6 فوائد لزيت لبان الذكر للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: السبت، 21 أكتوبر 2023 | آخر تحديث: الإثنين، 15 يناير 2024

زيت لبان الذكر يعد مكونًا قويًا للعناية بالجمال والعناية بالبشرة، حيث يوفر فوائد مضادة للشيخوخة وتجديد البشرة وعلاج حب الشباب، كما له فوائد للشعر سنعرضها لكِ.

مقالات ذات صلة
فوائد لبان الذكر للشعر
خلطات وفوائد منقوع لبان الذكر للشعر والبشرة
لبان الذكر للشعر فوائد عديدة

زيت لبان الذكر له العديد من الفوائد الصحية، مثل دعم المناعة وتخفيف التوتر وتحسين صحة الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى مكافحة البكتيريا الخطيرة والفيروسات وحتى السرطان، لكن ماذا تعرفين عن فوائده الصحية؟ إليك 6 فوائد لزيت لبان الذكر للبشرة والشعر.

فوائد زيت لبان الذكر للبشرة

1- خصائص مكافحة الشيخوخة

تساعد خصائص زيت لبان الذكر المضادة للشيخوخة على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتحسين مرونة الجلد. من خلال تحفيز الدورة الدموية وتعزيز تجديد الخلايا، يمكن لزيت لبان الذكر أن يوفر حلاً طبيعيًا وفعالاً للبشرة الناضجة والمتقدمة في السن.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

2- تجديد الجلد

تساعد خصائص لبان الذكر المضادة للالتهابات والمطهرة ومضادات الأكسدة في عملية الشفاء وتسريع التئام الجروح في الجلد، حيث يعد تعزيز تجديد البشرة وشفائها من الفوائد الرائعة الأخرى لزيت لبان الذكر؛ مما يجعله مثاليًا لعلاج الندبات والجلد التالف.

3- علاج حب الشباب

الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات لزيت لبان الذكر تجعله علاجًا فعالًا لحب الشباب. من خلال تقليل الالتهاب ومحاربة البكتيريا، يمكن أن يساعد زيت اللبان في منع وعلاج حب الشباب، مما يقوي الأنسجة ويعطي مظهرا صحياً للبشرة.

لاستخدام لبان الذكر للبشرة يمكنك إضافة زيت لبان الذكر ضمن روتين العناية ببشرتك، مثل وضعه على البشرة في الليل وغسله في الصباح، أو عمل منقوع لبان الذكر ورشه على الوش كبديل للتونر كالتالي:

المكونات:

  • 4 ملاعق من لبان الذكر
  • كوب من الماء
  • زجاجة فارغة

الطريقة:

  • يتم وضع حبات لبان الذكر ويخلط مع كوب كامل من الماء.
  • يترك الخليط لمدة ليلة كاملة ثم يصفى في الصباح.
  • يوضع المنقوع في زجاج بخاخ، للرشه على الوجه صباحاً ومساءً.
  • ستلاحظين الفرق في نعومة بشرتك واختفاء التجاعيد والخطوط الرفيعة حيث يستخدم كبديل للتونر. [1]  

فوائد زيت لبان الذكر للشعر

لا تقتصر فوائد زيت لبان الذكر على البشرة، بل يمكن أيضًا استخدامه للعناية بالشعر. حيث يعمل زيت لبان الذكر يمكن على تعزيز نمو الشعر ويقلل القشرة ويضيف لمعانًا، بالإضافة آثاره المغذية واللامعة تجعله إضافة قيمة لروتين العناية بالشعر، وإليك فوائده بالتفصيل:

1- تعزيز نمو الشعر

يمكن لزيت لبان الذكر أن يحفز نمو الشعر ويقلل من تساقطه عن طريق تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر. بالإضافة إلى قدرته على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وبصيلات الشعر تجعله حلاً فعالاً لأولئك الذين يسعون إلى تعزيز نمو الشعر الصحي والحفاظ عليه، كما يعتبر زيت لبان الذكر هو علاج طبيعي يمكن استخدامه لتحسين صحة فروة الرأس.

2- تقليل القشرة

الخصائص المضادة للفطريات لزيت اللبان يمكن أن تساعد في تقليل القشرة والحفاظ على فروة رأس صحية. من خلال استهداف السبب الجذري للقشرة، يمكن لزيت اللبان أن يوفر راحة طيبة دائمة وحل مشكلة رائحة الشعر الكريهة خاصة أصحاب الشعر الدهني. 

