علاج الشعر بعد الفرد وإصابته بالتلف

علاج الشعر التالف من الصبغات

علاج الشعر المحروق

  • السبت، 30 مايو 2020 السبت، 30 مايو 2020
علاج الشعر المحروق

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى احتراق الشعر مثل كثرة استخدام الأدوات الحرارية القاسية والصبغات المتكررة، وأحياناً بسبب استخدام مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية قوية لفترة طويلة، في حال كنتِ تعانين من احتراق شعركِ أو لتجنب حدوث ذلك يمكنكِ متابعة هذا المقال للتعرف على طرق علاج الشعر المحروق وكيفية العناية به.

ما هو الشعر المحروق؟

واحدة من مشاكل الشعر الشائعة والتي تسبب الاحراج والإزعاج للكثير من النساء عند حدوثها هي الشعر المحروق، وكما يوضح الموقع الصحي healthfully فإنها تنتج من استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية مثل مكواة الشعر وغيرها، أو نتيجة احتراقه بسبب حادث معين، والشعر المحروق من المشاكل التي يصعب التعامل معها ولكن يوجد بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنها إصلاحه وإعادة الحيوية والرطوبة إليه، كما يمكنكِ استشارة طبيبكِ لاستخدام مستحضرات معينة تساهم في علاج الشعر المحروق.

علاج الشعر المحروق:

يعتبر علاج الشعر المحروق صعباً في معظم الحالات، لذا فهو يتطلب عناية والتزام في تطبيق العلاجات للحصول على نتيجة جيدة، إليكِ أهم طرق علاجه من موقع beauty.onehowto

  • قص الشعر المحروق: في حال كان الشعر المحروق هو جزء أو من أطراف الشعر فيمكنكِ التخلص منه بالقص، وذلك لتحمي باقي الشعر من انتشار التلف إليه.
  • العلاج بالكيراتين: عند احتراق شعركِ فإنه يفقد بروتيناً هاماً يسمى بالكيراتين، حيث يحافظ هذا البروتين على صحة شعركِ ولمعانه ونعومته، لذا يمكنكِ استخدام العلاج بالكيراتين الذي يتوفر في منتجات العناية بالشعر مثل البلسم أو بعض الكريمات، وعندها سيقوم بإعادة إمداد الشعر بالكيراتين اللازم.
  • خلطة البيض مع زيت جوز الهند: يعتبر خليط البيض وجوز الهند من المكونات الطبيعية التي تساهم بشكل فعال في إصلاح الشعر المحروق والتالف جداً.
    المكونات:
     بيضة واحدة.
    5 ملاعق من زيت جوز الهند.
    الطريقة:
    قومي بمزج المكونات جيداً ثم طبقيها من الجذور وحتى الأطراف.
     اتركيها على شعركِ مدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بماء فاتر مع استخدام شامبو وبلسم من النوع الجيد.
     في حال لاحظتِ أن هذا الخليط لم يسبب لكِ تهيّج في فروة الرأس قومي بتطبيقه مرة يومياً للحصول على نتيجة جيدة.
  • خليط جل الألوفيرا مع زيت الأفوكادو والجلسرين: يعتبر هذا الخليط بمكوناته الطبيعية الفعالة في إصلاح تلف الشعر وعلاج الشعر المحروق فرصة ذهبية للاستغناء عن المنتجات العلاجية باهظة الثمن والحصول على نتائج مناسبة.
    المكونات:
    2 ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا.
    2 ملعقة صغيرة من الجلسرين النباتي.
    4 ملاعق كبيرة من زيت الأفوكادو.
    الطريقة:
    ضعي المكونات في زجاجة وقومي برجها جيداً ثم ضعي السائل على أطراف أصابعكِ.
    ابدئي بتدليك بصيلات الشعر به وإلى أطراف الشعر.
    اتركيه من 20 إلى 25 دقيقة على شعركِ ثم اشطفيه بماء فاتر مع شامبو وبلسم.
    يمكنكِ تكرار هذا الخليط يومياً طالما لا يسبب لكِ تهيّج في فروة الرأس، يجب أن تحفظي الخليط في مكان بارد ومظلم بحيث يمكنكِ استخدامه لمدة شهر.

  • خليط العسل والموز لإصلاح الشعر المحروق: هذا الخليط ممتاز في استعادة الشعر التالف والمحروق والجاف جداً، كما انه لطيف وخفيف على الشعر بشكل مناسب لاستخدامه مرتين في الأسبوع.
    المكونات:
    موزة مهروسة.
    بيضة واحدة.
    3 ملاعق كبيرة من العسل.
    3 ملاعق كبيرة من الحليب.
    5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
    الطريقة:
    اخلطي جميع المكونات مع بعضها جيداً حتى يصبح لديكِ خليط متجانس.
    ضعي الخليط على شعركِ واتركيه لمدة 15 - 30 دقيقة.
    اشطفي شعركِ بماء بارد مع استخدام شامبو لطيف.

