ماذا يحدث عند استخدام كريم الجسم على الوجه؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: الخميس، 21 ديسمبر 2023
مقالات ذات صلة
ماذا يحدث عند الإفراط في استخدام البلسم؟
طريقة استخدام سكراب الجسم
كريم تفتيح الجسم

ترطيب البشرة بأكملها خطوة يومية ضرورية للحفاظ عليها لكنها أيضاً الخطوة التي تسبب الكثير من الحيرة والوقوع في الأخطاء عند اختيار المرطب الصحيح ومن أكثر هذة الأخطاء شيوعاً استخدام منتج واحد للوجه والجسم، فهل يصلح تطبيق مرطبات الجسم على الوجه؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الفرق بين بشرة الجسم وبشرة الوجه

يجب أولاً أن نتعرف على الفرق بين بشرة الجسم وبشرة الوجه حيث تنقسم البشرة إلى ثلاث طبقات هي:

  • البشرة أو الطبقة العليا
  • الأدمة أو الطبقة الموجودة تحت البشرة
  • الطبقة الأعمق التي تخزن الدهون Hypodermis

البشرة في الجسم هي طبقة البشرة الخارجية السميكة ولها مسام جلدية كبيرة بينما البشرة في الوجه أرق ولها مسام جلدية أصغر.

الأدمة أو الطبقة الموجودة تحت البشرة في الجسم تحتوي على أوعية دموية أقل من بشرة الوجه وتحتوي على غدد دهنية كبيرة في جميع أنحاء الجسم بينما في الوجه تحتوي على أوعية دموية أكثر من الجسم. على الرغم من وجود غدد دهنية في الوجه إلا أنها أصغر حجماً. تحتوي بشرة الوجه على عدد أقل من الغدد العرقية المفرزة.

الطبقة الأعمق التي تخزن الدهون Hypodermis في الجسم توجد أضخم طبقة منها تحت الجلد في الجسد الأنثوي في الفخذين والوركين وللذكور في البطن والفخذين أما للوجه فهي الأكثر سمكاً في الخدين لكلا الجنسين

كريمات الوجه

كريمات أو لوشن الوجه خفيفة الملمس للغاية. نظراً لأن بشرة الوجه أرق من باقي الجسم تميل إلى أن تكون أكثر حساسية. لذلك فهي تحتاج إلى منتج مرطب أخف وزناً ويتغلغل بعمق في البشرة ليرطبها.

نظراً لأن بشرة الرجال تختلف عن بشرة النساء فإن المنتجات وأنماط الاستخدام ستكون مختلفة لكل منهما. يجب أن يحتوي كريم الوجه الجيد على مكونات مضادة للحساسية وغير كوميدوغينيك مما يعني أن المكونات لا تسبب الحساسية ولا تسد مسام البشرة ويجب أن يتناسب الكريم أيضاً مع نوع البشرة سواء الدهنية أو الجافة أو المختلطة أو الحساسة.

يجب على النساء وضع كريم أو لوشن الوجه مباشرة بعد تنظيف وجههن بغسول الوجه. يساعد وضع كريم الوجه على بشرة رطبة قليلاً على الاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل.

جلد الرجال أكثر سمكاً وخشونة بعض الشيء بسبب شعر الوجه. وبالتالي، فإن غسول الوجه للرجال أكثر كثافة وأقوى. يجب أن يكون استخدام غسول الوجه غير الدهني جزءاً منتظماً من نظام العناية بالبشرة كما يجب على الرجال استخدام كريم الوجه بعد الحلاقة مباشرة عندما تكون بشرتهم بحاجة إلى الترطيب أكثر من غيرها.

مرطبات الجسم

الطبقة العليا من جلد الجسم أكثر سمكاً من بشرة الوجه. هذا هو السبب في أن مرطبات الجسم أثقل من كريمات الوجه. لن تتمكن المرطبات خفيفة الوزن من دخول البشرة بشكل صحيح ولن توفر الترطيب الذي تحتاجه[1]و[2].

يجب استخدام مرطب الجسم يومياً خاصةً أولئك الذين يقيمون في مناخات قاسية مثل البرودة الشديدة أو الطقس الحار أو يعملون في مثل هذه البيئات القاسية. إذا كنت تعمل في الهواء الطلق أو تنغمس في الأنشطة الخارجية فستحتاج البشرة إلى الترطيب المناسب للبقاء بصحة جيدة وتغذية.

