زيت الفازلين للشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021
زيت الفازلين للشعر

المعروف عن الفازلين أستخداماته للبشرة، لكن لزيت الفازلين استخدامات للشعر أيضاً، نظراً لفوائده العديدة، في المقال التالي جمعنا لكِ مجموعة من استخدامات زيت الفازلين للشعر، مع معرفة فوائد وأضرار زيت الفازلين على الشعر.

ما هو زيت الفازلين

زيت الفازلين يعرف بالإنجليزي بـ"Paraffin oil" ويطلق عليه كذلك الزيت المعدني بالإنجليزية "Mineral Oil" هو عبارة عن زيت ويتم الحصول على زيت البارافين أو زيت فازلين السائل في عملية تقطير النفط الخام. يعتبر زيت فازلين زيت عديم اللون والرائحة ويستخدم لأغراض متنوعة، ويتكون بشكل أساسي من مشتقات الألكان عالية الغليان. وسنتعرف في المقال التالي عن زيت فازلين للشعر، وفوائده للشعر بالإضافة إلى طريقة استخدامه للشعر.

استخدامات زيت الفازلين للشعر

هنالك عدة طرق لكيفية استخدام زيت فازلين للشعر، وذلك بالاعتماد على الفوائد التي تبحثين عنها:

  • تأكدي من إجراء فحص حساسية قبل البدء بوضع زيت فازلين، إذا لم تستخدمي الفازلين من قبل، بحيث تضعين كمية صغيرة على منطقة جلدية ومراقبة المنطقة لأية علامات تهيج أو استجابة حساسية لمدة 24 ساعة.
  • ضعي القليل من زيت فازلين للشعر ودلكي فروة رأسك بها، لا تضعي الكثير من الزيت، كرري العملية مرة واحدة أسبوعيا.
  • يمكنك أيضا تجربة وضع كمية صغيرة من زيت فازلين للشعر على أطراف شعركِ كل يوم لمنع التقصف، بعض الناس يعتقدون بأن أقنعة شعر زيت فازلين يعطي مظهراً صحياً للشعر، يمكنك وضعه وتركه ليلاً أو لعدة ساعات على شعرك.
  • يمكن أن يساعدك زيت فازلين على المحافظة على ترطيب الشعر، الذي يتعرض لكثير من المعالجة الحرارية وغيرها التي قد تضعفه وتجعله يتقصف.

فوائد زيت فازلين للشعر

يستخدم زيت فازلين في علاج مشاكل الشعر في المنزل، بالإضافة إلى ترطيب الجلد والتخلص من تشققاته، بسبب خواصه الدهنية، وفيما يلي فوائد زيت فازلين للشعر:

العناية بالشعر

إذ قد يؤدي تطبيق زيت فازلين للشعر إلى تقليل كمية الماء التي يمتصها شعرك وتقليل التورم. يمكن أن يؤدي التورم والتجفيف المتكرر إلى تلف شعرك. إذا كنتِ ترغبين بمعرفة ما إذا كان زيت فازلين يفيد شعرك، فحاولي وضع حوالي ملعقة كبيرة منه على شعرك ومشطيه. بعد حوالي 10 دقائق، اغسليه بالشامبو.

يخفف تشابك الشعر

وجدت الأبحاث أن زيت فازلين قد يساعد في ترطيب بشرتك. يعتقد بعض الناس أنه قد يساعد أيضاً في ترطيب شعرك عن طريق إنشاء حاجز على سطح شعرك لا يستطيع الماء اختراقه. قد يساعد وضعه على شعرك في تقليل التشابك ومنع شعرك من التكسر عن طريق العمل كمواد تشحيم. حسب الروايات المتناقلة، يزعم بعض الناس أيضاً أنه يساعدهم على منع الدوار عن طريق تقليل الجفاف.

إزالة القشرة

قد يساعد زيت فازلين للشعر في علاج قشرة الرأس عن طريق الحفاظ على فروة رأسك رطبة. لتقليل قشرة الرأس، جربي تطبيقه على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة. يمكنك بعد ذلك تمشيط شعرك وغسل الزيت بالشامبو.

علاج قمل الرأس

قارنت دراسة أجريت عام 2016 بين تأثير شامبو زيت فازلين ومواد البيرثرويد الذي يستخدم تقليدياً لعلاج قمل الرأس. ووجد الباحثون أن زيت فازلين يمكن أن تكون بديلاً فعالاً مع تقليل الآثار الجانبية المحتملة. لاستخدام زيت فازلين لعلاج قمل الرأس، اشبعي شعرك بالزيت ولفي رأسك بمنشفة طوال الليل. ثم اغسلي الزيت.

يزيد من نمو الشعر

ومن فوائد زيت فازلين نمو الشعر سريعاً، إذ يعمل على تطويل الشعر القصير، ويساهم في عملية تثبيت التسريحات المختلفة وذلك لكونه يحتوي على دهون طبيعية مختلفة وذلك لكونه يعمل على عدم تقصف الشعر ويساهم في الحفاظ عليه.

كما أنه يساهم في عملية تغذية فروة الرأس ويساعدها في الحصول على العديد من العناصر التي تساهم في زيادة صحة خصلات الشعر، وأنه يساعد بصورة فعالة في تقليل خطر الإصابة بالصلع أو التعرض لمشاكل تساقط الشعر.

للشعر المصبوغ

يساعد زيت فازلين للشعر المصبوغ في معالجة لونه، إذ يعمل على علاج اللون الباهت للشعر، ويعمل بوضع طبقة صغيرة من زيت فازلين على شعرك ثم تقومي بعد ذلك بغسله وتجفيفه. ويساعد زيت فازلين على ترطيب الأماكن التي تتعرض للجفاف والتلف، ويعمل على تفتيحها، كما يُساعد زيت فازلين في التخلص من البقع السوداء التي تظهر على الجلد نتيجة الجفاف.

أضرار زيت فازلين على الشعر

وجدت الأبحاث أنه آمن بشكل عام. ولكن أضرار زيت فازلين للشعر قد تشمل ما يلي:

  • رد فعل تحسسي حيث ردود الفعل التحسسية نادرة نسبياً. قد تشمل الأعراض الاحمرار أو التورم أو الحكة أو الطفح الجلدي.
  • تهيج فروة الرأس حيث يبلغ بعض الأشخاص عن تهيج فروة الرأس بعد استخدام زيت فازلين للشعر.
  • تهيج العين فإذا دخل زيت فازلين في العينين، فقد يتسبب ذلك في حدوث تهيج.
  • زيت الفازلين قد يؤدي إلى خروج حب الشباب عند بعض الناس.
  • وفقاً لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، عند استخدام زيت فازلين أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مرض نزفي عند الأطفال حديثي الولادة. مرض النزف هو مشكلة نزيف نادرة تحدث عند الأطفال حديثي الولادة.
  • إذا تم استنشاق زيت الفازلين، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي. إذا كنتِ قلقة من استنشاقك لزيت الفازلين، فقومي بزيارة طبيبك للحصول على المساعدة.
  • لا ينبغي إعطاء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع زيت الفازلين عن طريق الفم.
  • يمكن أن يؤدي زيت الفازلين إلى تفاقم حالة الأشخاص الذين يعانون من حالات موجودة مسبقاً أو ضعف وظائف الجهاز التنفسي.
  • لا تتناولي زيت الفازلين في نفس الوقت مع ملين البراز.
  • لا ينبغي إعطاء زيت الفازلين عن طريق الفم للأطفال دون سن السادسة. فمن المرجح أن يستنشقوا زيت الفازلين عن طريق الخطأ، مما قد يؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

وأخيراً، يتم تضمين زيت فازلين للشعر بشكل شائع في منتجات الشعر والجلد كمرطب. ويخضع زيت الفازلين المستخدم في مستحضرات التجميل إلى تنقية صارمة لضمان سلامته للاستخدام البشري. وقد يكون لزيت الفازلين فوائد للعناية بالشعر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد. ردود الفعل التحسسية لزيت الفازلين نادرة. لكن إذا أردتِ تجربة زيت فازلين على شعرك، فطبقيه على جزء صغير من بشرتك أولاً وانتظري 24 ساعة. بهذه الطريقة يمكنك أن تري كيف يتفاعل جسمك معها قبل استخدامها على شعرك، كما ذكرنا سابقاً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر