أفضل فيتامين لتساقط الشعر

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أكتوبر 2022

سنقدم لكم من خلال هذا الموضوع أفضل فيتامين لتساقط الشعر، والأطعمة الغنية بأنواع الفيتامينات اللازمة لصحة الشعر، وكذلك أفضل حبوب مكملات غذائية لتقوية الشعر.

مقالات ذات صلة
أفضل حبوب لتساقط الشعر
أفضل شامبو لتساقط الشعر
أفضل أمبولات لتساقط الشعر

إذا كان الجسم لا يحصل على ما يكفيه من الفيتامينات والمعادن الأساسية، فقد يكون الشخص عرضة لخطر تساقط الشعر، لذا ينصح الأطباء دائماً بتناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات المفيدة لتعزيز صحة الشعر، وسنقدم لكم من خلال هذا الموضوع أفضل فيتامين لتساقط الشعر، والأطعمة الغنية بأنواع الفيتامينات اللازمة لصحة الشعر، وكذلك أفضل حبوب مكملات غذائية لتقوية الشعر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أفضل فيتامين لتساقط الشعر

البيوتين

البيوتين أو فيتامين ب 7، مهم لعملية انقسام الخلايا داخل الجسم، ويمكن أن يسبب انخفاضه في تساقط الشعر، والطفح الجلدي وهشاشة الأظافر، أما عن أسباب انخفاضه في الجسم، فهي:

  1. الحامل أو الرضاعة.
  2. تناول بعض المضادات الحيوية أو أدوية الصرع.

الحديد

تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد لحمل الأكسجين، وتوصيله إلى كافة أجهزة الجسم الحيوية، ويمكن أن يسبب انخفاضه الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وتشمل أعراض هذه الأنيميا الإرهاق، وشحوب الجلد، وتساقط الشعر.

وأسباب نقص الحديد يمكن تلخيصها في:

  1. المعاناة من غزارة الدورة الشهرية.
  2. الإصابة بمرض مزمن.
  3. إذا كان الشخص نباتياً، أو متبعاً لحمية غذائية قاسية.

فيتامين سي

فيتامين سي ضروري لتعزيز صحة الأمعاء، وتنشيط قدرتها على امتصاص الحديد، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تكافح ضرر الجذور الحرة، والتي تتسبب أيضاً في تساقط الشعر.

فيتامين د

انخفاض مستوى فيتامين د في الجسم مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتساقط الشعر، والكثير يعاني من نقص هذا الفيتامين بالأخص، لأن الجلد ينتجه فقط عندما يتعرض للشمس، ولكن قد لا يكفي ما ينتجه الجلد احتياجات الجسم بالكامل، فيصاب الشخص بتساقط الشعر، لهذا يجب تعويض هذا النقص إما بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، أو بتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

الزنك

يلعب الزنك دوراً رئيسياً في صنع البروتينات الخاصة ببنية الشعر والخلايا الأخرى، والتي لا يمكن للجسم أن يصنعها، وتشمل علامات انخفاض مستويات الزنك في الجسم تساقط الشعر، وضعف التئام الجروح، وضعف حاسة التذوق أو الشم.

أما عن أسباب نقصه في الجسم فهي:

  1. الحمل أو الرضاعة.
  2. الإصابة بمرض في الأمعاء، أو الإسهال الشديد.
  3. الإصابة بمرض في الكلى. [1]  

أفضل حبوب فيتامينات لتساقط الشعر

حبوب نوترافول

يحتوي المكمل الغذائي Nutrafol على عناصر هامة للشعر، مثل فيتامين هـ، والأشواغاندا (نوع من الأعشاب)، والكركمين الحيوي المضاد للالتهابات، وكافة هذه العناصر تعمل على تكثيف الشعر، وتعزيز نموه في فترة  تتراوح من 3-6 أشهر من الاستخدام اليومي المنتظم للمكمل.

حبوب البيوتين من ناتشورز باونتي

فيتامين ب أو البيوتين هو عنصر أساسي لعلاج في العديد من مشاكل الشعر المختلفة، لهذا ننصح بتناول مكمل البيوتين من Nature"s Bounty، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ويدعم نمو الشعر بشكل صحي، خلال وقت قصير، وهو أرخص بكثير من المكملات الأخرى.

مكملات فيفيسكال إكسترا سترينج الغذائية

يحتوي مكمل Viviscal Extra Strength Dietary Supplements على مركب بحري، بالإضافة إلى البيوتين، والزنك، وفيتامين سي، والحديد، وتساعد هذه الفيتامينات في تعزيز مرحلة نمو الشعر، ويقلل فقدان وتساقط الشعر بشكل كبير.

حبوب فيتافوجن ملتي فيتامين بلس بيوتي

مكمل Vitafusion Multivitamin Plus Beauty المخصب بالبيوتين والفيتامينات سي وهـ، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك وحمض الفوليك، يعمل على تحسين مظهر الشعر، وتنشيط نموه، ويحدد تجعد الشعر الكيرلي، ويعالج تقصف الأطراف وتشابك الشعر، كما يعمل على تكثيف الشعر وتطويله في فترة قصيرة.

حبوب ريتوال للسيدات +18

تناسب مكملات Ritual العديد من الأشخاص في كونها نباتية وخالية من الكائنات المعدلة وراثياً، ولا تحتوي على أي صبغات أو مواد حافظة، وتحتوي الكبسولة الواحدة على 9 مغذيات مختارة خصيصاً لعلاج تساقط الشعر، ومن هذه العناصر فيتامين د 3، والحديد، وهما من أكثر العناصر المؤثرة على صحة الشعر، ونقصهما يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر وترققه. [2]  

فوائد تناول المكملات الغذائية للشعر

  • تحفيز نمو الشعر بشكل أسرع، على سبيل المثال فيتامين أ، يساعد جميع الخلايا داخل الجسم؛ ومنها الخلايا المسؤولة عن بصيلات الشعر، على النمو بشكل صحي وسليم، كما يعزز إنتاج الزهم في فروة الرأس، مما يحافظ على رطوبتها ورطوبة الشعر، وكذلك يعزز من نموه الصحي.
  • مكافحة تساقط الشعر، وذلك لاحتواء هذه المكملات على البيوتين بالأخص، الذي يعوض نقصه في الجسم، مما يوقف تساقط الشعر، كذلك تحتوي هذه المكملات على حمض الفوليك وفيتامين ب 12، وهما أيضاً مهمان لمنع تساقط الشعر.
  • مكافحة زحف الشيب على الشعر، وكذلك حمايته من أضرار الجذور الحرة، لاحتوائها على فيتامين سي، والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، كما يعزز خذا الفيتامين إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو بروتين يشكل بنية الشعر الصحي.
  • فيتامين د يعمل عن على إنشاء بصيلات شعر جديدة، مما يزيد من كثافة الشعر وإعادة نموه في المناطق الفارغة، وعلاج الثعلبة وغيرها من الأمراض المسببة لتساقط الشعر بوفرة.
  • تحفز بصيلات الشعر الموجودة، وذلك عن طريق علاج مشاكل الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس، وذلك بفضل احتوائها على الزنك، كما يساعد أيضاً على بناء وإصلاح أنسجة الشعر التالفة.
  • فيتامين هـ يساعد في القضاء على الإجهاد التأكسدي، وهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر لدى كثير من الناس.
  • تقوية الشعر، وتعزيز لمعانه وحيويته، وتحسين ملمسه. [3]  

