اكتشفي روتين العناية بالشعر: الدهني، الجاف، الكيرلي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 15 أكتوبر 2020
روتين العناية بالشعر: الجاف، الدهني، الكيرلي
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع الشامبو
حمامات زيت للشعر
ترطيب الشعر بعد الاستحمام

إن اتباع أفضل روتين للعناية بالشعر لا يقل أهميةً عن اتباع نظام خاص للعناية ببشرة وجهكِ، فالعناية بالشعر ضروريةٌ من أجل الحفاظ عليه ناعماً، صحياً، وخالياً من العدوى والفطريات والدهون الزائدة، علماً بأن عدد مرات غسل الشعر يعتمد على نوع شعركِ، وفروة رأسكِ، وهو أمرٌ أساسي في روتين العناية بالشعر.

لذا ارتأينا أن نُقدم لكِ في هذا المقال أبرز خطوات روتين العناية بالشعر يومياً وبما يتلاءم مع جميع أنواع الشعر، كما نعرض لكِ تفاصيل روتين العناية بالشعر الدهني، وروتين العناية بالشعر الجاف، بالإضافة إلى روتين العناية بالشعر الكيرلي.

روتين العناية بالشعر يومياً:

على الرغم من اختلاف أنواع الشعر، وتعدّد أصنافه، بين الجاف والدهني والعادي، والمستقيم والمجعد والكيرلي، والناعم والمتوسط والخشن، إلا أن هناك بعض النقاط المشتركة بين جميع أنواع الشعر من حيث روتين العناية بالشعر يومياً، وفيما يلي نوضح لكِ هذه الخطوات بمجموعة من النصائح المناسبة للعناية بشتى أنواع الشعر:

  • احرصي على تدليك شعركِ بالزيوت الطبيعية مرة أسبوعياً؛ لتزويده بالعناصر الغذائية الأساسية ومنحه الترطيب اللازم وتقوية بصيلاته، إذ يمكنكِ الاعتماد على الزيوت الأساسية لمعالجة مشاكل شعركِ، بحيث تمزجين نوعاً من الزيوت الأساسية مع زيت ناقل (من اختياركِ)، ثم تُسخّنين مزيج الزيت قليلاً، حتى يُصبح دافئاً وليس ساخناً، ثم تضعين الزيت على فروة رأسكِ، مع التدليك برفق لمدة 5 دقائق، وتتركين الزيت على رأسكِ مدة ساعة، وبعد ذلك تغسلين شعركِ بالماء الفاتر والشامبو.
  • اغسلي شعركِ بالماء البارد أو الفاتر، وتجنبي استخدام الماء الساخن، فهو يعمل على إزالة الزيوت العطرية ونزع الرطوبة من فروة رأسكِ.
  • تجنبي استخدام أدوات التجفيف والتصفيف الحرارية؛ لأنها حتماً ستُصيب شعركِ بتلفٍ بليغ، بدءاً من جفافه، فتكسّره، فتطايره، وأخيراً يبدو تالفاً وباهتاً بشكلٍ واضح، وفي حال اضطُررتِ لاستعمال هذه الأدوات، فاحرصي على تغليف شعركِ بمستحضرات الوقاية من أضرار الحرارة العالية.
  • تجنبي ربط شعركِ كثيراً أو شدّه والتعامل معه بقسوة أثناء تسريحه، إذ يمكن لشد الشعر وربطه بقوة أن يؤدي لتقصف الشعر وتكسّره وتساقطه؛ بسبب اقتلاع جذوره بشكلٍ متكرر.
  • ارتدي وشاحاً أو قبعةً أثناء خروجكِ من المنزل؛ لأن أشعة الشمس المباشرة يمكن أن تُصيب شعركِ بالجفاف والتلف، ومن جانبٍ آخر، قد تتراكم الأوساخ والملوثات الموجودة في الهواء الطلق على فروة رأسكِ، وبالتالي تُصبح الفروة مُتّسخة، ما يدفعكِ إلى الإكثار من عدد مرات غسل شعركِ خلال الأسبوع، وهو أمر مُضر بصحة الشعر على المدى البعيد.
  • احرصي على تقليم شعركِ وقص أطرافه بشكلٍ دوري كل شهرين إلى 3 أشهر؛ ليكون شعركِ خالياً من النهايات المتقصفة، وليبدو مظهره أكثر صحةً ونعومةً.
  • إذا كنتِ تُعانين من أية مشكلة في فروة رأسكِ، فالجئي لاستعمال الشامبو العلاجي أو اتبعي نمطاً علاجياً في روتين العناية بشعركِ، شريطة أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص وبناءً على توصياته. [1]

روتين العناية بالشعر الدهني:

نُقدم لكِ فيما يلي مجموعةً مثالية من النصائح الذهبية التي تُرشدكِ إلى اتباع روتين العناية بالشعر الدهني بخطواتٍ صحية وسليمة:

  • نظّفي المشط أو الفرشاة الخاصة بكِ من خيوط الشعر المتساقطة وأزيلي عن الفرشاة بقايا منتجات تصفيف الشعر والزيوت ومُجمل المواد الملتصقة عليها؛ تفادياً لانتقالها إلى شعركِ الدهني، والتصاقها به، ما يجعله يبدو بمظهرٍ دهني بشكلٍ مُضاعَف ومتسخ ومُنفّر، علماً بأنه يمكنكِ تنظيف أدوات التصفيف الخاصة بكِ بقليلٍ من الشامبو أو الصابون اللطيف لإزالة المواد المتراكمة عليها.
  • قلّلي من عدد مرات غسل شعركِ، بحيث لا يكون ذلك بشكلٍ يومي؛ لأن الإفراط في غسل الشعر يمكن أن يُزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، ما يدفعها لإنتاج المزيد من الزيت لإعادة الترطيب للشعر، فإذا كانت بشرتكِ أو فروة رأسكِ جافة أو كنتِ تُعانين من الحكة والتهيج فيها، فقلّلي من عدد مرات غسل الشعر بحيث تكونين مُعتدلةً في ذلك؛ حتى تُساعدي فروة رأسكِ على موازنة إنتاج الزيت فيها.
  • اعلمي أن غسل الشعر بشكلٍ خاطئ قد يتسبب بتحويل فروة رأسكِ إلى الدهنية، ما يؤدي إلى تلف الشعر في نهاية المطاف، ولغسل شعركِ بشكلٍ صحيح، ضعي مقداراً صغيراً من الشامبو على جذور فروة رأسكِ- برفق-، دون استخدام الأظافر التي قد تخدش فروة الرأس، وتؤدي إلى إصابتها بالتهيج وتحفيزها على إفراز المزيد من الزيوت، كما ينبغي عليكِ أن تضعي الشامبو على فروة الرأس بالتحديد، حيث يوجد الزيت، دون أن تضعي الشامبو مباشرةً على أطراف شعركِ، بحيث تَتْرُكين الشامبو يتدفق إلى أطراف شعركِ من فروة الرأس أثناء شطفها، وبالإضافة لذلك، يُفضل أن تتجنبي التكرار في عملية وضع الشامبو على الرأس، بناءً على توصيات الخبراء للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس.
  • إذا رغبتِ باستخدام البلسم، فضعيه على أطراف شعركِ فقط، وتأكدي من غسله جيداً؛ حتى لا يُفاقم مشكلة الشعر الدهني في حال تراكمت بقاياه على الشعر.
  • قبل الانتهاء من الاستحمام، تأكدي من غسل شعركِ جيداً وإزالة الشامبو والبلسم تماماً عنه، فهذه الخطوة يمكن أ تُحدث فرقاً كبيراً في مظهر شعركِ وملمسه.
  • اتركي شعركِ يجف طبيعياً في الهواء، وتجنبي استخدام أدوات التجفيف الحرارية؛ فمن يمكن أن تجعل شعركِ يبدو دهنياً بوقتٍ أقل وبوتيرةٍ أسرع.
  • تجنبي استعمال المستحضرات التي تحتوي على السيليكون، بما في ذلك الشامبو والكريمات والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر؛ لأن السيليكون يُضفي للشعر مزيداً من اللمعان، ومن الممكن أن يتراكم على الشعر، لدرجةٍ يبدو فيها مُتسخاً ودهنياً للغاية، كما أن السيليكون قد يمنع الرطوبة المفيدة من الوصول لخصلات الشعر. [2]

اكتشفي أفضل روتين للعناية بالشعر: الدهني، الجاف، الكيرلي

روتين العناية بالشعر الجاف:

أن يكون شعركِ جافاً فهذه ليست مشكلة، بل المُعضلة تكمن في إهمالكِ لشعركِ أو الاعتناء به بطريقةٍ خاطئة، حيث إن روتين العناية بالشعر الجاف له خطواته الخاصة التي تُسهم في الحفاظ عليه وتحسين صحته، وفيما يلي نعرض لكِ أهم النصائح للعناية بالشعر الجاف:

  • تفادي غسل شعركِ يومياً، فعلى الرغم من أن الشامبو يُنظف شعركِ من الأغبرة والأوساخ، إلا أنه يُجرّد شعركِ من الزيوت الطبيعية الضرورية للحفاظ على شعركِ إذا كانت بمستوياتٍ معتدلة وطبيعية؛ لذا يمكنكِ غسل شعركِ الجاف كل يومين على الأقل، للحفاظ على صحته ورونقه.
  • قلّلي من استخدام أدوات التصفيف الحرارية، والتي تتسبب في كثيرٍ من الأحيان بإصابة الشعر بالجفاف الشديد والأضرار الواضحة على مظهره.
  • احرصي على قص أطراف شعركِ المتقصفة بشكلٍ دوري، كلما لاحظتِ ظهورها من جديد، مع ضرورة الإشارة إلى أن النهايات المُتقصفة يمكن أن تجعل عملية تصفيف شعركِ أكثر صعوبةً، كما أنها تزيد شعركِ جفافاً وخشونة.
  • تناولي الفيتامينات والمعادن الضرورية لتغذية شعركِ، بما في ذلك فيتامين (A)، و(B7) أو ما يُعرف بالبيوتين، بالإضافة إلى العنصر الأساسي في تغذية الشعر وتعزيز صحته، وهو معدن الحديد.
  • اجعلي نظامكِ الغذائي غنياً بمضادات الأكسدة والأوميجا 3، فهي تحمي شعركِ من الترقّق وتُعزز لمعانه، وتتوفر الأوميجا 3 في سمك السالمون، والتونة، والسردين، وسمك الإسقمري، والمحار، أما مضادات الأكسدة التي تُحارب الإجهاد التأكسدي الذي يجعل الشعر يبدو أكبر سناً، فهي تُوجد في الجوز (عين الجمل)، والفاصولياء، والبروكلي، والطماطم، والتوت. [3]

روتين العناية بالشعر الكيرلي:

تمنح التجعّدات الحياة لشعركِ، وتُضفي لشخصيتكِ إحساساً بالمرح، إلا أنه قد يصعب عليكِ تصفيف شعركِ الكيرلي وترتيبه وفك التشابكات بين خصلاته؛ لذا سنقدم لك تفاصيل روتين العناية بالشعر الكيرلي؛ لتَنعمي بشعرٍ مجعد ومرتب بالوقت ذاته:

  • اغسلي شعركِ مرةً واحدة فقط خلال الأسبوع؛ لحماية شعركِ من الإصابة بالجفاف الشديد، واستخدمي الشامبو الخالي من الكبريتات، وقللي من استعمال الشامبو بشكلٍ عام؛ لأنه يُزيل الزيوت ويسحب الرطوبة من الشعر وفروة الرأس، وهو أمرٌ غير مناسب للشعر الكيرلي الذي عادةً ما يكون جافّ الملمس.
  • يمكن لاستخدام البلسم على شعركِ كل 3 أو 4 أيام أن يُساعد في الحفاظ على نعومة شعركِ وتخفيف خشونته. [1]
  • طبقي حمام الزيت مرة في الأسبوع، لكي تنعمي شعرك.
  • دلكي شعرك يومياً بقليل من سيروم الشعر الذي يساعد في تصفيف شعرك الكيرلي.
  • لا تهملي تمشيط شعرك مرة في اليوم على الأقل بداية بمشط بأسنان عريضة ومن بعدها بالفرشاة.

وفي الختام، نُذكركِ بأهمية الحفاظ على أفضل روتين للعناية بالشعر يومياً، بناءً على نوع شعركِ، سواءً اتّبعتِ خطوات روتين العناية بالشعر الدهني، أو روتين العناية بالشعر الجاف، أو روتين العناية بالشعر الكيرلي؛ إذ إن الرعاية والاهتمام المستمر بالشعر يمنع تقصفه وتساقطه، خاصةً إذا اشتمل برنامج العناية بالشعر على التغذية الأساسية والمعاملة السليمة واللطيفة.

المراجع:

[1] مقال The Ideal Hair Care Routine For Your Hair Type منشور على موقع skinkraft.com

[2] مقال 25 Ways to Fix Oily Hair منشور على موقع healthline.com

[3] مقال Home Remedies for Dry Hair منشور على موقع healthline.com