقاً وصحة.

كما يساعد علاج التقشير الكيميائي أيضاً على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يقلل من تفاوت لون البشرة وندبات حب الشباب، وتتراوح مدة التعافي من التقشير الكيميائي من 1-4 أسابيع حسب عمق التقشير. 

العلاج بالتبريد

وتعتمد فكرة هذا العلاج على تعريض الآفات الجلدية لدرجات حرارة شديدة البرودة، وتساعد هذه العملية في تقليل البقع الشمسية إلى حد كبير، ويعد استخدام أكسيد النيتروز الخيار الأفضل لعلاج البقع الداكنة في هذه العملية، والتي لا تحتاج سوى بضع دقائق فقط.

المايكروديرمابريشن

التقشير الدقيق للجلد Microdermabrasion هو إجراء تجميلي يتضمن تقشير الطبقة العليا من الجلد، ويستخدم فيه جهاز صغير مزود برأس كاشطة تزيل الطبقة الخارجية من الجلد، متبوعة بشفاط لإزالة الجلد الميت، وبالتالي فهو يفيد في تقليل حدة البقع العمرية والشمسية، والتجاعيد والخطوط الدقيقة، والكلف وندبات حب الشباب، ويعتبر إجراء فعالاً للغاية وغير مؤلم، ولكن بعض الأشخاص قد يعانون من الاحمرار المؤقت والضيق بعد العملية، وغالباً ما يستغرق ساعة واحدة تقريباً.

المايكرونيدلينج

Microneedling أو الديرما رولر هو إجراء جراحي بسيط يعتمد على استخدام مئات الإبر الصغيرة لخلق إصابات دقيقة في الجلد، مما يحفز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين لإصلاح المنطقة المصابة، ويستخدم هذا الإجراء في الغالب على الوجه، ولكن يمكن استخدامه على الجسم لتقليل علامات التمدد أو الندبات، كما أنه يساعد في امتصاص السيروم الموضعي الذي يحتوي على مكونات تفتيح البشرة، مما يجعله خياراً رائعاً لعلاج البقع الشمسية، والتجاعيد، وعلامات التصبغ، وندبات حب الشباب، ولكن ينصح بتطبيق مخدر موضعي قبل بدء الإجراء لتخفيف الانزعاج. [1]

نصائح للوقاية من البقع الشمسية

  1. ينصح باستخدام الماسكات الطبيعية التي تعمل على تفتيح البشرة ومكافحة التصبغ.
  2. ينصح أيضاً بعدم الخروج كثيراً في الشمس، واستخدام الأدوات الوقائية منها مثل المظلات، القبعات، وارتداء الملابس الفضفاضة الفاتحة، وتجنب ذات الألوان الداكنة.
  3. يجب استخدام الكريمات الواقية من الشمس، للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس ومنع ظهور علامات الشيخوخة، ويجب أن يحتوي الكريم على عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى. [1]

ختاماً؛ البقع الشمسية ليست ضارة، وإنما هي ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ويمكن علاجها عن طريق اتباع بعض الإجراءات الوقائية، ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تبدو الآفات السرطانية على الجلد مثل البقع الشمسية، لذا في حالة ملاحظة نمو سريع في البقع الداكنة أو ظهور الكثير من البقع الشمسية في وقت قصير، فيجب فحصها من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

  1. أ ب ت "مقال أفضل 10 علاجات منزلية للبقع الشمسية وأسبابها وطرق علاجها" ، المنشور على موقع stylecraze.com