في اليوم العالمي للمياه: فوائد وأضرار الماء على الشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مارس 2021
في اليوم العالمي للمياه: فوائد وأضرار الماء على الشعر

في اليوم العالمي للمياه ما هي فوائد وأضرار الماء على الشعر؟ ليس فقط أعضاء الجسم المختلفة التي تحتاج إلى المياه، بل شعركِ أيضاً من أكثر مكونات الجسم حاجة للمياه، لذلك جمعنا لكِ فوائد وأضرار المياه على شعرك، وكيفية استخدامها بالشكل الأفضل لحماية شعرك.

فوائد المياه للشعر

  • يتكون جسم الإنسان مما يعادل 60% من الماء،حيث إنّ نقصان كميّة الماء المستهلكة يوميًّا يؤدي للجفاف، لكن الأغلبية العظمى من الناس لا يعلمون أن الجفاف يؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر، حيث إنّ الماء مهمّ لنمو الخلايا وتكاثرها وفي حالة الجفاف فإنّ دورة نمو الشعر قد تتوقف مما يؤدي لشحوب الشعر وجفافه وتساقطه دون أن يتم تعويضه، فيما يأتي سيتم الحديث عن فوائد الماء للشعر وتشمل:
  •  إنّ الماء هو المصدر الرئيسي للطاقة لكافة خلايا الجسم ومن ضمنها تلك خلايا الشعر المسؤولة عن النمو الطبيعي للشعر وحمايته من التساقط.
  • إنّ استهلاك كميّة مناسبة من الماء يضمن تغذية خلايا الشعر وتزويدها بالكميّات المناسبة من الفيتامينات التي تحتاجها لنموّ الشعر حيث إنّ سوء تغذية الخلايا الناتج عن الجفاف يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • يدخل الماء في عملية توليد الطاقة المغناطيسية والكهربائية داخل الجسم، حيث إنّ هذه الطاقة هي أساس النمو والحياة وتسمى هذه العملية بالتحلل المائي.
  • يحتوي الشعر على نهايات عصبيّة حسّاسة للضوء والطاقة، يعمل الماء على تنشيطها مما يعزّز حيوية جذور الشعر.
  • يساعد الترطيب الدائم لفروة الرأس وجذور الشعر الناتج عن وجود الماء بالجسم للتخلص من مشاكل قشرة الرأس ومشاكل ضعف الشعر.

فوائد غسل الشعر بالمياه فقط

بعد الحديث عن فوائد الماء للشعر عن طريق دخوله إلى الجسم، لابد من التطرّق لفوائد الماء للشعر عند استخدام الماء لغسل الشعر خارجياً كالتالي:

  • غسل الشعر بالماء البارد يجعل الشعر لامعًا كما تعمل درجة الحرارة المنخفضة نسبياً على جعل الشعر أملساً.
  • ويمنع غسل الشعر بالماء تراكم الأوساخ على فروة الرأس مما يجعل الشعر قويًا وأكثر حيويةً.
  • كما تحتوي مياه المحيط على عناصر تعمل على إصلاح الشعر وحمايته بالإضافة إلى الطّحالب الحمراء والخس البحري الذي ينظّف الشعر دون أن يؤدي لجفاف فروة الرأس.
  • كما أنّ الماء هو المرطّب الطبيعيّ الأفضل للشعر حيث تنفصل الروابط الهيدروجينيّة داخل الشعر عندما يكون رطباً مما يجعل الشعر أكثر قابليّة ليأخد شكلاً آخر.

أضرار المياه على الشعر

مياه الصنبور عتبر من أسوأ مصادر المياه للشعر، خاصة أنه لا مفر من استخدام مياه الصنبور للاستحمام وغسل الشعر، والمشكلة تكمن في جهلنا لمدى تأثير هذه المياه على صحة الشعر، وذلك يعود لما تحتوي عليه من معادن وترسبات لها ثاثيرات سلبية على صحة الشعر.

ومؤخراً توصل الباحثون إلى إن المعدن الموجود في أنابيب المياه يترسب في الشعر، ويؤدي إلى تلف أطرافه ويؤثر على الدهون الطبيعية التي تنعم الشعر، كما أنه يؤذي فروة الرأس لما يدخله من مواد كلسية ومعدنية مضرة، ويزداد خطر التلف مع التعرض لأشعة الشمس، لذلك إليكِ النصائح التالي لتجنب ضرر مياه الصنبور:

الخل

عند غسل شعرك بالشامبو أضيفي إليه بضع قطرات من الخل، فهو قاتل للبكتيريات العالقة في الماء، كما إنه يقضي على الترسبات الكلسية والمعدنية ولا تقلقي بالنسبة للرائحة لأن الشامبو يغطي عليها.