3- لمعان الشعر

إن إضافة زيت اللبان إلى منتجات العناية بالشعر يمكن أن يعزز لمعان الشعر ونعومته. تساعد خصائصه المطرية الطبيعية على جعل الشعر أكثر نعومة ونعومة مع إعطائه لمعانًا لطيفًا، دون ترك بقايا دهنية أو لزجة.

يمكنك استخدامه للشعر عن طريق إضافته بزيت الزيتون أو جوز الهند حيث تعمل هذه الوصفة على ترطيب الشعر بعمق، حيث يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر الذي يتميز بكثافته أو ذي الطبيعة المجعدة أو حتى الشعر المتعب بسبب تكرار عملية الصبغ أو بسبب تكرار تعريضه لمستحضرات الشعر الكيميائية الضارة، بالإضافة إلى معالجته من التقصف والهيشان.

المكونات:

  • 5 ملاعق من زيت لبان الذكر.
  • 5 ملاعق من زيت الزيتون/ أو جوز الهند.

الطريقة:

  • اخلطي زيت اللبان الذكر مع زيت الزيتون/ أو جوز الهند.
  • دلكي فروة شعرك جيدا بالخليط.
  • اتركي الخليط على شعرك لمدة لا تقل عن ساعتين.
  • اغسلي بعدها شعرك بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوع شعرك. [2]  

استخدام زيت لبان الذكر

زيت لبان الذكر إضافة رائعة لأي روتين للعناية بالشعر أو البشرة، ولاستخدامه بشكل آمن وفعال، من الضروري تخفيفه بشكل صحيح، ومزجه مع الزيوت العطرية الأخرى، وتطبيقه باستخدام الطرق المناسبة. باتباع هذه الإرشادات، يمكنك تحقيق أقصى قدر من فوائد زيت لبان الذكر مع تقليل مخاطر ردود الفعل السلبية، لذلك جمعنا لكِ طرقا آمنة لاستخدامه:

التخفيف المناسب

يمكن أن يؤدي تخفيف زيت لبان الكر بزيت ناقل غير معطر إلى تقليل خطر تهيج الجلد وضمان الاستخدام الآمن. لذلك من الأفضل مزج الزيوت العطرية مع زيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، قبل وضعها على الجلد لتجنب أي تهيج محتمل.

مزجه مع الزيوت العطرية الأخرى

يمكن مزج زيت لبان الذكر مع الزيوت العطرية الأخرى لإنشاء خلطات عطرية مخصصة وتعزيز فوائده. يمكن أن يساعد الجمع بين زيت اللبان مع الزيوت الأخرى، مثل اللافندر أو البرغموت، في تعزيز خصائصه العلاجية وخلق رائحة لطيفة.

طرق التطبيق

يمكن استخدام طرق تطبيق مختلفة، مثل النشر والتطبيق الموضعي والاستنشاق، لتعظيم فوائد زيت اللبان. سيساعد اختيار الطريقة المناسبة لاحتياجاتك على ضمان النتائج المثلى وتقليل مخاطر ردود الفعل السلبية. [3]

اختيار لبان الذكر

عند اختيار وشراء زيت لبان الذكر، ضعي في اعتبارك عوامل مثل النقاء والمصادر والتعبئة لضمان الجودة العالية. من خلال الاهتمام بهذه الجوانب، يمكنك أن تثق في أن الزيت الذي تشتريه قوي ونقي وخالي من الملوثات، وابحث عن المنتجات العضوية المعتمدة ومن مصادر مستدامة.

كما عليكِ البحث عن زيت لبان الذكر النقي لضمان أقصى قدر من الفوائد والسلامة. من خلال اختيار زيت خالٍ من المواد المضافة والتخفيفات، يمكنك أن تثق في أنك تحصل على منتج قوي وفعال.

لقد تم استخدام زيت اللبان لعدة قرون لخصائصه الطبية والروحية. ومن المعروف أن هذا الزيت المفيد مشتق من زيت لبان الذكر المستخرج من راتنج شجرة البوسويليا. في هذه المقالة، سوف نستكشف مختلف استخدامات زيت اللبان التي تم ممارستها عبر التاريخ. [3]  

  1. "[1] Frankincense Essential Oil: Fabulous Beauty Benefits Of This Aromatic Infusion: 5 Makeup Tricks That Will Take Years Off Your Face. Retrieved on the 21st of Oct, 2023." ،
  2. "[2] FRANKINCENSE ESSENTIAL OIL. Retrieved on the 21st of Oct, 2023." ،
  3. أ ب "[3] Jillian Kubala: 5 Benefits and Uses of Frankincense — and 7 Myths. Retrieved on the 21st of Oct, 2023." ،