الغذاء والدواء السعودية: عشبة الوسمة تحتوي على نسب عالية من البكتريا

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مارس 2021
الغذاء والدواء السعودية: عشبة الوسمة تحتوي على نسب عالية من البكتريا
مقالات ذات صلة
فوائد حليب جوز الهند للشعر
فوائد الشاي الأزرق للشعر
تساقط الشعر المفاجئ

"عشبة الوسمة تحتوي على نسب عالية من البكتريا" هذا ما أعلنته الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، من خلال انغوغراف، حذرت من خلاله من منتج للعناية بالشعر يحمل اسم "عشبة الوسمة أم الحلوات"؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات، وعدم إدراجه في النظام الإلكتروني لمنتجات التجميل.

وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنها حلّلت عينات من منتجات التجميل للعناية بالشعر المتداولة في الأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل نتائج خطيرة.

حيث أظهرت التحاليل احتواء أحد المنتجات على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات، تجاوزت الحد الأقصى المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية رقم SFDA.CO/GSO 1943:2016، ويحمل المنتج اسم "عشبة الوسمة أم الحلوات"، بتاريخ صلاحية 11 / 2022.

وبينت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن البكتيريا والفطريات توجد في منتجات التجميل لعدة أسباب، منها عدم اتباع أسس التصنيع الجيد أثناء مراحل تصنيع المنتج ومرحلة التعبئة والتغليف، أو بسبب تخزين المنتج في ظروف وبيئة غير مناسبة.

ويعد تلوث منتجات التجميل بالبكتيريا والفطريات أمراً غير مسموح به، إلا إذا كان التلوث من نوع البكتيريا غير الضارة وبنسبة لا تتجاوز الحد المسموح به، وقد يؤدي التعرض لنسب عالية من البكتيريا والفطريات إلى مخاطر صحية على المستهلك.

ونصحت الهيئة العامة للغذاء ولدواء المستهلكين بعدم استخدام المنتج المعلن عنه، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منه، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج.

ولفتت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إلى أنها تتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتج من الأسواق واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

وكان قد نشر عن عشبة الوسمة أن لها فوائد للشعر عديدة، فهي تحتوي على الكثير من الخصائص التي يمكن أن تخلصه من بعض مشكلات الشعر ،مثل بطء النمو والتساقط والقشرة والشيب والجفاف. ولهذا ينصح باستخدامها في تحضير بعض الوصفات الطبيعية التي تعيد إليه صحته ورطوبته وجماله وإشراقه. ولهذا من الضروري التعرف الى ابرز فوائد عشبة الوسمة للشعر.  تسريع نمو الشعر وتوفير الكثير من المغذيات الاساسية له.

  • الحد من تساقط الشعر وخصوصاً بعد مزجها مع الحناء وزيت الخردل.  
  • تغذية الشعر وترطيبه من العمق.
  • القضاء على القشرة ومنع تكرار المشكلة.  
  • حماية فروة الرأس من تأثير الفطريات والميكروبات الضارة والقضاء على الحكة
  • علاج التقصف والتلف الذي يتعرض له الشعر الجاف.  
  • إعادة الكثافة الى الشعر من خلال تعزيز عملية نموه ومنع تساقطه
  • إعادة اللمعان الى الشعر من خلال علاج مشكلة جفاف الشعر عن طريق مده بعناصر تعمل على ترطيبه واعادة الاشراق إليه. 
  • كما استخدمت عشبة الوسمة في العناية بالشعر المصبوغ من خلال إضافتها مطحونة إلى كمية مناسبة من حليب جوز الهند ومن زيت الزيتون الطبيعي. تمزج المكونات جيداً ويدهن الشعر بالمزيج مع التدليك اللطيف لفروة الرأس. وبهذه الطريقة يمكن اعادة النعومة والصحة الى الشعر المصبوغ.