زيت الورد لشعر الأطفال

يشيع استخدام زيت الورد في الطب التقليدي، حيث كثير من الناس يثنونه على فوائده المزعومة المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات، لذلك يعتبر زيت الورد خياراً جيداً لشعر الأطفال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 16 مارس 2023
زيت الورد لشعرالأطفال

يشيع استخدام زيت الورد في الطب التقليدي، حيث كثير من الناس يثنونه على فوائده المزعومة المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات، لذلك يعتبر زيت الورد خيار آمن عى شعر الأطفال. في المقال التالي تعرفي على فوائد زيت الورد لشعر الأطفال وكيفية استخدامه.

زيت الورد لشعر الأطفال

زيت ثمرة الورد مصنوع من شجيرة روزا كانينا التشيلية، وهو عبارة عن مستخلص مصنوع من بذور وفاكهة مضغوطة. هذا يختلف عن مستخلصات زيت الورد، المصنوعة من بتلات زهور الورد الفعلية.

فوائد زيت الورد لشعر الأطفال

ويتميز زيت الورد كوسيلة لتعزيز صحة فروة الرأس والشعر. لكن الأحماض الدهنية الصحية، مثل أحماض اللينوليك والأوليك مضادات الأكسدة، مثل الليكوبين وفيتامين سي، والتي يمكن أن تساعد في محاربة الجذور الحرة، وتعزيز الكولاجين ، وترطيب البشرة فيتامين أ ، مكافح معروف لحب الشباب والتجاعيد وأضرار أشعة الشمس مضادات الالتهاب، مثل البوليفينول وفيتامين هـ، ومن أبرز فوائده للشعر: [1]

زيت الورد لفروة رأس الأطفال

يُعتقد أن بعض الخصائص الموجودة في زيت ثمر الورد قد تترجم إلى صحة فروة الرأس أيضًا. في المقابل قد تؤدي فروة الرأس الصحية إلى تعزيز صحة الشعر. وتشير إحدى الدراسات التي أجريت على مسحوق ثمر الورد للوجه إلى أن له تأثيرات مرطبة على فروة رأس الطفل.

قد يساعد زيت ثمر الورد في حالات التهابية معينة في فروة الرأس، حيث نظرت دراسة أخرى في الصفات المحتملة لمسحوق ثمر الورد لتخفيف الآلام لهشاشة العظام. ووجد أن مسحوق ثمر الورد يمكن أن يقلل الالتهاب والألم. قد يُترجم هذا إلى قدرة زيت ثمر الورد على علاج الأمراض الجلدية الالتهابية المؤلمة، مثل التهاب الجلد (الأكزيما) والصدفية والوردية.

زيت الورد لنمو الشعر

يعتمد نمو الشعر على جذور صحية، وبما أن زيت ثمرة الورد يساعد على تنظيف فروة الرأس، قد تساعد بعض الخصائص في زيت الورد في زيادة قوة شعر طفلك، وبالتالي تعزيز النمو الكلي. خاصة أن خصائصه تشمل  الأحماض الدهنية والليكوبين وفيتامين سي.

يزيل الأوساخ والبكتيريا

زيت الورد له خصائص مطهرة يمكن أن تقضي على الأوساخ والبكتيريا وتنظف بصيلات الشعر لأنها ترطبها. قد يكون هذا مفيدًا لأولئك الأطفال الذين يعانون من مشاكل فطرية مثل قشرة الرأس، فبتدليك الزيت في فروة رأس طفلك يمكن أن يجعل بصيلات الشعر أقوى، وقد يثبت الشعر بقوة أكبر في الجذور. مع الاستخدام المنتظم، يمكن لزيت الورد  أن يجعل بصيلات الشعر أقوى بمرور الوقت. يقول جميع الخبراء إن التعزيز الذي يوفره زيت الورد البري ضروري لمنع تكسر الشعر وتساقطه، مما قد يمنع تساقط الشعر في المستقبل.

يعالج تقصف وتساقط شعر الطفل 

زيت الورد يرطب الجلد وبصيلات الشعر، وهو أمر جيد لفروة الرأس والشعر. علاوة على ذلك، له خصائص مطرية، والتي تعمل على حبس الرطوبة التي يتم توفيرها، ونظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات، فإن زيت الورد البري ممتاز لإضافة الرطوبة إلى فروة الرأس الجافة والمتهيجة والملتهبة، يمكن أن يساعد أيضًا في شفاء الجلد المتقشر، سواء كان ذلك على الوجه أو فروة الرأس، مما يدعم الشعر الموجود ونمو جديد في البقاء بصحة جيدة وتجنب التساقط أو التقصف، بدلاً من التأثير المباشر على النمو، يعمل زيت الورد البري على خلق بيئة صحية لنمو الشعر.

استخدام زيت الورد لشعر الأطفال

تتعدد الوصفات والطرق لتطبيق الزيوت الطبيعية على شعر الأطفال لكن أفضلها وأكثرها أمناً هي بتدفئة الزيت جيداً أولاً ثم تدليكه برفق لمدة 10 دقائق على فروة الرأس، نتركه لمدة ساعة تقريباً ثم نغسل شعر الأطفال بالشامبو الخاص بهم، نكرر الأمر من مرة إلى مرتين أسبوعياً، ويمكنكِ إدخاله في الشامبو الخاص بطفلك وعمل حمام زيت له قبل الاستحمام كالتالي:

زيت الورد مع الشامبو

 يتفق خبراؤنا على أن واحدة من أكثر الطرق أمانًا وأسهل لدمج زيت الورد البري في العناية بشعر طفلك هي ببساطة إضافة بضع قطرات إلى الشامبو في يدك قبل غسل شعرك، ويمكنك أيضًا التفكير في شراء شامبو وبلسم غني بزيت الورد إذا كنت تنوي استخدامه كل يوم على شعر الطفل.

زيت الورد قبل غسل الشعر

الأطفال الذين لديهم شعر مجعد يستفيدون من علاجات ما قبل الشامبو لفك تشابك الشعر، ويوصي الخبراء باستخدام زيت الورد البري مع زيت مرطب كثيف، مثل زيت الأرجان أو زيت جوز الهند، كعلاج قبل الشامبو. وذلك عن طريق مزج قطرات من زيت الورد مع بضع ملاعق كبيرة من زيت مرطب وقومي بتدليكه على شعر طفلك بأصابعك لإزالة أي تشابك.

حمام زيت الورد 

يعمل تدليك فروة الرأس على زيادة تدفق الدم وتعزيز النمو. يمكن أن يؤدي خلط بضع قطرات من زيت الورد البري مع زيت ناقل إلى إنشاء زيت تدليك سريع وسهل يجلب عوامل إضافية لنمو الشعر، ويوصي الخبراء بخلط زيت الورد بالزيوت الحاملة مثل زيت الأرغان وبذور العنب والجوجوبا واللوز.

ماسك زيت الورد لترطيب الشعر

المكونات:

  • 2/1 كوب زبادي.
  • 3 قطرات من زيت الورد.
  • 2 ملعقة من زيت جوز الهند العضوي.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي الزبادي مع زيت الورد مع زيت جوز الهند العضوي.
  2. افردي الماسك على شعر طفلك باستخدام الفرشاة مع التدليك.
  3. اتركي الماسك 15 دقيقة على الشعر.
  4. اشطفي شعرك بالشامبو مع الماء الفاتر.
  5. كرري الوصفة مرة كل أسبوع.

الآثار الجانبية لزيت الورد على شعر الأطفال

من المهم التمييز بين زيت الورد الأساسي والزيوت التقليدية المصنوعة من المستخلصات، فعلى عكس الزيوت الأساسية، لا يحتاج مستخلص ثمر الورد إلى التخفيف بزيت ناقل. في الواقع، يستخدم بعض الناس مستخلص زيت ثمر الورد كزيت ناقل لزيوتهم الأساسية. ومع ذلك، لا يزال من الجيد إجراء اختبار التصحيح على كمية صغيرة من ثمر الورد على منطقة أخرى من الجلد قبل وضعها بشكل متحرّر على فروة رأس طفلك.

إذا كنت تستخدم زيتًا أساسيًا، فقومي بتخفيفه بزيت ناقل أولاً. بعد ذلك ضعي الزيت على الجزء الداخلي من مرفق طفلك، وانتظري لمدة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تفاعلات تحسسية. احرصي أيضًا على عدم دخول زيت ثمر الورد في عين طفلك، ويمكنك تجنب ذلك عن طريق استخدام قبعة الاستحمام عند استخدام الزيت كقناع وشطفه جيدًا في الحمام.

زيت الورد مخصص للاستخدام الموضعي فقط. هذا هو الحال أيضًا مع علاجات الشعر وفروة الرأس. لا تأخذ الزيت عن طريق الفم. في حين أن ردود الفعل التحسسية تجاه زيت الورد ليست شائعة، إلا أن هناك بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها:

  • حكة في الجلد.
  • احمرار أو خلايا.
  • الطفح الجلدي.
  • الجلد المتقشر (أو فروة الرأس).
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر