علاج القمل والصيبان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأحد، 30 أغسطس 2020
علاج القمل والصيبان
مقالات ذات صلة
ماء الأرز للشعر
علاج خشونة الشعر
علاج أطراف الشعر

لا تقلقي إذا أُصبتِ بالقمل والصيبان في أي مرحلةٍ من عمركِ، فهذا أمرٌ طبيعي، إذ لا يمكنكِ السيطرة التامة على محيطكِ لتجنب حدوث الإصابة بالقمل والصيبان، وحتى نُساعدكِ في التخلص من هذه المشكلة نعرض لكِ في هذا المقال أدوية علاج القمل والصيبان، وطريقة علاج القمل والصيبان نهائياً، وكيفية علاج القمل والصيبان بالخل، وطرق علاج القمل والصيبان بالطب النبوي، إضافةً إلى الفرق بين القمل والصيبان بالتفصيل.

الفرق بين القمل والصيبان:

يظهر الفرق بين القمل والصيبان من حيث الشكل والحجم واللون والحركة، وفيما يلي نوضح لكِ الفرق بين القمل والصيبان بتعريف كل واحد منهما على حدة:

  • قمل الرأس: هي حشرات صغيرة بلا أجنحة تتغذى على دم الإنسان، وهي عبارة عن طفيليات تعيش على فروة الرأس والشعر، وهي معدية من شخصٍ لآخر، حيث تنتقل من خلال الاتصال البشري، علماً بأنها لا تستطيع القفز أو الطيران لكنها تزحف بسرعة، ويتراوح طول القمل الصغير أو البالغ بين 0.25 و0.3 مليمتر، وعادةً ما يكون لون القمل رمادياً أو برونزياً، ويتسبب القمل بالشعور بعدم الراحة نتيجةً لحركته، كما يعاني بعض الأشخاص من الحكة الناجمة عن حساسية الجلد ضد لعاب القمل، في حين أن بعض الأشخاص لا يعانون من الحكة عند إصابتهم بالقمل.
  • الصيبان: هو بيض صغير الحجم، بيضاوي الشكل، يتراوح طوله بين 0.3 و0.8 مليمتر، وعادةً ما يكون أبيض أو شفاف أو أسمر أو بني اللون، تضعه أنثى القمل على خصل الشعر، وتحديداً على جذع الشعرة بالقرب من فروة الرأس، حيث تكون درجة الحرارة مثاليةً لإبقاء البيض دافئاً حتى يفقس، ولا يمكن إزالة الصيبان بسهولة مثل قشرة الرأس لالتصاقه الشديد بالشعرة، وغالباً ما يكون بيض القمل الفارغ أبيضاً أو شفافاً، وهو يفقس في غضون (7 – 10) أيام، بينما ينضج قمل الرأس جنسياً في حوالي (8 – 10) أيام، ويعيش مدة (30 – 40) يوماً، وينمو القمل البالغ إلى حجم حبة السمسم فقط. [1] [2] [3] [4]

علاج القمل والصيبان نهائياً:

يتطلب علاج القمل والصيبان نهائياً مجموعةً من الخطوات الأساسية والمكثفة للتخلص التام من القمل وبيضه، وعلى الرغم من احتمالية الإصابة بهما مجدداً إلا أن الالتزام بتعليمات العلاج وتكرارها يؤدي إلى علاج القمل والصيبان نهائياً:

  • زوري الطبيب المختص لاستشارته بشأن العلاج المناسب.
  • اغسلي شعركِ بالشامبو الطبي دون استخدام البلسم حتى لا يمنع وصول علاج القمل إلى فروة الرأس، واتبعي إرشادات الاستخدام المذكورة على عبوة الشامبو، علماً بأنه يمكنكِ الحصول عليه من الصيدليات دون الحاجة لوصفةٍ طبية، وعلى الرغم من أن الشامبو الطبي يُزيل الصيبان إلا أنه من الممكن أن يبقى بعضًا منه على الشعر ويفقس؛ لذا قد تحتاجين لتكرار استعمال الشامبو أكثر من مرة خلال (7 – 10) أيام، حسب إرشادات الطبيب ودرجة الإصابة بالقمل والصيبان، مع ضرورة الإشارة إلى أن الشامبو الذي يحتوي على البيريثرين يمكن أن يتسبب بآثار جانبية؛ مثل الحكة والاحمرار في فروة الرأس.
  • يكون القمل في بعض الأحيان مقاوماً للشامبو المُتاح دون وصفة طبية، وفي هذه الحالة ينبغي عليكِ الاستفسار من الطبيب حول أفضل أنواع الشامبو القوية لعلاج القمل والتي تُصرف للمستخدمين بوصفة طبية.
  • استخدمي عدسة مكبرة لتساعدكِ في إيجاد الصيبان أثناء تمشيط الشعر المبلل.
  • تخلصي من القمل والصيبان من خلال تمشيط شعركِ بفرشاة أو مشط عادي لإزالة التشابكات، ثم غطّي شعركِ بالبلسم ليبقى رطباً، وبعد ذلك استخدمي المشط دقيق الأسنان المُخصص لإزالة القمل، واحرصي على أن تُقسمي شعركِ لعدة أجزاء مُساوية لعرض المشط، وابدئي بتمشيط شعركِ ببطء من فروة الرأس إلى نهاية الشعر حتى تتمكني من إزالة القمل بسهولة، وإذا لاحظتِ وجود أية قملة أو فتات متراكم على المشط، فاغمريه بخليط من الماء والصابون؛ حتى تتخلصي من القمل والصيبان، وبعدما تنتهين من تمشيط شعركِ انقعي المشط بخليط مُعد من كوبين من الماء الساخن وملعقة صغيرة من الأمونيا.
  • كرري تمشيط شعركِ المبلل مرة أسبوعياً على مدار 3 أسابيع متتالية لتفقّد القمل، وعليكِ أن تتصلي بالطبيب إذا رأيتِ قملاً حياً بعد مرور 3 أسابيع.
  • اكتشفي أسباب فشل علاج القمل والصيبان، وتجنبي الأخطاء الشائعة في العلاج.
  • اطردي القمل والصيبان من بيتكِ كإجراء احتياطي، وذلك عن طريق غسل الأمشاط وأدوات تصفيف الشعر بالصابون المخلوط مع الماء الدافئ، كما ينبغي عليكِ غسل القبعات وإكسسوارات الشعر، وتنظيف الأثاث والسجاد بالمكنسة الكهربائية، وغسل الأقمشة المحشوة والثياب بالماء الساخن ثم تجفيفها بالحرارة العالية، إلى جانب عزل الأشياء غير المغسولة داخل أكياس بلاستيكية مدة أسبوعين.
  • تجنبي مخالطة المصابين بالقمل مرةً أخرى. [3]

علاج القمل والصيبان بالخل:

قبل الحديث عن كيفية علاج القمل والصيبان بالخل علينا الإشارة إلى أن الخل لا يُعتبر ساماً بالنسبة للقمل، إنما تتمثل آلية عمله بإزالة بيض القمل الملتصق بالشعر، وبالتالي فإنه يمنع الصيبان من الفقس ويحد من انتشار القمل في الرأس، حيث إن علاج القمل والصيبان بالخل يتم من خلال حمض الأسيتيك الذي يُذيب الطبقة الخارجية المحيطة ببيض القمل ويمنعه من الالتصاق بالشعر، كما أن التخلص من الصيبان بواسطة مشط القمل يُصبح أسهل بعد استخدام الخل، وفيما يلي نذكر لكِ مجموعةً من النصائح لعلاج القمل والصيبان باستخدام الخل:

  • استعملي الخل بعد استخدام الشامبو الطبي الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية؛ نظراً لعدم فعالية الخل في قتل القمل والصيبان معاً، بينما يعمل الشامبو على إبادة القمل البالغ وتقليل فرص انتشاره.
  • اختاري من أنواع الخل ما يحتوي على نسبة 5% من تركيز حمض الأسيتيك، فهذه النسبة كافية لإذابة غلاف الصيبان دون أن تتسبب بتهيّج البشرة- في الغالب-، علماً بأن الأنواع غير المُنقاة وغير المبسترة من خل التفاح عادةً ما تحتوي على حوالي 5% من حمض الأسيتيك، أما الأنواع التي تحتوي على نسب أعلى من حمض الأسيتيك فغالباً ما تتسبب بالتهيّج في فروة الرأس.
  • اخلطي ½ كوب من الماء مع ½ كوب من خل التفاح.
  • اسكبي الخليط على شعركِ وفروة رأسكِ، وانتظري 5 دقائق.
  • مشّطي شعركِ بمشط القمل حتى تُصبح إزالة بيض القمل أكثر سهولة.
  • تجنبي ملامسة الخل لملابسكِ، لا سيما خل التفاح وخل العنب الأحمر.
  • أغلقي عينيكِ عند وضع الخل على رأسكِ؛ حتى لا يتسبب حمض الأسيتيك الموجود في الخل بالشعور بالاحتراق في العينين لعدة دقائق.
  • اشطفي شعركِ جيداً وجففيه.
  • احرصي على عدم مشاركة منشفتكِ الخاصة مع أي شخص آخر.
  • كرري العلاج بالخل يومياً حتى يختفي كل بيض القمل من شعركِ، علماً بأن هذه الخطوات المتكررة يمكن أن تُصيب شعركِ بالجفاف والتطاير بفعل حمض الأسيتيك الذي ينزع الزيوت الطبيعية عن الشعر. [4] [5]

علاج القمل والصيبان بالطب النبوي:

يمكنكِ علاج القمل والصيبان بالطب النبوي باستخدام مجموعة من المواد الطبيعية، وفيما يلي نوضح لكِ أبرز خلطات علاج القمل والصيبان بالطب النبوي:

علاج القمل والصيبان بالعسل:

يُسهم العسل بشكلٍ فعال في القضاء على القمل والصيبان، وكل ما عليكِ فعله هو أن تدهني شعركِ بالعسل، وتُمشّطيه بمشط القمل ليتساقط القمل والصيبان، ثم تغسلي شعركِ جيداً.

علاج القمل والصيبان بحبة البركة:

لقد أوصى النبي- صلى الله عليه وسلم- باستخدام حبة البركة للتداوي من كل داء، ويمكنكِ استعمالها للتخلص من القمل والصيبان بحيث تطحنين كميةً مناسبةً من حبة البركة وتخلطينها مع القليل من الخل، ثم تدهنين فروة رأسكِ بهذا الخليط، وتُعرضين فروة رأسكِ لأشعة الشمس مدة 6 ساعات- على الأقل-، ثم تغسلين شعركِ جيداً.

أدوية علاج القمل والصيبان:

  • الأدوية الموصوفة: وكل ما عليكِ هو أن تسألي الطبيب عن الأدوية الموصوفة (التي تُصرف للمستخدمين بوصفة طبية)، خاصةً وأن القمل يمكن أن يُطور مقاومته للشامبو المتاح دون وصفة طبية، وفي هذه الحالة يمكن أن ينصحكِ الطبيب باستخدام أنواع الشامبو القوية الموصوفة من بين أدوية علاج القمل والصيبان.
  • الكحول البنزيلي (يوليسيفيا): وهو يقتل القمل عن طريق حرمانه من الأكسجين، إلا أن استعماله ليس مسموحاً به للأطفال دون سن 6 شهور؛ لأنه قد يتسبب بآثار جانبية شديدة كحدوث نوبات الصرع، لكنه عادةً ما يكون آمناً على الأطفال فوق عمر 6 شهور، علماً بأنه قد يتسبب بالاحمرار والحكة في فروة الرأس.
  • مالاثيون (أوفيد): وهو شامبو طبي يُوضع على الشعر ويُترك حتى يجف ثم يزول تلقائياً بعد (8 – 12) ساعة، مع ضرورة الحرص على عدم استعمال هذا الشامبو بالقرب من النار أو مجفف الشعر أو التعرض للحرارة العالية؛ لأنه سريع الاشتعال، علماً بأنه من الممكن استخدامه للأطفال البالغين من العمر 6 سنوات فما فوق.
  • علاج ليندين: وهو لا يُستخدم إلا عند فشل أدوية علاج القمل والصيبان الأخرى فقط، لا سيما وأنه قد يتسبب بآثار جانبية شديدة كحدوث نوبات الصرع، كما أنه لا يُستعمل للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات والبالغين الذين تقل أوزانهم عن 55 كيلو غرام، إضافةً إلى مرضى نقص المناعة المكتسبة أو الذين يحملون تاريخ إصابة سابق بالنوبات المرضية. [3]

وبعدما شرحنا لكِ الفرق بين القمل والصيبان، ننصحكِ بتجربة ما يُناسبكِ من أدوية علاج القمل والصيبان مع تطبيق خطوات علاج القمل والصيبان نهائياً، أو طريقة علاج القمل والصيبان بالخل، أو أساليب علاج القمل والصيبان بالطب النبوي.

المراجع:

[1] مقال Apple Cider Vinegar for Lice منشور على موقع healthline.com

[2] مقال What Are Head Lice and Nits? منشور على موقع headlice.org

[3] مقال كيفية التخلص من قمل الرأس وبيضه منشور على موقع ar.wikihow.com

[4] مقال كيفية علاج قمل الرأس بالخل منشور على موقع ar.wikihow.com

[5] مقال كيفية التخلص من القمل منشور على موقع ar.wikihow.com