10 أشياء يجب معرفتها قبل استخدام مرطب الجسم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023
مقالات ذات صلة
أشياء يجب معرفتها قبل استخدام الحمضيات على البشرة
أهم أنواع مرطبات الجسم وطرق استخدامها
7 أضرار للحناء يجب معرفتها قبل الاستخدام

يعد ترطيب البشرة بانتظام أمراً حيوياً للحفاظ على رطوبتها وشبابها ونعومتها وصحتها ولمنع المشاكل المرتبطة بالجفاف مثل التجاعيد والحكة وتغير لون الجلد ومع عدم ترطيب الجسم جيداً يصبح أكثر تعرضاً للمشكلات الخارجية البيئية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

في حين أن ترطيب الجسم يعد من أسهل خطوات العناية بالبشرة ولا يوجد بها تحديات إلا أن ترطيب الجسم بصورة صحيحة يضمن للبشرة الاستفادة القصوى من الكريمات المُرطبة بل ويزيد من قدرتها على مواجهة التأثيرات الخارجية مثل تغير الطقس والجفاف وغيرها من العوامل.

10 نصائح لاستخدام مرطبات الجسم

استخدام مرطبات الجسم المتنوعة في صورة لوشن أو كريم يُمكن أن تتضاعف فائدتها في حال استخدامها بصورة صحيحة ووفقاً للأطباء هناك 10 أمور يجب اتباعها عند استخدام الكريمات المُرطبة على الجلد.

1. استخدم مرطب بانتظام

المرطبات جزء أساسي من أي روتين للعناية بالبشرة. نظراً لأن البشرة تحتاج إلى ترطيب مناسب طوال اليوم يُقترح استخدام المرطب في العناية بالجسم في الصباح والمساء. من الأفضل وضع المرطب على بشرة نظيفة.

2. استخدام المرطب على بشرة رطبة

من الأفضل تطبيق كريمات أو لوشن الجسم على البشرة الرطبة حيث يتم ترطيبها بفاعلية أكبر ويسمح البلل للمرطب بالتغلغل بعمق في الجلد. لذلك، بعد الاستحمام لا تتركي بشرتكِ تجف تماماً ثم ضعي المرطب.

3. امتصاص البشرة للمرطب

يجب الامتناع عن وضع أي منتج آخر عقب تطبيق المرطب على الجسم مباشرة والانتظار حتى تمتصه البشرة لأنه يمنع المرطب من الامتصاص في المسام. اتركي المُرطب وعناصره المُغذية تتغلغل في الجلد أولاً لمدة 3 دقائق على الأقل قبل وضع أي منتج عليها[1].

4. اختيار مرطب الجسم بعناية

نظراً لأن المرطبات ضرورية لبشرتكِ فمن الضروري اختيار منتج مناسب.

ابحثي عن مكونات مرطبة مثل زبدة الشيا وزيت الزيتون وزيت جوز الهند والصبار في الكريمات المُرطبة. بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب المرطبات التي تحتوي على مكونات كيميائية قاسية وعطور اصطناعية وألوان. يمكنكِ أيضاً اختيار المرطبات التي تعمل كواقي من الشمس بمعامل حماية 15 أو أعلى.

5. ترطيب الجسم لجميع أنواع البشرة

يتجنب العديد من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية استخدام المرطب معتقدين أن البشرة الدهنية لا تتطلب ترطيباً أو ستبدو أكثر دهنية عند استخدام الكريمات المرطبة ومع ذلك، من المهم استخدام مرطب لأي نوع من أنواع البشرة. بالنسبة للبشرة الدهنية، اختاري المرطبات التي تحتوي على الماء والتي يتم امتصاصها بسرعة في الجلد.

6. تطبيق المرطب على الجسم كله

يستخدم الكثير من الأشخاص المرطبات بانتظام ولكن غالباً ما يقصرون وضعه على اليدين إلى المرفقين و القدمين إلى الركبتين لكن الجسم كله يتطلب الترطيب أيضاً. ضعي كريماً مرطباً على يديكِ وساقيكِ بأكملهما وعنقكِ وصدرك أيضاً. هذا يمنع بشرتكِ من الجفاف.

7. استخدام كمية محدودة من المنتج

إذا شعرتِ أن بشرتكِ دهنية بعد وضع المرطب فربما تستخدمين كميات زائدة من المنتج. تساعد الكمية المناسبة من المرطب على ترطيب بشرتكِ دون جعله دهنياً أو جافاً لعدة ساعات. يمكنكِ أيضاً تغيير المنتج إذا كان لا يناسبكِ.

8. استخدام كريمات اليد

يمكن أن يسبب نقص الترطيب في اليدين الجفاف والحكة والاحمرار وحتى تشققات في الجلد. لذلك يوصى باستخدام كريم لليدين يمتصه الجلد بسهولة.

يمكنك أيضاً اختيار كريم يحتوي على SPF 15 أو أعلى للوقاية من الشمس. اختاري كريمات اليد التي تحتوي على زبدة الشيا أو فيتامين إي أو الزيوت الأساسية أو الجلسرين للمساعدة في ترطيب بشرتكِ كما أن كريمات اليد صُممت بتركيبات سهلة وسريعة الامتصاص لكي لا تترك أثراً دهنياً مزعجاً.

9.  مرطب للقدم

كما هو الحال مع باقي جسمك، تحتاج قدميك أيضاً إلى الترطيب. في الواقع، قد تتطلب قدميك مزيداً من العناية لأنها تحمل وزن جسمكِ طوال اليوم.

لتزويد قدمكِ بالترطيب المناسب استخدمي مرطباً خاصاً للقدم يحتوي على حمض اللاكتيك أو اليوريا أو أحماض ألفا هيدروكسيل. هذه الكريمات لا ترطب الجلد فحسب بل تزيل خلايا الجلد الميتة وتمنع سماكة الجلد.

10. تغيير المرطبات

يجب تغيير مرطبات الجسم بشكل دوري خاصة مع تغير بشرتكِ. تختلف المنتجات التي تحتاجها بشرتكِ في سن مبكرة إلى حد كبير عن المنتجات المفيدة لشيخوخة الجلد.

علاوة على ذلك، قد تتكيف بشرتكِ مع المرطب الذي تستخدمينه لسنوات مما يجعلها غير فعالة. وبالتالي، فمن الحكمة تغيير منتجكِ بين الحين والآخر.

كما يمكن أن يكون تغيير المرطب وفقاً للموسم مفيدًا للغاية لبشرتكِ. يفضل استخدام المرطبات الزيتية الثقيلة في الشتاء. قد لا تدوم المستحضرات التي تحتوي على الماء في الشتاء مثل المرطبات الزيتية. من ناحية أخرى، اختاري المرطبات الخفيفة ذات الأساس المائي لفصل الصيف حيث تزيد الرطوبة من إنتاج الزيت ولا تتطلب بشرتكِ ترطيباً مفرطًاً.

  1. "مقال 12 طريقة لاستخدام المرطبات بفعالية" ، المنشور على موقع emedihealth.com