بأمر قضائي، إيقاف إعلان "دقوا الشماسي" لصالح أسرة عبد الحليم

تفاصيل الأمر القضائي بإيقاف إعلان "دقوا الشماسي" بعد دعوى أسرة الراحل عبدالحليم حافظ، محمد شبانة وكيل الورثة: بفضل من الله بعمل اللازم قانونا لوقف الإعلان

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 مارس 2024 آخر تحديث: الجمعة، 29 مارس 2024
بأمر قضائي، إيقاف إعلان "دقوا الشماسي" لصالح أسرة عبد الحليم

القضاء المصري يوقف عرض إعلان دقوا الشماسي الذي تؤديه المطربة ملك الحسيني ضمن حملة إعلانات عن منتجع ساحلي، وقد تم إذاعة الإعلان في موسم رمضان 2024 ولاقى انتقادات واسعة بسبب تغيير لحن الراحل منير مراد وأداء ملك لأغنية العندليب الأسمر بطريقة مختلفة، رأت أسرته فيها تشويهًا لترات العندليب وإساءة له وليس إحياءً للفن القديم.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع آخر أخبار الجمال والمشاهير!

قبول القضاء المصري الدعوى الخاصة بوقف عرض أغنية ""دقوا الشماسي""

كشف محمد شبانة، وكيل ورثة المطرب الراحل عبد الحليم حافظ عن قبول القضاء الدعوى التي قدموها لوقف عرض أغنية ""دقوا الشماسي"" بصوت ملك الحسيني، حيث نشر شبانة على حسابه الخاص في فيسبوك: "بفضل من الله، وبعد تكليفي للمستشار ياسر قنطوش باتخاذ الإجراءات القانونية، تم ندب خبير لوقف هذا العرض". وأصدر قاضي الأمور الوقتية في المحكمة الاقتصادية قرارًا بقبول الطلب المقدم من ورثة عبد الحليم حافظ بوقف بث ونشر الإعلان، برقم الدعوى ٤٦ - أوامر وقتية لسنة ٢٠٢٤.

قبول القضاء المصري الدعوى الخاصة بوقف عرض أغنية

وكان المستشار القانوني ياسر قنطوش، محامي ورثة الفنان عبدالحليم حافظ، قد قدم دعوى نيابة عن محمد محمد علي إسماعيل شبانة وورثة زينب عبدالقادر الشناوي، ابنة المرحومة علية عبدالقادر شناوي، وهم شقيقان للراحل عبدالحليم حافظ، ضد الشركة المنتجة لإعلان "دقوا الشماسي". طالبوا بوقف نشر الإعلان الذي اعتبروا أنه يشوه أغنية "دقوا الشماسي" لعبدالحليم حافظ ويحرف أداءها الغنائي والتمثيلي، مما أثار غضب واستياء الورثة.

وقف نشر الإعلان

وأكد القرار تعيين خبير في شؤون الملكية الفكرية لاطلاعه على تسجيل الإعلان المرفق بالدعوى، ومن ثم الانتقال برفقة معاون التنفيذ إلى مقر الشركتين المعترض ضدهما للحصول على نسخة أصلية من الإعلان، وتقديم تقرير بشأن تعدي على حقوق الملكية الفكرية.

تجاهل تام من المطربة ملك الحسيني

بالرغم من الانتقادات التي واجهتها، إلا أن المطربة الشابة ملك الحسيني لم تلبث بالرد على الجدل الدائر حول إعادة تقديمها لأغنية "دقوا الشماسي" لعبدالحليم حافظ بطريقة مثيرة للجدل.

بل عبرت ملك الحسيني عن فخرها بالعمل الذي قدمته، ونشرت صورًا من كواليس إعلانها على أكونت الإنستجرام قائلة: "أنا بقالي ٣ أيام بقرأ كل مسدجاتكو وكومنتاتكو، حتى لو مش ملاحقة أرد على كل حد، وفعلا دعمكم وكلامكم بيبسطني أوي، فخورة بكل بروجيكت عملته وكل خطوة في حياتي باخدها".

تجاهل تام من المطربة ملك الحسيني

رد جمعية المؤلفين والملحنين المصرية

ذكرت جمعية المؤلفين والملحنين تدخلها لتوضيح الموقف القانوني حول إعادة استخدام أغنية "دقوا الشماسي" للنجم الراحل عبد الحليم حافظ في حملة إعلانية، والتي اتهمت بتشويه التراث وتعديل لحن المؤلف منير مراد. أكدت الجمعية أن موقف الشركة المنتجة للإعلان هو "قانوني"، وأنه لا توجد مخالفات تتطلب تقديم شكاوى.

تم تقديم الأغنية كجزء من حملات إعلانية عن منتجع ساحلي في موسم رمضان 2024 بصوت المطربة الشابة ملك الحسيني، مما أثار جدلا واسعا بسبب اتهامات بتشويه تراث الموسيقى العربية، وقد أعلنت أسرة عبد الحليم حافظ عن تحرك قانوني لمنع عرض الأغنية.

بأمر قضائي، إيقاف إعلان "دقوا الشماسي" لصالح أسرة عبد الحليم

لكن جمعية المؤلفين والملحنين أصدرت بيانًا رسميًا يؤكد أن الشركة المسؤولة عن الإعلان والتي قدمته حصلت على تصريح من الجهات المختصة لاستخدام لحن الأغنية في الإعلان الترويجي بصوت ملك الحسيني. وأكدت الشركة المتخصصة في الاستشارات الهندسية أنها حصلت على تصريح من جمعية المؤلفين والملحنين لاستخدام اللحن في الإعلان.

الإعلان الترويجي بصوت ملك الحسيني

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر