كيفية تقوية الشعر بالوصفات الطبيعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: الأربعاء، 20 ديسمبر 2023

تعمل الوصفات الطبيعية من أقنعة وزيوت على تقوية الشعر وعلاج مشكلاته المزمنة مع تغذية الشعر وتحسين صحته مثل استخدام الزيوت والبيض والقرفة

مقالات ذات صلة
كيفية تقوية الشعر بالوصفات والمنتجات
كيفية تقوية الشعر بالوصفات والمنتجات بسرعة
علاج تقصف الشعر بالوصفات الطبيعية

الشعر الصحي واللامع والكثيف والغير متساقط والخالي من القشرة صفات يقف خلفها كلمة واحدة هي قوة الشعر. مثلما نعمل على تقوية صحتنا وأجسامنا من الداخل وحماية البشرة وتقوية الجدار الحاجز يحتاج الشعر إلى التقوية أيضاً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

علامات ضعف الشعر

تؤدي جذور الشعر الضعيفة إلى التقصف السهل وتساقط الشعر والعديد من مشاكل الشعر الأخرى وهناك علامات عديدة تدل على ضعف الشعر منها:

  • زيادة تكسر الشعر
  • تقصف الأطراف
  • شعر مفتقر لللمعان
  • خشونة الشعر
  • شعر متشابك
  • شعر رقيق
  • شعر مجعد

طرق تقوية الشعر الضعيف

زيادة تناول الفيتامينات والحديد والزنك

يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات ضعف الشعر. وبالتالي، من المهم زيادة تناول الفيتامينات ومن أهم الفيتامينات للشعر فيتامين أ والزنك والحديد وفيتامين سي والبيوتين المتواجد في سمك السلمون والأفوكادو ومنتجات الألبان والكبد وصفار البيض والمكسرات والبذور و فيتامين هـ و فيتامين د[1].

الترطيب العميق للشعر

يجب استخدام علاجات ترطيب قوية وعميقة تُترك لفترة طويلة على الشعر لتغذيته. ترطيب فروة الرأس بشكل جيد هو مفتاح الشعر القوي يمكن أن تتسبب فروة الرأس الجافة في التقشر والقشرة وضعف وهشاشة الشعر.

الأطعمة الغنية بالبروتين

يتكون الشعر من بروتين هيكلي يسمى الكيراتين لذلك ينصح الأطباء بتناول البروتين عن طريق تضمين أطعمة مثل البيض والأسماك والجبن والمكسرات والبذور.

تدليك فروة الرأس

يساعد تدليك فروة الرأس في زيادة الدورة الدموية لبصيلات الشعر في فروة الرأس. يمكنكِ تدليك فروة رأسكِ عن طريق الضغط اللطيف بأطراف أصابعكِ لمدة 5-10 دقائق كل يوم.

يمكنك أيضًا تدليك فروة رأسك بزيت جوز الهند الدافئ وتطبيق الزيت على شعرك بالكامل. ثم غسل الشعر بالشامبو المعتاد بعد نصف ساعة. يعالج زيت جوز الهند بشرة الشعر التالف ويجعلها أقوى.

الوصفات الطبيعية لتقوية الشعر

تعمل الوصفات الطبيعية من أقنعة وزيوت على تقوية الشعر وعلاج مشكلاته المزمنة مع تغذية الشعر وتحسين صحته وتعد الوصفات الطبيعية عنصراً رئيسياً للحفاظ على الشعر وتقويته مع اتباع روتين متكامل باستخدام شامبو يخلو من المكونات الكيميائية الضارة واستخدام البلسم لترطيب الشعر وتقليل التعرض لحرارة التصفيف.

ماسك البيض لتقوية الشعر

البيض مصادر غنية بالبروتينات والفيتامينات. يعتقد أن الببتيدات الموجودة في صفار البيض تساعد في نمو الشعر.

  • نمزج 3 من صفار البيض مع 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ ونضع الخليط على فروة الرأس واشعر ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم نغسل الشعر بالشامبو.

القرفة وزيت جوز الهند لتقوية الشعر

من المعروف أن التوابل المضادة للميكروبات تحفز الدورة الدموية وتعزز نمو الشعر وقوته وينشط الماسك فروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر بقوة ويمنع تساقطه[2].

  • نمزج ملعقة كبيرة من القرفة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ ثم ندلك فروة الرأس جيداً ونوزع المزيج على خصلات الشعر.
  • نترك الماسك لمدة 35 -40 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو ونكرر الأمر مرة أو مرتين أسبوعياً.

الماسك المكثف لتقوية الشعر

بالرغم من أن هذا الماسك يعمل بفعالية على تقوية الشعر الجاف والتالف إلا أنه يصلح لجميع أنواع الشعر ليمنحه دفعة قوية ومكثفة من التغذية العميق والترطيب بالإضافة إلى تطهير فروة الرأس وإزالة خلايا الجلد الميتة منها بسبب السكر وخل التفاح بينما يحتوي الموز على السيليكا لخصائص إضافية لتقوية الشعر[3].

المكونات والاستخدام

1 ملعقة من العسل

1 ملعقة من الأفوكادو المهروس

1 ملعقة من من الحليب

1 ملعقة من من السكر

1 ملعقة من من الموز

1 ملعقة من خل التفاح

  • نمزج جميع المكونات جيداً ونضيف السكر في النهاية.
  • نقسم الشعر إلى عدة أقسام حتى يسهل توزيع الماسك ثم ندلك فروة الرأس جيداً ونوزع الماسك على خصلات الشعر.
  • نغطي الشعر بالغطاء البلاستيكي لمدة 40 دقيقة ثم نغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو ونكرر الماسك مرة واحدة فقط أسبوعياً.

  1. "مقال الشعر الضعيف: العلامات والأسباب و 6 طرق لتقويته" ، المنشور على موقع skinkraft.com
  2. "مقال 7 أقنعة شعر اصنعيها بنفسك لتعمل في الواقع" ، المنشور على موقع goodhousekeeping.com
  3. "مقال 10 أقنعة شعر ذاتية الصنع للنمو والسمك" ، المنشور على موقع oprah.com