زيت النعناع وعلاجه لتساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
زيت النعناع وعلاجه لتساقط الشعر
مقالات ذات صلة
زيت النعناع للشعر
خلطات زيت النعناع للشعر
أفضل علاج لتساقط الشعر

زيت النعناع هو زيت مستخلص من قلب النعناع الذي يحتوي على الزيت، وتتوافر في الأسواق بعض أنواع من زيوت النعناع أقوى من غيرها، وذلك يعتمد على طريقة التقطير؛ فأقوى الأنواع تُصنع باستخدام تقنيات التقطير الحديثة وتسمى الزيوت الأساسية أو العطرية، ويعتبر زيت النعناع العطري هو النوع الأكثر شيوعاً من زيوت النعناع المتاحة للشراء، ويمكن استخدامه لأغراض عديدة مثل؛ الصحة، الجمال والتنظيف.
ويحتوي النعناع على مركب يسمى المنثول، وهو مسؤول عن العديد من فوائد زيوت النعناع، كما يمنح المنثول النعناع أيضاً طعمه، رائحته وإحساسه بالبرودة والانتعاش.

فوائد زيت النعناع الأساسي

مضادات للميكروبات، مبيد لحشرات الرأس، مسكن ومخدر للآلام، يوسع الأوعية ومضاد للالتهابات. وقد استخدم بعض الناس زيت النعناع كعلاج لتساقط الشعر؛ والسبب في ذلك لأن المنثول الموجود في زيت النعناع العطري هو موسع للأوعية، وتعمل موسعات الأوعية على تحسين تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، ففي كثير من الحالات، مثل الصلع الأنثوي والذكري، يحدث تساقط الشعر بسبب قلة تدفق الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر، وبالتالي فإن زيادة الدورة الدموية باستخدام موسع للأوعية الدموية مثل النعناع يمكن أن يحسن نمو الشعر ويمنع من تساقطه. [1]
كما يضفي زيت النعناع المكون من المنثول أيضاً رائحة منعشة وإحساساً خفيفًا على الجلد وفروة الرأس، ويمكنك جني هذه الفوائد عن طريق إضافة الزيت العطري إلى منتجات العناية بالشعر الخاصة بك.

استخدام زيت النعناع على الشعر

بعض الناس يستخدمون زيت النعناع كجزء من نظام الجمال والعناية بالشعر، والسبب في ذلك احتواء مكوناته على رائحة عطرية لطيفة، وهو موجود بشكل شائع في الشامبو وكريمات البشرة وغيرها من المنتجات، وفي حين أن زيت النعناع قد يكون معروفاً ببعض فوائد العناية بالبشرة، إلا أنه مفيد أيضاً لشعرك وفروة رأسك، قد يساعد في علاج الجفاف، الحكة أو مشاكل فروة الرأس الأخرى.

هل تدعم الدراسات استخدام زيت النعناع لتساقط الشعر

تم استخدام الزيوت العطرية منذ آلاف السنين في الكثير من دول العالم لتعزيز نمو الشعر، ومع ذلك، فإن استخدام النعناع لتنشيط نمو الشعر الجديد بشكل عام، ليس له أدلة تقليدية طويلة الأمد لدعمه، ولم يتم دراستها بعمق. فقط خلال العقود القليلة الماضية، كان زيت النعناع العطري شائعاً على نطاق واسع للجمهور.
ومع ذلك، أظهرت دراسة حديثة أجريت عام 2014 أن الزيوت العطرية للنعناع يمكن أن تبشر بالكثير من الأمل لنمو الشعر، حيث لاحظ الباحثون أن الشعر ينمو بشكل أسرع وأكثر سمكاً، وأن تدفق الدم إلى بصيلات الشعر التي تعاني من نقص التغذية قد زاد، وبالتالي تفتح هذه الدراسة الباب لاستكشاف المزيد من فوائد زيت النعناع الأساسي لنمو الشعر.
كما أظهرت دراسات أخرى -واحدة في 2011 وواحدة في 2013- أن المنثول المكون الرئيسي في زيت النعناع يعزز تضييق الأوعية بدلاً من توسيعها، ولكنه يحدث فقط عندما يكون الجلد أو منطقة العضلات التي يتم وضع الزيت عليها ملتهبة، مثل المناطق المصابة بعد التمرين. لذا فإن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تأثيرات زيت النعناع على نمو الشعر بشكل أفضل. [2]

كيفية استخدام زيت النعناع لعلاج تساقط الشعر

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام زيت النعناع على شعرك لمحاولة منع تساقط الشعر، وهي: [3]

  • الطريقة الأولى: عن طريق تدليك فروة الرأس مباشرةً بالزيت، أضيفي بضع قطرات من الزيت إلى حوالي ملعقة واحدة من زيت النعناع على فروة الرأس، ودلكيها برفق. قد تشعرين بالقليل من الوخز، بسبب برودة النعناع الموجود في الزيت. اتركي العلاج لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو. إذا أصبح الإحساس بالوخز شديداً جداً بالنسبة لكِ، قومي بخلط زيوتاً أخرى مع زيت النعناع لموازنة التأثير أو اغسلي فروة رأسك بالشامبو على الفور.
  • الطريقة الثانية: يمكنك وضع زيت النعناع مباشرة في عبوات الشامبو والبلسم، ولكن لا تضيفي الكثير، يمكنك الاكتفاء فقط بحوالي خمس قطرات لكل أونصة من الشامبو أو البلسم. واستخدمي الشامبو والبلسم بعد ذلك كما تفعلين عادةً.

ملاحظة: إن المنتجات الجاهزة برائحة النعناع لن تحقق لكِ نفس النتائج. من المحتمل ألا تحتوي هذه المنتجات على أي زيوت أساسية، حيث يتم تقطير زيوت النعناع الأساسية لتحتوي على أعلى مستويات ممكنة من المنثول، ولا تحتوي المنتجات الجاهزة على ما يكفي من المنثول للحصول على فوائده العلاجية.

ما يجب أن تعرفيه قبل الاستخدام

  • يمكن أن تسبب زيت النعناع غير المخفف إحساساً بالحرقان على جلدك، لذا ننصحكِ بتخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، للمساعدة في حماية بشرتك وجلد رأسك.
  • تجنبي دخول زيت النعناع العطري في عينيك، وتجنبي استخدامه للرضع والأطفال.
  • تحققي من قراءة التعليمات على الملصقات الملحقة بزجاجة الزيت قبل شرائها، وتأكدي من أنها تحتوي على نسبة مقبولة من المنثول لملامسة جلد الرأس، ولا تستخدمي الزيت الساخن أو غير المخصص لملامسة البشرة على رأسك نهائياً. 
  • يمكن أن يكون زيت النعناع الأساسي علاجاً منزلياً آمناً لتحسين نمو الشعر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول آثاره على شعر الإنسان قبل وصفه بأنه علاج لتساقط الشعر. ولكن  الأدلة حتى الآن مشجعة.
  • لا ينبغي اعتبار زيت النعناع الأساسي علاجاً للحالات المرضية التي تسبب تساقط الشعر، مثل الصلع والثعلبة. قد يساعد في العلاج، لكن ليس هناك ما يضمن أنه سيحل هذه المشاكل بشكل نهائي.
  • في النهاية، لا ضرر من تجربة زيت النعناع العطري المخفف، فقط تحققي مما إذا كان سيعمل من أجل تحسين نمو شعرك، ولكن حتى لو لم يحدث ذلك، فقد يعود بفوائد أخرى على شعرك وفروة رأسك.