أسباب تساقط الشعر بكثرة

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022

يشيع تساقط الشعر بكثرة بين الرجال، ولكنه يمكن أن يُصيب النساء أيضاً، وتتعدد الأسباب وراء الإصابة بهذه المشكلة، كما تتنوع طرق العلاج

مقالات ذات صلة
أسباب تساقط الشعر بكثرة وعلاجه
أسباب تساقط الشعر بكثرة عند الأطفال
أسباب تساقط الشعر بكثرة بعد الولادة

هُناك الكثير من المشاكل الشائعة المتعلقة بالشعر، ولعل أبرزها ضعف نموه أو تساقطه بشكل أكبر من الطبيعي والمعتاد، وفيما يتعلق بتساقط الشعر تتعدد الأسباب التي قد ترتبط بهذه المشكلة، وقد تتنوع ما بين العوامل الجينية إلى البيئية، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تساقط الشعر بكثرة

يُشير تساقط الشعر بكثرة بشكل عام إلى حالة الصلع، حيث يُعاني المصابون بها من تساقط الشعر بغزارة عن فروة الشعر، وغالباً ما يكون شائعاً بشكل أكبر بين الرجال مقارنةً بالنساء، علماً بأنه قد يُصيب أي من الجنسين، أما عن الأسباب العامة فقد تكون وراثية أو هرمونية أو عائدة لأسباب طبية، كما قد يكون مؤقتاً أو دائماً.   [1]

أسباب تساقط الشعر بكثرة

يتساقط الشعر يومياً بشكل طبيعي، إذ يفقد الأشخاص ما بين 50 إلى 100 شعرة يومياً، ولكن إن هذا التساقط يكون غير ملحوظ في معظم الأوقات، ويرجع ذلك لنمو شعر جديد في نفس الوقت، أما حالة تساقط الشعر بكثرة فترتبط بعدم حلول شعر جديد مكان الشعر المتساقط، وبالنسبة للأسباب فتتعدد لتشمل على كل مما يلي: [1]

  • التاريخ العائلي أو الوراثي: قد يكون تساقط الشعر بكثرة ناتجاً عن حالة وراثية تحدث مع التقدم بالعمر، وغالباً ما يكون السبب الأكثر شيوعاً، كما أنه يحدث بشكل تدريجي وبأنماط واضحة في معظم الأحيان، وقد يُصيب كل من الذكور والإناث.
  • التغيرات الهرمونية والحالات الطبية: قد تُسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل أو الولادة أو انقطاع الطمث أو مشاكل الغدة الدرقية إلى الإصابة بتساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، كما قد يتعرّض البعض لهذه المشكلة جرّاء للإصابة بداء الثعلبة في الشعر، وهو من أمراض المناعة الذاتية، ذلك بالإضافة إلى المعاناة من اضطراب نتف الشعر أو هوس نتف الشعر، أو حدوث التهابات في فروة الرأس.
  • المكملات الغذائية والأدوية: قد ينتج تساقط الشعر بكثرة أحياناً كعارض جانبي لتناول بعض أنواع الأدوية والمكملات الغذائية، مثل الأدوية الخاصة بأمراض ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب أو التهاب المفاصل أو السرطان أو الاكتئاب وغير ذلك.
  • علاج الرأس بالإشعاع: قد يتعرّض البعض لتساقط الشعر الكثيف بعد تلقّي المعالجة الإشعاعية، مما يؤثّر على معدل نموّه.
  • التعرّض لحالة توتر شديدة: قد ينتج تساقط الشعر بسبب التوتر والضغط النفسي، وذلك بعد مرور عدة أشهر من التعرّض لصدمة عاطفية أو نفسية، ولكن تجدر الإشارة إلى أنها حالة مؤقتة في غالبية الأحيان.
  • تسريحات الشعر والعلاجات: هناك عدة تسريحات تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير، وقد تُسمى هذه الحالة ثعلبة الشد، كذلك قد ينتج التساقط عن استخدام بعض أنواع العلاجات، مثل علاجات الفرد الكيميائية أو استخدام الزيوت الساخنة للشعر.

أعراض تساقط الشعر بكثرة

يصعب على الكثيرين تحديد الأعراض المرتبطة بتساقط الشعر بكثرة، ولذلك نوضحها فيما يلي:   [2]

  • اتساع الفرق: يمكن ملاحظة المعاناة من تساقط الشعر بكثرة في حالة اتساع الفرق عند فصل الشعر إلى جزئين.
  • تساقط الشعر: يُمكن الانتباه إلى كمية تساقط الشعر من خلال النظر إلى الفرشاة أو المشط بعد استخدامه، فقد يكون تجمع الشعر فيها أكثر من المعتاد علامةً على تساقط الشعر بكثرة، بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستدلال على المعاناة من هذه المشكلة في حالة انسداد أحواض الاستحمام بسبب تراكم الشعر فيها بفترة قصيرة.
  • مواجهة بقع صلعاء: قد يُعاني البعض من ظهور البقع الصلعاء الكبيرة أو الصغيرة، وقد تزداد بشكل أكبر مع مرور الوقت.
  • الألم والحكة: قد يواجه البعض حكة الشعر أو فروة الرأس، ويعود السبب في ذلك للمعاناة من حالة جلدية تُسبب مشكلة تساقط الشعر.

الوقاية من تساقط الشعر

هُناك بعض الأمور التي من الممكن أخذها بعين الاعتبار للوقاية من التعرض لحالة تساقط الشعر، نذكرها فيما يلي:   [3]

  • اتباع نمط حياة خالي من القلق أو التوتر، أو التقليل من التعرّض للقلق أو التوتر قدر الإمكان.
  • تناول نظام غذائي مليء بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، مثل البروتين، والدهون، والفيتامينات، والعناصر المعدنية.
  • غسل الشعر باستخدام أنواع خفيفة من الشامبو والبلسم، لتجنّب زيادة الثقل على الشعر.
  • التقليل من استخدام طرق المعالجة الحرارية التي تساهم في إلحاق الضرر بالشعر قدر الإمكان.

علاج تساقط الشعر

تعتمد الطريقة المستخدمة لعلاج تساقط الشعر على السبب الكامن وراء الإصابة بالحالة بالمقام الأول، وإليك فيما يلي طرق العلاج بشكل عام: [2]

  • الأدوية الطبية: غالباً ما تكون الأدوية الطبية هي الطريقة الرئيسية والأولى لعلاج مشكلة تساقط الشعر، إذ يمكن استخدام كريمات أو أنواع من الجل يمكن صرفها دون الحاجة لوصفة طبية وتُطبّق بشكل مباشر، كذلك يمكن أن يصف الطبيب أنواع محددة من الأدوية الخاصة بحالة الصلع عند الرجال، كذلك قد يصف أدوية مضادة للالتهابات في حالة كان تساقط الشعر مرتبط بأحد أمراض المناعة الذاتية.
  • جراحة زراعة الشعر: في حالة عدم تحقيق النتائج المرغوبة عن طريق استخدام الأدوية الطبية، يمكن اللجوء لجراحة الشعر لسد الأجزاء الصلعاء من فروة الرأس، ويعد هذا الإجراء مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الصلع الوراثي بالتحديد.
  • جراحة تصغير فروة الرأس: يمكن حل مشكلة تساقط الشعر أيضاً عبر إجراء عملية تصغير فروة الرأس، حيث يزيل الطبيب الجراح جزء فروة الرأس الذي يفتقر، ويغلق المنطقة بقطعة تحتوي على شعر.

تتعدد الأسباب التي تقود لمشكلة تساقط الشعر بكثرة، وقد تتنوع ما بين العوامل الجينية إلى العوامل البيئية والتجميلية، وتختلف طريقة العلاج اعتماداً على السبب الكامن وراء الحالة، مع العلم بتوفر بعض الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من هذه الحالة.

  1. أ ب "مقال تساقط شعر" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. أ ب "مقال كل ما تحتاج لمعرفته حول تساقط الشعر" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "مقال أسباب وعلاجات تساقط الشعر" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com