هل صبغة الشعر الفضي تضره؟

هل صبغة الشعر الفضي تضره؟ سؤال يشغل بال العديد من النساء التي تقدم على صبغ شعرها بالفضي، خاصة كونها جذابة وتعطي مظهرا لافتاً، وقبل الإجابة على هذا

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
هل صبغة الشعر الفضي تضره؟

هل صبغة الشعر الفضي تضره؟ سؤال يشغل بال العديد من النساء التي تقدم على صبغ شعرها بالفضي، خاصة كونها جذابة وتعطي مظهرا لافت، وقبل الإجابة على هذا السؤال عليكِ معرفة أولاً نوع صبغة الشعر بالفضي، وتأثيرها على الشعر.

أنواع صبغات الشعر

قبل معرفة أضرار صبغات الشعر الفضي عليكِ معرفة أولا أنواع الصبغات، ومدى تأثيرها على الشعر لتعرف حجم الضرر، ومن أنواع الصبغات كالتالي: [1]

  • صبغات الشعر الدائمة: تحتوي صبغات الشعر الدائمة على أقوى أنواع الكيماويات من بين جميع أنواع صبغات الشعر. ويحتوي على أعلى تركيز من البيروكسيد ويفتح جذع الشعرة للحصول على اللون أعمق في الشعر مما قد يسبب تلفًا شديدًا للشعر. ويستمر لمدة 8 إلى 10 أسابيع.
  • صبغات شعر شبه دائمة: تستمر هذه لمدة 6 أسابيع. إنها لا تغير لون الشعر الطبيعي ولكنها يمكن أن تكون ضارة لأنها مؤقتة نسبيًا وتحتاج إلى إعادة وضعها باستمرار. لكنها خيار أفضل من صبغات الشعر الدائمة لأنها تلون الشعر دون فتح جذع الشعرة. أنها ترسب اللون على بشرة جذع الشعر وتحتوي على كمية أقل من بيروكسيد من صبغات الشعر الدائمة.
  • صبغات الشعر المؤقت: إذا كنت ترغب في تجربة ألوان مختلفة من الشعر، فإن أفضل خيار هو صبغات الشعر المؤقتة. يظهر اللون على سطح شعرك فقط ويتلاشى مع الغسيل التالي لشعرك.
  • التبييض: إنه جيد لتفتيح لون شعرك الطبيعي. يزيل لون الشعر من شعرك بعملية الأكسدة. يمكن أن يؤدي التبييض المفرط إلى ظهور لون الشعر المصفر.
  • صبغات الشعر الخالية من الأمونيا: تتكون صبغات الشعر الخالية من الأمونيا من أحادي إيثانول أمين، هذا أقل ضررًا من الأمونيا ولكن الاستخدام المفرط له يمكن أن يتسبب في تلف الشعر.

الآثار الجانبية لصبغ الشعر بالفضي

صبغة الشعر الفضي أي كان نوعها من الصبغات السابق ذكرها، فهي تتفاعل مع الشعر، وتسبب هذه التفاعلات الآثار الجانبية التالية حسب كل طبيعة ونوع شعر: [2]

تلف الشعر

غالبًا ما تحتوي ألوان الشعر الدائمة على الأمونيا (أو مواد كيميائية مشابهة لها) وبيروكسيد. حيث تخترق الأمونيا جذع شعرك، ويعادل البيروكسيد (أو يبيض) الصبغة الطبيعية في شعرك، ويزيل اللون. إن عملية إرخاء فروة الشعر هذه للوصول إلى قشرة شعرك وتبييض الصبغة الطبيعية هي، في الأساس، تلف الشعر.

سيؤدي الإفراط في معالجة شعرك بهذه المواد الكيميائية إلى فقدانه لمعانه، وكسره بسهولة، وفي بعض الحالات الشديدة، اغسله بالماء. بينما يمكن إحياء الشعر المعالج إلى حد ما باستخدام علاجات العناية بالشعر، فإن الطريقة الوحيدة للتخلص من التلف الناتج عن المعالجة الزائدة هي تقطيع شعرك.

ردود الفعل التحسسية

صبغات الشعر التي تسبب الحساسية ليست شائعة، خاصة لأن صبغات الشعر الدائمة تحتوي على مادة البارافينيلين ديامين، وهي مادة شائعة للحساسية. فالأشخاص المصابون بالتهاب الجلد التماسي معرضون بشكل خاص للتفاعلات بسبب PPD والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في الأصباغ.

لذلك يجب على الأشخاص المصابين بأمراض جلدية، مثل الإكزيما والصدفية، أيضًا الامتناع عن استخدام صبغات الشعر لتلوين شعرهم. في الحالات الأكثر اعتدالًا، يمكن أن تسبب الصبغات الدائمة حكة أو تهيجًا في الجلد أو احمرارًا أو تورمًا في فروة رأسك أو مناطق حساسة أخرى مثل وجهك ورقبتك.

شيء آخر يجب مراعاته عند استخدام هذه الأصباغ هو أن عدم وجود رد فعل تحسسي في الماضي لا يعني أنك لن تعاني من الحساسية في المستقبل، فكلما صبغت شعرك زادت احتمالية تعرضك لرد فعل سلبي.

التأثيرات على الخصوبة

على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى وجود حد أدنى من الامتصاص الجهازي لمنتجات الشعر، إلا أن صبغات الشعر قد لا تؤثر في الواقع على الخصوبة أو الحمل. ومع ذلك نظرًا لأنها تظهر خطرًا محتملاً للتعرض لصبغات الشعر لفترات طويلة، فمن الأفضل تجنب صبغات الشعر إذا كنت تتطلع إلى الإنجاب أو إذا كنتِ حاملاً.

التكلفة

في حين أن هذا ليس من الآثار الجانبية من الناحية الفنية، إلا أنه قد يكون سببًا للبعض للذهاب للصالوالون دائما لتصفيف شعرك حتى تظهر فيه الصبغة الفضي، كما سوف تحتاجين إلى شراء المنتجات المصممة خصيصًا للشعر المصبوغ. وتحتاج بعض التسريحات لمسات منتظمة وشعرك بشكل عام يحتاج إلى عناية إضافية وكثير من الجهد والوقت والمال.

التهاب الملتحمة

قد يؤدي عدم توخي الحذر الشديد عند صبغ شعرك إلى تلامس المواد الكيميائية مع الأجزاء الحساسة من وجهك. وفي بعض الحالات عندما تتلامس المواد الكيميائية من صبغات الشعر مع عينيك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب الملتحمة أو العين الوردية. وفي حالات أخرى يسبب التهابًا وانزعاجًا شديدًا.

الربو

الربو هو أحد أعراض الحساسية الشديدة تجاه صبغات الشعر، يمكن أن يؤدي الاستنشاق المستمر للمواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر إلى السعال والصفير والتهاب الرئة وانزعاج الحلق ونوبات الربو.

السرطان

عندما تم إدخال صبغات الشعر الدائمة لأول مرة، كانت تحتوي على مركبات مسببة للسرطان (مسببة للسرطان). بينما تم تغيير الصيغ لتحل محل هذه المواد الكيميائية، ورغم ذلك لم يتم وضع الجدل حول ما إذا كانت صبغات الشعر يمكن أن تسبب السرطان. وعلى العكس من ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث والدراسات العلمية لتأسيس صلة أكيدة بين استخدام صبغة الشعر الدائمة والسرطان.

ملاحظات قبل صبغ الشعر بالفضي

التحضير لصبغ الشعر باللون الثلجي يتطلب عناية كبيرة من ضمنها: [3]

  • أول الخطوات هي التوقف عن صبغ الشعر لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وذلك لإراحة الشعر، وجعله أكثر قدرة على تحمل اللون الرمادي، دون إتلاف الشعر، بالإضافة إلى الحصول على نتيجة أفضل من ناحية اللون.
  • قبل الصبغ بأسبوع أو أسبوعين يفضل عمل حمام لترطيب الشعر، والعمل على تقويته، حيث إن اللون الرمادي يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه.
  • التوقف عن استخدام أدوات تصفيف الشعر، والتي تعتمد على مبدأ الحرارة للتنعيم مثل المكوى أو السيشوار، حيث يفضل ترك الشعر على طبيعته.
  • قبل يوم الصبغ بيومين، يجب التوقف عن غسل الشعر، وذلك للسماح للزيوت الطبيعية من تغليف فروة الرأس، وذلك لحمايتها من الجفاف أو التلف.
  • قبل صبغ الشعر مباشرة يفضل التخلص من جميع الأطراف التالفة في الشعر، وذلك من خلال قصها.
  • تهيئة النفس للتغيير الكبير الذي سيحدث للشكل العام، بالإضافة إلى اختيار المكان الأمثل للقيام بهذه العملية، سواء كان ذلك في مركز التجميل المتخصص أو في المنزل.

نصائح العناية بالشعر بعد صبغه بالفضي

  • تجنبي استخدام الماء المفرط في حرارته عند غسل الشعر، استخدمي عوضاً عنه الماء الفاتر فالبارد للشطف.
  • استخدمي الشامبو والبلسم المخصّصين للشعر المصبوغ واحرصي على جودة المنتجين.

  • احذري من تعريض شعركِ للكلور الموجود في ماء المسابح، واحرصي على ارتداء القبعة المطّاطية التي تحول دون وصول ماء السباحة للشعر.
  • احرصي على استخدام السيروم المناسب للشعر، واعتني على نحو خاص بترطيب الشعر بواسطة الخلطات المغذية.
  • اهتمي بترطيب الشعر وتنعميه؛ لئلا تعاني من الجفاف جراء استخدام الصبغة. يكون الترطيب من خلال استخدام السيروم والكريمات المرطبة والبلسم المناسبة جميعها لنوع شعرك.
  • تجنبي تجفيف الشعر بالمجففات التقليدية مثل السيشوار والفير، ولو لأيام قليلة بعد الصبغة مباشرة، واستعيضي عنها بالمناشف التي تمتص الماء دون إحداث ضرر بالشعر.
  • احرصي على تمشيط الشعر برفق وعناية وتجنبي تعريضه للشمس لفترة طويلة وتجنبي كذلك ماء المسابح الغني بالكلور.
  • اهتمي بتغذية الشعر من خلال الخلطات المرطبة، مثل البيض ومهروس الأفوكادو وزيت جوز الهند.
  • تجنبي تعريض الشعر للحرارة العالية المنبعثة من أجهزة فرد الشعر تحديداً، وحاولي تجفيفه في الفترة الأولى بطريقة طبيعية من خلال لفّه بمنشفة سميكة.
  • احذري من استخدام المنتجات التجارية غير الموثوقة، وتحديداً بعد تعرّض شعركِ للصبغات، واستبدليها بالمنتجات الموثوقة التي تناسب شعركِ وينصح بها خبراء التجميل. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر