كيف تختارين الشامبو المناسب لشعرك؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يونيو 2018
كيف تختارين الشامبو المناسب لشعرك؟

لعلّ اختيار الشامبو هو الخطوة الأهم في مجال العناية بالشعر، وتحديداً إن استطعتِ تحديد نوع شعركِ بدقّة.

لديكِ خيارات عدة من الشامبوهات، شريطة أن تكون من نوعية موثوقة، وأن تعرفي مسبقاً الأنسب لشعركِ، ولا يتأتى هذا من دون أن تعرفي نوعية شعركِ بشكل دقيق. 

عليكِ أن تضعي في حسبانكِ أن العناية بالشعر لا تتوقف عند حدود استخدام الشامبو المناسب فحسب، بل تتعداها لماسكات التغذية وعدم تعريض الشعر للمواد الاصطناعية الضارة.

شاهدي أيضاً: أخطاء ترتكبينها أثناء استخدام الشامبو، تجنبيها الآن!

إليكِ كيفية اختيار الشامبو المناسب لشعركِ:

الشامبو المناسب للشعر الجاف

في حالة الشعر الجاف، لعل القوام الأمثل هو الترطيبي الخاص. ثمة مواد طبيعية إن تواجدت فإنها تضمن لكِ ترطيباً عالياً من قبيل الغليسرين والأفوكادو وزبدة الشيا والجوجوبا. هذه المستحضرات تحديداً قادرة على منحكِ درجة ترطيب عالية، كما أن الشامبوهات المصنوعة من الصبار قادرة على حفظ الرطوبة داخل شعركِ في حال كنتِ تتعرضين للأجواء المشمسة بقوة.

الشامبو المناسب للشعر الجاف

الشامبو المناسب للشعر التالف

الشامبوهات المصنوعة من البيض والزيت وتحديداً زيت الزيتون هي الأمثل للشعر التالف؛ ذلك أن هذين المكوّنين قادرين بشكل خاص على إعادة ترميم الشعر التالف، وكذلك الشامبوهات التي يضاف إليها الكيراتين والغليسرين؛ إذ يعملان على حفظ قوام الشعرة ومنع تدهورها وحدوث مزيد من التلف لها. 

الشامبو المناسب للشعر المجعد

المستحضرات الأمثل في الشامبوهات الخاصة بهذا النوع من الشعر هي الغليسرين وزيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند؛ ذلك أنها الأعلى قدرة على الترطيب وحفظ الشعرة ناعمة برغم تجعّدها، كما تسهّل من تسريحها ومنع تشابكها. 

الشامبو المناسب للشعر المصبوغ

يحرص مصّنعو هذا النوع من الشامبوهات على توفير عناية بلون الشعر المصبوغ من خلال تغليف الشعرة بمستحضر يحول دون فقدان اللون، وهو ما يحرص الغليسرين تحديداً على توفيره وكذلك الكيراتين. 

الشامبو المناسب للشعر الدهني

المستحضرات الأمثل للشعر الدهني هي ذات القوام الحمضي، وتلك التي تعتمد على خلاصة الليمون والمندرين؛ ذلك أنها توازن مستوى الدهنيات في الشعر وتحول دون إفراز الزيوت بطريقة مفرطة على السطح الخارجي للشعر. 

الشامبو المناسب للشعر الدهني

الشامبو المناسب للشعر الخفيف

تستهدف هذه المستحضرات طبقات الشعر فتمنحها مزيداً من الكثافة والحجم. لذا، فإن من يستخدمنها في العادة هن من يعانين أيضاً من الشعر الدهني؛ إذ يحول الشامبو الخاص بنوعيّ الشعر الخفيف والدهني دون إفراز الزيوت وتلبّد الشعر. 

الشامبو المناسب للأطفال

لعلّ المستحضر الأكثر تواجداً في هذه النوعيات من الشامبوهات هو ما يحول دون الدموع في حال ملامسة العينين، كما أنه الشامبو الذي يعمل عل تسريح الشعر من دون إحداث تشابك فيه، بالإضافة لاستهدافه فروة الرأس بعناية مانعاً تشكّل القشرة على سطحها. 

الشامبو المناسب للشعر الخفيف

نصائح حول غسل الشعر

احرصي على استخدام الماء معتدل الحرارة وتمشيط الشعر جيداً قبل غسله، وعدم وضع الشامبو مباشرة على الرأس، بل تخفيفه بالماء ومن ثم فرده على جميع أنحاء الشعر، ومحاولة الوصول لفروة الرأس لغسلها مما علِق فيها من شوائب وزيوت. 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر