أقنعة زيت الزيتون تتفوق على أقوى مستحضرات ترطيب الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 27 نوفمبر 2021
أقنعة زيت الزيتون تتفوق على أقوى مستحضرات ترطيب الشعر
مقالات ذات صلة
الزيت الساخن لعلاج الشعر وترطيبه في المنزل
زيت جوز الهند لتحديد وترطيب الشعر الكيرلي
زيت الزيتون والثوم للشعر

زيت الزيتون لديه القدرة على اختراق الشعر بطريقة لا تستطيع سوى القليل من الزيوت الأخرى ربما باستثناء زيت جوز الهند حيث يتمتع بوفرة من الدهون غير المشبعة المسؤولة عن قدرته على اختراق الشعر وتقويته.

 من خلال اختراق جذع الشعر قد يساعد زيت الزيتون في حبس الرطوبة في ألياف الشعر مما يؤدي في النهاية إلى تقليل تكسر الشعر. قد يكون هذا اللمعان المرتبط عادةً بقناع الشعر بزيت الزيتون نتيجة لقدرة زيت الزيتون على تنعيم البشرة الخارجية للشعر كما أن العناصر الكيميائية الرئيسية في زيت الزيتون هي حمض الأوليك وحمض البالمتيك والسكوالين وجميعها مرطبات ذات صفات تليين.

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة  ويمكنكِ استخدامه لنمو الشعر وأيضاً جني فوائده المذهلة الأخرى التي تتراوح من التقوية إلى التغذية.

يغذي ويرطب الشعر

يعمل زيت الزيتون كمرطب رائع ويمنع الجفاف ويحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لتزويد شعركِ بالتغذية والترطيب المناسبين.

 يهدئ فروة الرأس

زيت الزيتون له تأثير مهدئ للغاية على فروة الرأس وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. يساعد تأثيره المرطب على تقليل الحكة ويقضي على الجفاف ويحارب قشرة الرأس ويزيل انسداد البصيلات وتعد هذه البصيلات المسدودة والقشرة أحد العوامل الرئيسية المساهمة في تساقط الشعر.

يقلل من إنتاج DHT

يعد إنتاج هرمون (الديهدروتستوستيرون) أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر حيث يهاجم بصيلات الشعر ويضعفها. يمنع زيت الزيتون إنتاج هذا الهرمون الذي يساعد في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي[1].

يمنع الضرر

زيت الزيتون غني بنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه وتحفظه من التلف حيث يعكس الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

يقلل من تكسر  وتقصف الشعر

فائدة أخرى لزيت الزيتون هي أنه يحافظ على كثافة الشعر ويمنع تقصفه ويساعد تأثيره المقوي و المرطب على الشعر وفروة الرأس على تحسين ملمسها كما يعد غنياً بأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تحافظ على الشعر من التكسر وتمنع الجفاف.

ما يجب معرفته قبل استخدام زيت الزيتون على الشعر

  • في حين أن زيت الزيتون قد يكون الأمثل لبعض أنواع الشعر  فإنه لن يكون بالضرورة علاجاً مثالياً للجميع. بعض أنواع الشعر خاصة الشعر الأملس تحتفظ بالزيت لفترة أطول من غيرها حيث ينتقل الزيت الطبيعي الذي تفرزه الغدد إلى أسفل الشعر الأملس أسرع بكثير من الشعر الخشن أو المجعد. هذا يعني أن استخدام زيت الزيتون على الشعر الناعم والمملس قد يثقله وينتج عنه شعر دهني.
  • يميل الشعر الجاف الكثيف إلى الاستفادة من زيت الزيتون حيث يساعد في الحفاظ على رطوبته وقوته. قد يستفيد الشعر الذي تمت معالجته بشكل مكثف مثل سحب الألوان من الرطوبة الزائدة التي يوفرها زيت الزيتون ولكن يجب انتظار 72 ساعة على الأقل بعد تلقي أي علاج قبل تطبيق زيت الزيتون.

أقنعة زيت الزيتون للشعر

قناع ترطيب الشعر العميق بزيت الزيتون

يرطب زيت الزيتون الشعر الجاف بينما يحتوي البيض على فيتامينات A و E كما يحبس العسل الرطوبة.

