6 مقشرات طبيعية للبشرة الدهنية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021
6 مقشرات طبيعية للبشرة الدهنية
مقالات ذات صلة
أفضل مقشر للشعر الدهني
7 ماسكات للبشرة الدهنية بمكونات طبيعية
العناية بالبشرة الدهنية الحساسة بالطرق الطبيعية

البشرة الدهنية تُثير العديد من المشكلات على الرغم من أن إفراز الدهون الزائدة يجعلها دائماً رطبة ومشرقة عكس البشرة الجافة الباهتة وتحدث البشرة الدهنية عندما تفرز الغدد الدهنية في الجلد الكثير من الدهون (الزهم) وهو مادة دهنية شمعية تحمي البشرة وترطبها ويعد ضرورياً للحفاظ على صحة الجلد ومع ذلك يمكن أن يؤدي الإفراط في إفراز الدهون إلى البشرة الدهنية وانسداد المسام وحب الشباب.

فوائد التقشير للبشرة الدهنية

التقشير يعد خطوة حيوية للعناية بالبشرة الدهنية فهو لا يحافظ على نضارة البشرة فحسب بل يساعد أيضاً على منع البقع والبثور حيث تجعل زيادة الدهون من الصعب على بشرتكِ التخلص من الخلايا بشكل طبيعي.

لا تتقشر الخلايا الميتة في البشرة الدهنية بسرعة وذلك لأن بشرتكِ تضيف المزيد من على الدهون إلى جدار خلايا الجلد وهذا السبب في أن البشرة الدهنية هي الأكثر تعرضاً للحبوب والبثور بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة لفترة طويلة مما يسد المسام ويغذي البكتريا المسببة لحب الشباب[1].

ومع ذلك، يمكن أن يكون التقشير الزائد إلى نتائج عكسية حيث يعمل التقشير المفرط على تسريع وتيرة دوران خلايا الجلد بما يتجاوز المعدل الصحي مما يجعل البشرة مشدودة وحساسة.

يُمكن أن تستفيد البشرة الدهنية غير الحساسة من تطبيق مقشرات الوجه الطبيعية من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع.

مقشرات طبيعية للبشرة الدهنية

التقشير طريقة فعالة لإزالة الجلد الميت كما أنه يساعد على إزالة الدهون الزائدة من الجلد وتعمل بعض المقشرات المنزلية الطبيعية في تقليل الدهون الزائدة من الجلد دون التأثير على الزيوت الطبيعية.

مقشر الشوفان للوجه

يساعد الشوفان في تقليل الدهون الزائدة من الجلد لتصبح البشرة نظيفة وخالية من الزيوت.

المكونات والاستخدام

الشوفان

ماء

  • نضيف ملعقتين كبيرتين من الشوفان المطحون إلى القليل من الماء حتى نحصل على عجينة يسهل توزيعها على الوجه
  • نوزع المقشر على البشرة ونقوم بفركه بحركات دائرية لطيفة من أسفل إلى أعلى الوجه ونتركه لمدة 5 دقائق ثم نغسل البشرة بالماء البارد.

مقشر للوجه باللوز

يقلل قشر اللوز من دهون البشرة دون التأثير على الزيوت الطبيعية كما يساعد اللوز على توحيد لون البشرة ويعمل العسل كعامل ترطيب طبيعي.

المكونات والاستخدام

لوز مطحون

عسل

  • نطحن نصف كوب صغير من اللوز في صورة مسحوق حبيبات وليس ناعماً للغاية ثم نضيف إليه أربع ملاعق كبيرة من العسل (تكفي هذة الكمية لتقشير الوجه مرتين أسبوعياً ونحتفظ بما تبقى في الثلاجة)
  • نقوم بتوزيع المقشر على البشرة النظيفة وندلكها برفق جيداً ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

مقشر الوجه بالليمون والملح

يعمل مقشر الليمون والملح على التخلص من زيوت الوجه ويساعد عصير الليمون على تفتيح لون البشرة وحب الشباب والبقع الأخرى على الجلد كما يزيل ملح البحر الجراثيم وبياض البيض يعمل على شد الجلد.

المكونات والاستخدام

عصير ليمون

ملح البحر

بياض البيض

  • نمزج ملعقتين كبيرتين من الملح الناعم في وعاء ونضيف إليه نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون وبياض بيضة.
  • نخلط المزيج جيداً ونوزعه كمقشر على البشرة النظيفة المُبللة ونفركها بحركات دائرية ناعمة لمدة دقيقتين ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

نظراً لقوته في تقشير البشرة لا يتناسب مقشر الملح والليمون مع البشرة الحساسة.

مقشر النشا (دقيق الذرة)

يمتص مقشر الوجه بدقيق الذرة الزيت من البشرة ويمنحكِ ملمساً نظيفاً وناعماً بينما يساعد الزبادي على ترطيب البشرة وتقليل حب الشباب ويعمل عصير الليمون كمطهر طبيعي ويساعد في منع ظهور الرؤوس السوداء وتفتيح البشرة.

المكونات والاستخدام

نشا الذرة

عصير ليمون

زبادي (الروب)

  • امزجي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من دقيق الذرة وملعقتين كبيرتين من الزبادي.
  • دلكي المقشر على وجهكِ من 2 إلى 3 دقائق واتركيه على الوجه لمدة  دقائق5 ثم نغسل البشرة بالماء الدافئ وننتقل إلى الماء البارد إذ تساعد هذه العملية على إغلاق مسامكِ.

مقشر الخيار

أحد أفضل أنواع المقشرات المنزلية للبشرة الدهنية في الصيف بسبب الخصائص المبردة والقابضة للخيار التي تمنح البشرة مظهراً متوهجاً ومنعشاً عن طريق تقليص المسام المفتوحة.

طريقة تطبيقه سهلة وسريعة، قومي ببشر الخيار جيداً وضعيه على وجهكِ لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم قومي بتدليك الوجه جيداً بعدها نغسل البشرة بالماء البارد[2].

مقشر الطماطم

تحتوي الطماطم على خصائص قابضة طبيعية كما أنها مفيدة في تنظيف الجلد وشد المسام.

المكونات والاستخدام

1 طماطم

2 ملعقة صغيرة سكر

  • نقوم ببشر الطماطم ونضيف إليها السكر ثم نمزجهما جيداً
  • نغسل الوجه بالماء الدافئ ثم نقوم بتدليك الوجه بالمقشر في حركات دائرية لعدة دقائق بعدها نغسل الوجه بالماء البارد.