ما هو بيرم الشعر

هل سمعتِ من قبل بيرم الشعر، تعرفي عليه أكثر من هنا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023
ما هو بيرم الشعر

يعتبر بيرم الشعر من الطرق الشائعة لتصفيف الشعر منذ عام 1872، حيث كان يستخدم الملقط من قبل لتغيير بنية الشعر، وبمرور الوقت، تحسنت طرق تجعيد الشعر، وأصبح يعتمد على استخدام مواد كيميائية قوية في بعض الأحيان، لهذا يحتاج الشعر إلى عناية خاصة بعد الخضوع لها العلاج، إليكِ كافة ما تحتاجين معرفته عن بيرم الشعر، وما هي أنواعه، وآلية عمله، وكيفية العناية بالشعر بعده، وأضراره كذلك.

ما هو بيرم الشعر

يغير بيرم الشعر بنية الشعر بشكل كيميائي، لتشكيل أنواع مختلفة من الضفائر أو التموجات، وتعتمد آلية عمل هذه التقنية العلاجية على كسر روابط ثاني الكبريتيد في الشعر، ليعطيه بنية جديدة، وهناك عدة طرق يتم من خلالها عمل بيرم الشعر، وهي كالتالي:

  • البيرم اللولبي: ويمنح هذا النوع من البيرم تجعيدات ضيقة ومحددة جيداً، كما يضيف حجم للشعر، ويتم لهذه الطريقة قضيب يتم وضعه عمودياً في الشعر، وتختلف حجم الخصل الكيرلي حسب حجم هذا العود المعدني.
  • بيرم دبوس الشعر: تتضمن هذه الطريقة استخدام محلولاً كيميائياً على طول الشعر، ثم يتم تصفيفه كما يُفضل، ويثبت في مكانه.
  • بيرم الجذور: في حالة الشعر الرقيق والخفيف، فسوف يساعد تجعيد الجذور في زيادة الحجم والكثافة.
  • البيرم لتكثيف الشعر: يعمل هذا العلاج على تكثيف الضفائر والخصل الكيرلي في طبقات، لزيادة حجم الشعر وكثافته.
  • البيرم البقعي: في هذه الحالة يتم استخدام قضبان البيرم في منطقة معينة، لمنح تجعيد للشعر في تلك المنطقة تحديداً.
  • البيرم الويفي: تستخدم هذه العملية قضبان تجعيد طويلة، لمنح الشعر تجعداً واسعاً، وتأثير الويفي.
  • بيرم متعدد الملمس: وتمزج هذه الطريقة بين أنواع مختلفة من تجعيد الشعر، للحصول على تسريحة شعر مميزة. [1]

آلية عمل بيرم الشعر

يتم تكسير روابط ثنائي الكبريتيد في الشعر باستخدام عوامل الاختزال، مثل الثيوجليكولات وثنائي الكبريتيت، وتتغلغل عوامل الاختزال هذه خلال بشرة الشعر، لتتمكن من كسر روابط ثاني الكبريتيد، حيث تستخدم العوامل القلوية لرفع طبقة البشرة، وبعد أن تدخل عوامل الاختزال للبصيلات، يتم تثبيت ألياف الشعر في بكرات أو قضبان، لمنح الشعر الشكل المطلوب من التجعد، وبمجرد أن يأخد الشعر شكل التجعد، سيتم تحييد عملية التجعيد في ألياف الشعر باستخدام عامل مؤكسد، مثل بيروكسيد الهيدروجين.

سابقاً كان يتم لف الشعر على قضبان، ثم يتم وضعها في محلول البيرم، لتثبيت شكل الكيرلي الجديد، وبمجرد أن يثبت، يتم غسل الشعر من المحلول جيداً، واستخدام محلول آخر معادل لإيقاف عملية التجعد، حتى تطورت هذه العملية، وأصبح هناك تقنيات جديدة يتم اعتمادها لعمل بيرم الشعر، سنذكرها تالياً.

تقنيات البيرم المختلفة

البيرم الساخن

تتم معالجة الشعر أولاً بعلاج مرخي للشعر، ليساعد على تكسير الروابط به، وبعد ذلك يتم تشكيل الشعر على قضبان تجعيد ساخنة، ويعتمد سمك القضبان على مدى رخاوة أو شدة التجعد المطلوبة، ثم يتم وضع الشعر في بكرات ساخنة متصلة بجهاز يساعد على تنظيم درجة حرارتها، ويمكن أن تستغرق هذه العملية ما يصل إلى 4 ساعات أو أكثر، حسب طول وسمك الشعر.

البيرم البارد

التجعيد البارد هو الطريقة التقليدية لتجعيد الشعر، ويتم في هذه العملية نقع الشعر أولاً بمحلول قلوي، ثم يتم لفه بإحكام في لتجعيد الشعر بشكل صغير باستخدام بكرات ضيقة باردة، لتساعد على تشكيل الشعر في حلقات ضيقة.

في البداية، قد لا تبدو هذه الخصل الكيرلي الضيقة طبيعية في البداية، ولكن بمرور الوقت ستسترخي وتبدو أكثر طبيعية، ويمكن أن تستغرق العملية من 120-150دقيقة.

البيرم الرقمي

باستخدام طريقة التجعيد الرقمي، يمكن الحصول على تجعيد الشعر بأطوال مختلفة، مما يساعد على منحك مظهراً طبيعياً أكثر، وعادةً ما يكون الشعر مبللاً أولاً، ويجفف أثناء تجعيده، ولكن هذه الطريقة لا تصلح إلا لذوي الشعر الكثيف، كما أنها مكلفة مقارنة بالطرق الأخرى، ولكن في المقابل هي الطريقو الأكثر أماناً وأقل ضرراً للشعر. [1]

كيفية العناية بالشعر بعد علاج البيرم

  1. يجب عدم غسل الشعر لمدة 48 ساعة بعد تجعيده.
  2. يجب عدم لمس الشعر لمدة 48 ساعة بعد العلاج.
  3. يجب ترك الشعر فضفاضاً دون شد أو ربط، أو استخدام أي تسريحات شعر ضيقة.
  4. ينصح باستخدام وشاح خفيف أو قبعة أو ليف إن يحتوي على الزنك لحماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية.
  5. من الأفضل استخدام المنتجات المخصصة للشعر المعالج كيميائياً، لذا ينصح باستشارة مصفف الشعر بشأن الشامبو والبلسم المناسبين.
  6. يجب ترطيب الشعر، لأن علاج البيرم يعتمد على المواد الكيميائية التي تجرده من العناصر الغذائية والرطوبة الطبيعية، لذا ينصح بترطيب الشعر مرتين على الأقل في الأسبوع لإعادة بناء الشعر مرة أخرى، وينصح باستخدام بلسم الشعر العضوي المعتمد على مكونات طبيعية فقط.
  7. يجب المتابعة مع مصفف الشعر أو المعالج المختص بشكل منتظم، مرة كل 12 أسبوع، فعلى الرغم من أن علاج البيرم يسمى تسريحات الشعر الدائمة، إلا أنه يحتاج إلى عمليات ترميم كل فترة، للحفاظ على شكله لأطول فترة ممكنة.
  8. يجب تجنب صبغ الشعر لبضعة أسابيع بعد الحصول على علاج البيرم، لحماية الشعر من التلف أو تأثر الخصلات الكيرلي بشكل سلبي.
  9. يجب اتباع روتين للعناية بالشعر حسب نوعه.
  10. من الأفضل تجنب تمشيط الشعر بالفرشاة لمدة أسبوع على الأقل، للحفاظ على ثبات شكل الشعر، واستخدام أمشاط واسعة الأسنان.
  11. يجب استخدام أدوات تصفيف الشعر الأخرى، مثل المكواة، والبكر، ومجففات الشعر باعتدال.
  12. ينصح باستخدام أغطية الوسادات الحريرية أو الساتان عند النوم، للحفاظ على تجعد الشعر. [1]

أضرار بيرم الشعر

  • يتسبب في تلف الشعر لدى بعض الحالات.
  • يتسبب في ظهور قشرة الرأس، وتساقط الشعر.
  • غير مناسب للشعر المصبوغ، لأنه أكثر عرضة للتلف.
  • لا يناسب الشعر الجاف أو الهش والقابل للتقصف، لأن العلاج يعتمد على تكسير بنية الشعر، مما سيؤدي إلى تلفه.
  • قد يكون علاج البيرم صعب التنفيذ بالنسبة للشعر القصير، لأنه سيزيد من حدة قصره.
  • يمكن أن يزيد من دهنية الشعر الدهني بالأخص، لأنه يجرد الشعر من زيوته الطبيعية، فيحفز فروة الرأس على إنتاج المزيد من الزهم. [1]

كم يدوم بيرم الشعر

تستغرق عملية بيرم الشعر حوالي 3 ساعات على الأقل، وتستمر نتيجته للشعر القصير لمدة 3 أشهر على الأقل، بينما للشعر الطويل قد تستمر لفترة أطول تصل إلى 5-6 أشهر. [1]