ماسك الزبادي والعسل للبشرة العادية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 نوفمبر 2023
ماسك الزبادي والعسل للبشرة العادية

ماسك الزبادي والعسل من أشهر أقنعة الوجه الفعالة في جمال البشرة العادية والمحافظة عليها نضرة وحيوية فبالرغم من أن نوع البشرة العادية يعد الأوفر حظاً إلا أنه يحتاج إلى عناية أيضاً.

ما هي البشرة العادية؟

البشرة العادية ليست دهنية ولا جافة ونادراً ما تكون حساسة وليس لديها مشكلة خاصة بارزة  حيث  تُصنف البشرة على أنها "طبيعية" أو عادية إذا لم تكن دهنية أو جافة بشكل مفرط وتتمتع البشرة العادية بالتوازن ومستويات صحية من الترطيب وملمس موحد ولا توجد به مشاكل ومع ذلك، يمكن أن تعاني البشرة العادية من اختلافات طفيفة في إفراز الدهون والجفاف وحتى البثورعند تعرضها للضغوط البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

الزبادي والعسل للبشرة العادية

هناك خطوات يجب أن نتبعها للبشرة العادية لحمايتها والمحافظة عليها من التأثيرات الضارة سنذكرها لاحقاً لكن لماذا يعد قناع العسل والروب (الزبادي) ضرورياً للحفاظ على جمالها ووإبرازه وتحسين صحتها مع الوقت.

فوائد الزبادي للبشرة العادية

يتمتع الروب (الزبادي) بالعديد من الفوائد المذهلة للبشرة مما يجعله مكوناً سحرياً يعمل على تحسين صحة البشرة وملمسها بل وعلاجها أيضاً.

الروب أو الزبادي أو الياغورت جميعها أسماء لمكون واحد مشتق من الحليب فهو غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامينات A وB2 وB12 وE والبروتين والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والأحماض الدهنية والمغنيسيوم ومن فوائده للبشرة[1]:

الترطيب

يمكن أن يساعد حمض اللاكتيك في الزبادي إلى جانب العناصر الغذائية الوفيرة فيه على تقشير وترطيب الجلد  وشد المسام.

يعتبر الزبادي مصدراً غنياً بفيتامينات B وهي B2 وB5 وB12 التي تعمل على ترطيب البشرة الجافة بالإضافة إلى ذلك يعمل فيتامين B2 كمضاد للأكسدة يمنع جفاف الجلد الناتج عن الجذور الحرة.

يحتوي الزبادي أيضاً على الكالسيوم الذي يدعم تكوين خلايا الجلد، ويعزز التئام الجلد الجاف. ويوفر الزنك الموجود في الزبادي تأثيرات مضادة للالتهابات ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي أيضاً يساعد على إزالة خلايا الجلد الجافة والميتة مما يمنح بشرتكِ مظهراً وملمساً ناعماً.

منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة

يعد الزبادي مصدراً طبيعياً ممتازاً لحمض ألفا هيدروكسي المعروف باسم حمض اللاكتيك وغالباً ما تستخدم أحماض ألفا هيدروكسي كمقشر لطيف يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد وهذا التقشير يؤدي إلى تلاشي الخطوط الدقيقة والتجاعيد بمرور الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد وضع الزبادي على بشرتكِ في إدارة الإجهاد التأكسدي وبالتالي منع العلامات المبكرة لشيخوخة الجلد كما يعمل الكالسيوم الموجود في الزبادي على تجديد خلايا الجلد.

يمنع أضرار أشعة الشمس

يحتوي الزبادي على خصائص مضادة للالتهابات و نظراً لاحتوائه على الزنك يساعد على منع أضرار أشعة الشمس مثل جفاف الجلد. كما أنه يساعد على تقليص مسام الجلد وتقليل البقع الداكنة بالإضافة إلى أن تطبيق الزبادي يعزز نمو خلايا الجلد ويمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يعالج حب الشباب والبثور

الزبادي هو عامل طبيعي مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا يمكن أن يساعد في محاربة حب الشباب كما تساعد الخصائص المضادة للالتهابات للزنك في تقليل الالتهاب والاحمرار المرتبطين بحب الشباب.

يوحد لون البشرة

لا يساعد حمض اللاكتيك في الزبادي على تطهير خلايا الجلد الميتة والأوساخ من الجلد فحسب بل يمنع أيضاً إنتاج التيروزيناز وهو إنزيم ضروري لإنتاج الميلانين  والذي يمكن أن يجعل البشرة أغمق.

