شد الجلد المترهل أسفل العين بالعلاجات الطبيعية والكريمات

الجلد حول العين يتعرض إلى العديد من المشكلات الشائعة مثل الهالات السوداء، وظهور الخطوط التعبيرية الدقيقة والتجاعيد ويمكن علاجه بالطرق الطبيعية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2024
شد الجلد المترهل أسفل العين بالعلاجات الطبيعية والكريمات

يتعرض الجلد حول العين إلى العديد من المشكلات الشائعة مثل الهالات السوداء، وظهور الخطوط التعبيرية الدقيقة والتجاعيد، والترهل الذي يبدو ملحوظاً وينعكس على مظهر الوجه بأكمله، لكن لحسن الحظ يُمكن علاج ترهل الجلد حول العين بعدة طرق، وكذلك تقليل حدته مع التقدم في السن.

أسباب ترهل الجلد تحت العينين

الكولاجين والإيلاستين هما البروتينان المسؤولان عن إعطاء الجلد مرونته والحفاظ على الجلد مشدودًا وناعمًا، مع مرور الوقت، يبدأ إنتاج الكولاجين والإيلاستين في التدهور، لذلك يتباطأ إنتاج الألياف الجديدة، ويبدأ الجلد حول العينين، وهو حساس ورقيق الملمس في الارتخاء والترهل.

لكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للأشخاص في العشرينات من العمر، في حين أن الشيخوخة والوراثة من الأسباب الأساسية، إلا أن هناك أسبابًا أخرى يمكن أن تسبب الترهل مثل:

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة (التلف الضوئي)
  • التعرض للسموم المحمولة جوا
  • بعض خيارات نمط الحياة مثل الحرمان من النوم والجفاف.

علاجات شد الجلد يمكن أن تقلل من انهيار الكولاجين والإيلاستين لتترك بشرتكِ تبدو صحية ومشدودة وناعمة، وتتضمن عدة طرق منها العلاج بالكريمات أو التدخلات التجميلية الطبية، وكذلك استخدام المواد الطبيعية. [1]

كريمات شد الجلد تحت العين

تتكون منتجات شد الجلد الموضعية المختلفة من مكونات لتقليل ترهل الجلد، وتحفيز إنتاج الكولاجين الجديد، وحماية الجلد من المزيد من الضرر، وشد الجلد تحت وحول العينين لإعطاء مظهر شاب.

من المهم إضافة كريمات تحت العين إلى روتين العناية بالبشرة اليومي، والتي عادة ما يتم استخدامها بشكل في الليل بعد وضع أي منظف أو تونر أو سيروم.

مع وجود الآلاف من كريمات تحت العين المتوفرة في الأسواق، قد تشعرين بالحيرة، فيما يلي قائمة بكريمات شد الجلد تحت العين الموصى بها، والتي يمكنكِ الاختيار منها:

كريمات الريتينويد

الريتينول والتريتينوين من مشتقات فيتامين أ تسمى الريتينويد، تعمل هذه الكريمات كمضادات للأكسدة ومركبات تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجزيئات الضارة.

يمكن أن تبطئ من تدهور ألياف الكولاجين الموجودة، وتحفز إنتاج الكولاجين، وتعزز دوران الخلايا للمساعدة في تقليل علامات الشيخوخة.

 ينصح أطباء الجلدية بمنتجات ذات تركيزات منخفضة من الريتينول لأن الجلد تحت العينين حساس، إذا كنت مستخدمًا لأول مرة، فلا تستخدم تركيزات عالية جدًا في البداية.

كريمات فيتامين سي

تستخدم كريمات العين، المُصنَّعة على هيئة حمض L-ascorbic 5، فيتامين C لخصائصه في شد البشرة، كما تزيد هذه الكريمات من إنتاج الكولاجين وتمنع تدهوره.

أحد المكونات البارزة الموجودة في هذه الكريمات هو حمض الهيالورونيك الموجود بشكل طبيعي في الجلد للمساعدة في ترطيب البشرة ونضارتها، لأن العديد من التجاعيد تحت العين هي نتيجة للجفاف؛  فإن حمض الهيالورونيك يساعد في تقليل علامات الشيخوخة بخصائصه المرطبة.

كريمات لنياسيناميد (فيتامين ب 3)

تقلل كريمات فيتامين ب 3، المصنّعة على هيئة نياسيناميد، من ظهور التجاعيد، غالبًا ما تحتوي هذه الكريمات على الببتيدات التي ترسل إشارات إلى جسمكِ لزيادة إنتاج الكولاجين وبناء حمض الهيالورونيك، وتحمل الخلايا والأنسجة معًا مثل الصمغ الذي بدوره يقلل من الترهل، وتعد أقل تهيجًا مقارنة بكريمات الريتينويد.

كريم واقي من الشمس

الحماية من أشعة الشمس الضارة ضرورية للبشرة لأن تلك الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تكسر الكولاجين وتؤدي إلى شيخوخة بشرتكِ، يمكن الوقاية من التلف الضوئي مثل التجاعيد تحت العين والجلد المترهل والخطوط الدقيقة باستخدام واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30.

طريقة استخدام كريمات العين

  • قبل استخدام أي منتج جديد، اختبريه على جزء صغير من بشرتكِ وتأكدي من أنه لا يسبب رد فعل سلبيًا على الجلد.
  • استخدمي كمية بحجم حبة البازلاء من الكريم، وهذا يكفي لكلتا العينين لتطبيقه على الجلد.
  • تأكدي من وضعه على منطقة أسفل العين والجفون والزاوية الخارجية لعينيك مع تجنب ملامسة عينيكِ مباشرة.
  • استخدمي إحدى أصابعكِ لتطبيقه برفق شديد.
  • ربتي بإصبعكِ أثناء التطبيق وتجنبي شد الجلد.

الجراحات والإجراءات التجميلية لشد الجلد تحت العين

هناك إجراءات تجميلية للحصول على نتائج فورية وطويلة الأمد، بالطبع ، تأتي مع آثار جانبية محتملة وتكاليف عالية، ويجب استشارة طبيب عيون متخصص في إجراءات التجميل لمعرفة العلاج الأفضل لكِ، ومنها:

الحشو الجلدي (الفيلر): تمتلئ الحشوات بهلام حمض الهيالورونيك المطابق لتلك الموجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان، يتم حقن هذه الفيلر لملء التجاعيد وتنعيم الجلد حول منطقة العين.

التقشير الكيميائي: فعال للغاية لأنه يساعد في التخلص من التجاعيد عن طريق تجديد سطح بشرتكِ، يعمل التقشير الكيميائي على إذابة الطبقة العليا من الجلد لتحفيز نمو طبقة أكثر نعومة وأحدث من الجلد بحيث تكون التجاعيد أقل بروزًا.

رأب الجفن: شكل من أشكال الجراحة التجميلية لشد الجلد المترهل تحت العينين، يزيل الدهون والجلد والعضلات التي تتدلى في منطقة العين لشد وتنعيم الجلد المتبقي تحت العينين.

تقشير الجلد: وفيها يستخدم الطبيب جزيئات صغيرة لتقشير الطبقات الخارجية من الجلد بلطف، والذي بدوره يشجع إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة أكثر نعومة.

البوتوكس: على عكس الفيلر الذي يملأ تجاعيد أسفل العين، يستخدم البوتوكس لإرخاء العضلات حول العينين لتنعيم التجاعيد بجانب وفوق العينين. [2]

العلاجات الطبيعية لشد الجلد تحت العين

تعمل بعض العلاجات الطبيعية على تقليل علامات الشيخوخة كبديل للإجراءات الأكثر تكلفة أو المؤلمة أو المحفوفة بالمخاطر، على الرغم من أن العلاجات الطبيعية فعالة فقط بشكل مؤقت، إلا أنها يمكن أن تؤخر الحاجة إلى العلاج التجميلي الاحترافي، ولكنها لا تستطيع منع ترهل الجلد تماماً، ومن أهمها وأكثرها فعّالية ما يلي: [3]

شرائح الخيار

يحتوي الخيار على 96% من الماء، ولديه تأثير التبريد على العين، بينما فيتامين ك(K) في الخيار يمكن أن يقلل من الهالات السوداء، ضعي شريحتين رفيعتين من الخيار المثلج تحت عينيكِ لمدة 20 دقيقة، ويمكنكِ تكرار الأمر يومياً.

زيت جوز الهند وزيت الزيتون

يعتبر زيت جوز الهند من المكونات الخارقة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص تقوي البشرة، بينما زيت الزيتون له القدرة على تنعيم التجاعيد والخطوط الدقيقة.

دلكي بلطف الجلد حول عينيكِ لمدة 5 دقائق ببضع قطرات من أحد الزيتين، واتركيه لمدة ليلة كاملة، أو ساعتين على الأقل ثم غسل الوجه.

الصبار

يساعد الصبار الجلد التالف وله تأثير مهدئ على انتفاخ تحت العينين، ويمكن تطبيق جل الصبار النقي البارد على العين يومياً حتى يجف ثم يُشطف.

أكياس الشاي الأخضر أو البابونج

مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الشاي لها تأثير لطيف على العيون المتورمة، ولعلاج الوردية، والجلد الجاف في الجزء السفلي من العين عن طريق توفير الماء.

بعد نقع أكياس الشاي في الماء الساخن، اتركيها لتبرد وضعي أكياس الشاي في الثلاجة لمدة 20 دقيقة أو أكثر، ثم ضعيها على العين لمدة 15 دقيقة.

القهوة وبياض البيض

تحفز القهوة التقشير بشكل طبيعي، وتجديد الخلايا بينما يوفر بياض البيض القوة والتماسك للبشرة.

  • اخفقي بياض البيض جيداً في وعاء حتى تتكون الرغوة، ثم امزجيه مع ملعقة صغيرة من القهوة، وضعي المزيج أسفل العين لمدة 10 دقائق قبل إزالته بالماء الفاتر.

البطاطا

فيتامين سي الموجود في البطاط يساعد في تقليل الانتفاخ حول العينين، إذ يحدث انتفاخ الجلد تحت العين بسبب تورم الأوعية الدموية، وبالتالي يمكن للبطاطا أن تهدئ من هذا الالتهاب.

تُقطع البطاطس إلى شرائح رقيقة ويُحتفظ بها في الثلاجة حتى تبرد بدرجة كافية، ثم ضعيها تحت عينيكِ لمدة 20 دقيقة.

الروب أو الزبادي

يقلل حمض اللاكتيك في الروب من ظهور التصبغات الداكنة، كما يمكن أن يقلل أيضًا من الانتفاخ، ضعي طبقة من الزبادي حول عينيكِ، واتركيها لمدة 20 دقيقة قبل غسل العين وترطيبها بكريم العين، ويُمكن تكرار الأمر مرتين أسبوعياً.

مكعبات الثلج

يمكن للثلج أن يهدئ الالتهاب والتورم، وبالتالي فهو يساعد في تقليل الانتفاخ، دلكي الجلد حول عينيكِ لبضع دقائق بقطعة من الثلج المُغلفة بقطعة من القماش لتهدئة الجلد وأيضاً لشد الجلد.