علاج الشعر التالف والمطاطي:

بدايةً يجب أن نعرف ما هو الشعر المطاطي ولماذا يحدث؟ الشعر المطاطي هو الشعر المتضرر والمحروق بسبب استخدام مواد كيميائية مثل مواد فرد الشعر أو الصبغات المتكررة، بحيث يصبح هش وتالف ومتكسر، أما الشعر التالف فهو المتضرر من استخدام الأدوات الحرارية بكثرة وطرق العناية الخاطئة به، وهو يبدو بمظهر باهت ومتقصف وجاف جداً، وفيما يلي مجموعة من العلاجات المناسبة لهذه الحالات:

  • ماسك البروتين الطبيعي في المنزل: هذا الماسك مناسب للشعر التالف والمطاطي وكذلك لأنواع الشعر الباهت والجاف بطبيعتها دون التعرض لأسباب أدت لتقصفها وفقدانها الحيوية واللمعان.
    المكونات:
    5 ملاعق صغيرة من زبدة الشيا الطبيعية (مصدر طبيعي لفيتامين هـ لذا فهي تعالج الشعر التالف والمتقصف بشكل كبير).
    5 ملاعق كبيرة من زيت الخروع.
    2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الطبيعي.
    ملعقة كبيرة من العسل.
    علبة زبادي صغيرة.
    بيضة.
    حبة أفوكادو ( اختياري ستزيد من فعالية الماسك لعلاج الشعر المطاطي).
    الطريقة: 
    ضعي جميع المكونات في وعاء مناسب للخلط، ثم ابدئي بخلطهم مع بعضهم جيداً إلى أن يتكون لديكِ خليط كريمي متجانس.
    طبقي الخليط على كامل شعركِ ثم اشطفيه بماء فاتر وشامبو مناسب.
    كرري الطريقة 2-3 مرات في الأسبوع حتى تظهر لكِ النتائج ال
  • ماسك الأفوكادو والمايونيز: الأفوكادو من المكونات الطبيعية الرائعة في إصلاح تلف الشعر وإعادة الحيوية والمظهر الصحي له، فهي غنية بالبروتين والفيتامينات والدهون الصحية مما يجعلها مرطب ومغذي قوي للشعر، بالإضافة للمايونيز الذي يساعد في تنعيم وفرد الشعر.
    المكونات:
    كوب من المايونيز.
    2 ملاعق كبيرة من الأفوكادو المهروس.
    الطريقة:
    قومي بمزج المكونات مع بعضها جيداً حتى يتكون لديكِ خليط على شكل عجينة ليّنة، افردي الخليط على كامل شعركِ وقومي بتغطيته بغطاء بقبعة الاستحمام الخاصة بكِ لمدة ساعة قبل الاستحمام.
  • اتباع مجموعة من تعليمات العناية بالشعر التالف والمطاطي: تشمل العناية بهذا النوع من الشعر في البداية تجنب كل ما يسبب التلف والحروق من الصبغات والكريمات الكيميائية، ثم استخدام نوع شامبو وبلسم مخصص للشعر المصبوغ، إلى جانب تجنب الاستحمام بالماء الساخن، والمواظبة على استخدام مرطبات الشعر العميقة والتي يُفضل أن تكون من مكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وتذكري أهمية التغذية الصحيحة وشرب الماء في إمداد الشعر بالرطوبة، كما يُنصح بعمل مساج خفيف لفروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية فيها.

العناية بالشعر المحروق:

تزداد فعالية علاج الشعر المحروق وظهور النتائج كلما رافقه عناية صحيحة به، وهنا يقدم لنا موقع wikihow أهم التعليمات الواجب عليكِ الالتزام بها للعناية بشعركِ المحروق:

  • شامبو مناسب: يجب أن تختاري شامبو ذو جودة عالية لتنظيف شعركِ، بحيث يحتوي على مواد فعالة مع ضرورة تجنب أي شامبو يحتوي على مادة الكبريتات الكيميائية التي تتلف الشعر، والتركيز على الأنواع التي تحتوي مواد مستخلصة من مكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند.
  • شامبو إعادة بناء الشعر: اختاري نوع شامبو الذي يقوم بعمل بناء عميق للشعر فهو يساعد في تقوية الشعر وحمايته من تأثير الحرارة، عند استخدامه يجب أن تتركيه على شعركِ مدة 5 دقائق قبل شطفه، ولكن لا يجوز استخدام هذا الشامبو مع الشامبو السابق في نفس الوقت، يمكنكِ التبديل بينهما في كل مرة.
  • تجفيف الشعر: يجب أن تجففي شعركِ بلطف في المنشفة، لذا ضعيها لبعض الوقت بحيث تساعد على امتصاص أفضل للمنتجات التي قمتِ باستخدامها.
  • بلسم الترطيب العميق: يساعد هذا البلسم على استعادة ترطيب الشعر وحيويته كما يحميه من الجفاف والتلف في المستقبل.
  • تجنب الصبغات الكيميائية: تعتبر أولى الخطوات في العناية بالشعر المحروق من خلال حمايته من أضرارها.
  • قص أطراف الشعر: يجب أن يكون قص أطراف الشعر من الأمور الواجب الالتزام بها والاستمرار عليها، قومي بقصها كل 6-8 أسابيع.

علاج الشعر المحروق والمتضرر والتالف بسبب استخدام مواد كيميائية قاسية أو من الاستخدام المستمر لأدوات تصفيف الشعر الحرارية، يشمل عدة جوانب أساسية يجب الالتزام بها للحصول على نتائج مرضية.