مسلسل بطن الحوت يسبب أزمة بين الممثلين والمخرجين

آثار ظهور التيك توكر كروان مشاكل في مشاهد بمسلسل بطن الحوت الذي يعرض على منصة شاهد استياء نقابة المهن التمثيلية بقيادة أشرف زكي وإصداره بعض القرارات ضد صناع العمل.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 نوفمبر 2023
مسلسل بطن الحوت يسبب أزمة بين الممثلين والمخرجين

أعلنت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكي، بعض القرارات على خليفة ظهور التيك توكر كروان مشاكل بمسلسل بطن الحوت الذي أذيع على منصة شاهد.

وقررت النقابة تغريم مبلغ مليون جنيه للشركة المنتجة لمسلسل بطن الحوت، ومنع أعضاء نقابة المهن التمثيلية من التعامل مع المخرج أحمد فوزي صالح مخرج المسلسل ومن يتعاون معه يتعرض لعقوبة تصل إلى الشطب.

وجاء بيان النقابة بعد ساعات من إصدار الدكتور أشرف زكي، قراراً بتوقيع غرامة قدرها مئة ألف جنيه على الشركة المنتجة لمسلسل "بطن الحوت"، ليتم تعديل القرار من قبل مجلس النقابة كاملاً لتصل الغرامة إلى مليون جنيه.

كما تقدم نقيب الممثلين بشكوى ضد مخرج العمل في نقابة المهن السينمائية، بسبب الاستعانة بالتيك توكر كروان مشاكل.

في المقابل أعربت شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية في بيان لها اليوم، عن استيائها من قرارات نقابة المهن التمثيلية، ووصفتها بـ"المتعجلة والمفتعلة التي اتسمت بالمبالغة والانفعالية الشديدة" دون سند قانوني أو لائحي لتنظيم مثل هذه الأمور، بحسب بيان الشعبة.

وأعلنت شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن تضامنها الكامل مع المخرج أحمد فوزي صالح مخرج مسلسل بطن الحوت، مؤكدة على الحق الأصيل للمخرج في اختيار فريق عمله أمام وخلف الكاميرا وعلى شركات الإنتاج استيفاء التصاريح اللازمة لفريق العمل قبل بداية التنفيذ وفق آلية قانونية واضحة وشفافة.

كما شددت شعبة المخرجين على: "الدور الأصيل للنقابات المهنية هو حماية حقوق أعضائها بما لا يتغول على حقوق الآخرين وينظم ذلك قانون النقابات المهنية واللائحة الداخلية لكل نقابة لذلك وجب على الجميع قبل إصدار قرارات تتضمن عقوبات تصل إلى حد الشطب من النقابة أن يتم توضيح السند القانوني واللائحي لتلك القرارات".

وأكد بيان الشعبة على إنه: "لا يجوز ولا يليق تحديد اسم زميل بعينه بعدم التعامل معه لما في ذلك من شخصنة لا تليق بالكيانات المؤسسية التي لا تضع أشخاصاً بعينهم في قوائم سوداء معلنة أو سرية إنما تسير وفق مبادئ واضحة وعامة".

وأضاف البيان: "نؤكد على احترامنا لجميع الزملاء العاملين بالمهنة من أعضاء النقابات الفنية الثلاثة واحترام اتحاد النقابات الفنية ورئيسه ونطالبه بدور أكثر فاعلية في مثل هذه الأزمات التي قد تنشأ بين أعضاء النقابات الفنية".

وتابعت الشعبة في بيانها: "نهيب بالسادة النقباء وأعضاء مجالس النقابات بتفعيل دور المستشار القانوني لكل نقابة في أي قرارات معلنة تخص تنظيم العمل قبل إعلانها حتى لا تخرج بهذا الشكل المثير للجدل والتي تعقد الأمور ولا تسعى للحل".

واختتمت شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية بيانها: "أخيرا لم يصل الفن المصري إلى ما وصل إليه لو لم يتوفر مناخ من حرية الإبداع وكلما تقلصت هذه المساحة كلما فقد الفن هويته ومن المؤسف أن نساهم نحن بأنفسنا في الجور على حرية الإبداع بقرارات عشوائية".

واختتم البيان بتوقيع عدد من المخرجين أبرزهم "يسري نصرالله، وبيتر ميمي، وهاني خليفة، وعمرو سلامة، ومحمد دياب، وخالد مرعي، وأحمد فوزي صالح، ومريم أبو عوف، وكريم الشناوي، وأمير رمسيس، وعثمان أبو لبن، ومنال الصيفي، وهالة خليل، ومحمد العدل، وكريم العدل، وخالد الحلفاوي، وشادي الفخراني، ووليد الحلفاوي، وأحمد عبدالله".

يذكر أن مسلسل "بطن الحوت"، بدأ عرضه قبل يومين على منصة شاهد وتستلهم أحداثه قصة قابيل وهابيل، حول الصراع بين الخير والشر، في دراما اجتماعية معاصرة، وهو قصة وإخراج أحمد فوزي صالح، سيناريو وحوار محمد بركات، وبطولة محمد فراج، وباسم سمرة، وأسماء أبو اليزيد، وعصام عمر، وحسام الحسيني، ويوسف عثمان، وبمشاركة سماح أنور وعبد العزيز مخيون وبسمة وآخرين.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر