ماذا تعرفين عن باديكير السمك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 | آخر تحديث: الخميس، 22 يونيو 2023

تعرفي أكثر على هذا الباديكير المرح والغريب من هنا.

مقالات ذات صلة
كيفية عمل الباديكير الفرنسي في المنزل
نصائح الباديكير والمانيكير للمصابات بمرض السكري
زيت السمك للشعر

باديكير السمك، أو ما يُعرف غالباً باسم علاج سبا الأسماك، والذي تتلخص فكرته في غمر قدميكِ في خزان أو حوض كبير من الماء يحتوي على أسماك Garra rufa، ويساعد هذا العلاج الغريب والفريد على تقشير الجلد، ويساعد في علاج حالات جلدية مستعصية، مثل الصدفية والأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية، ولكن على الرغم من تزايد شعبية باديكير السمك في الآونة الأخيرة، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ومن خلال هذه المقالة سنقدم لكِ كيفية عمل باديكير السمك، ومزاياه ومخاطره المحتملة، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة المزيد.

ما هو باديكير السمك

تتضمن باديكير السمك نقع القدمين في خزان مياه صغير، يحتوي على ما يقرب من 30-100 سمكة من أسماك Garra Rufa الصغيرة، والمعروفة أيضاً باسم أسماك الطبيب، ويعمل هذا السمك على إزالة الجلد الميت من القدمين، ليكشف عن بشرة ناعمة وأكثر نضارة، حيث يقوم السمك بقضم وإزالة الجلد الخشن، الميت والمتقشر من أصابع القدم والكعبين، ويوفر هذا العلاج الحيوي أيضاً تدليكاً مهدئاً وإحساساً رائعاً بينما تقضم الأسماك الجلد الميت وتزيله، وغالباً ما يحتاج باديكير السمك إلى 15-30 دقيقة.

ويعتبر باديكير السمك ليس بالأمر الحديث، فقد استخدم الأتراك أسماك Garra للتقشير لأكثر من 400 عام، ثم شقت هذه الممارسة طريقها إلى دول أخرى في آسيا وأوروبا، قبل طرحها في الولايات المتحدة في عام 2008، والتي كانت محطة انطلاق هذا العلاج نحو الشهرة. [1]  

فوائد باديكير السمك

  1. يقشر البشرة بلطف، وذلك عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة والجافة.
  2. يمنح القدمان النعومة واللمسة الحريرية المرغوب بها، ويقضي على الخشونة والتشقق.
  3. يساعد في تهدئة حالات الأكزيما والصدفية.
  4. يعمل على تقليل الحكة، وعلاج العيوب والبقع الداكنة والندوب على القدمين.
  5. يعتبر من مخففات الضغوط النفسية والمهدئات العصبية الرائعة، لأنه يمنح إحساساً لطيفاً أثناء التدليك والتقشير.
  6. يقلل من ظهور بعض المشاكل الجلدية، مثل الكالو والثآليل. [1]

أضرار باديكير السمك

عدم النظافة

عادة لا يتم استبدال المياه المستخدمة في حوض السمك بانتظام في الكثير من الأماكن، كما تقوم بعض المراكز بمشاركة العديد من الأشخاص في نفس الخزان في آن واحد، مما يزيد الأمر سوءاً، وبالتالي قد تنتشر العدوى بسهولة، خاصة إذا كان لدى أحد المستخدمين جرح مفتوح أو كدمات.

مقايضة الأسماك

تشبه أسماك الطبيب نوعاً آخر من الأسماك يسمى Chin chin، لأن لها أسناناً وعضات تشبه التي تقوم بها أسماك الطبيب، وبالتالي قد يقع موظفو المنتجع الصحي في خطأ استخدام النوع الآخر المذكور بدلاً من أسماك الطبيب، وبالتالي قد يحدث إصابات بالعض، مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى.

إمكانية انتقال الأمراض

الخطر الأكبر من هذا العلاج هو زيادة إمكانية انتقال أمراض خطيرة مثل الالتهاب الكبدي الوبائي، أو ما يعرف بفيروس C، حيث يمكن أن تنتقل البكتيريا المسببة للأمراض من شخص إلى آخر من خلال أسماك Garra rufa ويصاب الآخرون بالعدوى، ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من القروح والجروح المفتوحة، والأمراض المزمنة مثل مرض السكري، أو أمراض المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى من خلال باديكير السمك.

إصابة الأظافر

كما يمكن أن يتسبب باديكير السمك أيضاً في ظهور ظفر الأظافر، وهي حالة يتحول فيها لون أظافر القدم إلى اللون الأسود وتتساقط، وتحدث هذه المشكلة على الأرجح بسبب ضغط السمكة على الأظافر بقوة. [1]

  1. أ ب ت "مقال باديكير السمك - الفوائد ومخاوف السلامة" ، المنشور على موقع stylecraze.com