شد الوجه بالخيوط ومميزاته

شد الوجه بالخيوط هو إجراء تجميلي يعمل على شد تجاعيد الوجه، وله العديد من المميزات، تعرفي في المقالة التالية على ميزات شد الوجه بالخيوط

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
مقالات ذات صلة
كيفية شد الوجه بالخيوط
مميزات شد البشرة بالخيوط
الهيدرافيشل للوجه ومميزاته

خيوط شد الوجه هي أحد الإجراءات التجميلية التي تعمل على شد تجاعيد وترهلات الوجه، ولها العديد من المميزات. تعرفي في المقالة التالية على شد الوجه بالخيوط، مع معرفة مميزاته وعيوبه.

ما هو شد الوجه بالخيوط

شد الوجه بالخيوط هو إجراء تجميلي يوفر بديلاً طفيف التوغل لجراحة شد الوجه، تشد عمليات شد الخيوط بشرتكِ عن طريق إدخال مادة خيطية من الدرجة الطبية في وجهك ثم شد بشرتك لأعلى عن طريق شد الخيط، يُطلق عليه أيضًا رفع الخيوط الشائكة، ويهدف إلى رفع ونحت شكل وجهك.

المرشح المثالي لعملية شد الوجه بالخيوط هو في أواخر الثلاثينيات إلى أوائل الخمسينيات من العمر، قد يستفيد الشخص الذي يتمتع بصحة جيدة بشكل عام ويبدأ للتو في ملاحظة علامات الشيخوخة من التأثير الخفي لشد الوجه بالخيوط.

أولئك الذين لا يستطيعون الخضوع لعملية شد الوجه بسبب الحالات الطبية، التي تجعل التخدير العام محفوفًا بالمخاطر قد يعتبرون شد الوجه بالخيوط بديلاً أكثر أمانًا. [1]

إجراءات شد الوجه بالخيوط

تعمل خيوط شد الوجه عن طريق خياطة خيوط رفيعة قابلة للذوبان تحت جلدك، يكون طبيبك قادرًا على شد جلدك بإحكام حول جبهتك أو رقبتك.

بمجرد إدخال الخيط الشائك، يتم تشغيل استجابة شفاء جسمك، ثم يكتشف جسمك مادة الخياطة ويحفز إنتاج الكولاجين في المنطقة المصابة، يمكن للكولاجين أن يملأ الفجوات في الجلد المترهل ويستعيد مرونة أكثر لوجهك.

إجراء رفع الخيوط

قد يختلف إجراء رفع الخيط قليلاً اعتمادًا على المنطقة التي تستهدفينها، والخطوات كالتالي:

  • سيُطلب منكِ الاستلقاء في الغرفة التي يتم فيها إجراء عمليتك.
  • سيتم تطبيق الكحول، بالإضافة إلى المخدر الموضعي، على بشرتك أثناء استعدادها للجراحة.
  • سيتم استخدام إبرة رفيعة لإدخال الخيوط تحت جلدك، يمكن أن يستغرق إدخال الخيوط من 30 إلى 45 دقيقة.
  • بعد إدخال الخيوط، ستتم إزالة طريقة الإدراج، قد تشعرين بضغط خفيف أو شد تحت جلدك.
  • في غضون بضع دقائق من إخراج الإبر، سيكتمل الإجراء الخاص بك وسيكون لكِ مطلق الحرية في العودة إلى المنزل أو العودة إلى العمل. [1][2]

مميزات شد الوجه بالخيوط

يوفر علاج شد الوجه بالخيوط الكثير من المميزات:

نتائج فورية

عند إجراء جراحة شد الوجه، قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهورًا قبل ظهور النتائج، لكنك مع شد الوجه بالخيوط تحصلين على نتائج فورية.

بمجرد الانتهاء من الإجراء الخاص بك، سيكون لديك وجه أكثر شباباً.

انتعاش سريع

عندما تخضعين لجراحة شد الوجه بشكل منتظم، يمنحك ذلك نتائج سريعة ومنتظمة لبشرتكِ، دون الحاجة لانتظار فترات طويلة للتعافي وممارسة الحياة اليومية.

بشرة مشدودة ونضرة

يساعد شد الوجه بالخيوط على تحفيز إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى بشرة أكثر شبابًا. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الخيوط على شد وجهك، مما يزيل التجاعيد ويمنحك مظهرًا أكثر نعومة بشكل عام.

يستمر لفترة طويلة

على الرغم من أن عملية شد الوجه بالخيوط عملية سريعة نسبيًا، إلا أن النتائج عادة ما تستمر لمدة تصل إلى عام، هذا يجعل التكلفة الإجمالية لشد الخيوط تستحق العناء. [1]

الآثار الجانبية لشد الوجه بالخيوط

يعتبر شد الوجه بالخيوط إجراءً منخفض الخطورة مع الحد الأدنى من وقت الشفاء، لكن هناك آثاراً جانبية وخطر حدوث مضاعفات:

  • كدمات.
  • تورم.
  • نزيف.
  • ألم خفيف في موقع الحقن بالخيط.

هناك فرصة من 15-20 بالمائة لحدوث مضاعفات، لكن المضاعفات المحتملة طفيفة ويمكن تصحيحها بسهولة.

تشمل المضاعفات ما يلي:

  • رد فعل تحسسي تجاه المكونات الموجودة في مادة الخيوط.
  • نزيف نتيجة الإجراء المتراكم خلف جلدك.
  • الحركة غير المقصودة للخيوط التي تؤدي إلى ظهور جلد متكتل أو انتفاخ.
  • ألم تحت الجلد نتيجة شد الخيط أو وضعه بطريقة غير ملائمة.
  • عدوى في موقع الإجراء.

من بين جميع مخاطر شد الوجه بالخيوط، يجب الانتباه إلى العدوى بعناية، اتصلي بطبيبك على الفور إذا لاحظتِ:

  • إفرازات خضراء أو سوداء أو بنية أو حمراء في موقع الإجراء الخاص بكِ.
  • انتفاخ لأكثر من 48 ساعة.
  • صداع مستمر.
  • حمى.

إذا كانت لديك مخاوف بشأن المضاعفات، فمن الأفضل الرجوع إلى الجراح الذي أجرى العملية.

يجد بعض الناس أن مظهر وجههم بعد العلاج ليس بالشكل الذي كانوا يتوقعونه، تأكدي من التحدث مع جراحك قبل الخضوع لهذا العلاج حتى تتمكن من معرفة ما يمكن توقعه، واختاري دائمًا جراحًا مؤهلًا ومرخصًا للقيام بالإجراء. [2]

نصائح بعد شد الوجه بالخيوط

قد يكون لديكِ بعض التورم والكدمات في أول 24-48 ساعة ولكن يمكنك العودة إلى معظم روتينك اليومي على الفور.

  • يجب تجنب فرك وجهك قدر الإمكان في الأسبوع الذي يلي الإجراء الخاص بك لتجنب إزاحة الخيط عن طريق الخطأ.
  • يُنصح بتجنب ضم شفتيك والتدخين في الأسابيع العديدة الأولى.
  • يُنصح بتجنب النوم على جانبك والتمارين الرياضية المكثفة وزيارة حمامات البخار لمدة أسبوع.
  • يمكن أن يساعدك النوم مع وضع رأسك على وسادة على تجنب التقلب غير المقصود على وجهك في منتصف الليل. [1]

شد الوجه بطرق أخرى

علاج الليزر

تقشير الجلد بالليزر هو علاج لتقليل ترهلات الوجه والآثار الناتجة عن أضرار أشعة الشمس أو حب الشباب، تقوم تقنية الليزر بتوجيه حزم ضوئية قصيرة ومركزة إلى الجلد، ويعمل تقشير البشرة بالليزر الاستئصالي إلى إزالة الجلد بدقة شديدة، طبقة تلو الأخرى، مما يحفز نمو ألياف الكولاجين الجديدة.

ينتج عن استخدام علاج الليزر أيضًا تخفيف تصبغات البشرة، وتعمل تقنية إعادة التسطيح بالليزر غير الاستئصالية على تعزيز كولاجين جديد، مما يساعد على استعادة شكل البشرة.

يعد التقشير بالليزر مناسبًا بشكل عام للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، حيث أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بفرط التصبغ مع بعض العلاجات، ويجب تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد هذا العلاج لمدة 3 أشهر.

شد الوجه

شد الوجه هو إجراء جراحي يتم خلاله إزالة الجلد الزائد والدهون من الوجه والرقبة، يتم أيضًا شد طبقات الأنسجة العضلية والضامة، وتستمر النتائج عادة من 7-10 سنوات.

حقن الفيلر

قد تتطلب التجاعيد حشوًا لملء أو رفع الجلد، الطيات البارزة حول الفم والأنف والذقن هي الأكثر شيوعًا في العلاج، ويعد حمض الهيالورونيك، وبوليمر السكر الطبيعي، هو الفيلر الأكثر استخدامًا.

معظم مواد الفيلر مؤقتة، وتوفر تحسنًا لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر، وفي ذلك الوقت يجب تكرار العلاج، قد تحدث آثاراً جانبية مثل الكدمات والتورم المؤقت والألم.

التقشير الكيميائي

يعمل التقشير الكيميائي عن طريق إعادة تسطيح الطبقة العليا من الجلد، هذا يساعد على إزالة الطبقة التالفة واستبدال الأنسجة بطبقات الجلد المعاد تشكيلها وأحيانًا تحفز تكوين كولاجين جديد.

أجهزة الإضاءة المرئية

يمكن أن توفر أجهزة الضوء المرئي، مثل الضوء النبضي المكثف وتجديد شباب الصورة بالليزر والترددات الراديوية، مظهرًا أكثر شبابًا للبشرة مع فترة نقاهة قصيرة جدًا.

البوتوكس

يساعد البوتوكس على إبطاء عملية الشيخوخة المرئية عن طريق منع التجاعيد الديناميكية وتصحيح التجاعيد الثابتة، وهو يعمل عن طريق شل العضلات التي تسبب التجاعيد.

الموجات فوق الصوتية ذات التركيز الدقيق

ترسل هذه التقنية الحرارة إلى عمق طبقات الجلد، مما يدعم إنتاج الكولاجين ويرفع الجلد المترهل، قد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن تبدأ في رؤية تحسن في تماسك بشرتك ومرونتها، نتائج الموجات فوق الصوتية ليست دائمة وتستمر عادة حوالي عام واحد. [3]

نذكرك عزيزتي بأن الطبيب يقرر  مدى مناسبة هذا الإجراء لحالتك، وقد ترين أن عيوب شد الوجه بالخيوط أكثر من حسناته فلا تقدمين على فعلها، كما سوف يخبرك بالآثار الجانبية المحتملة.

  1. أ ب ت ث "شد الوجه بالخيوط" ، المنشور على موقع plasticsurgery.org
  2. أ ب "الاثار الجانبية لشد الوجه بالخيوط" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "علاج الترهلات والتجاعيد" ، المنشور على موقع clevelandclinic.org