الليمون

عند وضعك للبلسم فوق شعرك ضعى معه مقدار ملعقة صغيرة من عصير الليمون قبل شطفه بالماء، فهو كفيل بحماية شعرك من أضرار المياه، وكذلك هو معقم رائع لفروة الرأس، كما أنه يعطي شعرك اللمعان الرائع الذي تفقدينه بسبب المياه.

فلتر الحمام

تركيب فلتر الاستحمام حل عملي أيضاً للتخلص من المواد الكيميائية العالقة بالماء، وهو متوفر في المتاجر بأحجام مختلفة وسهل التركيب على الدوش.

الشامبو

قومي بانتقاء شامبو خاص ضد ترسبات المياه، فهو عامل أساسي في التخلص من العناصر المضرة في الماء، وأصبح الآن متوفرا في جميع المتاجر حول العالم.

وصفات طبيعية

ولنتيجة أحسن اعتني بشعرك بوصفات طبيعية تعوضه عما يفقده من قوة وصحة أثناء الاستحمام.

مياه المطر للشعر

يُمكن للمياه المستخدمة من الخزانات العادية المليئة بالنحاس والمغنيسيوم أن تُلحقق الضرر بالشعر، وتجعله جافاً وهشاً ويتحفّز تساقطه، لذلك يُمكن استبدال هذه المياه بمياه الأمطار لغسل الشعر، وذلك لكونها خاليةً من الأملاح والمعادن الضارة بالشعر لحدٍ كبيرٍ، ويُمكن تجميع مياه الأمطار من خلال وضع وعاءٍ كبيرٍ في الفناء الخارجي، وتسخين المياه عند الحاجة للاستحمام على درجة حرارةٍ متوسطةٍ، ويجبُ الحرص عند الاحتفاظ بمياه الأمطار أن تكون مُخزّنةً بشكلٍ جيدٍ ومُغطاةٍ.

المياه المُفلترة للشعر

لتفادي المشاكل التي قد تُلحق الضرر بالشعر، وتُؤدي إلى تساقطه يُمكن وضع فلترٍ خاصٍ لحنفية الاستحمام المستخدمة؛ حيث يعمل على تنقية المياه وموازنة درجة الحموضة فيها، ويُنصح بتغيير فلتر المياه بعد كلّ ستة أشهرٍ تقريباً.

المياه  الساخن للشعر

يُمكن أن يُفيد الاستحمام بالماء الساخن في تكثيف الشعر وتحفيزه على النمو، وذلك من خلال تنظيف فروة الرأس والشعر من الأوساخ والزيوت العالقة بها، وفتح مسام فروة الرأس، بالإضافة إلى تجديد النهايات العصبية للشعر.

الكمية المناسبة للشعر والجسم من المياه

  • إنّ الحاجة اليومية من الماء للإنسان البالغ الطبيعي تعادل 3.7 لترًا للذكور بينما تعادل 2.7 لترًا للإناث حيث يفقد الجسم الماء عن طريق العمليّات الحيويّة كالتنفّس لذلك يجب تعويض كمية الماء المفقودة.
  • ويعدّ الماء مهمًّا للحفاظ على القدرة البدنيّة حيث يؤدي فقدان الماء خلال التمارين الرياضية للجفاف الذي يسبب الإرهاق والتعب مما يضعف الأداء العقلي والجسدي.
  • ويتأثّر الدماغ بنسبة الماء داخل الجسم حيث يؤدّي انخفاض نسبة الماء لحدوث مشاكل بالتركيز والذاكرة.
  • لذلك الكمية اليومية اللازمة من الماء يُنصح بشرب كميّةٍ لا تقلّ عن ثمانية أكوابٍ من المياه بشكلٍ يوميٍ، وتُعدّ هذه الكمية أساسيةٌ، إذ يجبُ شرب كمياتٍ إضافيةٍ من المياه عند مُمارسة التمارين الرياضية، كما يجبُ الأخذ بعين الاعتبار زيادة شُرب كمية المياه للمرأة الحامل، كما يُنصح بتناول الفواكة والخضروات التي تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من المياه.
  • كما يؤدي لاضطراب المزاج والقلق والتوتّر، إنّ استهلاك كميّة مناسبة من الماء يوميًّا يمنع حدوث الصداع، إضافة إلى معالجة الإمساك والتخلّص من حصوات الكلى، إضافةً إلى فوائد الماء للشعر العديدة.

ويرتكز اليوم العالمي للمياه، الذي يُحتفل به في 22 مارس سنويا منذ عام 1993، على أهمية المياه العذبة. ويُراد من اليوم إذكاء الوعي بتعذر حصول ما يزيد عن ملياري فرد على المياه الصالحة للشرب. كما تتعلق هذه المناسبة باتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة المياه العالمية. وينصب التركيز الأساسي لهذه المناسبة على دعم الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة الذي يعالج مسألة إتاحة المياه ومرافق الصرف الصحي للجميع مع حلول 2030.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر