أفضل فيتامين للشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: السبت، 27 مايو 2023
مقالات ذات صلة
أفضل فيتامين لتساقط الشعر
أفضل فيتامين شعر لعلاج الشعر المتساقط
أفضل فيتامين شعر لعلاج الشعر الجاف

يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ليكون صحيًا وينمو بشكل طبيعي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

لذلك موضوعنا اليوم عن أفضل فيتامين للشعر، سوف نتعرف على أهم الفيتامينات المغذية للشعر مع معرفة فوائد تلك الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل عام للشعر، وأسعار منتجات الفيتامينات.

أفضل فيتامين للشعر

الكولاجين للشعر

تعد أفضل الطرق للحصول على الأحماض الأمينية في نظامك الغذائي من خلال الكولاجين، فهو البروتين الأكثر وفرة في الجسم والذي يمكنه تقوية الشعر ومنع تلف بصيلات الشعر ، وعندما يتم هضم مكملات الكولاجين يتحول إلى أحماض أمينية، ثم تتحول الأحماض إلى كيراتين يغذي بصيلات الشعر ويحافظ على مظهرها الصحي من الجفاف والتلف.  [2] [1]

البيوتين للشعر

البيوتين هو فيتامين ب المركب المعروف بأهميته في نمو الشعر، ويسبب نقصه ترقق الشعر وجفافه وجفاف الجلد، لذلك تساعد مكملات البيوتين في دعم جفاف فروة الرأس والشعر الجاف، وتساعد على إعادة الحيوية والملمس الصحي للشعر الجاف.

فيتامين هـ للشعر

يعد فيتامين هـ ضروررياً في روتين العناية بالشعر للكثير من النساء، فهو يغذي الشعر ويرطبه سريعًا، وتستخدمه معظم النساء موضعيًا بفتح الكبسولة وسكبها في زجاجة الشامبو أو كريمات الشعر أو خلطات الشعر، وينصح الكثير من الأطباء بتناوله أيضًا لقدرته على تغذية الشعر من الداخل، ويعمل فيتامين هـ على تعزيز إنتاج زيوت الشعر التي تحافظ على شعرك وترطب البشرة وفروة الرأس.

السيليكا للشعر

السيليكا هو أحد المعادن الموجودة في الطبيعة، وتعمل مكملات السيليكا على تعزيز وتحسين قوة الشعر، ولمعانه، وسُمكه، وترطيبه، وتقلل من تكسر الشعر وجفافه وتقصفه.

الحديد للشعر

تسبب المستويات المنخفضة من الحديد إلى فقر الدم، ومن أعراضه تساقط الشعر، وتتعرض بعض السيدات لنقص في الحديد بسبب غزارة الدورة الشهرية، ويمكن الحصول على الحديد في شكل حبوب أو من أطعمة اللحوم، البقوليات، الخضراوات الورقية.

فيتامين د للشعر

يعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة للعظام والشعر والجسم بشكل عام، وتؤدي المستويات المنخفضة منه إلى تساقط الشعر، ويمكنك الحصول على فيتامين د في شكل حبوب في كورس علاجي يحدده الطبيب، وكذلك بتناول الأسماك الدهنية، الألبان، والبيض.

فيتامين سي للشعر

يعتقد البعض أن وجود فيتامين سي بشكل متوازن في الجسم ليس له علاقة بتساقط الشعر، لكن يؤدي نقصه إلى عدم توازن الحديد في الجسم وبالتالي تساقط الشعر، ويمكنك تناوله في شكل حبوب، أو الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الليمون، البرتقال، والفلفل الأخضر.

الزنك للشعر

يلعب الزنك دورًا رئيسيًا في صنع البروتينات في شعرك، ومن علامات انخفاض مستويات الزنك تساقط الشعر، ويمكنك الحصول عليه في شكل حبوب، أو تناول اللحوم، الفاصوليا، المكسرات، والبذور.

فيتامين A للشعر

يعزز فيتامين أ من صحة وجمال شعرك، بسبب احتوائه على الخصائص المضادة للأكسدة التي تحمي شعرك، كما يعزز من إنتاج زيوت الشعر الطبيعية لتغذية ألياف الشعر وحمايتها، لذلك يحمي شعرك من التكسر والتقصف ويمنحه ترطيباً طبيعياً، ويساعد فيتامين أ في علاج قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني، كما يساعد في القضاء على الحكة وتهيج الجلد.

