مسلسل نسل الأغراب يعيد صلعة أحمد السقا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
مسلسل نسل الأغراب يعيد صلعة أحمد السقا

مسلسل نسل الأغراب يظهر فيه الفنان أحمد السقا بالصلع، في لوك لم يعتاد عليه الجمهور، ولأول مرة يظهر أحمد السقا بالصلع منذ برنامج "اغلب السقا" وفيلم "همام في أمستردام" الذي أنتج عام 1999 بطولة الفنان محمد هنيدي؛ لذلك جمعنا لك في الألبوم أعلاه ألبوم لإطلالة الصلع، إذا أردت أن تأخذ منها إطلالتك، مع معرفة أسباب الصلع عند الرجال وكيفية علاج الصلع.

"نسل الأغراب" تأليف وإخراج محمد سامى بطولة أحمد السقا، أمير كرارة، مي عمر، فردوس عبد الحميد، دياب، نجلاء بدر، إدوارد، أحمد مالك، أحمد داش، منة فضالي، محمد علاء، محمد مهران، محمد جمعة، ريم سامي، ملك أحمد زاهر، هدير عبدالناصر، سلوى عثمان، أحمد فهيم، عماد زيادة، إنعام الجريتلي، حمدي هيكل، أحمد ماجد، ليال عبدالخالق.

ويعد "نسل الأغراب" من أبرز المسلسلات المرتقبة في شهر رمضان، لاسيما وأنه يجمع نجمين من العيار الثقيل في عالم الدراما والسينما وهما أحمد السقا وأمير كرارة، تحت قيادة المخرج محمد سامي الذى حقق نجاحات كبيرة في الدراما وأصبح تميمة النجاح للعديد من النجوم خلال السنوات الماضية، هذا بالإضافة إلى اعتماد العمل على الدراما الصعيدية التي يحبها الجمهور المصري وينتظرها دائماً.

ويخوض المخرج محمد سامى تجربة التأليف والإخراج من جديد في "نسل الأغراب" بعدما قدم ذلك في مسلسل "البرنس" للنجم محمد رمضان في شهر رمضان الماضى وحقق نجاحاً وتفاعلاً كبيراً مع الجمهور، وشارك في بطولة العمل أحمد زاهر، نور، روجينا، ادوارد، محمد علاء، دنيا عبد العزيز، سلوى عثمان، أحمد داش، ريم سامى، محمد مهران، أيمن عزب.

أسباب الصلع عند الرجال

  • زيادة معدل الهرمون الذكري ديهدرو - تيستوستيرون تؤدي إلى تساقط الشعر وبداية الصلع.
  • توارث جينات الصلع الوراثية من الآباء تؤدي إلى الصلع أحياناً المبكر للأبناء.
  • تؤدي الإصابة ببعض الأمراض الجلدية إلى الصلع مثل الصدفية والأكزيما.
  • نقص نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلىتساقط الشعر وحدوث الصلع عند الرجال.
  • يؤدي التعرض إلى كل من التوتر والقلق بشكل يومي ومستمر إلى فقدان الشعر بشكل تدريجي.
  • يسبب نقص جرعة البروتين أو الحديد اليومية التي يحتاجها الرجل إلى تساقط الشعر وحدوث الصلع.
  • وفي المقابل فقد أثبتت الدراسات بأن وجود مستويات عالية من بروتين بروستوجلندين D2 يزيد من احتمالية حدوث الصلع.
  • السباحة اليومية وعدم حماية الشعر من الماء المالح أو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من  الكلور يقودان إلى حدوث الصلع على المدى البعيد.

علاج الصلع عند الرجال

علاج الصلع طبياً

زرع الشعر لعلاج الصلع

عمليات زراعة الشعر الجراحية: على الرغم من أن عملية زراعة الشعر من آليات علاج الصلع وتساقط الشعر القديمة نسبياً إلا أنه من الممكن اعتبارها أفضل وسيلة علاجية، فهي الإجراء الوحيد الذي يمكن توقُّع نتائجه مُسبقاً، كما أنها تتميز بفعالية نتائجها وسرعة ظهورها، وبالإضافة لذلك، فإن زراعة الشعر وسيلةٌ علاجية تتناسب مع حالات الصلع المختلفة، سواءً تلك الناجمة عن وجود العوامل الوراثية أو الإصابة بالحوادث أو الأمراض الجلدية.