نصائح لاختيار المكمل المناسب للشعر

  1. يجب أولاً القيام ببحث شامل عن المكملات الغذائية بشكل عام، والتأكد من استخدام المصادر الصحيحة للحصول على التفاصيل اللازمة التي ستساعدك على اتخاذ القرار الصحيح.
  2. يجب معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى مكملات للشعر لتحسين بنية الشعر، أو لتعزيز نمو الشعر، أو غيرها من الوظائف، فالمكملات تؤدي وظائف مختلفة حسب المكونات الموجودة بها. 
  3. استشارة الطبيب أمر يجب مراعاته قبل شراء أي مكمل غذائي، للتأكد من إذا كان الجسم يعاني من نقص في أي من هذه العناصر، والتحقق أيضاً ما إذا كنت تعاني من حساسية ضد أي عنصر موجود في هذه المكملات.
  4. من الضروري قراءة الملصق على العبوة، والتحقق من المكونات الموجودة بالحبوب، ومعرفة ما إذا كانت هي المطلوبة أم لا.
  5. التكلفة هي أيضاً عنصر هام يجب مراعاته عند اختيار أو شراء مكمل نمو الشعر المناسب، حيث يختلف السعر حسب المكونات المستخدمة، ومع ذلك، يُنصح بشراء مكمل يحتوي على جميع المكونات التي تحتاجها بتكلفة معقولة. [4]  

أطعمة غنية بفيتامينات مفيدة للشعر

  1. البيض: يعتبر من أغنى المصادر الغذائية للبروتين الذي يعد لبنة بناء الشعر.
  2. الخضراوات الورقية الداكنة: مثل السبانخ، غنية بالحديد الذي يعد نقصه أحد أهم أسباب تساقط الشعر.
  3. الفواكه الحمضية: لأنها تحتوي على فيتامين سي، الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، والاستفادة منه لمكافحة تساقط الشعر، كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين المهم لصحة الشعر ولمعانه.
  4. المكسرات والبذور: فهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعمل على تغذية الشعر وتعزيز سماكته وكثافته، ولأن الجسم لا يستطيع إنتاج هذه الدهون الصحية، فيجب استخلاصها من النظام الغذائي، ومن أغنى المكسرات والبذور بهذه الأحماض؛ اللوز والجوز، وكذلك بذور الكتان.
  5. الحبوب الكاملة: فهي غنية بالبيوتين، الحديد والزنك وفيتامين ب، وهي عناصر هامة لتكاثر الخلايا وتعزيز نمو الشعر.
  6. الجزر: وذلك لأنه غني بفيتامين أ، الذي يعزز نمو الشعر بشكل سريع، ويساعد فروة الرأس في إنتاج زيت الزهم الطبيعي الذي يحافظ على صحة الجذور ويعزز نمو الشعر.
  7.  الأفوكادو: لأنه غني بفيتامين هـ، الذي يحسن نشاط الدورة الدموية ويساعد البصيلات على العمل بكفاءة أكبر لتعزيز نمو الشعر، كما أنه يحافظ على توازن مستويات الزيت ومستويات الأس الهيدروجيني في فروة الرأس، ويكافح انسداد بصيلات الشعر وتوقف نمو الشعر، كما يعتبر الأفوكادو مصدراً غنياً بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية. [5]  

  1. "مقال أفضل 5 فيتامينات للوقاية من تساقط الشعر ، بناءً على الأبحاث" ، المنشور على موقع webmd.com
  2. "مقال أفضل 12 نوعًا من الفيتامينات لنمو الشعر ، وفقًا لأطباء الأمراض الجلدية" ، المنشور على موقع prevention.com
  3. "مقال الفيتامينات لشعر أقوى: 8 فوائد كبيرة لاستخدام فيتامينات الشعر" ، المنشور على موقع newson6.com
  4. "مقال نصائح لاختيار المكمل المناسب لعلاج تساقط الشعر" ، المنشور على موقع turnersfinefoods.com
  5. "مقال 7 أطعمة لتعزيز نمو الشعر يجب تناولها يومياً" ، المنشور على موقع food.ndtv.com