فوائد فيتامينات الشعر

  • تعزيز قوة الشعر.
  • تحسين مرونة الشعر.
  • تعزيز صحة الشعر والجذور والبصيلات.
  • تقليل تساقط الشعر.
  • تطويل وتكثيف الشعر.
  • علاج الشعر الخفيف.
  • إنبات فراغات الشعر.
  • تحسين صحة فروة الرأس، مما يحفز نمو الشعر، ويعالج التساقط. [1]

منتجات وأسعار الفيتامينات

منتج كبسولات بانتوجار

برشام بانتوجار عبارة عن مكمل غذائي يوصي به الأطباء، ويعالج العديد من مشاكل الشعر كالتساقط وبطء النمو وعلاج الأظافر والبشرة، والثعلبة، ويحتوي المكمل على الأحماض الأمينية والبروتينات والفيتامينات من مجموعة B، مما يزود الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة لتعزيز صحته ولمعانه.

السعر: ويصل سعر في السعودية إلى 410 ريال.

مكمل برفكتيل للشعر

حبوب برفكتيل هي عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على العديد من المكونات والفيتامينات اللازمة لنمو الشعر وصحة البشرة والأظافر، ويعمل المكمل على تطويل الشعر وتحفيز النمو، كما يعالج التساقط الشديد. ويحتوي برفكتيل على العديد من المكونات والعناصر الغذائية الهامة مثل: حمض الإسكوربيك، البيتا كاروتين، البيوتين، كالسيفيرول، الكروم، سيانوكوبالامين، حمض الفوليك، اليود، أملاح الحديد، أكاسيد وهيدروكسيدات المغنيسيوم، المنغنيز، نيكوتيناميد، البيريدوكسي، أكسيد الزنك.

السعر: يصل سعر برفكتيل في السعودية إلى 141 ريال.

مكمل نترافول للشعر

يحتوي Nutrafol على مزيج قوي من المكونات، وهي الكولاجين البحري، والبيوتين، والكيراتين، والزنك، وفيتامين أ، مما يعزز من صحة شعرك وأظافرك.

السعر: يصل سعره في السعودية إلى 410 ريال.

مكمل ماي كايند للشعر

يحتوي هذا المكمل على الزنك والفيتامينات أ، سي اتي تحسن صحة شعرك وأظافرك، كما يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر، والذي يهدئ البشرة والاحمرار ويقلل من حب الشباب.

السعر: يصل سعره في السعودية إلى 115 ريال.

مكمل كانتري لايف للشعر

يحتوي Country Life Maxi Hair على الفيتامينات والمعادن والمستخلصات والأحماض الأمينية التي تعزز صحة الشعر والأظافر، كما يحتوي على البيوتين المقوي للشعر، ومستخلص من عشبة ذيل الحصان، وحمض أميني، ويتميز بأنه خالياً من المواد المسببة للحساسية.

السعر: يصل سعره في السعودية إلى 187 ريال.

مكمل ناتشورز باونتي للشعر

من بين العديد من الفيتامينات الموجودة في هذا المكمل فيتامين أ، والذي يمكن أن يساعد في إنتاج الكولاجين وقد يساعد في علاج حب الشباب.

تم تضمين فيتامين د المفيد للشعر، وفيتامين ب 12 والذي قد يكون مفيدًا لصحة الجلد.

ومع ذلك، في حين يرتبط نقص فيتامين ب 12 بحالات مختلفة، مثل تغير لون الأظافر والتغيرات في تصبغ الجلد، لكن يمكن أن يؤثر الكثير من فيتامين ب 12 سلبًا على شعرك وجلدك وأظافرك.

السعر: يصل سعره في السعودية إلى 89.63 ريال.

مكمل ميجا فود للشعر 

يحتوي المكمل على فيتامينات A و C و E و B6 والبيوتين والزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلى الجزر والبرتقال العضوي والأرز البني العضوي وأوراق نبات القراص، ويساعد المنتج على تغذية ودعم صحة الشعر والأظافر والبشرة، كما أنه منتج نباتي معتمد وخالٍ من بقايا الغليفوسات والألبان وفول الصويا.

السعر: يصل سعره في السعودية إلى 79.97 ريال. [2]

إلى هنا نختم موضوعنا عن أفضل فيتامين للشعر، الآن سيدتي يمكنك العناية بشعرك من الداخل بعد معرفة أهم الفيتامينات والمعادن المغذية له، ويمكنك الحصول على أفضل منتجات الفيتامينات التي نرشحها لكِ بالسعر والمكونات التي تناسبكِ.

  1. أ ب ت "أفضل فيتامينات لنمو الشعر" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. أ ب "أفضل فيتامينات للشعر" ، المنشور على موقع forbes.com