كيف تفرقين بين البرفان الأصلي من التقليد

منتجات التجميل المزيفة موجودة في كل مكان، والعطور من ضمن هذه المنتجات، ومخاطر استخدامها لا تستحق بالتأكيد العملات المعدنية التي توفرها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
كيف تفرقين بين البرفان الأصلي من التقليد
مقالات ذات صلة
الفرق بين زيت الأرغان الأصلي والتقليد
زبدة الشيا الأصلية
زيت السعد الأصلي

منتجات التجميل المزيفة موجودة في كل مكان، والعطور من ضمن هذه المنتجات، ومخاطر استخدامها لا تستحق بالتأكيد العملات المعدنية التي توفرها، في المقال التالي جمعنا لك كيفية الفرق بين البرفان الأصلي والتقليد، ومخاطر استخدام البرفان المقلد، وأنواع العطور.

الفرق بين البرفان الأصلي والتقليد

مكان بيع البرفان: في البداية لتحصلي على عطر أًصلي وليس مقلد، عليكِ الذهاب للمتاجر الكبيرة والموثوق فيها، فالمتاجر المعروفة ذات صلة ون لتبيع العطور التقليد أو المضروبة أو المخلطة وتركيزها قليل، وبالتبعية عليكِ الابتعاد عن المتاجر غير المعروفة والرخيصة لأنها تبيع عطور مقلدة وليست أصلية. وأسهل طريقة لضمان حصولك على عطر أصلي هي الشراء مباشرة من متاجر العلامة التجارية أو من تجار التجزئة ذوي السمعة الطيبة. أو عبر التسوق في المتاجر الكبرى.

وعند الشراء عبر الإنترنت أو من خلال متسوق شخصي، اسأل البائع (إذا لم تكن العلامة التجارية نفسها) عن مصدر منتجاته، واقرأ مراجعات المتجر ، وقارن السعر الرسمي للعطر بسعر البائع. احترس من المصطلحات المضللة التي تقدم المنتج على أنه أصلي، واعمل فقط على الشراء عندما يكون مضمونًا أصليًا.

لون البرفان: هناك علامة منبهة أخرى للعطر المزيف وهي لون الرائحة نفسها، حيث يتم تصنيع العطور الأصلية بعناية فائقة للتأكد من وجود اتساق من حيث الجودة بغض النظر عن عدد العطور التي يتم إنتاجها. ومن المعروف أنها تُصنع فقط من أفضل المكونات عالية الجودة التي مرت على مدار سنوات من البحث.

سعر العطر: ستكون العطور من الصيدليات الدولية مغرية دائمًا بسبب انخفاض أسعارها. قد يفرض عليك بعض المتسوقين سعرًا كاملاً ولكن ينتهي بهم الأمر بالحصول على من مصدر مختلف من أجل جني الأرباح. وأيضًا، إذا كانت الأسعار جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها فهذا العطر مقلد. ومثلما ما فعلنا مع متاجر العطور المعروفة، فسعر العطر أيضاً من ضمن العلامات المميزة لمعرفة إذا كان العطر أصلي أم تقليد، فالعطور هي سلعة رفاهية وتستخرج العطور من زهور نادرة وباهظة الثمن، لذلك يكون سعر العطور الأصلية مرتفع، مقارنة بالعطور المقلدة.

التغليف: التدقيق في شكل علبة العطر من الطرق التي تثبتي من خلالها إذا كان العطر أصلي أم مقلد، فالعطور الأصلية تكون علبتها نظيفة، والكتابة على العلبة بشكل واضح، وغير رديئة، بالإضافة إلى الكود والرقم التسلسلي الموجود أسفل العلبة، مع شعار ماركة العطر، وبلد المنشأ والمصدر.

فمثلا إذا أخطأوا في تهجئة اسم العطر على الصندوق، كيف يمكن لمنزل عطور مصمم حصري أن يخطئ عن طريق الخطأ في كتابة علامته التجارية أو منتجه؟  تذكر، عطور المصممين هي سلع فاخرة، وهذا النوع من الخطأ لن يحدث أبدًا. وإذا كانت العلبة ليست مثالية! يجب أن يكون للعطر الأصلي غلاف سيلوفان بلاستيكي مرتب حول الصندوق.

زجاجة العطر من الداخل: بعد التأكد من سلامة علبة العطر من الخارج، عليكِ التأكد من العطر من الداخل من خلال زجاجة العطر، والسائل الموجود هل به شوائب أم نقي، لون العطر عادي أم يتغير برجها.

تعبئة العطر: غلق علبة العطر من العوامل الهامة في التأكد من سلامة العطر، فالعطر الأصلي يكون محكم الغلق ومصقول ويصعب فتح زجاجة العطر، أما المقلد والمضروب يكون سهل الفتح والغلق لإضافة الكحول.

رائحة العطر: سيتكون العطر الأصلي من 3 طبقات: المكونات العليا، والروائح الوسطى، والقاعدة. هذا هو السبب في أنه يمكنك شم رائحة العطر بشكل مختلف عند صلاته لأول مرة، وبعد ذلك ستشتم رائحة المكونات الوسطى وأخيراً يمكنك شم رائحة المكونات الأساسية. ومع ذلك ، قد تكون رائحة العطور المزيفة مألوفة ولكن لها جودة مسطحة أحادية البعد بالنسبة لها كما لو أنها تفتقد إلى طبقة كاملة من النوتات.

في المتاجر الكبيرة يسمح لكِ بتجريب العطر على يديك، من خلال عبوة مخصصة للاختبار، فتركيز العطر ودوامه على يديك فترة طويلة يعني أن العطر أصلي أما إذا اختفت الرائحة بسرعة يدل على أنه تقليد. 

تركيز العطر: يجب أن يستمر العطر الأصلي من 2-3 ساعات على الأقل أو أكثر عند استخدامه. وستستمر المنتجات المقلدة أقل من ساعة واحدة فقط. يجب أن يدوم العطر الأصلي أكثر من 24 ساعة عند رشه.  [1]

أنواع العطور

العطور الزيتية

وهي تلك العطور التي يتم صناعتها من النباتات وعصارة الأزهار، وهي تعتبر العطور الأكثر نقاءً وتركيزاً، ويتم استخدام تلك النوعية من العطور على شكل أمبولات صغيرة، مثل دهن العود والمسك، وغيرها.

عطر

هذا هو أنقى أشكال العطور مع أعلى تركيز للزيوت الأساسية ومستخلصات العطور (20٪ -30٪). يحتوي هذا على نسبة منخفضة من الكحول، ويمكن أن يستمر العطر لمدة تصل إلى 24 ساعة. تعتبر العطور غالية الثمن بشكل عام ومثالية للبشرة الحساسة.

ماء عطر

يحتوي ماء العطر على ثاني أعلى مستويات مستخلصات العطور والزيوت (15٪ -20٪) والكحول أكثر قليلاً من العطور. يمكن أن يستمر العطر لمدة تصل إلى ست إلى ثماني ساعات.

ماء تواليت

يتراوح تركيز مستخلصات العطور والزيوت في EDT بين 5٪ و 15٪. هذا أرخص بكثير من العطور و EDP ويستمر لمدة 2-4 ساعات. بسبب التركيز العالي للكحول ، فإنه يتبدد بسرعة.

ماء الكولونيا

يحتوي ماء الكولونيا على أخف رائحة على الإطلاق حيث يتراوح تركيز خلاصة العطور والزيوت بين 2٪ و 4٪. العطر يدوم لمدة ساعتين ويتطلب استخدام متكرر. إنها رخيصة نسبيًا.

ماء فريش

يعني Eau Fraiche "المياه العذبة" وهو أكثر أشكال العطور المخففة بنسبة 1٪ -3٪ فقط من مستخلصات العطور والزيوت. غالبًا ما يستخدم للإنعاش وقد يستمر لمدة تصل إلى ساعة.

العطور الصلبة

وهي العطور التي تتخذ الشكل الصلب، وتكون ناجمة عن خلط زيت العطر مع كمية من الشمع المعدّل، وتستخدم كمخمرية للجسم يتم فرك الجسم بها.

البخور

وهي تلك العطور التي تكون على شكل أغصان أشجار عطرية، ويتم إشعالها لإخراج الرائحة الذكية منها، وتستخدم في تعطير المنازل.  [2]

أنواع الروائح العطرية

  • النفحات العليا: المكونات العليا هي النوتات الافتتاحية أول شيء تشمه بعد وضع العطر. هذه هي الأخف وزناً على الإطلاق وتتلاشى بشكل أسرع لتكشف عن الملاحظات الأخرى. هذه هي التي تغريك بشراء المنتج. تشمل المكونات العليا الشائعة روائح الحمضيات مثل البرغموت والليمون وعطور الفواكه مثل التوت والجريب فروت والأعشاب الطازجة مثل اللافندر والمريمية.
  • قلب العطر: هذه هي المكونات الوسطى وتعتبر أساس أي عطر لأنها تشكل ما يصل إلى 40٪ -80٪ ​​من العطر النهائي. يمكنك شمها مباشرة بعد أن تتلاشى المكونات العليا، وغالبًا ما تؤثر هذه الرائحة على المكونات الأساسية. العطور الشائعة المستخدمة في قلب العطر هي القرفة، يلانغ يلانغ، زهر البرتقال، وعشب الليمون.
  • الملاحظات الأساسية: بمجرد أن تتلاشى الملاحظات العلوية والقلبية، ستترك مع الملاحظات الأساسية النهائية. يشكلون ما يصل إلى 10٪ -25٪ من العطر النهائي. يستمر هذا لفترة أطول، مما يخلق انطباعًا نهائيًا ودائمًا. العطور الصيفية المستخدمة كمكونات أساسية هي الفانيليا والباتشولي وخشب الأرز والمسك.

أضرار استخدام البرفان المقلد

لنفترض أنك اشتريت زجاجة غير أصلية عن طريق الصدفة. هل يجب عليك الاستمرار في استخدامه؟ يمكنك ذلك ، لكن Gaile Robredo-Vitas، 

وفقًا لطبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة الدكتور Gaile Robredo-Vitas، فإن الشاغل الرئيسي لاستخدام العطور المقلدة هو عدم القدرة على التنبؤ بها. وتشرح قائلة: "لا يتعين على العطور المقلدة اجتياز معايير التصنيع، لذا فأنت لا تعرف حقًا ما بداخلها". يمكن أن تحتوي هذه المنتجات على مكونات رديئة الجودة وغير منظمة، وربما سامة، مما يعرض المستخدم لخطر ردود الفعل التحسسية.

وحتى عندما لا يسبب الحساسية ، يلاحظ الأطباء أن المنتجات المقلدة من المرجح أن تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكحول (نظرًا للجودة الرديئة) مما يؤدي إلى تلاشي الرائحة على الفور. باختصار، إذا كنت تريد أن تشم رائحة طيبة بميزانية محدودة ، فقد تكون أفضل حالًا مع زجاجة كولونيا لطيفة. [2]