روتين شامل لتعزيز إنتاج الكولاجين طبيعياً

الكولاجين أحد أكثر البروتينات وفرة في الجسم ومع تقدم العمر ينتج الجسم مستويات أقل من الكولاجين لكن باتباع نظام متكامل يمكن الحد من تأثير فقدانه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 31 يناير 2024
روتين شامل لتعزيز إنتاج الكولاجين طبيعياً

الحصول على البشرة الشابة والمشدودة بالرغم من التقدم في السن يعد حلماً، بعض الناس قد تجده صعب المنال، والآخر يدرك جيداً أن إكسير الشباب الحقيقي يكمن في اتباع روتين عناية بالبشرة ونمط حياة صحي يساعدان على تحقيق هدفهم في الحصول على بشرة شابة ونضرة.

الكولاجين باتت الكلمة الأكثر شيوعاً في عالم التجميل، وأصبحت مستحضرات الكولاجين تُحيط بنا في كل مكان من مشروبات، ومكملات غذائية، وكريمات موضوعية، وبالفعل يلعب الكولاجين الدور الأكبر في الحفاظ على شباب البشرة، لكن كيف يُمكن تعزيزه بطريقة صحيحة؟

الكولاجين والبشرة

يعد الكولاجين أحد أكثر البروتينات وفرة في الجسم، ويوجد بشكل رئيسي في الأوتار والجلد والعضلات والعظام، مع تقدم العمر ينتج الجسم مستويات أقل من الكولاجين؛ فهو البروتين الأساسي المسؤول عن مرونة الجلد وقوته، وتبدأ الشيخوخة في إبطاء إنتاج الكولاجين والتأثير عليه، مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وترهل الجلد.

أسباب فقدان الكولاجين في الجلد

يمكن أن تؤثر بعض العوامل على مستويات الكولاجين في الجسم، والابتعاد عن هذه العوامل يساعد في الحفاظ على بشرتك نضرة وصحية، ويعزز إنتاج الكولاجين:

ارتفاع استهلاك السكر: النظام الغذائي الغني بالسكر يحفز معدل السكر، وهي عملية طبيعية في الجسم حيث تلتصق جزيئات السكر بالبروتينات لتكوين جزيئات جديدة تؤثر سلباً على البروتينات المحيطة وتجعل الكولاجين ضعيفاً وهشاً وجافاً.

التدخين: المواد الكيميائية الضارة الموجودة في دخان التبغ تؤثر سلباً على كل من الإيلاستين والكولاجين في البشرة، حيث يقبض النيكوتين الشعيرات الدموية في طبقات الجلد الخارجية مما يؤثر على صحة البشرة عن طريق تقليل امتصاص الجلد للأكسجين والمواد المغذية.

ضوء الشمس: تتحلل أشعة UV A و B القاسية بسرعة وتتلف ألياف الكولاجين، مما يزيد من تخليق الإيلاستين غير الطبيعي، كما تؤثر الأشعة فوق البنفسجية الضارة أيضاً على الكولاجين في الطبقة الوسطى من البشرة، وعندما يتم إعادة بناء هذا الجلد التالف بشكل غير صحيح، فإنه يؤدي إلى تكوين التجاعيد، لذلك يُنصح بتطبيق كريمات الحماية من الشمس.

تقدم العمر: يؤدي تقدم العمر إلى استنفاد طبيعي لمستويات الكولاجين في الجسم، ولا يمكن عكس الأمر، لكن يؤدي تجنب التعرض الشديد لأشعة الشمس والتدخين جنباً إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي ونظام التمارين الرياضية إلى تقليل علامات الشيخوخة الواضحة. [1]

الأطعمة الغنية بالكولاجين للبشرة

جميع أنواع الكولاجين الفرعية مشتقة من البروكولاجين، ويصنع الجسم بشكل طبيعي البروكولاجين عن طريق ربط اثنين من الأحماض الأمينية، هما البرولين والجليسين، ويتطلب تركيب البروكولاجين فيتامين سي.

يمكن مساعدة الجسم على تصنيع هذا البروتين المتكامل عن طريق تضمين هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي اليومي:

النحاس: يوجد عادة في العدس، والكاجو، ومسحوق الكاكاو، وبذور السمسم، واللحوم العضوية.

الجلايسين: توجد كميات كبيرة من الجلايسين في الجيلاتين، وجلد الدجاج، ومع ذلك يوجد أيضاً في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

البرولين: توجد كميات كبيرة من البرولين في الفطر، والهليون، والملفوف، ومنتجات الألبان، وجنين القمح، وبياض البيض.

فيتامين سي (ج): يوجد عادة في الفراولة، والفلفل، والحمضيات.

إلى جانب هذه العناصر الغذائية ، يحتاج الجسم إلى بروتينات عالية الجودة تحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لتصنيع جزيئات بروتينية جديدة، يعد التوفو، والبقوليات، ومنتجات الألبان، والمأكولات البحرية، والدواجن، واللحوم مصادر غنية بالأحماض الأمينية.

أطعمة يجب تجنبها

قد يساعدكِ تجنب بعض الأطعمة المحددة في الحفاظ على صحة بشرتكِ، وبالتالي منع فقدان الكولاجين في الجلد، وأهمها الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات والسكر؛ فقد تؤدي إلى التهاب وتضر بمستويات الكولاجين في بشرتكِ.

تناول السكر يزيد من مستوى الأنسولين في الجسم، يؤدي هذا المستوى المرتفع من الأنسولين إلى التهاب يؤدي بدوره إلى تكسير الإيلاستين والكولاجين في البشرة، مما يجعلها عرضة للخطوط الدقيقة والتجاعيد وترهل الجلد.

أقنعة طبيعية لتعزيز الكولاجين

يمكن أن تساعد زيادة الاستهلاك اليومي من الماء، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي نظيف وصحي، واتباع نظام جيد للعناية بالبشرة على تحسين إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي.

يمكن أيضاً استخدام بعض أقنعة الوجه البسيطة والفعالة المصنوعة منزلياً والتي تحتوي على مكونات طبيعية لتحسين صحة بشرتكِ، حيث تأتي بنتائج ملحوظة من الانتظام على تطبيقها، ولا يقتصر استخدامها على مرحلة عمرية مُحددة.

قناع الكركم للوجه

لطالما كان الكركم جزءًا لا يتجزأ من أنظمة العناية بالبشرة والجمال التقليدية، إذ يمنحكِ بشرة متألقة ونقية، ويتحقق هذا التوهج الطبيعي بفضل الكركمين الذي يعزز إصلاح الندبات والجروح من خلال تنظيم تكوين الكولاجين.

  • اخلطي رشة صغيرة من الكركم الخام مع أجزاء متساوية من العسل والحليب.
  • ضعي الخليط على وجهكِ ورقبتكِ.
  • اتركيه ليجف لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء العادي.
  • كرري الخطوات مرتين في الأسبوع.

قناع البابايا للوجه

البابايا مفيدة للغاية ومغذية لبشرتكِ لأنها تمنع التصبغ، والندوب، وظهور حب الشباب، وتنعم بشرتكِ عن طريق تعزيز تخليق الكولاجين، تتحقق كل هذه الفوائد بسبب وجود إنزيم نشط يسمى بيبزيم.

  • امزجي بضع قطرات من عصير الليمون الطازج إلى لب البابايا الطازج.
  • ضعي الخليط على وجهكِ ورقبتكِ.
  • اتركيه ليجف لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء العادي.
  • كرري الخطوات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

قناع الأفوكادو والخيار للوجه

الأفوكادو والخيار من المكونات الطبيعية المتوازنة لتحسين صحة بشرتك، يعد الخيار مصدراً غنياً بفيتامين سي الذي يحمي الجلد من أضرار الجذور الحرة. كما أنه يرطب بشرتكِ عن طريق الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية، ويساعد الأفوكادو في تغذية وترطيب بشرتكِ بعمق بسبب الزيوت الطبيعية.

  • اخلطي نصف كوب من لب الخيار الطازج مع نصف كوب من لب الأفوكادو.
  • ضعي الخليط على وجهك ورقبتك.
  • اتركيه ليجف لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
  • كرري الخطوات مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

قناع القرفة والعسل

العسل مرطب ممتاز يساعد في الحفاظ على محتوى الرطوبة الطبيعي للبشرة دون زيادة الدهون، بالإضافة إلى ذلك يشفي الجروح والندبات ويمنع حب الشباب، بينما تساعد القرفة في مكافحة الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

  • امزجي أجزاء متساوية من القرفة والعسل في وعاء الخلط، وضعيه على النار أو الميكروويف ليسخن قليلاً.
  • ضعي المزيج الدافئ على وجهكِ ورقبتكِ.
  • اتركيه ليجف لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
  • كرري الخطوات مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل. [2]

حقيقة كريمات الكولاجين

إضافة الكولاجين بشكل مصطنع إلى منتج موضعي للعناية بالبشرة لا فائدة منها عندما يتعلق الأمر بخصائص مقاومة الشيخوخة، وتقتصر فوائد أي منتج موضعي للعناية بالبشرة غني بالكولاجين على ترطيب الجلد فقط.

لن يفيد التطبيق الموضعي للكولاجين أبدًا أو يحسن نمو الكولاجين أو تخليق بشرتكِ له، ويرجع عدم الكفاءة هذا إلى أن الوزن الجزيئي للكولاجين أكبر من أن يخترق الطبقة العليا من بشرتكِ، لكن استخدام المنتجات القائمة على الريتينول وفيتامين سي يفيد في تعزيز الكولاجين.

كيفية منع فقدان الكولاجين من البشرة

لا شيء يمكنه عكس التدهور الطبيعي في تخليق الكولاجين في بشرتكِ، ومع ذلك؛ هناك القليل من الإجراءات الوقائية التي يمكنكِ اتباعها لتحسين الكولاجين في بشرتكِ بشكل طبيعي:

تدليك الوجه المنتظم

قد يساعد تدليك البشرة بلطف على تحسين تخليق الكولاجين الطبيعي، عندما تكون الأنسجة والعضلات في الوجه متماسكة، تكون مجهزة بشكل أفضل للاحتفاظ بشد بشرتكِ، كما أنه يساعد في تحسين تدفق الدم إلى البشرة مما يساعد في إمداد خلايا الجلد بالمغذيات والأكسجين، وبالتالي الحصول على بشرة متوهجة وصحية.

منتجات العناية بالبشرة بفيتامين سي

تساعد منتجات العناية بالبشرة الغنية بفيتامين ج في تحسين إنتاج الكولاجين في بشرتكِ عن طريق منع فقدانه، وفي حالة عدم وجود فيتامين سي، قد لا تتمكن البشرة من استعادة مستويات الكولاجين، ويؤدي هذا العجز إلى فقدان تماسك البشرة ومرونتها وهو أمر لا رجعة فيه.

النظام الغذائي

من المهم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج والبروتين، تساعد هذه العناصر الغذائية بشكل أساسي في استعادة الكولاجين في بشرتك وجسمك، وإبطاء عملية الشيخوخة.

ترطيب الوجه

سيساعدكِ شرب كميات كافية من الماء كل يوم على تجديد محتوى الرطوبة في البشرة والاحتفاظ به، وهذا بدوره يساعد الكولاجين في بشرتكِ على الارتباط بشكل طبيعي مع جزيئات الماء، والحفاظ على رطوبة بشرتك. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر