علاج لتساقط الشعر وتكثيفه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 فبراير 2023

تكثيف الشعر بعد التساقط.

مقالات ذات صلة
الحل النهائي لتساقط الشعر وتكثيفه
أفضل الزيوت لتساقط الشعر وتكثيفه
أفضل علاج لتساقط الشعر

يمكنك علاج تساقط الشعر بعدة علاجات، اختاري المناسب لكِ، مع كيفية تكثيف الشعر بطرق مختلفة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

العلاج بالأدوية

مينوكسيديل (روجين): روجين متاح بدون وصفة طبية على شكل سائل أو رغوة. ضعيه على فروة الرأس مرتين في اليوم لتشجيع نمو الشعر ومنع تساقطه؛ يمكن أن يستغرق المينوكسيديل من 4 إلى 6 أشهر لرؤية النتائج. تعتمد النتائج أيضًا على التطبيق الصحيح والجرعة.
فيناسترايد (بروبيكيا، بروسكار): فيناسترايد حبة يتم تناولها يوميًا. إنه متاح فقط بوصفة طبية من طبيبك. تنص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنه بشكل عام، سيستغرق الأمر 3 أشهر على الأقل من الاستخدام اليومي لمعرفة النتائج من الدواء.
بالنسبة لكل من المينوكسيديل والفيناسترايد، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام واحد لرؤية النتائج، وستحتاج إلى الاستمرار في تناولهما للحفاظ على الفوائد.

زراعة الشعر

عمليتا زراعة الشعر الأكثر شيوعًا هما زراعة وحدة البصيلات واستخراج وحدة البصيلات. ضع في اعتبارك أن كلا عمليتي زراعة الشعر تعتبر عملية جراحية، لذا فقد تكون باهظة الثمن وقد تسبب بعض الانزعاج.

هناك أيضًا بعض المخاطر، بما في ذلك الالتهابات والتندب، قد تحتاج إلى إجراء عدة علاجات لزراعة الشعر للحصول على النتيجة المرجوة.

زرع وحدة بصيلات الشعر (FUT)

FUT هي الطريقة الأكثر "كلاسيكية". يتضمن إزالة بعض الجلد ، عادةً من مؤخرة فروة رأسك، حيث يوجد الكثير من الشعر. ثم يقوم الجراح بإزالة البصيلات من هذا الشريط من الجلد. أخيرًا ، يعيدون إدخال بصيلات الشعر في جزء فروة الرأس حيث تعاني من تساقط الشعر.

تقنية الاقتطاف FUE

في FUE، يزيل الجراح بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس ويزرعها في الأجزاء الصلعاء من فروة الرأس. زرع الشعر المباشر (DHI) هو نسخة معدلة من هذه التقنية يتم فيها استخدام أداة متخصصة لإكمال الإجراء.

العلاج بالليزر

يُعتقد أن العلاج بالليزر يقلل من التهاب البصيلات الذي يمنعها من إعادة النمو لبعض أنواع تساقط الشعر، مثل داء الثعلبة.

بالنسبة لأنواع تساقط الشعر الأخرى، تشير مراجعة أجريت عام 2014 إلى أن العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) قد يزيد من نمو الشعر من خلال آليات أخرى.

هناك دراسات محدودة لدعم فعالية علاجات الليزر لتساقط الشعر، لكن مراجعة عام 2016 قررت أن LLLT آمناً وفعالاً عند استخدامه لعلاج تساقط الشعر عند الذكور.

نصائح لتكثيف الشعر

الإقلاع عن التدخين

إذا كنت مدخنًا، فربما تكون قد سمعت عن جميع الآثار السلبية للتدخين على رئتيك، لكن هل تعلمين أن التدخين قد يرتبط بتساقط الشعر؟

وجدت دراسة أجريت عام 2020 على 1000 رجل أن غالبية الذين يدخنون لديهم قدراً من تساقط الشعر، مقارنة بأقل من نصف المشاركين الذين لم يدخنوا إذا كنت تدخن، فقد يساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل تساقط الشعر.

تدليك فروة الرأس

لا يقتصر الشعور بالتدليك على الشعور بالرضا فحسب، بل قد يساعد أيضًا في تساقط الشعر. يحفز تدليك فروة الرأس بصيلات الشعر.

في دراسة صغيرة أجريت عام 2016، كان لدى الرجال اليابانيين الأصحاء الذين تلقوا 4 دقائق من تدليك فروة الرأس كل يوم لمدة 24 أسبوعًا شعرًا أكثر كثافة في نهاية الدراسة.

وجدت الأبحاث من عام 2019 أيضًا أن تدليك فروة الرأس كان مرتبطًا بتحسينات مدركة ذاتيًا في كثافة الشعر.

نظام غذائي متوازن

قد يساعد النظام الغذائي المتوازن في الحفاظ على شعرك في شكل قمة، تأكد من تضمين مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات الخالية من الدهون في نظامك الغذائي، حاولي أن تحد من تناولك للحلويات.

عليك تناول الأطعمة الغنية بالحديد، بما في ذلك اللحم البقري والفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحبوب المدعمة بالحديد والبيض، الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والماكريل والتونة وبذور الكتان وصفار البيض وبذور القنب والجوز.

عليك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية، أخيرًا وليس آخرًا، تأكد من شرب الكثير من الماء.

تقليل التوتر

يمكن للتوتر أن يؤثر بشكل كبير على الجسم، بما في ذلك شعرك، قد يكون تساقط الشعر نتيجة لنمط حياة مرهق.

وتتضمن استراتيجيات تقليل التوتر ما يلي:

  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • اسمع أغاني
  • ممارسة اليوجا
  • التأمل
  • الحصول على قسط كاف من النوم
  • العلاجات البديلة

استخدام الزيوت

تشير بعض الأدلة من دراسة أجريت عام 2014 على الفئران إلى أن زيت النعناع يمكن أن يساعد في نمو الشعر، يستخدم زيت إكليل الجبل تقليديا لزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن مستخلص أوراق إكليل الجبل يحسن نمو الشعر لدى الفئران، كما يوصى على نطاق واسع بزيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون. ولكن وفقًا لمراجعة عام 2020 فإن الأبحاث حول فوائدها لنمو الشعر محدودة.

البيوتين

البيوتين هو فيتامين موجود بشكل طبيعي في الأطعمة، مثل:

  • المكسرات
  • البطاطا الحلوة
  • بيض
  • بصل
  • الشوفان

هناك بعض الأدلة على أن تناول البيوتين سيساعد في إبطاء تساقط الشعر، ولكن تم إجراء معظم الأبحاث على النساء المصابات بنقص البيوتين، هناك نقص في الأدلة مصدر موثوق على أن المكمل بالبيوتين له تأثير ملحوظ في الأفراد الأصحاء.

عصير البصل

أظهرت دراسة صغيرة عام 2014 أن استخدام عصير البصل كعلاج موضعي أدى إلى إعادة نمو أكبر بكثير من مجرد ماء الصنبور في الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة البقعي. هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الذكوري.

الشاي الأخضر

علاج عشبي آخر لتساقط الشعر هو الشاي الأخضر، في دراسة قديمة أجريت عام 2005 على الفئران، أظهرت مركبات البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر نتائج واعدة كعلاج طبيعي لتساقط الشعر، لكن لم تكن هناك دراسات بشرية لتأكيد هذه التأثيرات.

الكركديه

يتم تسويق الكركديه الصيني على نطاق واسع في الهند لنمو الشعر، أظهرت دراسة قديمة أجريت عام 2003 على الفئران آثارًا إيجابية على بصيلات الشعر، ولكن لم يتم إجراء أي دراسات على البشر.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض طرق علاج تساقط، وكيفية تكثيف الشعر.

  1. "17 طريقة لتحفيز نمو الشعر للرجال في عام 2023" ، المقال منشور على موقع healthline.com