كما أن فيتامين ب 12 في الزبادي يحسن فرط تصبغ الجلد و يعزز فيتامين B2 نمو خلايا الجلد الصحية مما يمنح بشرتكِ لوناً موحداً.

فوائد العسل للبشرة

العسل من أقدم الأطعمة ويُستخدم منذ قرون في علاجات وتجميل الجلد فهو مضاد للبكتريا ومضاد للأكسدة والالتهابات ومرطب كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين ب والحديد والنحاس والكالسيوم والزنك ومن فوائده للبشرة[2]:

 ترطيب عميق

غالباً ما يستخدم العسل كأساس لمنتجات البشرة المختلفة نظراً لخصائصه المرطبة كما أن التركيبة الأنزيمية للعسل تمكنه من اختراق عمق الجلد مما يساعد على ترطيب وتغذية وتنعيم البشرة من الداخل.

يعتبر العسل مرطباً طبيعياً مما يعني أنه يساعد على امتصاص الرطوبة من البيئة وحبسها في الجلد لذلك يساعد الاستخدام المنتظم للعسل سواء على بمفردة أو ضمن ماسك العسل والزبادي على ترطيب البشرة.

الوقاية من حب الشباب

خصائص العسل المضادة للالتهابات والمطهرة تؤدي إلى علاج ومنع حب الشباب والالتهابات المرتبطة به كما يمكن أن يقلل وضع العسل على حب الشباب من التورم والاحمرار ويساعد العسل على تنظيف الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة من مسام بشرتكِ وبالتالي منع تكون البثور وحب الشباب.

تقشير البشرة وتنظيفها

يمكن أن يتبلور العسل الخام بمرور الوقت مكوناً حبيبات صغيرة يمكن استخدامها لتقشير الجلد. تتحلل هذه الحبيبات مع الحرارة والماء وبالتالي تعمل بمثابة مقشر لطيف ومنظف للبشرة.

كما أن خصائص العسل المضادة للبكتيريا تجعله عامل تطهير ممتاز مناسب للاستخدام اليومي.

علاج حروق الشمس

الخصائص المضادة للالتهابات في العسل تجعله خياراً علاجياً فعالاً لشفاء الجلد المصاب بحروق الشمس. يمكن أن يساعد تأثيره المرطب في تهدئة الجلد المصاب والمساعدة في العلاج.

مكافحة التجاعيد

يحتوي العسل على مضادات للأكسدة تساعد على تأخير شيخوخة الجلد مما يجعل البشرة تبدو نضرة وشابة.

طريقة تحضير ماسك الزبادي والعسل للبشرة العادية

يعمل مزيج الزبادي والعسل على تغذية البشرة من الداخل مع جعلها ناعمة ورطبة ويعد أفضل قناع للبشرة العادية فبالرغم من أنها قد لا تحتاج إلى تحسين حالتها لكن سيعمل الماسك على تعزيز نضارتها وترطيبها بصورة ملحوظة كما سيحمي البشرة العادية من جميع التأثيرات الخارجية.

المكونات

  • نصف كوب من الزبادي (الروب) أو ما يعادل 3 ملاعق كبيرة
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل الخام

التحضير

  • نمزج الزبادي والعسل جيداً ثم نترك المزيج لمدة 5 دقائق ونضعه على الوجه النظيف
  • نترك الماسك لمدة 20 دقيقة ثم نغسله بالماء الفاتر
  • يُمكن اعتماد الماسك مرة واحدة أسبوعياً أو مرتين للحصول على المزيد من النضارة والترطيب.

روتين العناية بالبشرة العادية

  • يجب تنظيف البشرة العادية باستخدام غسول كريمي في الشتاء لمزيد من الترطيب وغسول جل رغوي في الصيف لإزالة تراكمات الدهون الطبيعية والتعرق[3].
  • تحتاج البشرة العادية إلى تقشير منتظم باستخدام المقشرات الكيميائية التي تحتوي على الأحماض ويُمكن استخدامها مرتين فقط في الشهر.
  • الترطيب بالكريمات والسيروم خطوة ضرورية للحفاظ على البشرة العادية وعدم جفافها وتأخير الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • القناع أسبوعياً باستخدام ماسك الزبادي والعسل الطبيعي يعمل على حماية وتجميل البشرة.
  • في أي وقت من العام يجب أن تُطبق الكريمات الواقية من الشمس لأن تعرض البشرة العادية للشمس يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة والتلف وقد يجعلها أكثر جفافاً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر