شد الجفون المتهدلة

شد الجفون المتهدلة بالعمليات الجراحية والعلاجات الغير جراحية لاستعادة رونق محيط العين.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022
شد الجفون المتهدلة

تفقد البشرة مع التقدم في العمر مرونتها تدريجياً وتبدأ في التهدلن ويكون هذا التأثير أكثر وضوحاً على الوجه خاصة في المناطق المحيطة بالعين، لنتعرف في هذا المقال على طرق شد الجفون المتهدلة، وأسباب تدلي الجفون.

أساليب شد الجفون المتهدلة

اليوم باتت علاجات شد الجفون المتهدلة متنوعة ومتطورة للغاية، ويقسمها الأطباء إلى علاجات جراحية وغير جراحية: [1][3]

شد الجفون المتهدلة دون جراحة

يمكن أن تساعدك العلاجات الغير الجراحية مثل فيلر حمض الهيالورونيك أو الحقن مثل البوتوكس في أن تبدو أكثر شباباً، وتنعيم التجاعيد حول عينيك، وملء التجاويف أو شد الجفون المتهدلة، وتشمل العلاجات ما يلي:

الحقن

يمكن أن يساعد حقن المنتجات التي تحتوي على سموم البوتولينوم مثل البوتوكس أو ديسبورت في شد الجلد المترهل وتقليل التجاعيد حول عينيك، من خلال إضعاف العضلات التي تسحب الحواجب إلى أسفل، يمكن رفع الحواجب، مما يزيل بعض ثنيات الجفن العلوي وثقله وشد الجفن المترهل.

يعمل حقن البوتوكس على تصحيح مشاكل الجفن المرتبطة بالشيخوخة عن طريق إضعاف العضلات في منطقة حول عينك، مما يمنحك مظهراً أكثر شباباً عندما تبتسم.

الفيلر

يوفر فيلر هلام حمض الهيالورونيك حجماً إضافياً لملء الشقوق العميقة على الخدين وحول مناطق الجفن السفلي، وتعمل على تحسين التجويف الذي يمكن أن يتشكل تحت الكيس داخل الجفن.

الفيلر ليس من أفضل الحلول، وقد يسبب لوناً مزرقاً في تلك المناطق المجوفة، مما قد يساهم في ظهور الهالات السوداء، بالإضافة إلى أن مواد الفيلر مؤقتة وتتطلب إعادة الحقن بمرور الوقت ويمكن أن تسبب تراكم السوائل في الجفون.

أوبنيك

أوبنيك Upneeq)) هو علاج غير جراحي جديد لتدلي الجفن العلوي يتضمن استخدام قطرات العين يومياً لشد العضلات ورفع الجفن.

يرى الأطباء أنه في المرضى الذين يعانون من تدلي الجفون الخفيف إلى المتوسط​​، يمكن أن ينتج عن هذا العلاج نتائج مماثلة للجراحة، على الرغم من أن التأثير مؤقت فقط؛ لأن القطرات يمكن استخدامها عدة مرات في اليوم تدوم 6 ساعات فقط.

هذا العلاج ليس مناسباً  للجميع، ولن يعمل بشكل جيد إذا كان تدلي الجفون شديداً.

أكياس شاي البابونج

يمكنك استخدام أكياس شاي البابونج لتحسين الطبقة التي تحافظ على رطوبة عينيك، ويمكن لأكياس شاي البابونج أيضاً أن تحسن التهاب الجفن، مع ذلك فإنها ليست مفيدة في تحسين الهالات السوداء.

يُصب الماء المغلي على كيس شاي بابونج، ثم نتركه ليبرد تماماً، ونضع أكياس الشاي الباردة أو بدرجة حرارة الغرفة على العين لمدة 15 – 20 دقيقة.

شد الجفون المتهدلة بالجراحة

توفر الخيارات الجراحية حلاً دائماً لعلاج مشكلات الجفون المتهدلة بسبب الشيخوخة، وتشمل الجراحات ما يلي:

جراحة الجفن

يمكن لجراحة الجفن إزالة الجلد الزائد والدهون، وإعادة وضع الدهون وشد الجلد، إذا كان لديك جلد زائد، يمكن للجراح إزالة كمية صغيرة من الجفون السفلية، لكن إزالة هذا الجلد لا يعالج المشكلة الأساسية المتمثلة في التراخي والانتفاخات تحت العين، وتعالج عملية إزالة الجلد جزءاً فقط من المشكلة.

إزالة الدهون

إذا كنت تريد تأثيراً أكبر من الجراحة، فستحتاج إلى إعادة هيكلة أعمق تعالج مشكلة الدهون الزائدة والأكياس.

يمكن أن تساعدك إزالة الدهون على الظهور بمظهر أقل تعباً وأكثر يقظة، ولكن يمكن أن يكون لها جانب سلبي؛ لأنها تؤدي إلى إبراز الشيخوخة وتضيف المزيد من التجاويف.

إعادة تموضع الدهون

يقوم جراحو تجميل العين بإعادة وضع الدهون بدلاً من إزالتها بالكامل أو التخلص منها لتحسين الظلال والتجاويف والخطوط الدقيقة.

إعادة تموضع الدهون يعالج الهالات السوداء والتجاويف بشكل أفضل من فيلر حمض الهيالورونيك، لكنه يتطلب التزاماً أكبر بالجراحة؛ لأن نقل دهون تجويف العين إلى الخد يؤدي إلى وقت أطول للشفاء، وتكوّن نتوءات صغيرة تستغرق بعض الوقت لتحسينها.

أسباب الجفون المتهدلة

تدلي الجفن هو ترهل مفرط للجفن العلوي، ويجب النظر أولاً إلى ارتفاع الجفن، وارتفاع الحاجب وموضعه، وعندما ننظر في المرآة، يظهر الحاجب المتهدل، ويبدو كجفن ممتلئ أو ثقيل أو متدل، ثم ننظر إلى الجلد الذي يُطوي بين الجفن والحاجب، وتصبح الجفون متهدلة للأسباب التالية: [2]

  • ضعف العضلة التي ترفع الجفن.
  • تلف الأعصاب التي تتحكم في تلك العضلة.
  • ارتخاء جلد الجفون العلوية.
  • قبل الولادة.
  • نتيجة مرض السكري أو متلازمة هورنر أو الوهن العضلي.
  • تورم في الجفن، مثل وجود ندبة.

أمراض الشيخوخة تعد السبب الأكثر شيوعاً لتهدل الجفون؛ حيث نفقد الدهون مع التقدم في العمر ونكتسب هذه التجاويف، كما يؤدي التعرض للشمس والحركة المستمرة للعين إلى تمدد تلك المنطقة من الجلد، مع مرور الوقت والجاذبية والتقدم في العمر يحدث تدلي للجفون.

أسباب اختلاف شكل العين مع التقدم في العمر

مع تقدمك في العمر، تساهم العديد من العوامل الأخرى في ظهور تدلي الجفون، وهي ما يلي: [1]

  • الجلد الزائد يسبب التجاعيد والانتفاخات تحت عينيك.
  • الهالات السوداء التي تحدث بسبب عمليات متعددة مرتبطة بالشيخوخة، كالتجاويف وهبوط الخدين، وترسب صبغة إضافية في الجلد حول العين.
  • إذا ظهر جفنك العلوي أو السفلي منتفخاً، فقد يكون من رواسب الأنسجة الدهنية التي توجد خلف أعيننا لتلطيف جميع الهياكل المهمة، ومع مرور الوقت والجاذبية، يمكن أن تتحرك للأمام وتظهر على أنها أكياس جفن.
  • الحالة الشائعة لتدلي الجفون هي ضعف العضلات التي تفتح العين، ويمكن أن تحدث بسبب تآكل العدسات على المدى الطويل أو جراحة الجفن أو الاحتكاك المتكرر بالجفون مما يؤدي إلى تهدل الجفون.

نصائح للعناية بالجفون

ابتعد عن فرك العين بقوة؛ لأنه يؤدي إلى إجهاد الجلد. [1]

ارتداء العدسات اللاصقة على المدى الطويل يمكن أن يسبب تدلي الجفون.

من المهم منع الالتهاب بالقرب من عينيك؛ لأن أي شيء يسبب الالتهاب سيسرع أو يؤدي إلى تفاقم تغيرات الشيخوخة.

يجب علاج الحساسية، وجفاف العين، والتهاب الجفن، وتجنب أشعة الشمس.

ترطيب الجلد حول العين واتباع روتين عناية خاصة بتلك المنطقة يساهم في تقليل آثار التجاعيد والخطوط الدقيقة.

للحصول على أفضل الحلول لشد الجفون المتهدلة عليك باستشارة جراح تجميل مُختص بجانب استشارة طبيب العيون للتأكد من أن تدلي الجفن ناتج عن الشيخوخة وليس أمراضاً أخرى.