عند تطبيق كريمات أو لوشن الجسم يجب الاستحمام وتنظيف الجسم جيداً للتخلص من الغبار الذي يجذبه الجسم طوال اليوم ثم تطبيق المرطب المناسب للجسم على بشرة رطبة. يمكن لمن لديهم بشرة جافة اختيار زبدة الجسم السميكة مثل زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا أو زبدة المانجو لترطيب البشرة كما يمكن لمن لديهم بشرة دهنية تخطي زبدة الجسم لأنها توفر ترطيباً عميقاً قد يسد مسام بشرتهم الدهنية بالفعل.

حتى لو كانت بشرتك عادية فإن أجزاء قليلة من جسمك مثل المرفقين والركبتين ستشعر بالجفاف والخشونة لذلك تركيز الترطيب عليها. ينصح الأطباء بتطبيق كريمات الجسم المرطبة كل ليلة قبل النوم لتقليل الجفاف.

هل يمكن وضع مرطب الجسم على الوجه؟

غالباً ما يستخدم الكثير من الناس مرطب الجسم على الوجه، قلة منهم لا يشترون حتى مرطباً للوجه ويستمرون في استخدام مرطب للجسم لكلا الغرضين. لكن حان الوقت للتفكير في سبب الاختلافات بينهما.

اختلاف في البشرة

تختلف بشرة الجسم والوجه عن بعضهما البعض في العديد من الجوانب. في حين أن بشرة الوجه أرق فإن هذه المنطقة تكون أكثر حساسية حول العينين. ما يناسب جزء واحد لا يناسب الآخر لهذا السبب.

الفرق في المكونات

المكونات المستخدمة في مرطب الجسم وكريم الوجه ليست متشابهة. تحتوي معظم مرطبات الجسم على روائح صناعية قد لا تناسب بشرة الوجه. قد تسبب العطور الاصطناعية رد فعل تحسسي كما أن معظم مرطبات الجسم لا توفر الحماية من أشعة الشمس.

الفرق في الملمس

تختلف كثافة المرطبات المستخدمة في كريم الوجه ومرطب الجسم. مستحضرات وكريمات الوجه خفيفة وغير دهنية بينما يميل مرطب الجسم إلى أن يكون كثيفاً ودهنياً.

إذا قمت بتطبيق مرطب الجسم الدهني الكثيف على الوجه فسوف تسد مسام البشرة بالزيت مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب. كما أن قوام البشرة الدهنية سيجعل الوجه يبدو شاحباً للغاية.

ومع ذلك، هناك بعض المنتجات التي يمكن استخدامها لكل من الجسم والوجه. تتم صياغة هذه المنتجات لهذا الغرض على وجه التحديد وغالباً ما يتم ذكر ذلك في المنتج نفسه.

الآثار الجانبية لاستخدام مرطبات الجسم على الوجه

  • كونها كثيفة وثقيلة يمكن أن تسد مرطبات الجسم مسام جلد الوجه الصغيرة وتسبب ظهور حب الشباب.
  • يمكن أن تسبب العطور الصناعية المستخدمة في مرطب الجسم الحساسية على الوجه.المكونات والمواد الكيميائية المستخدمة في مرطب الجسم قد لا تناسب بشرة وجهكِ ويمكن أن تسبب احمراراً وطفحاً جلدياً.
  • بشرة الوجه حساسة للغاية ولطيفة وقد تتفاعل سلباً عند استخدام مرطبات الجسم مما يؤدي إلى ظهور نتوءات صغيرة على الوجه.
  • قد لا يرى بعض الأشخاص أي فرق سلبي كبير بعد وضع مرطب الجسم ولكن هذا لا يعني أننا يجب الاستمرار في استخدامه. قد يسبب الكثير من مشاكل الجلد بعد الاستخدام طويل الأمد.

  1. "مقال هل تطبيق مرطب الجسم على وجهك جيد أم سيئ؟" ، المنشور على موقع skinkraft.com
  2. "مقال اتركي الجرجنز جانباً: لماذا لا تستخدمي لوشن الجسم على وجهك" ، المنشور على موقع greatist.com