اخفقي بيضة واحدة و 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و ملعقتين صغيرتين من العسل معاً حتى تمتزج جيداً. دلكي القناع بالتساوي على شعركِ واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسلي الشعر ورطبيه كالمعتاد.

استخدمي هذا القناع مرة في الأسبوع إذا كان شعركِ ناعماً أو مرتين في الأسبوع إذا كان شعركِ مجعداً للحصول على أفضل النتائج.

قناع موازنة الشعر من شجرة الشاي وزيت الزيتون

يعمل قناع زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي على تغذية الشعر وتقليل تراكم المنتجات كالكريمات ومستحضرات التصفيف كما يعمل على تهدئة فروة الرأس المتهيجة وإضافة اللمعان إلى خصلات الشعر[2].

امزجي 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 4-5 قطرات من زيت شجرة الشاي ثم وزعي المزيج من فروة الرأس واتجهي إلى أطراف الشعر. اتركي القناع لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والشامبو.

القناع الليلي لترميم الشعر

إذا كان شعركِ جافاً أو مجعداً فقد تحتاجين إلى قناع يمكنكِ تركه لفترة أطول لزيادة إمكانية الترطيب. يعمل هذا القناع على ترطيب الشعر بعمق وبالرغم من أنه ليلي يُطبق قبل النوم لفترة طويلة يُمكنكِ اعتماده 6 ساعات على الشعر بدلاً من النوم بالقناع على الشعر.

المكونات والاستخدام

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون

1 أو 2 ملعقة كبيرة عسل (حسب طول الشعر)

1-2 موزة ناضجة (حسب طول الشعر)

  • نقوم بهرس الموزة جيداً في وعاء ويفضل في الخلاط حتى نتخلص من التكتلات.
  • نضيف العسل وزيت الزيتون ونخلطهما جيداً
  • نضع المزيج على شعر نظيف ومبلل قليلاً من الجذور على الأطراف مع التركيز على فروة الرأس
  • نقوم بتمشيط الشعر حتى نتأكد من توزيع القناع على كامل الشعر ونغطي الشعر بالقبعة البلاستيكية
  • يُستخدم هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع لتحسين النتائج والمساعدة في إصلاح الشعر التالف.

قناع الشعر بالزيت الساخن للترطيب العميق

أحد أفضل علاجات ترطيب الشعر يمكن أن يكون العلاج بالزيت الساخن الذي يمنح الشعر ترطيباً عميقاً لكن يجب أن يتم بصورة صحيحة.

الخطوات

  • سخني بضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز في وعاء صغير تعتمد الكمية الدقيقة على طول شعركِ لكنك لست بحاجة إلى الكثير.
  • نبدأ بتسخين زيت الزيتون لمدة 10 ثوانٍ ثم نرفع الوعاء من على النار متبوعاً  بزيادات قدرها 5 ثوانٍ.
  • نختبر درجة الحرارة على اليدين أولاً ونترك زيت الزيتون يبرد قليلاً إذا لزم الأمر من المهم ألا يكون ساخناً للغاية أو لدرجة الاحتراق.
  • بمجرد أن تصبح درجة حرارة دافئة ومريحة نقوم  ببطء في صب الزيت على فروة الرأس بكميات صغيرة وتوزيعها بأطراف الأصابع على فروة الرأس مع عدم التدليك .
  • نقوم بتغطية الشعر بالقبعة البلاستيكية الخاصة بالاستحمام (تجنبي استخدام المنشفة لأنها ستمتص الزيت).
  • نترك قناع زيت الزيتون الساخن على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو.

قناع تغذية وترطيب خصلات الشعر

الأفوكادو غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية مما يجعله علاجاً مغذياً رائعاً للشعر خاصةً عند مزجه بزيت الزيتون كما أن العناصر الغذائية لزيت الزيتون الممزوج مع تلك الموجودة في الأفوكادو ستجعل خصلات الشعر ناعمة ولامعة إذا تم استخدامها بشكل منتظم.

اهرسي ثمرة أفوكادو صغيرة وناضجة مع حوالي 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون المعصور على البارد واخلطيها حتى يصبح قوامها ناعماً. قسمي شعركِ وضعي القناع بحذر على خصلات الشعر مع تجنب فروة الرأس.

قومي بتغطية شعركِ بقبعة الاستحمام واتركيها لمدة نصف ساعة. اغسلي القناع بالماء الدافئ والشامبو اللطيف.