الأدوية لعلاج الصلع

تؤخر هذه العلاجات من تساقط الشعر ولكنها لا تستطيع منعه من التساقط على المدى الطويل، منعه، وتنطلق من أنّ تأمين بعض المواد الضرورية لنمو الشعر وصحته، يؤدّي الى الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

  • وقد أثبتت الدراسات أن محلول مينوكسيديل يعمل على توسيع الأوعية الدموية في منطقة فروة الرأس وبالتالي يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى بصيلات الشعر مما يشجع من ظهور بصيلات شعر جديدة وتقوية الشعر الموجود أصلاً.
  • والجدير بالذكر بأن نجاح هذا العلاج يختلف من شخص لآخر ويزيد نجاحه إذا ما كانت مناطق الصلع عمرها أقل من 5 سنوات. ويمكن أن يتسبب المينوكسيديل في آثار جانبية مثل الحكة في فروة الرأس والصداع.
  • أما عن علاج الصلع عند الرجال بواسطة البروبسيا، الذي يحتوي على المادة الفعالة فيناستريد، فهو علاج لديه نسب نجاح عاليةحيث يقوم على مبدأ منع إنتاج الهرمونات الذكرية من نوع DHT التي تسبب تساقط الشعر. ويتم أخذ هذا الدواء بمقدار حبة واحدة في اليوم.

الليزر لعلاج الصلع

  • يعتبر هذا العلاج من العلاجات الحديثة للتخلص من مشكلة الصلع عند الرجال بالأخص في حالة العوامل الوراثية والضغط النفسي، وهي وأكثر هذه العمليات نجاحاً بالأخص إذا كانت حالة الصلع في بداياتها. 
  • وتقوم آلية عملها على مبدأ  استخدام أشعة الليزر الباردة التي أثبتت فاعليتها في علاج تساقط الشعر وبعض الأمراض الجلدية التي عادة ما تعاني منها فروة الرأس.
  • وعندما يخضع المريض للعلاج بالليزر يستخدم الطبيب عدة أجهزة ليزر متصلة جميعها برأس دوارة ينزل منها رأس أشبه بالقبعة يتم تثبيتها أعلى المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر.
  • وخلال عملية العلاج يتم خفض القبعة باتجاه الرأس وذلك حتى يتسنى لأشعة الليزر الاتجاه مباشرة نحو فروة الرأس التي تساهم في تحفيز خلايا الجلد وتنشيط الدورة الدموية وزيادة ضخ الأكسجين لتأمين الغذاء الضروري للشعر وبالتالي التخفيف من تساقطه وتحفيز نمو بصيلات شعر جديدة.

علاج الصلع بالأعشاب الطبيعية

زيت الخروع لعلاج الصلع 

يعد زيت الخروع من أقوى الزيوت في إعادة إنبات الشعر، ولعمل خلطة من زيت الخروع قم بدهن الشعر بهذا الزيت بإستمرار ليقوم زيت الخروع بإعادة إنبات الشعر وكنوع من علاج الصلع من خلال تدليك فروة الرأس به بعد تسخينه قليلاً. كما يمكن إستخدامه للأطفال لتنشيط بصيلات الشعر على نمو شعر قوي وكثيف بشكل طبيعي. 

البصل والثوم لعلاج الصلع

البصل والثوم من أكثر الخضروات الطبيعية التي تحتوي على عنصر الكبريت الذي يغي بصيلات الشعر ويساعدها على إنتاج شعر قوي وكثيف ويقلل من الوصول إلى الصلع، ولكن البعض ينفرون منها لرائحتها النفاذة، ولكن إذا كنت ممن لا يتضايقون من هذه الرائحة يمكنك عصر شرائح البصل ومزجه بالعسل لزيادة الفيتامينات في الخلطة ووضعها على فروة الرأس وتترك لبعض الوقت، ثم يشطف الشعر، يجب تطبيق هذه اخلطة بإستمرار للحصول على نتيجة مذهلة في علاج مشكلة الصلع.

الروزماري لعلاج الصلع

يشتهر نبات الروزماري بقدرته الكبيرة في إنبات الشعر وجعله أكثر كثافة مما يؤخر الوصول إلى حالة الصلع. وللحصول على وصفة الروزماري يتم غلي أوراق الروزماري ويترك حتى يبرد ثم يستخدم كغسول للشعر، عند إستعمال غسول الروزماري بإنتظام ستلاحظ التحسن الكبير مستوى صحة الشعر وهو ما يجعلك تتفادي الوصول إلى حالة الصلع.  ( طالع: أهم طرق علاج تساقط الشعر وتقصفه).

الحناء لعلاج الصلع

خلطة الحماء مع أوراق الشمندر من أكثر الخلطات المعروفة في تقليل الوصول إلى الصلع وقدرتها على إعادة نمو الشعر بصورة أكبر، ولعمل هذه الخلطة تطحن أوراق الشمندر ويضاف إليها الحناء وتكون خليط يطبق على فروة الرأس، تترك لبعض الوقت، ثم يغسل الشعر، وعند إستخدام هذه الخلطة بإنتظام سوف تحصلين على نتيجة رائعة في علاج مشكلة الصلع. ( طالع: الصلع عند الرجال .. أسبابه وأساليب علاجه )

جوز الهند لعلاج  الصلع

يمكن إستخدام نبات الأملا مع حليب جوز الهند لتكوين خلطة مميزة في علاج الصلع، كما يمكن إستبدال جوز الهند بعصير الليمون أو العسل، يوضع الدهان على الشعر ويترك فترة ثم يشطف الشعر، بعد إستعمال هذه الخلطة لفترة معقولة ستلاحظ الفرق في علاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر.

الليمون لعلاج الصلع

عصير الليمون له قدرة كبيرة على إعادة إنبات الشعر مما يعالج مشكلة الصلع. ولعمل محلول الليمون يتم عصر نصف ليمونة وتدليك فروة الرأس بها كل يوم لمدة شهر أو شهرين مما يحفز فروة الرأس على إعادة نمو الشعر من جديد. كما يمكن أن يضاف زيت جوز الهند لعصير الليمون لزيادة مفعوله في علاج مشكلة الصلع.

زيت الزيتون لعلاج الصلع

زيت الزيتون والعسل معروفين من القدم بإحتوائهما على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تغذي فروة الرأس وتقوي الشعر مما يجعل هذه الخلطة مانسبة جدا في علاج الصلع . ولعمل هذه الخلطة:

  • قوم بخلط كمية من زيت الزيتون الساخن مع بعض العسل.
  • ويضاف إليها ملعقة قرفة ناعمة. 
  • ثم تطبق هذه الخلطة على فروة الرأس.
  • وتترك لفترة 1/4 ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

الحلبة لعلاج الصلع

تعتبر الحلبة من أهم البذور التي تستخدم في علاج الصلع لما بها من فوائد كبيرة وتساعد على تدفق الدم لفروة الرأس مما يحفز بصيلات الشعر على نمو الشعر، ولعمل خلطة بذور الحلبة:

  • تطحن بذور الحلبة لعمل عجينة.
  • تطبق على المناطق المتضررة من فروة الرأس.
  • ثم تترك لفترة حوالي 60 دقيقة.
  • ثم يشطف الشعر، لابد من إستعمال هذه الوصفة بإنتظام للحصول على نتائج مهمة في علاج الصلع

زيت الكافور لعلاج الصلع

للحصول على كل فوائد زيت الكافور واللبن الرائب في علاج الصلع، يمنك عمل الأتي:

  • تخلط كميات متساوية من زيت الكافور مع اللبن الرائب.
  • وتطبق على فروة الرأس وتترك لمدة تتراوح من 2 إلى 3 ساعات.
  • ثم يشطف الشعر، وللحصول على نتائج أفضل في علاج المشكلة تترك الوصفة لمدة يوم قبل أن تستخدم على الشعر.