خطوات ترطيب الشعر الكيرلي الجاف

خطوات سهلة وعملية للتخلص من جفاف الشعر الكيرلي وترطيبه بعمق

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023
خطوات ترطيب الشعر الكيرلي الجاف

يُعاني الكثير من أصحاب الشعر الكيرلي من الجفاف والخشونة حيث تساهم العديد من العوامل في إتلاف الشعر وتجريده من الرطوبة وبالرغم من أنها تبدو مشكلة يصعب حلها إلا أن اتباع بعض الخطوات السهلة والعملية ستؤدي للتخلص من جفاف الشعر الكيرلي وترطيبه بعمق.

علامات تدل على جفاف الشعر الكيرلي

الجفاف لا يقتصر فقط على ملمس شعر خشن بل هناك العديد من العلامات التي تدل على أن الشعر الكيرلي بحاجة للترطيب والعناية المكثفة ومنها:

تقصف الأطراف

قد لا تبدو أطراف الشعر المنقسمة مشكلة كبيرة في البداية لكنها علامة تحذير من تلف الشعر الجاف حيث يسبب الجفاف الشديد تقصف الأطراف وعدم معالجتها في الوقت المناسب قد يؤدي إلى مشاكل أكبر.

الشعر الهايش المتطاير

يعد هيشان الشعر أمراً طبيعياً مع الشعر المجعد ولكن إذا استمر هذا الهيشان والتطاير حتى بعد غسل شعركِ وترطيبه بالبلسم فقد تكون مشكلة جفاف يُعاني منها الشعر الكيرلي.

الشعر الباهت

تنتج فروة الرأس زيتاً دهنياً للحفاظ على ترطيب الشعر. وعندما يكون هناك إنتاج أقل للدهون يمكن أن تصبح فروة الرأس جافة بشكل طبيعي مما يجعله يبدو باهتاً[1].

الخشونة

الخشونة هي علامة على الشعر التالف غير الصحي إذا كان شعركِ صحياً يجب أن يكون ناعماً وسلساً.

تشابك الشعر

إذا كانت خصلات الشعر الكيرلي تتشابك فقد يكون ذلك بسبب جفاف الشعر.

أسباب جفاف الشعر الكيرلي

يتعرض الشعر الكيرلي للجفاف أكثر من غيره نظراً للعناية الغير صحيحة به فمن الممكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مستحضرات التصفيف والترطيب إلى نتائج عكسية ومن أهم أسباب جفاف الشعر الكيرلي.

استخدام الشامبو

غسل الشعر بالشامبو ينظف الأوساخ والملوثات من فروة الرأس. لكن غسل الشعر بالشامبو كل يوم قد يعيق عملية إنتاج الزيت الطبيعي في فروة الرأس وعند انخفاضها ستصبح فروة الرأس والشعر جافة وباهتة.

 الإفراط في استخدام أدوات التصفيف

كثير من الناس يستخدمون أدوات تصفيف الشعر مثل مكواة فرد الشعر لفرد الشعر الكيرلي بجانب اعتماد العديد من مستحضرات التصفيف والفرد المليئة بالمواد الكيميائي التي تضر الشعر مع الاستخدام المستمر وجميعها  تؤدي إلى تقصف الشعر وجفافه.

إنتاج أقل من الدهون

السبب الرئيسي للشعر الجاف هو قلة إفراز الدهون ويمكن أن يحدث لأسباب مختلفة منها استخدام الشامبو المتكرر وبعض الأدوية التي تقلل من إنتاج الدهون في الجسم.

الصبغة وسحب الألوان

الصبغات الكيمياية وعملية سحب الألوان من الشعر الكيرلي يؤثر سلباً على ترطيبه ويجعله جافاً وخشناً وقد يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر.

التعرض لأشعة الشمس

التعرض المفرط للشمس يمكن أن يسبب تلفاً شديداً للشعر حيث يدمر الطبقة الخارجية من جذع الشعرة ويجعل الشعر باهتاً وهشاً للغاية.

معالجة جفاف الشعر الكيرلي

يُمكن بسهولة معالجة مشكلة جفاف الشعر الكيرلي وترطيبه باتباع الخطوات التالية:

استخدام المنتجات الخالية من المواد الكيميائية

تحتوي معظم أنواع الشامبو على كبريتات كعامل تنظيف حيث يعمل بشكل رائع على تنظيف خلايا الجلد الميتة والأوساخ والزيوت من فروة  الرأس لكن الكبريتات أيضاً تزيل الزيت الطبيعي من فروة رأسكِ لهذا السبب يجب استخدام شامبو خالٍ من المواد الكيميائية القاسية.

روتين العناية بالشعر

يحتاج الشعر الكيرلي إلى روتين عناية يشمل جميع خطوات التنظيف بشامبو معتدل لطيف لا يحتوي على المواد الكيمائية الضارة والترطيب باستخدام البلسم وأقنعة الشعر المرطبة وتدليك الزيوت فهي الخطوة الأهم لإعادة النعومة إلى خصلات الكيرلي وحمايته من الجفاف.

الترطيب العميق بعد غسل الشعر

يتطلب الشعر الجاف الكثير من الترطيب للتخلص من بهتانه. وبالتالي تحتاجين إلى ترطيب شعركِ بعد غسله. استخدمي قناع الترطيب العميق الذي يمكن شراؤه أو صنعه في المنزل من مكونات طبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو وزبدة الشيا حيث تعمل هذه الأقنعة على ترطيب شعركِ وتزويده بكمية كبيرة من التغذية.

تدليك الزيت

تدليك الشعر بالزيوت يحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس ويجعل جذور الشعر أقوى ويرطب شعركِ كلياً والعديد من الزيوت الطبيعية تعمل خصيصاً على ترطيب الشعر الكيرلي بعمق مثل استخدام زيت جوز الهند أو زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون أو زيت الأرغان أو زيت اللوز وللحصول على نتائج أفضل يمكن تدليك الشعر بالزيت ليلاً قبل النوم مباشرةً وغسل الشعر صباحاً.

روتين ترطيب الشعر الكيرلي الجاف

  • دلكي شعرك بالزيت الساخن ليلاً قبل الذهاب إلى الفراش واتركيه طوال الليل.
  • استخدمي قناع ترطيب عميق للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل إذا كان شعركِ جافاً ومجعداً.
  • استخدمي السيروم أو البلسم الذي يترك على الشعر للحفاظ على رطوبة شعركِ.
  • اغسلي الشعر بنشا ماء الأرز. يحتوي ماء الأرز على إينوزيتول الذي يمكنه ترطيب بصيلات الشعر.
  • اصنعي رذاذ ترطيب منزلي للحفاظ على رطوبة الشعر بخلط كميات متساوية من جل الصبار وماء الورد وضعيه على الشعر يومياً.  
  • قومي بتجفيف الشعر الكيرلي باستخدام المنشفة أو في الهواء بدلاً من استخدام السشوار.
  • يجب قص شعركِ من وقت لآخر لتجنب تقصف الأطراف